إدارة الموقع
دعت إلى تجنب التجمعات واحترام تدابير الوقاية

الحكومة تحذر: يجب التفكير في التجربة القاسية للسلك الطبي

الشروق أونلاين
  • 36371
  • 15
الحكومة تحذر: يجب التفكير في التجربة القاسية للسلك الطبي
الأرشيف

دعت الحكومة المواطنين إلى التحلي بروح الـمسؤولية، وتجنب التجمعات والاحتكاك الجسدي اللذان يساهمان في انتشار وباء كورونا.

وحثت الحكومة، الاثنين، في بيان لها المواطنين على مواصلة التقيّد الصارم بالتدابير الـمانعة الـموصى بها، على غرار التباعد الجسدي، والارتداء الإجباري للقناع، وغسل اليدين باستمرار.

ونبهت الى ضرورة العمل على أن لا يشهد مجددًا طاقمنا الطبي وشبه الطبي بشكل خاص، وجميع الجزائريين بشكل عام، التجارب القاسية التي مروا بها خلال الأوقات العصيبة من انتشار الوباء.

 وجاء في بيان الوزارة الأولى:

“تطبيقًا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد الـمجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلّحة ووزير الدفاع الوطني،   وعقب الـمشاورات مع اللجنة العلمية لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا {كوفيد ــ 19}، والسلطة الصحية، قرّر الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، اعتماد تدابير بعنوان جهاز تسيير الأزمة الصحية الـمرتبطة بجائحة فيروس كورونا  {كوفيد ــ 19}.

وإذ تندرج هذه التدابير دائمًا في إطار الحفاظ على صحة الـمواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا  ، والـمدعمّة بالـمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والـمرونة، فإنها ترمي إلى تمديد العمل بالجهاز الحالي للحماية والوقاية وفقًا لتطور الوضع الوبائي، وكذا مع مراعاة إنشاء الولايات الجديدة.

وتتمثل هذه التدابير تحديدًا فيما يلي:

1 فيما يخص الحجر الجزئي الـمنزلي:

يُمدد إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لـمدة خمسة عشر (15) يومًا،على النحو  الآتي:

 تطبيق  إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي من الساعة العاشرة مساءً (22h00)  إلى غاية الساعة الخامسة(05h00)  من صباح اليوم الـموالي، على الولايات التسع عشر(19) الآتية: باتنة، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سيدي بلعباس، قسنطينة، مستغانم، الـمسيلة، وهران، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، عين  تموشنت  وغليزان.

 لا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات التسع والثلاثين (39) الآتية: أدرار، الشلف، الأغواط، أم البواقي، بجاية،  بشار، تمنراست،  تيارت، الجــلفة، سطيف، سعيدة، سكيـكدة،= عنابة، قـالـمة، الـمـدية، معـسكر، ورقـلة، الـبيض، إليــزي، برج بوعريريج، تندوف، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى،  النعامة، غرداية، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، عين صالح، عين قزام، تقرت، جانت، الـمغير  والـمنيعة.

وتجدر الإشارة إلى أن تدابير الحجر هذه ستدخل حيز التطبيق  ابتداء من  يوم  الثلاثاء  02  مارس 2021 .

ويمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف   بلدية، أو مكانًا، أو حياً أو أكثر، تشهد بؤرًا للعدوى.

2-فيما يخص التجمعات العامة:

وأضاف البيان “تمديد إجراء منع كل تجمعات الأشخاص مهما كان نوعها والاجتماعات العائلية، عبر كامل التراب الوطني، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث مثل التجمعات على مستوى الـمقابر.

ويُكلّف الولاة بالسهر على فرض التقيّد بهذا  الحظر والعمل على تطبيق العقوبات التنظيمية ضد المخالفين، وكذا ضد مالكي الأماكن التي تستقبل هذه التجمعات.

وأخيراً،  فإن  الحكومة  تُجدّد  دعواتها  للمواطنين  للتحلي بالحذر لاسيما  أمام  الخطر  الحالي  لانتشار السلالات الجديدة  من  فيروس {كوفيد ــ 19}  في  جميع  أنحاء العالم، وتدعو إلى تحلي الجميع بروح الـمسؤولية الفردية والجماعية من أجل مواصلة التعبئة والانضباط بنفس العزيمة، واللذان بفضلهما استطعنا إلى غاية اليوم تحقيق استقرار الوضع الوبائي في بلادنا.

بالفعل، وفي الوقت الذي تسعى فيه الجزائر جاهدة ودون هوداه  للتغلب على هذه الـمحنة الصعبة، حيث نجحت في الحد بشكل كبير من انتشار وباء فيروس كورونا يجب علينا جميعًا مواصلة العمل لتجنب تقويض هذه الجهود، والحفاظ على ما تم تحقيقه إلى غاية اليوم بفضل الانضباط والتضحيات التي قدّمها مواطنونا.

ويتعلق الأمر بالسهر، بكل روح الـمسؤولية، على تجنب التجمعات والاحتكاك الجسدي اللذان يساهمان في انتشار هذا الوباء، وكذا مواصلة التقيّد الصارم بالتدابير الـمانعة الـموصى بها، على غرار التباعد الجسدي، والارتداء الإجباري للقناع، وغسل اليدين باستمرار.

