الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 01:04
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف وزير المالية عبد الرحمن راوية، السبت، عن توجه الحكومة لوضع حد لدعم أسعار البنزين اعتبارا من عام 2019، ورفع الدعم عن مواد أخرى بداية من عام 2020.

وقال وزير المالية على هامش اجتماع لوزراء المالية العرب ومسؤولين من صندوق النقد الدولي لمناقشة الإصلاحات المالية في المنطقة، في دبي، إن الحكومة تتطلع لإجراء إصلاحات في نظام الدعم مع سعيها للتخلص من عجز الموازنة خلال ثلاث إلى أربع سنوات.

ولم يحدد الوزير المواد الأخرى التي سيرفع عنها الدعم بداية من 2020، مشيرا إلى أن الدولة تدعم مجموعة واسعة من السلع والخدمات مثل الكهرباء والخبر والوقود والزيت، وبرر راوية خطوة الحكومة بمحاولة القضاء على عجز الميزانية.

وأكد وزير المالية أن الحكومة ليست في حاجة إلى اقتراض الأموال هذا العام، مع احتمالية لجوئها إلى الاقتراض العام المقبل.

وأكد راوية أن خفض الدعم سيتم في سياق إصلاحات تهدف إلى جعل النظام أكثر كفاءة وأن يعطي المزيد من الدعم لأصحاب الدخل المنخفض من الجزائريين.

وقال راوية إن الحكومة لا تتوقع الحاجة لاقتراض أموال هذا العام على الرغم من أنه لا يمكن استبعاد الاقتراض العام القادم.

وفي أوت 2017، أكد وزير الطاقة، مصطفى قيتوني، أن الجزائريين يستهلكون 15 مليون طن من الوقود باختلاف أنواعه (المازوت، البنزين الممتاز وبدون رصاص)، مرجعا ذلك إلى تدني أسعاره رغم من الزيادات الأخيرة، في إشارة إلى توجه الحكومة إلى استحداث زيادات جديدة في التدابير المقررة مستقبلا.

وكشف وزير الطاقة، حينها، بأن التكلفة الحقيقية للتر الواحد من البنزين تساوي 125 دينارا في حين يباع ب32 دينارا فقط.

وفي 5 فيفري الماضي، كشف وزير التجارة، محمد بن مرادي، عن عمل الحكومة على إنهاء طريقة الدعم الحالية، والتحضير لنظام جديد يستهدف بشكل مباشر الطبقة المستحقة للدعم.

وأوصت وزارة التجارة في إطار التحضير لنظام دعم موجه إلى استخدام وسيلة دفع تضمن التتبع والأمن لصالح العائلات المستفيدة، مثل الصكوك.

وحول وسائل تحديد العائلات المحتاجة التي يمكنها الاستفادة من الدعم الموجه، أكد الوزير أن البطاقية الوطنية للأشخاص المحتاجين الذين يستهدفهم الدعم ستحدد أساسا بالتعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والصندوق الوطني لضمان الاجتماعي ومديريات النشاط الاجتماعي والتضامن في كل ولايات الوطن.

وحسب الوزير “سيكون الدعم موجها للأشخاص المعنيين بشكل مباشر كما سيتم تصنيف المستفيدين بشكل يكون فيه حجم الدعم متوافقا مع مستوى دخلهم”، مؤكدا أن العائلات المعنية ستتحصل على صك شهري يقابل حجم الدعم الخاص بها.

واعتبر في هذا السياق بأن الدعم هو “أكبر ملف على طاولة الحكومة”، مشيرا إلى أن “أهمية الموضوع تكمن في التخلي عن نظام الدعم المعمم للذهاب نحو نظام دعم موجه”.

وتعتمد الجزائر بشدة على إيرادات النفط والغاز وتلقت أوضاعها المالية دعما من تعافي أسعار النفط العالمية في الأشهر الماضية بالإضافة إلى خفض الإنفاق الحكومي.

ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الجزائر سجلت عجزا ماليا بلغ 3.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي مقارنة مع 13.5 بالمائة في عام 2016.

