-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملفات 6 قطاعات على طاولة جراد

الحكومة تدرس تجريد هذه الفئات من الجنسية الأصلية أو المكتسبة

الشروق أونلاين
  • 14779
  • 48
الحكومة تدرس تجريد هذه الفئات من الجنسية الأصلية أو المكتسبة
أرشيف

ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء، إجتماعا للحكومة ، تم خلاله دراسة ومناقشة عروض ومشاريع مراسيم تنفيذية، على رأسها مشروعا تمهيديا يتعلّقُ باستحداث نظام التجريد من الجنسية الجزائرية الأصلية أو المُكَتسبة.

وتتعلق بقطاعات العدل، التعليم العالي والبحث العلمي، الثقافة والفنون، الفلاحة والتنمية الريفية، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية.

وقدم وزير العدل حافظ الأختام في تدخله خلال اجتماع الحكومة الذي ترأسه اليوم الأربعاء الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد إلى ، قراءةً ثانيةً لمشروع تمهيدي لقانونٍ يعدّلُ ويُتمّمُ الأمر رقم 70-86 المؤرخ في 15 ديسمبر 1970 والمتضمن قانون الجنسية، حسبما أفاد به وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة خلال ندوة صحفية.

وأوضح الوزير أن الإجراء يتعلّقُ باستحداث نظام التجريد من الجنسية الجزائرية الأصلية أو المُكَتسبة، إذْ يطبّق على الجزائري الذي يقيُم خارج التراب الوطني بأفعالٍ تُلحِقُ عمدًا ضرراً جسِيماً بمصالح الدولة أو تمسُّ بالوحدةِ الوطنيةِ.

وأضاف أن ”الحالُ نَفْسَهُ بالنسبةِ لمن يقومُ بنشاطٍ أو انخراطٍ في الخارج في جماعةٍ أو منظمةٍ إرهابية أو تخريبية أو يقومُ بتمويلها أو بالدعايةِ لصالحها، كما يتعلّقُ الأمر بكلّ شخصٍ تعاملَ مع دولةٍ معادية للدولة الجزائرية.

وتستجيب كلّ هذه الإجراءات -يضيف وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة – لما تسمحُ بهِ الإتّفاقيات الدّولية واستنفاذُ إجراءات الطعن.

بيان اجتماع الحكومة

ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، اليوم  الأربعاء 03  مارس 2021، اجتماعًاً للحكومة، جرى بقصر الحكومة.

وطبقًا لجدول الأعمال، درس أعضاء الحكومة مشروع(01) تمهيدي لقانون، وكذا أربعة (04)  مشاريع  مراسيم تنفيذية قدّمها الوزراء الـمكلفون بالعدل،والتعليم العالي والبحث العلمي، والثقافة، والفلاحة، وكذا الصحة.

علاوة على ذلك، تم الاستماع إلى عرض (01) من قبل وزير البريد والـمواصلات السلكية واللاسلكية.

1-في بداية الاجتماع، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الـعدل،حافظ الأختام حول مشروع تمهيدي لقانون يعدل ويتمم الأمر رقم 70 ـ 86 الـمؤرخ في 15 ديسمبر 1970، والـمتضمن قانون الجنسية الجزائرية.

ينص مشروع هذا القانون على استحداث إجراء للتجريد من الجنسية الجزائرية الأصلية أو الـمكتسبة يطبق على كل جزائري يرتكب عمدا أفعالا خارج التراب الوطني من شأنها أن تلحق ضررا جسيما بمصالح الدولة أو  تمس بالوحدة الوطنية.

كما يطبق هذا الإجراء على الشخص الذي ينشط أو ينخرط في منظمة إرهابية، أو يقوم بتمويلها أو تمجيدها. ويخص هذا الإجراء أيضا كل من تعامل مع دولة معادية.

علاوة على ذلك، تبقى الأحكام الـمنصوص عليها متوافقة مع الاتفاقيات الدولية الـمعمول بها في هذا الـمجال،  وتضمن الحق في الطعن.

