السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 21:25
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت الحكومة مساء الإثنين، تمديد تدابير الحجر الحالية لأسبوعين، إلى جانب إجراءات أخرى تمس المناطق التي تشهد انتشارا للوباء مثل تعليق النشاطات التجارية ومنع الأعراس وإعادة فرض الكمامات داخل السيارات.
كما تقرر تكليف الولاة بإقرار حظر جزئي أو تام على البلديات أو الأحياء التي تشهد تفشيا كبيرا للفيروس، ودعت الحكومة  الولاة ورؤساء الدوائر ورؤساء البلديات مدعوون لإقرار تدابير إضافية للحد من انتشار الوباء وفق ما يتناسب والوضع المحلي.

بيان الحكومة:

عقب استشارة اللجنة العلمية والسلطة الصحية واستعراض الوضع الوبائي الذي أبان عن زيادة سرعة انتشار الوباء خلال الأسبوعين الأخيرين في بعض ولايات البلاد، وبعد موافقة السيد رئيس الجمهورية، قرر السيد الوزير الأول، اتخاذ سلسلة من التدابير الرامية إلى تعزيز الـمسعى التدريجي والـمرن الـمعتمد، مع استهداف أفضل للتدابير الـموصى بها فيما يخص تسيير الوضع الصحي الاستعجالي الـمرتبط بوباء {كوفيد 19}.

ويقتضي الأمر أن يعتمد هذا الـمسعى بشكل أكبر على المستوى المحلي من خلال مشاركته القوية في عملية التقييم واتخاذ القرار من حيث تدابير الحجر الـمستهدفة والتعليق الـمؤقت للأنشطة التي لا تحترم البروتوكولات الصحية، والتي تصبح بذلك ناقلات مُسّرعة لانتشار الفيروس.

وعليه، فقد تقرّر مايلي:

1. تجديد إلى غاية تاريخ 13 جويلية 2020، نظام تعديل الحجر الجزئي الـمنزلي الحالي الـمنصوص عليه في الـمرسوم التنفيذي رقم 20 ــ 159 الـمؤرخ في 13 جوان 2020، الذي ينص على رفع الحجر الـمنزلي لتسعة عشرة (19) ولاية، وإقرار الحجر الـمنزلي من الساعة الثامنة مساءً (20h00) إلى غاية الساعة الخامسة صباحًا (05h00) من اليوم الموالي، لتسع وعشرين (29) ولاية، وهي:

بومرداس، وسوق أهراس، وتيسمسليت، والجلفة، ومعسكر، وأم البواقي، وباتنة، والبويرة، وغليزان،وبسكرة، وخنشلة، والـمسيلة، والشلف، وسيدي بلعباس، والـمدية، والبليدة، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وورقلة، وبشار، والجزائر، وقسنطينة، ووهران، وسطيف، وعنابة، وبجاية، وأدرار، والأغواط، والوادي.

غير أنه يجب على السيدات والسادة الولاة، إذا اقتضت الوضعية الصحية ذلك، وبعد موافقة السلطات العليا للبلاد، إقرار الحجر الجزئي أو الكلي الـمستهدف لبلدية أو أكثر، أو حي أو أكثر، التي تشهد بؤرًا أو جيوبًا للعدوى.

كما يجب على الولاة ورؤساء الدوائر ورؤساء الـمجالس الشعبية البلدية، إقرار تدابير إضافية تطبق على المستوى المحلي، تبعا لتطور الوضع الصحي للولاية، وكذا الشروع في زيارات منتظمة ودائمة للـمراكز الاستشفائية، من أجل دراسة الوضع الدقيق الذي تتواجد عليه، وإفادة السلطات الصحية بتقرير يومي عن ذلك. مع الإشارة إلى أن أي خلل لا يتم الإبلاغ عنه ستنجر عنه عقوبات ضد الـمسؤولين عن هذا ذلك.