مقالات ذات صلة

  • حجز نصف مليون وحدة بميناء العاصمة.. و7 متعاملين يرفعون دعاوى قضائية

    ضربة موجعة لـ ''البزناسية'' الجزائريين في الصين

    كشفت مصادر مسؤولة بالجمارك، أن رجال مال وأعمال جزائريين ينشطون في مجال الاستيراد تلقوا ضربة موجعة للغاية، بعد حجز عدد كبير من الحاويات ذات الحجم…

    • 2754
    • 0
57 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابن الجزائر

    الدواء حبة حبة على دفعات ماشي ضربة واحدة تهلك

  • ابن الجزائر

    طبعا كل شيء بعد انتخابات افريل 2019 ثم ديور واش تحبوا طيلة 5 سنوات

  • الموسطاش

    يا لطيف وين باغيين توصلوه ؟؟؟ 100 دج ؟؟؟

  • مجبر على التعليق

    اختيار شر لا بد منه فالوضع يزداد سوء مع أول هزة في أسعار النفط، و ليعلم الجميع سنتعافى رويدا رويدا و باي باي التهريب

  • نورالدين

    لو ان اجرتنا بالاورو ما عليهش لكن رانا نخلصوا بالدينار ونتسوق بالاورو
    اذا كان الوزاراء يركبوا في القطار والحافلة و سامبول سير غاز الجزائرية ما عليهش
    وتوقفوا عن تركيب السيارات الا التي تسير بالسير غاز “القنبلة الموقوته
    كل هذا ويقولون لماذا الجزائري يمتطي قوارب الموت “على كل حال هو ميت ميت”.لله درك يا جزائري
    رانا مغمومين ولا احد يحس بنا.

  • موووح

    أقسم باللله العلي العظيم لو أنهم ينزعون الدعم لن أذهب إلى العمل سأستقيل لأنني لن أستطيع أن أعبئ البنزين لسيارتي

  • omar

    walah meterbhou

  • تامل و تفكر

    سادة القرار في البلاد يعلمون ان الصهاينة هم وراء خفض سعر برميل النفط وليس عملية العرض والطلب كما يوهمونا, هذا الانخفاض الذي بنتج عنه نقص الميزانية وبالتالي سياسة التقشف ولن يتوقف هؤلاء الصهاينة حتى يخضعوا كل الحكومات لسياستهم الشاملة. اما هذه الاجراءات التقشفية فهي حل مؤقت لتطويل مدة السيولة المالية فهم متيقينين تماما ان الدولار سينهار تماما قريبا وبالتالي انهيار كل العملات الورقية العالمية المزيفة.

  • 0

    مافهمنا والوا عندما ننظر كل دول العالم يأتوا الى الجزائر للعمل ندرك ان الجزائر من اغنى دول العالم ثم نسمع سي عبد الرحمن يقول العجز في الميزانية ياو راكم هبلتونا مافهمنا والوا معاكم لمادا هؤلاء الاروبيون لا يدهبون الى بلد مثل اتيوبيا

  • كاره

    الله لا تربحكم, وكأن الزيادات القاسية منذ 3 سنوات في الوقود بذريعة التقشف لا تكفيكم لمليئ جيوبكم وبطونكم, كلها لنهب الشعب و1500 مليار$ التي التهمت او بددت سابقا ارددتنا افقر من الموزمبيق, والله الحل الوحيد لنا هو المقاطعة الرئاسيات 2019 ولا احد ينتخب لعهدة الخامسة التي تحظروه في خفاء حتى تفظح امام العالم من انتم ولن تستطيعوا التزوير ولنا دعوة المظلومين يا السراقيين والحمد الله على نعمة الموت…

  • sam

    تتكلم الحكومة عن رفع الدعم عن مختلف المواد المدعمة. فهل ترفع تسقيف الاجور الممنهج. عند تحرير الاسعار يجب عليها دفع اجور العمال و الاطارات لتصبح قيمة الخدمة المقدمة مثلها مثل نظيرتها في العالم. فنجد مثلا المعلم المتربص في المانيا يتقاضى اجر قيمته 5000 يورو اى مالايقل عن 800000 دج (80 مليون سنتيم). ….

  • 0

    قررات ارتجالة ستؤدي حتما الى ما لا يحمد عقباه

  • 0

    لا توجد شفافية في وجهة الاموال هناك غموض رهيب.

  • nacer

    نهاية الدعم يعني نهاية النظام و ربما الدولة الجزائرية بصورتها الحالية .ز
    اظنها حملة انتخابية مسبقة , يخوفون الشعب و يبشرونه بمستقبل مظلم عنيف ثم يطلع شيات يقرا برنامج فخامته يعدنا فيه بحماية الدعم المقدس للخبز و البنزين و انه لن يخاف جزائري مادام تحت عجلة كرسيه .
    الترهيب من العشرية السوداء نقص مفعولها لكن الفقر مفعوله دائم .

