-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في الذكرى الـ 55 لاستقلال الجزائر

الجيش يكشف عن صناعات عسكرية محلية

الشروق أونلاين
  • 16531
  • 22

كشفت الجزائر، في معرض للصناعات العسكرية بمناسبة الاحتفال بالذكرى 55 لعيد الإستقلال والشباب، لأول مرة عن نماذج منظومات للمدفعية ذاتية الحركة محلية الصنع، محمولة على شاحنات.

وذكر الموقع الإلكتروني الجزائري “menadefense  “، أن الجيش الوطني الشعبي، عرض، لأول مرة، معدات عسكرية محلية الصنع، وذلك بساحة مقام الشهيد برياض الفتح في الجزائر العاصمة.

وكانت آخر إحصائيات لموقع “globalfirepower” قد أظهرت أن الجيش الجزائري، يحتل المرتبة 26 عالميا والمرتبة الثالثة عربيا، بعد مصر والسعودية.

وتعمل الجزائر منذ فترة على إنتاج معدات عسكرية وقتالية محلية الصنع، في إطار سياسة بدأت منذ أعوام، من أجل تحقيق اكتفاء ذاتي من الأسلحة والعتاد، في خطوة تهدف إلى تقليص النفقات الدفاعية والتحول إلى بلد مصدر للسلاح.

وكان العميد ميموني بناجي، المسؤول بمديرية التصنيع العسكري بوزارة الدفاع الوطني قد أعلن، في 2012، عن مشاريع مشتركة بين الجزائر وألمانيا تسمح بحصولها على تكنولوجيا تتعلق بالكشف بالرادار والاتصالات التكتيكية ومعدات المراقبة الليلية.

وأُعلن عن مشروع آخر بدأ في أواخر عام 2013، بإنشاء مصنع مشترك بين الجزائر وألمانيا لصناعة الأجهزة الالكترونية.

وعزز من اتجاه الجزائر إلى التصنيع العسكري المحلي، ما أعلن عنه مدير الصناعات العسكرية في وزارة الدفاع الجزائرية، اللواء رشيد شواقي، عام 2013، حينما كشف عن مشاريع لإنتاج السيارات الثقيلة رباعية الدفع لتغطية احتياجات الجيش، وكذلك إقامة قاعدة للمنظومات الالكترونية للدفاع.

ومن بين هذه المشاريع الشراكة الجزائرية الإماراتية لإنتاج السيارات العسكرية ذات الدفع الرباعي، والذي في إطارها كشفت مديرية الصناعة التابعة لوزارة الدفاع الوطني عن التخطيط لإنتاج 40 ألف من هذا النوع بحلول جانفي 2018، مع توجيه 25 بالمائة من الإنتاج إلى التصدير لدول إفريقية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • عبد الرحيم

    السلام على الجميع
    لماذا لم نكلف الجيش بتسيير المصانع الكبرى ك: الحجار و سونطراك و انيي بلعباس و مصانع الإسمنت و مصنع الشاحبات و الحافلات برويبة مثلا , بهاته الطريقة نتجنب الضغط و الدور السلبي التي تلعبه نقابة سيدهم السعيد و إضراباتها الغير مبررة.

  • جزائري حد النخاع

    صح لسانك اخي لخضر,لولا رجالنا الأشاوس شهداءنا الأبرار لما كنا ننعم بهذه الحرية,فعلا بدأت من الأوراس الأبية وبلغت بفضل الله كل ربوع الوطن,رحم الله شهداءنا الأبرار وأسكنهم فسيح جناته.

  • عبد الله المهاجر

    الأفضل لبلادنا هو ان تنتج وتصنع بنفسها .الاعتماد على اناملنا في كل المجالات والله تعالى يوفقنا
    امين

  • عبد الله المهاجر

    أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نسأل الله تعالى حتى الملح للطعام ,
    --عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لِيَسْأَلْ أَحَدُكُمْ رَبَّهُ حَاجَتَهُ كُلَّهَا، حَتَّى يَسْأَلُهُ شِسْعَ نَعْلِهِ إِذَا انْقَطَعَ” 1 ، وفي رواية أخرى: “لِيَسْأَلْ أَحَدُكُمْ رَبَّهُ حَاجَتَهُ حَتَّى يَسْأَلُهُ الْمِلْحَ وَحَتَّى يَسْأَلُهُ شِسْعَ نَعْلِهِ إِذَا انْقَطَعَ”
    - وأتعجب من الفلاحيين أن لا يتوجهوا لله تعالى بصلاة الاستسقاء في خنشلة وقالمة وغيرها ما جفت الأرض وخشيوا على زرعهم ,