ويجب في الأخير العمل على أن لا يشهد مجددًا طاقمنا الطبي وشبه الطبي بشكل خاص، وجميع الجزائريين بشكل عام، التجارب القاسية التي مروا بها خلال الأوقات العصيبة من انتشار الوباء، بكل ما يرتب عن ذلك من  عواقب سلبية على الـمستوى الاقتصادي والاجتماعي”.

الحجر الصحي: هذا ما تغير منذ 3 فيفري

قررت الحكومة تعديل توقيت الحجر الصحي، ورفع المنع عن مزاولة بعض الأنشطة وتمديد نشاط بعضها الأخر إلى غاية التاسعة ليلا عبر 19 ولاية بدء من الأربعاء 3 فيفري، وتشمل التعديلات الجديدة مايلي:

1- تغيير توقيت الحجر الصحي من الساعة العاشرة ليلا إلى الخامسة صباحا

2- فتح القاعات المتعددة الرياضات والقاعات الرياضية.

3- فتح أماكن التسلية والاستجمام وفضاءات الترفيه والشواطئ.

4- تمديد أوقات نشاط المتاجر إلى غاية الساعة التاسعة ليلا.

5- الأنشطة المعنية تجارة الأجهزة الكهرو-منزلية، الأدوات المنزلية والديكورات، المفروشات وأقمشة، التأثيث، لوازم الرياضة، الألعاب.

6- تمديد النشاط الخدماتي إلى التاسعة ليلا ويشمل:

قاعات الحلاقة رجال ونساء

قاعات المرطبات والحلويات

المقاهي والمطاعم ومحلات الأكل السريع، على أن تقتصر أنشطتها على البيع المحمول فقط.

8- إعادة فتح أسواق المواشي في بعض الولايات.

وكانت الحكومة قذ أعلنت تأخير موعد الحجر الصحي إلى العاشرة ليلا وإلى غاية الخامسة صباحا عبر 19 ولاية.
وشمل القرار ولايات: باتنة، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سيدي بلعباس، قسنطينة، مستغانم، الـمسيلة، وهران، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، عين تموشنت، وغليزان.

بيان الولاية

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • الهادي

    و ماذا عن منحة الكوفيد التي لم يتلقاها عمال الصحة (بمن فيهم الأطباء وشبه الطبيبين) منذ 6 أشهر رغم أنها أوامر رئيس الجمهورية ؟

  • سليم

    الأجدر ان تخافوا انتم وترحلوا لان الشعب لم ولن ينتخب عليكم ايها الفاشلون

  • samir algerie

    au secours car les transports son plein a craquer et la majorité sans bavette et personne ne contrôle

  • جحا

    هذ المرة الحراك يستمر و لازم الرحيل ياباشا

  • Boutrazi Razibout

    Je suis avec la fermeture à 21h00 car il y a des cafeterias qui restent ouvertes toute la nuit dans des immeubles résidentiels et vous imaginer le massacre qu'ils provoquent

  • samir algerie

    alléger le confinement c'est une bonne chose , mais il faut exiger au gents le respect des règles hygiènes que le monde entier applique pour luter contre le virus

  • كمال

    كل هذه النشاطات كانت قبل الجائحة تغلق قبل الثامنة،خشانة الراس برك

  • نفاق

    المهم .. الواحد يصلي العشاء في المسجد .. بطمانينة .. . أما الباقي. اللي يسترزق الله يعاونو . اليوم طويل و العام اطول و رزق ربي أدوم

  • tadaz tabraz

    تأخير موعد الحجر إلى العاشرة ليلا عبر 19 ولاية ... الجزائر أصلا تتوقف فيها الحياة مباشرة بعد غروب الشمس أي لا وجود فيها لما يعرف " بالحياة الليلية " ومنذ ظهور أعداء الحياة قبل 3 عقود حيث تغلق المحلات وتتوقف وسائل النقل ............ الخ حيث يعتبر ليل الجزائر أطول ليل في العالم فليل فصل الشتاء مثلا خلال شهر ديسمبر يبدأ من الساعة 17 الى الساعة 8 صباحا أي 15 ساعة ويقل قليل كلما اقتربنا من فصل الصيف . وهذه خاصية جزائرية حيث وفي كل بلدان العالم تدب الحياة فيها الى ما بعد منتصف الليل الا في الجزائر

  • كمال

    لم افهم هذا القلق،قبل الجائحة،كانت المدن تنام على الاكثر على الثامنة و لا يبقى في الشارع ماعدا المتسكعين و المنحرفين،يعني المنحرفين هم من قامو بالمسيرات حتى يتسنى لهم التخذر و السرقة و هذا خطر لانهم مفسدين،فالتجار يغلقون اقصاهم على التاسعة

  • فيصل

    كان من الافضل الغاء الحجر الليلي كليا, و غلق المحلات على العاشرة

  • سيف الحجاج

    الحمدلله لكن اتمنى ان يبقى الاغلاق في خرنسا .

  • عمر

    هههه الخوف إجري الشيوخة والفاهم يفهم مليحة زيدو افتحونا الاجواء باش انروحو او ما نولوش ان شاء الله

  • عمر

    هههه الخوف إجري الشيوخة والفاهم يفهم

  • عبد االحميد

    الحمد لله اخيرا_