الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:56
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

محمد عيسى

  • مقاضاة كل وكالة أخلّت بالتزامها وملف الوكالات الوهمية أمام وزارة السياحة

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، إنه لا يوجد حجاج عالقون بمطار جدة، وإن مسؤولية تأخر الرحلات في الأيام الأخيرة تتحملها شركة طيران سعودية خاصة.

وأوضح الوزير لدى نزوله ضيفا على منتدى المجاهد أن اضطراب الرحلات الخاصة بالحجاج تسببت فيه شركة سعودية خاصة “فلاي ناس”، حيث وصلت مدة تأخر الرحلات إلى 12 ساعة و16 ساعة وفي البداية أخرت الرحلات إلى يوم واحد، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير من قبل البعثة الجزائرية ورفع تقرير إلى وزارة الحج والعمرة السعودية للنظر في القضية، ولفت الوزير في ذات السياق إلى أن البعثة الجزائرية قامت بواجبها مع الحجاج والذين يبقون في رعايتها مذ خروجهم من العمارة وإلى غاية الوصول للمطار.

وكشف محمد عيسى، عن رفع تقرير ضد عدد من الوكالات السياحية المقصرة في خدمة الحجاج، معترفا بوجود بعض الاختلالات والتي تسببت فيها هذه الأخيرة، وتم تحرير محاضر-يضيف- بخصوصها لرفعها لوزارة السياحة الجزائرية للنظر في أمرهم واتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة ضدهم، مشيرا إلى أن وزارته ستقوم بتقييم شامل لموسم الحج وهذا بعد وصول كل الرحلات لأرض الوطن والاطلاع على التقارير التي حررها أفراد البعثة، ووعد الوزير بالتأسيس كطرف مدني ومرافقة أي حاج  يرغب في تقديم دعوى قضائية ضد وكالة أخلت بالتزامها.

فيما وصف حج 2018  في تقييم أولي بـ”الأحسن” منذ بدء الإصلاحات سنة 2014، غير أنه عاد ليؤكد صعوبة الحج بمشعر منى بسبب ضيق المساحة،  مشيرا إلى أن الحجاج عاشوا وضعا صعبا هناك، ليكشف عن توسيع المساحة العام المقبل بمنى بعد التقدم بطلب للمصالح السعودية.

وأشار المسؤول الأول عن القطاع إلى أنه خلال حج 2018 استطاعت الجزائر أن تبلغ حج الرفاهية قبل أوانه، حيث تمكن 200 حاج جزائري من القيام بحج الرفاهية عن طريق وكالتين خاصتين، فيما استفاد 1050 حاج من حج مميز “vip” فيما حصل 200 حاج من حج الخدمات المحسنة، أما باقي الحجاج استفادوا من الحج الاقتصادي العادي.

أما بخصوص الوكالات السياحية الوهمية، فقال الوزير إنه تم رفع تقرير بشأنها لوزير السياحة، ملقيا اللوم على الحجاج الذين يقعون كل سنة ضحية لوكالات وهمية رغم إعلامهم سنويا بأسماء الوكالات المعتمدة من قبل الوزارة وهي 42 وكالة سياحية ومنها اثنتان عموميتان، مشيرا إلى أن السفارة والقنصلية السعودية، لم تمنحا تأشيرة مجاملة للوكالات السياحية وتقدمها للشخصيات الدينية.

وفي سياق آخر، فند الوزير عيسى ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بخصوص تورط أئمة في قضية “البوشي” المتورط في فضيحة الكوكايين، معتبرا ذلك مجرد “افتراء”، لافتا إلى أن مدير الشؤون الدينية والأوقاف كذب ذلك من قبل،  مضيفا أن هذا الملف لديه خلفيات سياسية.

https://goo.gl/CJSUiK
الحج كمال البوشي محمد عيسى

مقالات ذات صلة

  • "التسيير الأحادي، اللاتشاركي واللاتوافقي"

