الأحد 17 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 19 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 19:09
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق

أخذ موضوع “الحفظ الرقمي” حصة الاسد في نقاشات المهنيين الذين شاركون في فعاليات مؤتمر المكتبات السادس المنظم بالموازاة مع فعاليات معرض الشارقة للكتاب في دورته ال38 التي اخذت شعار “افتح كتابا تفتح أذهانا”.

المداخلة الاختتامية قدمها جيرمي مينتي، رئيس خدمات المكتبات الرقمية في مكتبة جامعة يوتا الأمريكية، سلط من خلالها الضوء على تاريخ تطور ممارسات الحفظ الرقمي في المكتبات، وأهمية البحث عن استراتيجيات للحفظ الرقمي، لضمان الحفاظ على المحتويات.

وشهد اليوم الختامي للمؤتمر تنظيم عدد من الجلسات الرئيسية والمصاحبة شملت جلسة عامة بعنوان “الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بالمكتبات”، قدمها جيسون جريفي، العضو المنتسب في ميتالاب بجامعة هارفارد، تناول خلالها دور تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مساحات المكتبات والمباني الذكية، من حيث التكنولوجيا، والقياسات، والتصاميم التكرارية، كما قدم جلسة بعنوان “المكتبات والبلوك تشين (العملة الرقمية)”، ناقش فيها طرق تمكين المكتبات من تطبيقها للتعامل مع الملكية الفردية.

وفي سياق متصل انعقدت جلسة بعنوان “الروايات المصورة والروايات المصورة غير الخيالية في المكتبات: تشجيع القراءة”، جمعت حشداً من المؤلفين وأمناء المكتبات، لبحث فرص استخدام الأدب المصور غير الخيالي في تشجيع الشباب على القراءة، لا سيما أولئك العازفين عنها، أو ممن يعانون صعوبات في التعلم، بالإضافة إلى تشجيع المكتبات على إنشاء برامج متخصصة في هذا المجال.

المكتبات الرقمية مؤتمر المكتبات معرض الشارقة للكتاب

مقالات ذات صلة

  • اختتام الطبعة العاشرة لمهرجان الفيلم الملتزم

    الجزائر تكتسح أغلب الجوائز.. و"وردي" يحصد "الكبرى"

    اختتمت بقاعة ابن زيدون، الخميس بالعاصمة، فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما (أيام الفيلم الملتزم) بتتويج الفيلم النرويجي «وردي» لماتس جرورود بالجائزة الكبرى وسيطرة…

    • 347
    • 0
  • في لقاء أدبي نظمتّه دار النشر القبية بمكتبة النخيل

    عميمور يوقّع "ربيع الغضب" في "ساحة الغضب" بسكيكدة

    نزل محي الدين عميمور، إلى مدينة روسيكادا، لتوقيع كتابه "ربيع الغضب"، الذي يعدّ آخر إصداراته، وجاء حضور الدكتور عميمور في إطار دعوة أدبية لدار النشر…

    • 100
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close