  • said70

    عندي استراتجية للسيد الوزير ستقضي نهائيا عن مشاكل الجزائر فبسبب عجز هؤلاء الارمادة من الوزراء و المسعولين الدين يؤتى بهم خصيصا لامتصاص اموال للخزينة العمومية بدون فائدة عن ايجاد الحلول الناجعة لمشاكل الجزائر وهي استبدال العملة الوطنية بالاورو اوالدولار في تعاملاتنا اليومية وهكدا يسهل على هؤلاء الجثث من الوزراء تحديد اصحاب الدخول الضعيفة مقارنة بكل دول العالم48

  • خطوة وجب تشجيعها

    رفع الدعم سيصاحبه أوتوماتيكيا ارتفاع الأجور بطريقة أو بأخرى سوف تقول لي اذن لم يتغير شيئ بل ستتغير أشياء كثيرة أولها القضاء على التهريب فاذا أصبح سعر الوقود هو نفسه أو مقاربا لسعره في بلدان الجوار فلن يكلف المهرب نفسه عناء المجازفة ليحصل على بضعة دنانير.ثانيا المواد الغذائية المدعمة أيضا سوف يتوقف تهريبها. ثالثا توجيه الدعم لمن يستحقونه فعلا سيخلق نوعا من التوازن في المجتمع و سيحمي الطبقات الهشة اذ من غير المعقول أن يحصل ميليونير على خبز مدعم بسعر رمزي و هو في غنى عن هذا الدعم الموجه أصلا للفقير

  • يوسف

    ديروا مصافي تكرير وصدروا البترول مواد مفككة خير من بيعه البرميل ب60دولار لماذا لايكرر ويباع سوف يستفيد الشعب وتستفيد الخزينة هلكتونا ماجدرتوا والوا الا بيع المؤسسات قريب تشردونا الله يهديكم

  • Gatlato

    نحي الدعم كيما حبيت و لاكن افتح الاستتمار للشركات الراغبة في تحويل البترول واذا حاب الشعب يدعم فرانسا بدراهمو كيما راكم تدعموهم نتوما الان هاديك حاجى اخري. ونحي قاعدة 49/51 بمعنى اخر اذا جاء الياباني يصفي البترول مالزملوش يشارك حداد و يعطيه النصف . افتح السوق والله غير سعر ليسانس ينقس

  • Gatlato

    شد في هداك الخيط. لا صهاينة لا سيدي زكري. وين يبان المليون برميل تاع الجزائر قدام عشرة مليون في اليوم تاع امريكا او روسيا. احنا متخلفين و اغلب المسؤؤلين عملاء وزيدتنا انتا بهاذ التفكير المتخلف.

  • موووح

    مسؤولين عايشين في المريخ مهزلة

  • karim alg

    بهذه الطريقة راكم تقولو بلي الدعم يروح لطبقة معينة دون طبقة ولكن باي حق ان واحد ياخذ حقو الاخر تمنعو مثلما راكم ديرو في السكن
    الي ما يعمل ومايقرا يجد نفسه في f3 f4 والذي يجتهد يجد روحو ينتضر سنين وسنين
    راكم تشجعو الناس عى الكسل والفقر
    كيفاش راكم تخمو الله لا تربحكم جهلتو الشعب

  • Tarek

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخبركم بحكم عملي في الصحراء ان معظم البنزين الذي يستهلك ,يستهلك من طرف الشركات الاجنبية مثل هالبرتون,شلوم … التي تملك معدات كبيرة ادن دعم الدولة ياخده الاجنبي و ليس الجزائري
    اطلب من السلطات التدخل من اجل ايجاد حل و انصاف اخواننا المواطنين ,وارجوا ان تكون اذن صاغية لحل المشكل

  • abdelo

    إن شاء الله ماتوصل 2019 انتم و كبيركم الذي علمكم السحر

  • عبد الهادي

    دعم البنزين؟؟؟ برميل البترول يباع في السوق الدولي الان 70$ اي 7700دج ويحمل 159ل من البترول اي اللتر يبلغ ثمنه حوالي 50دج للتر ولكن ثمن البرميل الخارج من الارض الجزاىرية 18$ اي حوالي 2000دج اي اللتر 12،5دج للتر مع التكرير نقول ان ثمن اللتر يتضاعف 25 دج اي يكمن الدعم واللتر يباع لنا ب42 دج !!!!

  • 0

    وكشف وزير الطاقة، حينها، بأن التكلفة الحقيقية للتر الواحد من البنزين تساوي 125 دينارا في حين يباع ب32 دينارا فقط.