    الأفافاس يتهم السلطة بتعطيل الحياة السياسية

    اتهمت جبهة القوى الاشتراكية، السلطة السياسية في البلاد بتعطيل الحياة السياسية والاقتصادية بسبب ما اسمته "غياب الديمقراطية الفعلية والمؤسسات الشرعية"، وهذا ناتج- حسبها - لما…

    • 188
    • 3
  • بينما نظم عمال شركة الطاسيلي وقفة احتجاجية

    طوارئ بمكتب الاتحاد المحلي للعمال بحاسي مسعود

    تشهد مؤخرا عديد النقابات العمالية على مستوى عديد ولايات الوطن ترقبا حذرا، كما تشهد أخرى غليانا على مستوى قواعدها على غرار النقابات العمالية بمصنع…

    • 135
    • 0
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • tablati elhor

    سيد الوزير كنت في الحج و لم تحلق تتكبر على السنة او ان لك ما يكفيك من الحسنات او انك تستحي عند ملاقات بن غبريط و فرعون …. ضربت فيها تور دوراي و جيت

  • ملاحظ

    مثل الفضائح ببلاد رجعتوها تمسحوها حتى عند الاجناس وحتى الحج تنفضون مسؤوليتكم من سوء تسييركم وفوضى التي تحدث كل سنة حصريا عند الحجاج بلادنا لا سوريين لا افغانيين لا ليبين اشتكى حجاجهم من فوضى ومشاكل عند الحج برغم حروبهم الا جزائر والان الحج vip رديتوه سياحة

  • أرض الشهداء

    العبرة من الحج أن يتساوى الحجاج في كل شيء في اللباس والمشقة في أداء المناسك لا فرق بين أمير و مأمور أو حاكم و محكوم ،وان كانت هناك إمتيازات تسهيلية فمن الواجب أن يستفيد منها ذوو الأعذار مثل المسنين وأصحاب الإحتياجات الخاصة ،أما وقد أصبح الحج فيه درجة الرفاهية و درجة VIP فهذا إنحراف عن مفهوم الحج الذي القصد منه أن المسلمين سواسية وهو تذكير بيوم الحشر الذي فيه كل مؤمن يرجو رحمة الله وعفوه . والله إن كتب الله لي حج بيته وإن كنت أملك الدنيا وأنا معافا صحيحا لأحُجَّن مثل الناس العاديين البسطاء تذللا لله وإنكسارا له. اللهم يسر في حج بيتك

  • عبدو

    بالامس صرحت بأن حج هذه السنة كان الاحسن، و اليوم تصرح بانه الاصعب؟!!!! ماهذه التناقضات مع نفسك،
    هل مرض الكوليرا وصل الى عقولكم.
    التعليق الاول اضحكني، عندك الحق لم يحلق شعره الفرطاس، لكي يبدو جميلا امام فرعون، retour d’age

  • Kahina

    اظن ان اقحام وزارة الدين في الحج خطا و لكي لا تتكرر هذه الشكاوى اتركو الحج لمن استطاع اليه سبيلا و لا تجهرو بقائمة الحجاج حفاظا على مصداقيته و لا ترسللو قائمين عليهم هم قادرين باموالهم تجاوز كل الصعاب و سترون كيف تتحسن الامور لان هذه الشريحة وحدها من تحاسب و ليس الوزير .

  • محمد

    لماذا يلإفنّد الوزير؟ هل الأئمة ملائكة فالكثير منهم يصرّح أنّه موظف مثل كل الموظفين. و الفساد موجود على مساوى مديريات الشؤؤون الدينية كبقية المؤسسات و ما نسمعه من بعض الئمة عما يحدث في التعيينات و الترقيات هو نفس المشكل في كل القطاعات (المعرفة، المحسوبية…) دون الولوج للمشاكل الأخلاقية. فكفانا من هذه التصريحا التي لا تزيد المواطن إلاّ احتقانًا.
    فالإمام، الأستاذ،الطبيب،الشرطي، الإداري، المنتخب(دون تعميم) فسدت طبائعهم بتغيّر ميزان القيم في المجتمع ككل. و أصبحت المادة،الصعلكة، المظهر، الولاء الأعمى هي ترتب الأشخاص مهنيًا و اجتماعيًا.
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

close
close