السبت 15 أوت 2020 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1442 هـ آخر تحديث 10:56
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت الحكومة، الأربعاء، إعادة بعث مشروع السد الأخضر لمواجهة ظاهرة التصحر وإنشاء هيئة مختصة لمتابعةو الإشراف على العملية.

وحسب بيان للحكومة “صادقت على مشروع الـمرسوم التنفيذي الـمتعلق بإنشاء هيئة لتنسيق إعادة بعث السد الأخضر ومكافحة التصحر. ويندرج مشروع هذا النص في إطار إعادة بعث وتأهيل السد الأخضر، فضلاً عن إنشاء آلية دائمة تُكلف بإعداد وتنفيذ ومراقبة هذه العملية”.

بيان الحكومة:

ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، هذا الأربعاء الفاتح يوليو 2020، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، اجتماعًا للحكومة، خُصص لدراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية. ومن جهة أخرى، ووفقًا لجدول أعمال الاجتماع، تم تقديم عرضين، الأول يتعلق برقمنة قطاع التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، والثاني حول التزويد بالماء الشروب والتدابير التي اتخذتها وزارة الموارد المائية تحسبًا لموسم الصيف.

1. استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الفلاحة والتنمية الريفية حول مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بإنشاء هيئة لتنسيق مكافحة التصحر وإعادة بعث السد الأخضر.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد صادقت على مشروع الـمرسوم التنفيذي الـمتعلق بإنشاء هيئة لتنسيق إعادة بعث السد الأخضر ومكافحة التصحر. ويندرج مشروع هذا النص في إطار إعادة بعث وتأهيل السد الأخضر، فضلاً عن إنشاء آلية دائمة تُكلف بإعداد وتنفيذ ومراقبة هذه العملية.

وستكون هذه الهيئة التنسيقية بمثابة عاملاً محفزًا في إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج العمل الوطني لـمكافحة التصحر وتخفيف حدة الجفاف وإعادة بعث السد الأخضر.

كما تندرج هذه الهيئة لاسيما في إطار سياسة الترابط القطاعي التي أقرتها الحكومة بهدف ضمان التناسق اللازم في إعداد وتسيير السياسات العمومية. إذ أن مكافحة التصحر هذه هي في الواقع مكافحة للفقر، من خلال حماية الـموارد الطبيعية، والتكيف مع التغيرات الـمناخية، والتنمية الريفية المدمجة وترقية الاقتصاد الغابي لصالح التنمية المحلية المستدامة، التي هي أساس الأمن الغذائي.

2. كما استمعت الحكومة إلى عرض وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة حول رقمنة القطاع.

إن الرقمنة الجارية لقطاع التضامن والأسرة وقضايا المرأة هي أحد الأعمال الاستراتيجية للحكومة الهادفة إلى تحسين أداء المرفق العام، من خلال إنشاء نماذج جديدة للعمل تقوم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيات الجديدة، من أجل إحصاء الفئات الهشة من المجتمع ، والسهر على ضمان حقوقها، في إطار ظروف مُرضية للتسيير الإداري والـمالي.

3. واستمعت الحكومة أيضًا إلى عرض قدّمه وزير الموارد المائية حول وضعية التزويد بالماء الشروب والتدابير الـمتخذة تحسبًا لموسم الصيف.

لقد استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الموارد المائية حول وضعية التزويد بالـماء الشروب والتدابير التي اتخذتها وزارة الـموارد المائية تحسبًا لموسم الصيف.

وعقب العرض، ذكّر الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد أن التوفر الدائم للماء الشروب على مستوى جميع بلديات البلاد، يجب أن يكون في صميم أعمال قطاع الـموارد الـمائية والسلطات المحلية والـمؤسسات الـمكلفة باستغلال وتسيير هذا الـمورد. وفي هذا الإطار، أُسديت تعليمات صارمة لتأمين تزويد السكان بالـماء الشروب خلال فترة الصيف والأزمة الصحية، وذلك لاسيما من خلال السهر على تنفيذ الإجراءات العاجلة الآتية:

• تعزيز النظام الخاص الذي تم وضعه للاستجابة على عجل لجميع انشغالات الـمواطنين من حيث التزويد بالـمياه.

• يجب تدعيم هذا النظام من خلال تنفيذ مخططات اليقظة والتدخل على مستوى كل بلدية لـمعالجة جميع الانقطاعات والاضطرابات في التزويد بالـماء الشروب، بما في ذلك من خلال استخدام الصهاريج.

