-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق

الشروق أونلاين
  • 5529
  • 1
الحجاج يواصلون رمي الجمرات في أول أيام التشريق
ح.م
حجاج في طريقهم لرمي الجمرات الصغرى والوسطى في أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى في مشعر منى قرب مكة المكرمة

بدأ مئات الآلاف من الحجاج أول أيام التشريق ثاني أيام عيد الأضحى المبارك رمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى، والعقبة الكبرى بعد أن رموا الثلاثاء الجمرة الكبرى فقط.

ويقضي الحاج في مشعر منى ثلاث ليال أو اثنتين لمن أراد التعجل. والواجب على الحاج رمي الجمرات الثلاث طوال الأيام التي يقضيها في منى على أن يكبر مع كل حصاة.

ويقف الحاج بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلاً القبلة رافعاً يديه ليدعو بما شاء ويتجنب مزاحمة الآخرين، أما جمرة العقبة الكبرى فلا يقف ولا يدعو بعدها.

وساعدت قلة أعداد الحجاج قياساً على الأعوام السابقة على التحرك بسهولة بينما أتاح تطوير جسر الجمرات المكون من ستة طوابق، رمي الجمرات بطمأنينة دون أي عوائق.

ومن أراد التعجل في يومين وجب عليه رمي الجمرات الثلاث يوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة، ثم يغادر منى قبل غروب الشمس، فإذا غربت عليه الشمس لزمه البقاء للمبيت فيها للرمي بعده.

ويبلغ طول جسر الجمرات 950 متراً وعرضه 80 متراً وصمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقاً وخمسة ملايين حاج في المستقبل.

وينتشر رجال الأمن بشكل منظم لتقسيم الحجاج إلى مجموعات وفصلهم يميناً ويساراً تجنباً للازدحام أو المضايقة.

وبعد رمي الجمرات في آخر أيام التشريق يتوجه الحاج مرة أخرى إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق بعد أداء الحجاج مناسكهم بأركانها وواجباتها وفرائضها، ليكون طواف الوداع آخر العهد بالبيت.

وتعتمد السلطات السعودية تنظيماً دقيقاً لتفويج الحجاج لرمي الجمرات من أجل استيعاب التزاحم الشديد وتواجد الحجاج في وقت واحد بالمكان ذاته، حيث يفوج حجاج كل دولة وفقاً لجدول وتوقيت محددين مسبقاً.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات أن “عدد حجاج الداخل بلغ 600 ألف، فيما بلغ عدد حجاج الخارج مليون و380 ألفاً” مؤكدة أن “الغالبية العظمى من حجاج الداخل هم من المقيمين غير السعوديين“.

يذكر أن أمير مكة المكرمة “خالد الفيصل” كان أشار إلى أن 117 ألفاً حصلوا على تصريح خاص بالحج من الداخل في حين منع 120 ألفاً من الحج لعدم حصولهم على التصريح اللازم.

لكن ليس واضحاً ما إذا كان التصريح الخاص بالحج لشخص أم لعائلة أو لمجموعة.

وينتشر عشرات الآلاف من قوى الأمن والدفاع المدني لضمان أمن وسلامة الحجاج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بدون اسم

    Alah Akbar