2. تعليق، لـمدة خمسة عشرة (15) يومًا في الولايات التي تشهد حركة نشطة للفيروس، النشاطات الآتية:

– الأسواق والأسواق الأسبوعية؛

– أسواق الـماشية؛

– الـمراكز التجارية وأماكن تمركز الـمحلات التجارية؛

3. كما تم إسداء تعليمات إلى السلطات الـمحلية والأجهزة الأمنية من أجل تطبيق العقوبات التي ينص عليها القانون والتنظيمات الـمعمول بهما، بكل الصرامة والحزم اللازمين، بما في ذلك الإنذارات الشفوية، ووضع السيارة في المحشر، وتطبيق الإجراءات القانونية الـملائمة، ضد كل مخالف للتدابير الصحية الوقائية.

وتلزم مصالح وزارة التجارة بإجراء عمليات مراقبة لبعض الـمحلات التجارية على مستوى الأحياء والأسواق، وتكون مرفوقة بالقوة العمومية، من أجل الغلق الفوري للمحلات التجارية، وسحب السجل التجاري، وكذا عقوبات مالية، وردع أي سلوك مخالف للقوانين والتنظيمات الـمعمول بها.

ويتعلق الأمر بإلزام التجار بالامتثال لبروتوكولات الوقاية الصحية، ولاسيما فرض ارتداء القناع، والتباعد الجسدي لأي شخص يدخل إلى المساحة التجارية.

كما يتعلق الأمر بالسهر خصوصًا على:

– الحظر الـتام لأي نوع من التجمعات العائلية، لاسيما تنظيم أعراس الزواج والختان، التي تشكل عوامل من شأنها أن تزيد من خطورة انتشار الجائحة؛

– الإنذار الشفهي التلقائي لكل مخالف لارتداء القناع الإلزامي واحترام مواقيت الحجر الصحي؛

– إعادة إقرار إلزامية ارتداء القناع في سيارات الخواص، سواء للسائق أو للركاب الآخرين.

4. تعزيز الـمراقبة الوبائية من خلال القيام بتحقيقات معمقة لاسيما حول الأشخاص الـمخالطين، من أجل كسر سلسلة انتشار العدوى. وفي هذا الإطار، سيتم توفير الوسائل البشرية والـمادية الضرورية لتنفيذ هذه التحقيقات، من خلال وضع وسائل النقل البري والجوي تحت تصرف وزارة الصحة قصد تمكينها من التدخل بشكل سريع وفعال لتسوية الـمشاكل الـمطروحة عبر كل ولايات البلاد.

– تشكيل مخزون استراتيجي من اختبارات الفحص والتشخيص PCR للأسابيع الـمقبلة؛

– توسيع شبكة مخابر التحاليل، بما فيها اللجوء إلى القطاع الخاص؛

– وضع فرق متعددة الاختصاصات على الـمستوى الـمحلي للقيام بالتحقيقات الوبائية من أجل ضمان تنسيق أمثل للتحقيقات في الـميدان؛

– وضع تحت تصرف مديريات الصحة والسكان للولايات، منشآت فندقية لتوفير ظروف أمثل لإيواء للطاقم الطبي، بغرض الراحة والعزل الصحي عند الاقتضاء.

5. مضاعفة حملات تعقيم الفضاءات والأماكن العمومية، عبر جميع الولايات.

6. تكثيف حملات الاتصال وتحسيس الـمواطنين، على مستوى الأحياء، من خلال تجنيد الجمعيات ولجان الأحياء، من أجل توعية الـمواطنين بضرورة احترام البروتوكولات الصحية التي تبقى سارية الـمفعول، وهي:

– احترام تدابير النظافة والوقاية؛
– إلزامية ارتداء القناع؛
– التباعد الجسدي.

فالهدف الوحيد للسلطات العمومية والسكان يظل مكافحة هذه الجائحة للتغلب عليها وحماية أرواح الجزائريات والجزائريين.

كما أن الـمراقبة اليومية لقدرات منشآتنا الاستشفائية بغرض مجابهة التدفقات الـمرتبطة بالجائحة، ستكون محل متابعة على أساس التحقيقات الوبائية.

وجدير بالإشارة أن هذه الـمرحلة الجديدة في إدارة الأزمة الصحية التي تشهدها بلادنا، تعتمد أولاً على ضمير وحس الـمسؤولية لدى الـمواطنين، الذين يتعين عليهم تحمل مسؤولياتهم والتحلي بسلوك مثالي وتضامني وتطبيق التدابر الـمقترحة من أجل إنقاد الأرواح البشرية.

