الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 17 محرم 1441 هـ آخر تحديث 13:31
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أصحاب السترات الصفراء خلال اشتبكات مع الشرطة الفرنسية

وصفت الحكومة الفرنسية محتجي السترات الصفراء، الجمعة بأنهم محرضون هدفهم الوحيد الإطاحة بها في تطور يشير إلى تشديد موقف الحكومة ضد الحركة التي هزت رئاسة إيمانويل ماكرون.
وقال المتحدث باسم الحكومة بنجامين جريفو إن ماكرون وجه الوزراء في أول اجتماع له بالحكومة في العام الجديد بأن يكونوا أكثر جرأة في تنفيذ الإصلاحات في البلاد مؤكدا ضرورة استعادة القانون والنظام.
وأدت احتجاجات السترات الصفراء على ارتفاع تكاليف المعيشة، والتي شابها العنف أحيانا، إلى اضطراب الحياة وانتشار مظاهر الدمار في باريس وعدة مدن كبرى وأرغمت ماكرون على تقديم تنازلات من بينها إلغاء زيادة في الضريبة على الوقود.
ومنذ ذلك الحين تراجعت أعداد المحتجين الذين أشارت بعض التقديرات إلى أن عددهم يوم السبت 29 ديسمبر كانون الأول بلغ 12 ألفا مقابل 40 ألفا في يوم السبت السابق. لكن الكثير من المتظاهرين قالوا إنهم مستمرون في الاحتجاج.
وقال جريفو للصحفيين ”على أساس هذه التقديرات فإن حركة السترات الصفراء، بالنسبة لأولئك الذين يواصلون الاحتجاج، صارت مسألة محرضين يشيعون تمردا لإسقاط الحكومة“.
وأضاف ”لا بد أن نحقق رغبة الفرنسيين في التغيير لأن تلك الرغبة هي التي جاءت بنا إلى الحكم“. وتابع ”ربما قدمنا تنازلات أكثر مما ينبغي للتيار المحافظ وعلينا تغيير ذلك“.
ومنذ وصول ماكرون إلى الحكم في ماي 2017، متعهدا بإحداث تحول في فرنسا والقضاء على طبقة من السياسيين ألقى عليها باللائمة في أزمات البلاد، هوت شعبيته مع تزايد السخط على سياساته وأسلوب إدارته.

محتجون خلال اشتبكات مع الشرطة الفرنسية

https://goo.gl/KNfmda
إيمانويل ماكرون الحكومة الفرنسية السترات الصفراء

مقالات ذات صلة

  • مدير ديوان الرئاسة التونسية الأسبق عدنان منصر لـ"الشروق":

    التقارب التونسي الجزائري يزعج أنظمة خليجية ودولا غربية

    يقدم عدنان منصر، مدير ديوان الرئاسة التونسية الأسبق، في عهد الرئيس منصف المرزوقي، قراءة شاملة عن الانتخابات المسبقة في بلاده التي تجرى متصف الشهر الجاري،…

    • 6387
    • 5
  • بعد هجمات السعودية

    ترامب يتعهد بمساعدة الحلفاء في الشرق الأوسط

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين، إن الولايات المتحدة ستساعد حلفاءها رغم استقلاليتها في مجال الطاقة بعدما ألقت واشنطن باللوم على إيران في هجوم على…

    • 320
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • وسيم

    لكن من حق المتظاهرين أن يتظاهروا ويطالبوا برحيل ماكرون وحكومته، لا يمكن لفرنسا أن تعطي دروسا لدول العالم الثالث في احترام حرية التظاهر التي تعتبر حق من حقوق الانسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ثم تهاجم المتظاهرين ضدها وتطالبهم بعدم التظاهر، استقالة ماكرون وحكومته تعتبر من مطالب السترات الصفراء التي لم يستجب لها ماكرون وحكومته بعد، لذلك فهم مستمرون في التظاهر

  • wahrani

    سوف نرى مع مرور الوقت إن كانت فرنسا ديمقراطية و يتخلى رئيسها عن الحكم كما يتغنى بها بعض الجزائريين

close
close