2-عقب   ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد شروط ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوقت جزئي ومكافأتها.

يندرج مشروع هذا الـمرسوم التنفيذي في إطار الـمسعى الشامل الرامي إلى التعاقد على أنشطة البحث، ويهدف إلى تكملة الـمرسوم التنفيذي الـمتعلق بممارسة أنشطة البحث من قبل الأساتذة الباحثين وكيفيات تقييمهم ومكافأتهم، من أجل تمكين مؤسسات التعليم والتكوين العالي ومؤسسات البحث من توظيف باحثين دائمين بوقت جزئي بموجب عقد محدد الـمدة.

كما يهدف إلى إقامة جسور في مجال البحث بين الجامعة ومؤسسات الإنتاج من خلال الاستغلال الـمشترك لأنشطة البحث والتطوير التكنولوجي الذي يتم القيام بها داخل الشركات ومؤسسات التعليم العالي.

1-من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمته وزيرة الثقافة والفنون حول مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء مجلس استشاري للتراث الثقافي وتنظيمه وسيره.

يرمي مشروع هذا النص إلى تعزيز آليات حماية التراث الثقافي الـمادي وغير الـمادي والحفاظ عليه وتثمينه، من خلال عمل الـمجلس الاستشاري للتراث الثقافي الـمتكون من كفاءات وخبراء يمثلون مختلف مجالات التراث الثقافي وكذا الفاعلين النشطاء للمجتمع الـمدني.

2-فضلا عن ذلك،  استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه  وزير الفلاحة والتنمية الريفية حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد شروط وكيفيات منح الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة، للاستصلاح في إطار الامتياز.

يهدف مشروع هذا النص إلى تأطير عمليات منح الأراضي التي يتعين استصلاحها ووضع قواعد جديدة فيما يخص منح الإمتياز عليها، وذلك تطبيقا للأحكام التشريعية الـمعمول بها.

3-كما   استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الصحة والسكان وإصلاح  الـمستشفيات حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد شروط وكيفيات  استغلال الـمؤسسات الخاصة  للصحة، وسير وتنظيم نشاطاتها الصحية.

يحدد مشروع هذا النص شروط وكيفيات سير وتنظيم الـمؤسسات الخاصة للصحة، التي يخضع استغلالها لرخص إنجازها وفتحها تسلمها الوزارة الـمكلفة بالصحة، على أساس ملف تقني وإداري مخفف وآجال مقلصة لـمعالجتها.

4- وأخيرًا، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير البريد والـمواصلات السلكية واللاسلكية حول  تعميم استعمال الدفع الإلكتروني.

وفي هذا الإطار، تم التوضيح بأن عمليات الدفع الإلكتروني تتم بواسطة البطاقة النقدية لبريد الجزائر “الذهبيةّ” أو بواسطة البطاقة البنكية “CIB”.

وهكذا، فإن التطور الأخير لنظام الدفع الإلكتروني، قد شهد نسبة نمو جد ملحوظة من حيث عدد العمليات ومبالغ الـمعاملات.

أما بالنسبة لآفاق تطور نظام الدفع الـمذكور، فسوف يتم تكثيف الـمجهودات وتوجيهها أساسا من أجل تعميم تنفيذ طرق الدفع الإلكتروني و توسيعها إلى مجالات جديدة، لاسيما الإيجارات وخدمات النقل، وكذا دفع بعض الأعباء الجبائية وشبه الجبائية.

وفي ختام اجتماع الحكومة، وفي مجال مكافحة البيروقراطية، حرص الوزير الأول على الإيعاز لأعضاء الحكومة لحملهم على التعجيل بتنفيذ الإجراءات التسهيلية التي تم تحديدها لفائدة القطاع الاقتصادي والـمواطنين، وذلك تكملة لتلك التي نفذت في الـميدان.