• تعزيز تأمين الـتجهيزات والمنشآت الرئيسية اللازمة لتوزيع الـماء الشروب.

الحكومة السد الأخضر تصحر

مقالات ذات صلة

600

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    اللهم لك الحمد مشاريع الهواري كلها تبعث من جديد بعد ان طالتها يد الغدر الخائنة وها هو السد الاخضر مشروع عملاق آخر يبعث من اجل اهداف تنموية وبيئية مهمة اكثروا من شجرة الكاليتوس لأنها تعمر طويلا جدا واوراقها كثيفة وطولها مرتفع شاهق ومقاومة للجفاف ومانعة لزحف الرمال في العواصف وجالبة للرياح التي تجلب السحاب الثقال وبالتالي فإنه زيادة على دور مكافحة التصحر للسد الاخضر فإنه سيبعث الحياة شمال الصحراء بقدوم الامطار بإذن الله بفعل غابات الاشجار الكثيفة التي يحتويها الحزام النباتي الكبير بالتوفيق ان شاء الله

  • خالد

    استعملو المساجين و تجتبو اخطاء الماضي بوضع دراسات و اختيار نوع الاشجار المناسبة

  • أستاذ

    الجزائر أكبر بلد في العالم مهدد بالتصحر و الصحراء تواصل امتدادها نحو الشمال !
    نسبة الأراضي الخصبة غير المتصحرة تمثل 5% فقط ونسبة الأراضي الصحراوية وشبه الجافة 95%
    هذه هي الحقيقة لأننا متاخمين لأكبر صحراء وهي الصحراء الكبرى !!!
    السد الخضر لم ينجز منه إلا 10% فقط والباقي لو تكون عندنا الإرادة سيكون مشروع القرن !
    شريط من الشرق إلى الغرب بمسافة 1500 كام وسمك بين 20 و 44 كلم أي بما مجموعه 3 ملايين هكتار
    كلها أشجار ملائمة لبيئتنا هذا المشروع يستحق أن نرصد له كل أموالنا وطاقاتنا لأنه ليس بالسهل والذي يظن أننا عندما نغرس شجرة ونتركها دون رقابة و سقي لمدة 5 سنوات فهو مخطئ

  • essah

    الجزائر بكل ثرواتها ومناخها المعتدل، يسكنها 40 مليون نسمة والتي هي أقل من سكان قرية في الصين، ها هي الحكومة تتخبط في حل مشكلة الماء. والله عيب، دون أن تكلم عن البنية التحتية الرديئة والتعليم، ووو.
    ما معنى هذا؟

  • Assil

    يجب كذالك محاربة اتلاف الغابات وتحويلها إلى مزارع لا تنتج الا السنة الأولى في الشرق الجزائري وبالضبط الولايات الساحلية هناك نزع ممنهج للغابات وكذالك المناطق الرطبة التي من المفروض لأيمكن مساسها لانها مناطق تكاثر الطيور المهاجرة والعجب ان مديريات الفلاحة هي التي تقوم بشق الطرق في الجبال الصعبة للانقضاض على ما تبقى من هذه الغابات.

  • جزائر العجائب

    قال : واش خاصك يا العريان .قال : خاتم

  • عادل

    رائع جدا انا متأكد ان الجزائري مستعد للتطوع لمثل هذه المشاريع فسيروا على بركة الله

  • ملاحظ

    سد الاخضر مشروع عبقري وضعه وشيده الراحل بومدين لتصدي لتصحر وهذا مشروع بذاته لابد منه في ظل التغيرات المناخية بقدرة الله وجعلت التصحر يزيد من ذروته وھذا سد الاخضر مرحب به کثيرا واحي کثيرا هذا القرار حکومي وعسی الله ان يتکرس وبالله التوفيق وعلی برکة الله ….جزاٸر تعود…

  • said

    لا شك أن فكرة السد الأخضر فكرة جبارة و لكن ما على الورق شيئ و ما على الواقع شيء آخر.
    أنا سويت الخدمة العسكرية في منطقة تقع على السد بالضبط يعني أحيانا نجلس تحت شجر السد.
    و لكن المشكلة أن المحقق لا يتناسب إطلاقا مع المدعى حيث ترى شجرة هنا و شجرة هناك بل مسافات واسعة لا ترى شيئا رغم الموارد التي انفقت عليه.
    فإذا المشروع مراقب في مرحلة التنفيذ و الاستغلال فهذا شسء طيب أما يستغل فقط للدعاية على حساب جيوب الغلابة كما يقول المصريون فهذا مرفوض