    في بلد أعطاه الله تعالى من كل الخيرات وينام على البترول نقطة إلى السطر.

    سؤال لمعالي الوزير: هل تدفعون ثمن البنزين من جيوبكم الخاصة مثل بقية المواطنين ؟

  • بشير / تيارت

    نعمممممممممممممممممممممم اتمنى من اعماق قلبي ان يصبح ثمن البنزين 120 دج للتر و المازوت 80 دينار للتر حتى تختفي سيارت الخردة و اصحابها من الطرقات … جميع اللي يكسب حمار باعه و اشترى سيارة خردة و ارجعوا الطرقات جحيم لا يطاق تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووه الله لا تربحهم ..

  • ahmed

    أنت عايش في سحابة و لا تعي ما تقول ،إذا رفع السعر فلتعلم أن المواصلات سترتفع يعني إذا كنت تسافر من الجزائر إلى وهران على سبيل المثال ب 1000 دج حاليا فيصبح السفر بحوالي 15000 دج على أقل تقدير ،و قس على ذلك الإرتفاع في الخضروات و الفواكه ،الإسمنت و الحديد التي كلها تنقل بواسطة النقل التقليدي

  • 0

    كل عام تزيدوا في البنزين، وكي لقيتوا الشعب ساكت وماقال والو، جاءت الفكرة الخبيثة ألا وهي رفع الدعم عن البنزين.
    تدمير ممنهج للشعب الجزائري وللقدرة الشرائية وتريدون إفقارنا، الله يخزيكم وينتقم منكم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ahmed

    صكوك الألف دينار و 500 دينار خليها عندك يا وجه الشر

  • ahmed

    الأجدر بهذا الوزير أن يسترجع ال 40 مليار دولار التي أخذها المستثمرون دون أن يجسدوها على أرض الواقع. والله إني أتعجب أن هذه الوزارة تعجز عن تحديد الأغنياء في الجزائر لتطبيق الضريبة على الثروة وتقر بعجزها ،والٱن تريد أن تحدد بطاقية لملايين الجزائريين لإعطائهم صكوك الدعم و سترون سيعطوكم على أقصى تقدير 500 دج و يقول لكم إذهبوا للجحيم

  • حافظ الجزائري

    السلام عليكم ورحمة على الدولة أن ترفع الدعم الذي يستفيد منه الغني و الفقير على السواء ناهيك عن الغش فالحليب ضعيف التركيز والتبذير والتهريب إلى دول الجوار عبر كل حدودنا وعليها أن تضاعف أجور العمال وتجعل أجورا شهرية للعاطلين عن العمل بأموال الدعم ةبذلك يقوم المواطن بالإقتصاد والتقشف وبذلك لا تبني الدولة جدرانا مع دول الجوار ولا تحفر الخنادق وبذلك يكون إقتصادنا قويا وعملتنا حقيقة والله الموفق والمعين

  • عبدالله

    أوقفوا أولا bon d'essence عن المسعولين ثم إرفعو ا الدعم عن البنزين

  • Meskine

    السلام عليكم.. ما الفائدة من تغطية عجز الدولة في وقت يعجز فيه المواطن البسيط على الحياة.. هل مهمة الحكومة هو إغراق المواطن في الدين من أجل خفض عجز الميزانية؟ ثم إذا فعلا كنتم تريدون تسعير البنزين بالسعر العالمي فهل تنطبق أجورنا و الأجر العالمي؟ ثم بصفتنا بلد منتج للنفط هل يمكن أن ندفع سعر البنزين كما في السويد التي لا تنتج نفط؟ الواجب فعلا هو رحيل هؤلاء الفاشلين الذين أثبتوا انهم لا يصلحون لشيء سوى تبذير المال العام و الدليل 1000 مليار و لا نملك حتى مصفاة وقود تكفي للمواطنين… ثم ما البديل؟

  • سليمان

    واش زعمة كي ما تروحش تخدم الجزائر رايحة تحبس. تطفر غير فيك انت و الفاميلة متاعك. ماكش قادر على الطوموبيل امشي الرياضة مليحة لصحتك

  • bladchkoupi

    Baraka ellaho fik khouna nacer ,bien dit,rien a ajouter

  • KHALED

    يا لهوازي ألم ترى غير السعر العالمي للبنزين ألم تفكر هذه الدوله يوما في مقدارالأجر القاعدي الواجب منحه لتتخلى عن سياسه الدعم