ولهذا الغرض، ألح على ضرورة اعتماد التآزر الذي يجب أن يكون قائما على مستوى الإدارات الـمركزية والـمحلية، من أجل تجسيد التسهيلات في مجالات النشاطات التي تتطلب اعتمادات أو تراخيص.

فضلاً عن ذلك، ومن أجل بعث ديناميكية جديدة للنمو في مجال الإنتاج الفعلي، وتسهيل إنجاز استثمارات جديدة، والسهر على مرافقة مسار تنويع صادرات السلع والخدمات، كلف  أعضاء الحكومة بالعمل على:

1-إنشاء منصات على الإنترنت فيما يخص طلبات الخدمات والتراخيص لـممارسة النشاطات الاقتصادية و الاجتماعية.

2-انتهاج اللامركزية في إيداع ملفات طلبات التراخيص على مستوى الـمديريات الولائية بدلا من الوزارات.

3-التعجيل بوتيرة معالجة طلبات التراخيص من خلال الحد بشكل كبير من آجال الرّد التي يجب ألا تتجاوز  مدة شهر واحد؛

4-تبسيط الإجراءات من خلال توحيد وتقليص الوثائق الـمكونة للملفات، حيث يجب على الإدارة أن تمتنع عن طلب وثائق لا يقرها التنظيم أو التشريع الـمعمول بهما، أو تلك التي تتولى إنجازها بنفسها.

5-القيام على عجل بوضع خلية يقظة على مستوى كل قطاع، وإلحاقها بالوزير مباشرة، من أجل متابعة وتقييم عمليات التبسيط، بالإضافة إلى دور الـمفتشيات العامة الـمكلفة بمتابعة تطبيق التدابير في الـميدان.

6-إقامة تشاور دائم مع الشركاء الاقتصاديين حول القضايا الـمرتبطة بتبسيط الإجراءات.

7-والـمبادرة بعمليات اتصال حول التسهيلات الـمجسدة، من خلال اللجوء إلى الـمواقع الإلكترونية للوزارات والجماعات الـمحلية وكذا إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلى صعيد آخر، وتطبيقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، تم وضع نظام لدى الوزير الأول، لـمراقبة تنفيذ قرارات الحكومة، من خلال إنشاء فريق عمل مشكل من إطارات الـمفتشية العامة للمالية والـمفتيشات العامة للوزارات والجماعات الـمحلية.

وجدير بالذكر أن تقارير الـمهام التي يتم القيام بها، ستعرض على تقدير السيد رئيس الجمهورية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
48
  • adel stockholm

    J'ai une nationalité belge en plus de la nationalité algérienne, si c'est à choisir, je choisi la nationalité belge parce que mon pays ne m'a rien donné, à part l'injustice et lhogra, si j'avais toute ma famille avec moi je ne rentrerai plus jamais dans ce bled qui ne ressemble à rien, beau que pour les voleurs qui le pillent depuis 60 ans

  • hakim

    كان على الحكومة الاجتهاد في وضع قوانين تشجع ابناءنا المتواجدين في الخاررج المساهمة في تنمية الوطن بطرح اليات لتشجيع الاستثمار . لقد ساهم المهاجرون بقوة في تحرير الوطن بتبرعاتهم و مظاهراهم 17اكتوبر 1961 خير شاهد و ساهموا بعد الاستقلال برواتبهم التي كانوا يحولونها للوطن. إن القمع و التضييق لا ينفع الوطن في شيء بل سيزيد الوضع تعقيدا . سياسة الهروب إلى الأمام سياسة لا نفع فيها ولا خير. اللهم ارزقنا العقل إننا لا نمتلك منه إلى القليل القليل

  • تاحيا الكفار

    بداو بحداد و شكيب و جزار......ممبعد حنا ساهل.
    يا بلاد كارنفال في دشر...والله هذه الكوميديا تبقى للتاريخ.