  • عبد الله المهاجر

    اذا لا تستطيع روسيا ولا أمريكا من الاحتجاج عليك مادمت لا تقلد صناعتها %100
    كل الهدف من كلامي هو (( أخذ الفكرة من تصميم أي صناعة ,,هذا يسهل علينا فهم التكنولوجيا وتطويرها لصناعة شيء أقوى و أفضل )))
    وهل يوجد أسوء من الصين تقليدا للصناعة الأمريكة ؟
    أمريكا تبتكر شيء ما ,,,بعد أشهر تقوم الصين بتقليده حتى في الشكل وتبيعه بسعر أرخص . وفقط لاحظ قطع غيار السيارات المقلدة في الجزائر كلها صينية ,,,تقليد يصل حتى %90 /
    ولكن لا أدعوا كي نكون كالصين .انما نأخذ التكنولوجيا من صناعاتهم ونقوم بتطويرها بذكاء

  • عبد الله المهاجر

    العفو أخي ,,بارك الله فيك , فصدي أن نجزء الدبابة وندرسها قطعة قطعة فقط كي نأخذ فكرة عنها
    ونعرف كيف تم تصميمها . وعليه نبني قاعدة تكنولجية لصناعة دبابة متطورة أفضل منها مع تغيير الشكل
    ليس بالضرورة أن نقلد نفس الصناعة فهذا سيؤدي بنا لمشاكل مع الدول ومحاكم دولية . ادري هذا.
    ولكن في نفس الوقت التكنولوجيا ليست كتاب يمكن لكاتبه الاحتفاظ بحق النشر ,,,كصناعة الدرون مثلا ,,لا تستطيع امريكا ان تعترض وتطالب بحماية صناعتها من التقليد ,,لأن فكرة تصميم الدرون تكنولجيا انتشرت ولا تطابق الصناعة الامريكية

  • عبدالرحمن الجزائري

    بفضل لله ثم نوع الانسان الجزائري حينها الذي كان معجزة حيرت اللفيف الأجنبي الفرنسي (أحسن قوات فرنسا)وقالوا نحن نقاتل أشباح يصطادوننا ولا نراهم..فالسلاح لا يكفي كما رأينا جيش عبدالناصر فر وترك سلاحه سنة 67
    انشروا يا شروق يرحمكم الله

  • Med-dz

    مثل هذه الاخبار لا تعجب الكثير , خاصة المتئزمين نفسيا من الجزائر , المزيد من التطور انشاء الله .

  • بدون اسم

    عندك الحق, هذا السلاح حدّاد في الورشة انتاعو يخدمهم و الآن السلاح كله صواريخ و منظومات قتالية إلكترونية تُدار عن بعد, و من دون أقمار صناعية و مراكز اتصالات حديثة و واسعة التغطية لن نستطيع حماية حتى صحرائنا إلا بالجنود حفظهم الله.
    ما كان لا سلاح لا والو الفرق يعملوا العنصر البشري, و خير دليل ثورة 54-62 الخالدة.
    الله يرحم الشهداء و تحيا الجزائر.

  • djam

    ماشاء الله ربي يزيد من خير لبلادنا ويقوي جيشنا، ويحفض بلادنا، أما بعد فأقول مادام هناك إرادة سياسية وهناك وفرة القدرات البشرية لماذا لا تخوض الجزائر غمار الصاعات المختلفة، ولاكن حذار من جلب انتباه الإسرائليين ومن ثم القلق على أمنهم وحث الدول الغربية على غزو الجزائر وتفتيتها كما حدث للشقيقة العراق، عندما اقدم الرئيس صدام على مثل هذه الصناعات فيجب العمل بصمت وسرية تامة، فلا يكشف أسرار الجيش أبدا بدا مهما كانت.لأ للجزائر أعداء أقوياء سوف يعملون على الحد من تقوية جيشها،