  • زكي

    بهذه السياسة ما يشري البنزين إلا حداد و ربراب وسيدي السعيد و طحكوت و الشلة — و نواب الحفافات و اعضاء مجلس الغمة و اصحاب الشكارة الذين رفضتم ان يدفعوا الضريبة على الثروة
    لمذا يدفع الشعب تقصير و اخطاء الحكومات المتعاقبة التى لم تفكر في إنشاء مصافي بترول تلبي الطلب الوطني على الأقل – اما تصدير البنزين فللإسف مكانش الرجال – من سيشتري هذه السيارات التي ستركب في الجزائر إذا حاربتم المواطن في قوته و في بنزينه ودخله
    الله يستر إلى مصير البلاد “où va l'algérie” ..

  • MAHREZ

    هائلاء الخونة انما ينفذون اوامر ربهم و سيدهم : روتشالد من فرنسا كيف ذللك؟ اليك الدجواب:
    مند بداية طبع النقود تم فتح باب جهنم على البلاد و العباد وهذا لان طبع النقود هو ببساطة دين على الدولة من البنك المركزي الذي هو مللك لي :روتشالد FMI و هده الزيادات في الاسعار و رفع الدعم ما هي الا دفع لمستحقات الفوائد WELCOME TO HELL.

  • 0

    يعطونا حقنا في ثروات الوطن ويزيدو على رواحهم اما معظم الشعب بطال وحبين تزيدوا تنحيو الدعم فهذا غير مقبول تماما او توجد حل آخر وهو إدخال اكثر من 70 %من البطالين الجزائريين بافقر اجر اروبي ياعباد إتقوا الله في خلق الله معظم العاملين يتقاظون 18000دج زيدات في الماء الكهرباء السلع الندرة في السلع ندرة في الحليب ووووو ونتوما حبين تزيدوا تشعلوا النار في خلق الله اين الذين يجتمعون ويهللون للهوية الامازغية البرلمانيون اليس هذا تدمير للشعب اما من وضعكم فقط للهوية اما قهر الشعب فلا حسبي الله ونعم الوكيل

  • عابر سبيل

    المليونير لا يأكل الخبز بل يأكل اللحوم بكل أنواعها ولا يشرب الحليب المصنوع من البودرة بل يشرب حليب البقر المصفى. راهي مطفرة غير في الزوالي

  • 0

    1000 مليار دولار قال لي احد الخبراء الطريق بالدهب والارصفة بالدهب والجدران بالدهب وخيوط الكهرباء بالدهب و حنفيات الماء بالدهب ونبني 4 مرات الجزائر ثم نسمع الحكومة تخطط لوقف دعم البنزين كارثة كبرى من اكبر الكبائر

  • تامل و تفكر

    كلامي مانيش جايبو من لهوا والريح علا هذا ماعندي مانقولك, غير خلي السنوات القادمة هي لي تخبرنا وتقولنا شكون صحيح فينا, الله يهديني اوو يهديك, آمين.

  • خطوة وجب تشجيعها

    شوف خو كلامي موجه للجزائريين الذين يفكرون بعقولهم و ليس بمكان آخر و يعرفون
    وزن الأمور و تمحيص الواقع دون مبالغة و لا تفريط أما حديث المراهقين و غوغاء القهاوي
    و أغاني الملاعب فلا يعنونني في شيء. قالو الغني لا يأكل الخبز…

  • جزائري

    من يتحكم فينا ؟؟؟؟

  • Alim

    c'est des décisions anarchiques non étudiés si l'état veut la guerre civile allah yastor

  • 0

    تنقص حركة المرور و نصفي الهواء من مخاطر الكربون و نحافظ على ارواح السائقين المتهورين و….
    بينما اليوم اللتر يباع بثمن قليل ترى اصحاب العربات يستعملون السيارة والشاحنة والتركتور و…من بيته الى المسجد الى الحانوت و… بالرغم ان المسافة لاتتعدى امتارا
    بالقرب من الجامعات والثانويات حدث ولا حرج
    بالاعراس نفس الشيء و..
    ما العربة السيارة ؟وسيلة نقل من الدار الى العمل او بماهو منطقي
    مع رفع الاسعار

  • محمد

    سنشتري الأحصنة 😉

  • raid

    رفع الدعم =السعر العالمي= اجر الموظف عالمي

  • علي

    هم يبكي .وهم يضحك….مقارنة. الدوفيز بالدينار….فيق يا وزير نتاع هم… هم في هم عايشين ببلاش ويغلي في خبزة القليل…..يا حصراة يا بلاد الهم.