  • athmane

    bravo Algérie merci pour la nationalité il faut enlevé la citoyenneté au traitres

  • مقاريش

    اما ان نحكم وننهب او نضع كل من يعارضنا في السجون او النفي هذا هو الحكم العادل فصوتوا بنعم وليكن الله في عون الشعب

  • الخبر مقدس والتعليق حر

    ما هو التعريف القانوني للدولة المعادية للجزائر او العدو.؟

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    اول ناس يجب تجريدهم من الجنسية هم الخونة الذي خانوا الثورة التحريرية و لا زالو يحرضون فرنسا على عجم الاعتذار و يتفاخرون بالخيانة ثم الارهابيين و اولئك الذين يخاصمون الوطن لانهم يكرهون النظام و يسبون الجزائر في وسائل اعلام اجنبية

  • ahmed25

    moi personnellement je suis France et Jai la doble nationalité et je peux abondons la nationalité algérienne normal je vais pas pleuré

  • faycal

    العوض معالجة المشاكل الاجتماعية وتحقيق العدالة بين ابناء المجتمع خاصة العدالة التي اذا صلحة صلح المجتمع وليس صب الزيت على النار

  • BERBOUCHI SOFIANE

    ما تبداوش بيا وجردوني من الجنسية وتنفيوني لاروبا ولا كندا على وجه ربي

  • samir algerie

    très bien

  • اويحي

    هدا قانون صهيوني الجزائر بلد الاجداد ليست ملكيه لاحد

  • من بلادي

    مثل هذه القرارات والاجراءات لا تعتمدها الا الأنظمة الضعيفة والتي لا تمتلك أي مصداقية لدى شعوبها فمثل هذه المواضيع لا تطرح بالمطلق في الدول المحترمة التي يتحمل مسؤوليها مسؤولياتهم ... فمن بيته من زجاج ليس له ما يخفي واللي ما في كرشو التبن، ما يخاف من النار.

  • سماش

    إجراء للتجريد من الجنسية الجزائرية يطبق على كل جزائري يرتكب عمدا أفعالا خارج التراب الوطني من شأنها أن تلحق ضررا جسيما بمصالح الدولة أو تمس بالوحدة الوطنية .. كلام يمكن تفسيره بألف طريقة وطريقة . فالاضرار بالمصالح الوطنية والمساس بالوحدة الوطنية كلام يدخل في اطار العموميات وكلام غامض ومبهم ويمكن لأي كان أن يفسره كما يشاء . فهل مثلا من انتقد السلطات . ومن لا يشارك الموقف الرسمي في بعض القضايا كقضية الصحراء الغربية مثلا يمس بالمصلحة الوطنية ؟ وهل من اقترح تنظيم اداري جديد مبني على لا مركزية القرار كأنظمة الدول المحترمة : المانيا وأمريكا وكندا ... يعتبر مساس بالوحدة الوطنية ؟

  • علي

    الحكومة تدرس تجريد هذه الفئات من الجنسية الأصلية أو المكتسبة.
    بإيعاز ممن او بأمر ممن يا حكومة حتى نفهم النوايا الحقيقية من وراء هذا الاجراء .

  • المحلل س

    اضربوا بيد من حديد وجوه الشر.

  • المحلل/

    اضربوا بيد من حديد وجوه الشر.

  • علي

    الجنسية وشرعية راها في شارع مع الثوار الاحرار ربي يحفظهم

  • That's me

    مــــــــــن سيقـــرر مـــــــاهية مصلحة الدولة / الوطن و الوحدة الوطنية ؟؟؟؟ هل نفسهم الذين بـــــــاعوها بأبخص ثمن من أجل مصالحهم ؟؟؟؟ يـــــــــــــــــــا اللــــــــــــــــــــــــــــــــه ......

