-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جنوب إفريقيا:

الحزب الحاكم يقرر إقالة الرئيس زوما

الشروق أونلاين
  • 1622
  • 1

قرر حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” الحاكم في جنوب إفريقيا، الثلاثاء، في ختام محادثات ماراثونية إقالة الرئيس جاكوب زوما من منصبه كرئيس للبلاد، بعدما فشلت الضغوط التي مارسها على الرئيس لإقناعه بالاستقالة، كما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقالت وسيلتا إعلام مستقلتان، إن المجلس الوطني التنفيذي المؤلف من 107 أعضاء والذي يعتبر أعلى هيئة تقريرية في الحزب خلص، فجر الثلاثاء، في ختام اجتماع استمر 13 ساعة في فندق خارج العاصمة بريتوريا إلى “استدعاء” زوما من مهامه الرئاسية، في قرار غير ملزم من الناحية الدستورية لكن يمكن أن يترجم في البرلمان بحجب الثقة عن الرئيس وبالتالي إقالته.

ونقلت صحيفة “تايمز” عن مصادر لم تسمها، أن الأمر “استغرق 13 ساعة من المداولات الحامية، لكن المجلس الوطني التنفيذي قرر استدعاء الرئيس من منصبه كرئيس للدولة“.

من جهتها قالت وسيلة إعلام أخرى أن الحزب قرر إرسال كتاب إلى الرئيس يأمره فيه بالتنحي حالاً عن منصبه كرئيس للبلاد بعدما رفض الأخير الاستقالة فوراً واستمهل حزبه بضعة أشهر لترك منصبه.

ولم يصدر أي إعلان رسمي عن “المؤتمر الوطني الإفريقي” بهذا الصدد، كما تعذر الاتصال في الحال بمسؤولي الحزب لتأكيد هذه المعلومات.

ويمكن للمجلس الوطني التنفيذي للحزب الحاكم، أن “يستدعي” رئيس البلاد من مهامه، لكن الأخير غير ملزم دستورياً الخضوع لهذا القرار.

وفي حال رفض زوما الرضوخ لقرار حزبه، من المرجح عندها أن يعمد الأخير في غضون أيام معدودة للتصويت على حجب الثقة عنه في البرلمان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • mohamed

    يليت برلماننا يفعل كما فعل برلمان جنوب افريقيا . طبعا لا واحد برلمان شرعي وغير مزور وبرلماننا تعرفون كيف جاء