  • محمد☪Mohamed

    المهم إحياء مشروع لا يعني حقيقة , ولكن virtuelle تبقى على ورق يوما ما , لاتأمن كي بكري حثى ترى بعينك , لماذا ..
    Projet Desertec الجزائر تريد فتح المشاورات , لايعني طرف المقابل على نفس الخط , هو البنك .
    السد الأخضر على ورق قال إعادة بعث هذا مشروع ماشي باطل $.
    ثم توقف مشاريع إلا الثي تفوق 70% يحسبوهم لنا ..ثم وزير المالية: لم ولن نلجأ إلى الاستدانة الخارجية! فاكيف تمشي المشاريع ..
    وزير أخر يول : المرحلة المقبلة “صعبة” وعلينا الاعتماد على طاقاتنا .
    هل أنثم دراري عقلية بز. لا تأمن في كل شيء وإلا يجيبو بنا الوقت 10 سنيين.

  • mohamed

    هذا ممكن ان كان نابعا من حب الوطن اما اذا كانت الفكرة جاءت بعد الاكثار من اللحوم والشواء فهذا من اعراض التخمة وسوء الهظم لاغير.لدينا عشرات الالاف من المساجين الذين اختاروا طريق الجريمة وارهقوا الشعب والخزينة دون فائدة ترجى منهمم هاهي الفرصة على الاقل لرد الجميل .الاكل والشرب والهواء مقابل احياء هذا السد بدل مراسيم الافراج في كل مناسبة .اقول للرئيس اعطيني منصب الداخلية دون اجرة شهرية واتركني اتصرف بما يشتهيه المواطن وسيرى الشعب النتيجة بالملموس على ارض الواقع .ان لم ينزل عدد المساجين الى الثلث في اقل من سنة سارحل .

  • jamal

    شيىء جميل لكن بشروط.1) اعادة الاعتبار لاعوان الغابات و المعاهد الفلا حية و شهادات مهندس علوم فالاحية. 2) عون الغابات ليس عمله الفلاحة و الاشجار المثمرة و الارشاد الفلاحي. عمله الحفاض على الغطاء الغابي و تطويرها.2)الحاق قطاع الغابات لوزارة الموارد المائية. الغبة هي من تجلب الرطوبة و التساقط و تحمي السدود من التوحل و تحمي الاحواض الهدروغرافية.4) الكف عن العبث بالمحميت الطبيعية و عبث المسؤولين الجاهلين بها باقمة فنادق و طرق و حفلات مزعجة صاخبة فيها.4) الستثمار المستدام في الفلين و انتاج العسل و السيحة البيئية باقمة فضاءات للتخييم مع منشطبن مثقفين. 5) لا يتجاوز على راي المختص في القرارات

  • adrari

    يحيا بومدين ويسقط الزوافين

  • الحراك الشعبي

    انجاز مثل هذا يستحق التشحيع لكن عندما تكون نية صادقة ورقابة دائمة , انجاز مثل هذا يرعب اوربا وعلى راسهم فرنسا . لان مايترتب عليه خير كثير للشعب . والحقيقة الصرامة وتطبيق القانون هما الكفيلان بالنجاح لكل شئ

  • الزعيم

    وخلقنا من الماء كل شيئ حيا.على بركة الله

  • علاء الدين بدوي

    على الجزائر المواصلة في المشاريع الطموحة و الضخمة .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 13 adrari :::: نحن في بلد هناك من أبنائه من يناضلون من أجل الحرية وهناك منهم من
    يطالبون بتحسين شروط العبودية . وعلى هذا الصنف الأخير يقول الفيلسوف الاغريقي أفلاطون :
    لو أمطرت السماء حرية .. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات. والسلام عليك

  • Contrôleur

    ههههههههههههههههههههههه

  • samado

    Interview exclusive – Le concepteur du Barrage vert : «Le plan national de reboisement est une pure fumisterie

  • Algerian Man

    TADAZ TABRAZ
    لا داع للتضليل هناك فرق بين الزواف وبين من تقصدهم فالزواف لا يناضلون من اجل الحرية بل من اجل حكم فرنسا وهذه تسمى قابلية الاستعمار عند مالك بن نبي والخيانة عند الشعب الجزائري اما الذين يناضلون من اجل الحرية هم الذين يجتهدون في الابتعاد عن رائحة فرنسا قدر الامكان ومن بينهم اولئك الذين تقصدهم وهم الاغلبية الساحقة

close
close