  • جزائري للأبد

    من يقف ضد بلده و مهما كانت حجته يستاهل تأخذ منه الجنسية و خاصة اذا كان يقف مع بلد عدو و هم كثير
    نعم أحترم حرية الرأي و قول ما تريد لكن ليس على حساب أمن البلاد و العباد و بعد ذلك تشرك فمك و تقول حقروني
    العصى لمن عصى اذا وصل الأمر للعب بأمن 43 مليون نفس و استقرار البلاد

  • محامي حقوقي

    هل سيتم تجريد أزلام النظام البائس نظام بوتفليقة و أعوانه من الجنسية لما ألحقوا من ضرر بالشعب فليس فقط من صنف ارهابي تسحب جنسيته فهناك نظام فاسد حكم 20 سنة كلها خيانة للوطن و ماذا فعلتم 5 و 10سنوات سجن يعني لا عقاب ..قانون التجنيس و سحب الجنسية ليس لعبة في أيديكم تمنحونها من تشاِؤون و تنزعونها ممن تشاِِؤون لن يسكت الشعب على هذا و لن يمر قانون

  • كمال الحصيني

    قانون تكميم الأفواه...بصيغة أخرى لا معارضة انها سياسة الاستبداد و الرأى الواحد و الباقي قاطيع ...ديموقراطية فنكوش

  • جلال

    يجب التفريق بين الدولة والحكومة أولا وإذا كان بعض الموظفين الكبار لا يعرفون ذلك فتلك مصيبة ثانيا لماذا كل هذا التركيز على أن الجزائر مستهدفة ! وممن؟ ثالثا أمن ووحدة واستقرار وطننا لا يكون الا بإنفتاح الحكم على المجتمع وأولها غلق إقامة الدولة (قيتو العار) وتلبية انشغالات المواطنين ومحاربة البيروقراطية والفساد ووضع خطة تنموية شاملة بمشاركة كل الفاعلين في المجتمع دون استثناء قائمة على حسن التدبير والتفكير والتسيير

  • محمد

    الجنسية الجزائرية خاصة يملكها إلى الأبد كل من كان أصله من هذا البلد الغالي بين أبنائه.لذلك لا معنى لتجريد أي أحد منها إلا لما يتخلى عنها بإرادته.أما الذين يخالفون سياسة حكومة الجزائر فيعتبرون معارضين لها وإن خانوا وطنهم يحكم عليهم قضائيا قد تصل عقوبتهم إلى الإعدام.لكن ما نراه اليوم هو السكوت عن هذه الفئة من الخارجين عن القانون وقد عفي على الكثير منهم بمجرد تغيير الوضع السياسي فيصبحون قادة وزعماء كأن لن يفعلوا شيئا.لذلك تعدد الخارجون عن القانون وتمادوا في طلباتهم معتمدين على حمايتهم من طرف دول عدوة للجزائر.تطبيق القانون بالعدل هو الوسيلة الوحيدة لدحر الخونة والمرتدين العنصريين.لنفكر قبل الخطإ.

  • Hassan

    اقترحات لكن اليس الشعب هوالمرجع?

  • محمد عمار

    هذا حال الأنظمة الفاشلة, التي تغطي فشلها بالانتقام من منتقديها, لا بتوفير الحياة الكريمة لمواطنيها والكف عن سياسة السلب والنهب المستمرة والارهاب الاستحماري الذي خضع له ناقصي العقول وضعاف القلوب, الدولة القوية هي التي تقابل الانتقاد بالعمل والبرهان في الميدان وتحسين ظروف العيش الى الأفضل دوما

  • The Right

    المؤمن يبدأ بنفسه

  • فارس الظهرة

    حسب المنطق ،وما يمليه العقل أن كل جزائري مقيم في الداخل لا يحق له إمتلاك جنسية ثانية ،وإذا غادر المواطن إلى بلد آخر ، وامتلك جنسية ثانية ،وجب على السلطات الجزائرية سحب منه الجنسية الأصلية أي الجزائرية .أرى أنه ليس من المعقول أن يكون الشخص جزائريا في الجزائر وفرنسا في فرنسا أو في أي دولة في العالم ، فإما وإما ، والسلام .