  • العباسي

    ادا تقصد دول الجوار بلمخرب نعم تفوق بدعاره و انتاج المخذرات

  • mekki

    le retour de l histoire notre puissance marine et domination sur la medeteranie nettoyer le maghrebe du colonialisme il faut travailler le present et le future notre passe a marque l histoire pourquoi pas le future l armee n est pas la que pour les frontieres il faut veille sur l economie cette nouvelle guerre

  • احمد

    المؤكد انك لست جزائري ولذالك الغيرة والحقد ينخران قلبك موت بغيضك القافلة تسير والكلاب تنبح استمر في نباحك لعلك تنفس على نفسك ولو الشيئ القليل

  • بدون اسم

    Les chinois, les Japonais, n'ont fait que ça. Ils démontent entièrement les machines, étudient la fonction de chaque partie, de chaque composant. Ensuite, ils imitent, enfin ils développent et perfectionnent. Il n'y a là rien de sorcier. Ce qui est extraordinaire, c'est la volonté et la détermination. La mémoire du Chinois qui lui vient des milliers de caractères propres au mandarin lui permettent de photographier une machines et ses composants vue une seule fois.

  • أحمد

    المروكي العياش يقول لك المغرب عندها سلاح حسن من الجزائر و لما تقول له هات البرهان يقول لك لا المغرب لا يريد أن يظهر عتاده العسكري المهم التقرير البريطاني يقول أنهم أكثر شعوب العالم نفاقا و خذاعا ثم هذا تقرير دولي يصنف الجزائر ف المرتبة 26 عالميا لو كان المغرب عنده السلاح هل يترك هذه الفرصة. المهم قريب تعويم الدرهم و هو كارثة كارثة كارثة الله يحفظ المسلمين فالمغرب و السلام.

  • العباسي

    الف مبروك يستاهل بلد الوحيد عربيا استرجع ارضه بسلاح

  • FATEH DZ

    اخي العزيز اشكرك على حماسك الوطني ولكن يجب ان تعلم ان الدبابة الروسية تبقى روسية ولا يحق لك صنعها اللا بترخيص من البلد المالك.فرظا صنعتها بدون ترخيص ستعاقب من طرف المحاكم الدولية وتخلصها غاليله.(قص على ذللك كل الصنعات) اذا الحل هو الابتكار....وشرا

  • بدون اسم

    واش دخل الله في هذا الامر................. وهل اليهود والنصارى يقولون الله ...ابدا...

  • بدون اسم

    ناجح مثل سيارات سامبول ناجحة1000في1000

  • محمد لخضر

    منذ62 سنة تمكن ابناء الأوراس من صناعة محلية للرجال ،أشعلوا النار في المستدمر الفرنسي ،رجال كانوا محركا لهذه الثورة العظيمة لقد عان الأوراس لمدة عامين (1954-1956).هنيئا للجزائر بعيد الاستقلال وعيد شبابها ،صناعة عسكرية متطورة،المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.اتفكروا شهداءنا ،اتفكروا شهداءنا ،اتفكروا شهداءنا ،لقد استشهدوا وهم شبابا وكهولا وشيوخا.كان بامكان كل واحد منهم ان يهاجر الى اروبا ويعيش عيشته الخاصة،لكن نداء الوطن كان أكبر من كل شئ.

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    الانتاج العسكري الثقيل ناجح ماشاء الله ,
    عكس الانتاج الثقيل المدني في السيارات ,,,
    اذا كنتم تملكون الارادة القوية ستتمكنون من صناعة حتى الدبابات ,,,
    احكم دبابة روسية او امريكية فهي الافضل وفصلها اجزاء اجزاء وادرس كل جزء مامهمته في الألة وستفهم كيف يتم صناعة الدبابة ,,ركز جيدا كي تفهم جيدا ,,ثم حاول صناعة واحدة مثلها ,,او تشبهها وجربها , او قم بااضافة تقنيات اخرى فيها لتطويرها ,,اتعب كي تتمكن من أخذ التكنولوجيا ,,وفي الاخير تنجح وتسميها made in Algeria .
    اعزم والله سيوقفك باءذن الله

  • بدون اسم

    واش من صناعة...................دول الجوار لها صناعات حربية تفوق هذا الذي تعرضونه.....الحياء من الايمان...