  • إبن الجزائر

    أكبر كذبة سمعتها هي حكاية البنزين المدعم, هذا غير صحيح, سعة برميل من النفط هي حوالي 160 لتر, تكلفة استخراجه حوالي 17 دولار, و لنضف لها تكاليف الإستكشاف تصل إلى 20, ثم نفقات التكرير حوالي 6 دولار ثم النقل و التوزيع 4 دولارات, المجموع 30 دولار للبرميل, للعلم أن كل برميل يعطينا 74 لتر بنزين + 35 لتر مازوت + 15 لتر كيروزين + مواد أخرى, فلو قمنا بتحويل ال 30 دولار للبرميل إلى دينار فإنها تصبح 3600 دينار, فلو قمنا بحساب قيمة ال è' لتر من البنزين حسب الأسعار الحالية فإننا نحصل على 3100 دينار

  • إبن الجزائر

    ثن نضيف قيمة المازوت 875 دينار, بدون حساب باقي المواد الأخرى فإن الدولة تحصلت على أكثر من سعر البرميل فأين هو الدعم؟ هم يدلسون علينا و يخفون حقيقة أن الدعم يخص الوقود المستورد فقط, حتى البنزين في أمريكا التي لا يوجد بها دعم فإن سعر البنزين في المحطة يساوي حوالي 0,7 دولار أي حوالي 84 دينار, و السؤال الذي يطرح نفسه بقوة لماذا نستورد الوقود؟ لأن حكوماتنا فاشلة و لم تستثمر في صناعة التكرير, و اليوم تحملنا تبعات فشلها,

  • إبن الجزائر

    ليكن في علمكم أن أسعار الوقود في أوروبا مرتفعة بسبب الضرائب الكبيرة جدا على المواد البترولية و التي تصل إلى ثلثي السعر الحقيقي, بمعنى إذا كان سعر القود دينار فإن الضرائب 2 دينار, إذا المجموع 3 دنانير, و هذه حقيقة يمكنكم التأكد منها عبر google

  • foued

    هم يعلمون جيدا انهم مهما فعلوا مع هذا الشعب و استفزوه لن يتكلم ابدا.

  • جزائري 23

    من قال لكم ان الدولة تدعم البنزين فانه كذب علينا -البنزين غير مدعم ابدا ولهذا وذاك ان الحكومة كل عام جديد الا وتزيد في سعره اين هو الدعم منذ 2013 الى يومنا هذا والبنزين في الزيادة -البنزين العادي كان ب22دج للتر والممتاز ب25دج للتر اما اليوم البنزين ب38دج للتر والممتاز ب41دج للترومازال 2019 و2020 وهكذا اين هو الدعم وعليه لادعم في الوقود ابدا -السعر المدعم يجب ان يكون جامدا لايتغير بتغير الالحالات والاحوال كالحليب والخبز والسكر والزيت مثلا لم يتغيرا سعرهما فانهما مدعمان من طرف الدولة

  • ali

    ارفعوا الدعم عن كل المواد واعطونا نفس الراتب للمواطن الاوروبي ووزعوا اموال الغاز والنفط على كل الجزائريين ولن يحتج المواطن

  • سياسي

    الشعب الجزائري بالدعم راه تحت خط الفقر كيتنحى الدعم كيفاش يولي و هذا الدعم الموجه الذين يتكلمون عنه ما هو الا خطة فاشلة سترهق المواطن و تزيد في اشتعال تدهور الأوضاع .يا ايها المسؤولين فشلتم في مهامكم لانكم اهلاً للمسؤولية فلا تزيدون في الخراب اتركوها لأصحاب الشهادات العليا و الذين يستطيعون حل المشاكل .

  • 0

    المليونيير يأكل اللحم ….
    لايهمني اعتقادك ومفهومك لللحم بصح نقولك حاجة ربما سيتغير مفهومك لللحم
    عمري 54 سنة منذ 35 سنة لم آكل اللحم و صافي 17 سنة لم اشرب حليب ومشتقات الحليب
    ليس لانني فقير او محروم من اللحم والحليب
    عندي 300متر مربع ازرع بها من 3الى4 انواع الخضر بالشتاء و بالفصول الباقية اتعدى الى 10 انواع من الخضر املك شجيرات فاكهة موسمية منها زيتون
    لم أدخل عيادة او مستشفى بحياتي
    زوجتي عارضتني طويلا لكن بعدا كبر الاولاد اصبحت تعيش مثلي تماما