  • brahim

    القرار جاء متاخر كان من المفروض ان يتخذ من قبل ..عملاء خدام الاستعمار

  • massinissa

    لا ياسادات،هدا قانون الدول الضعيفة الاستبدادية ،هدا سلاح لاسكات المعارضة في الخارج ،هدا تراجع عن القانون المصادق عليه دوليا ،

  • شخص

    بدا اللعب يخشان ؟

  • قولها و متاخفش

    وحلال على خالد نزار و شكيب اللي يدخلو و يخرجو نورمال كفاءات نزيهة

  • ayache245

    vous avez raison

  • El jijeli tamazight

    BRAVOOOOOOOPOO .
    C EST UNE TRES BONNE NOUVELLE.
    QUELQUN QUI INSULTE L ARMEE NATIONALE JOURS ET NUIT N AS RIEN D ALGERIFN .
    BRAVOOOOOO PRESIDENT TEBOUNE ET VIVE A3LIK .

  • abouhicham

    باي حق تسحب الجنسية من اي جزائري مهما اقترف كل جريمة لها عقاب قانوني ام هي سياسة من هو ضدي فهو عدوي الجنسية هي علاقة شخصية بين الجزائر ر وابناءها لا يجوز لأي كان ان يتدخل بينهما

  • نوفمبر

    قانون التجريد من الجنسية مطبق بالكثير من الدول المتقدمة، وهو فعلا أداة قانونية لإنزال كل واحد منزلته الحقيقية. فمن يطعن في بلده ويتعاون مع الأعداء أعداء الأمس واليوم لضرب استقرار البلد، فهذا لا يمكن أن يكون وطني كما لا يمكن أن يحظى بشرف الانتساب إلى بلد مات من أجله أكثر م شرة ملايين جزائري.
    أعتقد أن الجزائر تأخرت كثيرا في إقرار هذا القانون.

  • عمر

    تفعلون هذا وتنتضرون عودة الثقة بين الحاكم والمحكوم ...انتضرو الى يوم الدين لن تعود الثقة بهكذا تصرفات

  • عمر

    والله شيئ غريب وعجيب ان تنزع من الجزائري الجنسية ...اذا فعل جرم حاكمه حضوريا او غيابيا لكن ان تنزعوا الجنسبة فهذا لا يوجد لا في اعتى الدكتاتوريات العالمية ...قالها تبون لا يحق له ان يغير الحكومة فكيف باستصدار قنون جائر انتضرو البرلمان الجديد فهو من يقنن !!!!!

  • Imazighen

    (...ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء، إجتماعا للحكومة ، تم خلاله دراسة ومناقشة عروض ومشاريع مراسيم تنفيذية، على رأسها مشروعا تمهيديا يتعلّقُ باستحداث نظام التجريد من الجنسية الجزائرية الأصلية أو المُكَتسبة.)، العودة إلى ارهاب الدولة، هذه هي الدولة الجديدة صح جديدة لكن في خراب المجتمع...

  • رأي

    قانون تكميم الأفواه ، كل من حاول التعليق على الفساد يجرد
    من الجنسية ، يا سلام سلم .

  • أمسيوو

    هل رجعتم إلى سياسة فرنسا القمعية،
    بنفيها الجزايريين إلى كليدونية وأمثالها،
    وتجريدهم من وطنهم وأصلهم وجنسايتهم
    بإسم القنون المضاد لتمردهم والغيرة على أرضهم...
    هل التاريخ في إعادة نفسه في جزائر العجائب...
    من سيئ إلى أسوأ...

  • الصيدلي الحكيم

    شكل من اشكال تكميم الأفواه

  • نبيل

    نتمنى أن تطبق في أقرب وقت.

  • احمد

    تدرس و ماتى تقرر

  • nacer

    الحمد لله هذا خبر مفرح إن شاء الله يطبق لانه كثر خونة الوطن

  • nacer

    امر دبر بليل ، من المفروض تجردون الذين نهبوا مال الشعب و تاجروا في قوته ، يا جماعة اللصوص

  • باديس

    ومن زور الانتخابات الا تنزع منه الجنسية

  • صالح

    واتركوا الجنسية للخونة الذين نهبوا وقتلو الشعب طيلة 60 سنة