الحجر الحكومة كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

  • تسجيل 235 حالة شفاء في 24 ساعة

    10 وفيات و469 إصابة جديدة بكورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، تسجيل 10 وفيات و469 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بشكل يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 978 ضحية و17348إصابة مؤكدة. وحسب الناطق باسم لجنة المتابعة…

    • 5146
    • 4
  • أولياء تلاميذ يطالبون

    دورة استدراكية للراسبين أصحاب معدلات 8 من 20!

    التمس أولياء التلاميذ من وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، التدخل لإصدار رخصة لبرمجة دورة استدراكية مطلع الدخول المدرسي المقبل، للذين تحصلوا على معدلات قريبة من…

    • 7810
    • 14
600

39 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Fodil

    Aucun application n’a été appliqué……a partir de 20h00 les gens du quartier se regroupe joue a domino la carte discutions jusqu’à 01h du Matin

  • جزائريون عالقون في السعودية

    نناشد الرئيس باجلائنا نحن الجزائريون العالقين في السعودية وذلك للظروف الصعبة التي نعانيها لا ماكل ولامبيت فالظروف لاتسمح للمزيد من الانتظار للعلم ان السفير فتلجزائري في الرياض رفض استقبالنا وقال لنا لست مسؤول عنكم ايعقل ان يقول هذا الكلام سفير بلد للمواطنين وهو الممثل للرئيس للجالية الجزائرية ؟ نرجوا ايصال معاناتنا للعلم ان السعودية قدفتحت مجالها الجوي للجزائر لكن اخبرونا ان الجزائر لم تعطي التصريح لاجلائنا البراني متعاون معانا ولي فالبلاد سامحين فينا مع ان جميع الجنسيات هنا تم اجلائهن

  • kissi mustapha

    Je trouve que toutes les décisions prises par le gouvernement sont positif que dieux garde l’Algérie inchallah , j’esper aussi que la population soit consciente de cette maladie et qu’elles doit prendre toutes les mesures pour sauvez la vie de nos citoyens.

  • جزائري ابن الهضاب

    عادت ريمة لعادتها القديمة . الحجر على الطريقة القديمة اثبت فشله . ولا تنتظروا نتائج من لجنة يشرف عليها مجموعة من الشيوخ اكل عليهم الدهر وشرب . ضيعنا 6 اشهر بسبب الارتجالية وعدم القدرة على تسيير الازمات و الاعتماد على الشيوخ . كان ولازال يكفينا شهر واحد بعزل كل المدن من بلديات ودوائر وولايات عن بعضها البعض منع الخروج منع استعمال السيارات حتى داخل المدينة غلق جميع المحلات ما عدا المواد الغذائية و المخابز . منع وسائل النقل ماعدا نقل المواد الغذائية منع الخروج خارج مدينتك ولو بسيارتك الخاصة الا للضرورة القصوى مع رخصة خروج تسخير قوات الجيش والدرك والشرطة والحماية المدنية للسهر على حاجيات المواطنين

  • تحيين

    تفعيل تماطل تكريس تشديد تنفيس تعميم تبديد تنديد والميت فار

  • جزائري ابن الهضاب

    لاحظت ان الحكومة تطلب من الولاة فرض حجر على الاحياء والبلديات الاكثر تضررا وهذا ما طالبت به مرارا وتكرارا منذ بداية الجاءحة في جميع مشاركاتي المتواضعة مع جريدتكم المحترمة وقلت في كل مرة على الدولة تغيير الاستراتيجيات والتعامل مع الازمة حسب البلديات وليس الولايات. وشرحت الاسباب و التفاصيل .

  • تحسين

    تفشي تعقيم تكديس تكريس تقديم التخلي ت
    التاء الملعونة

  • Mohamed Rouabah

    يحب يقول نعاودوا الحساب من جديد، والناس لحابة تشوف أهلها وتعيد مع والديهم كلاهم بوبي، تسمى لا عيد ولا هم يحزنون؟ والله ما تحشموا يا حكومة. وزيد إلزامية السائق بالكمامة بخصتوا برواحكم حتى في الصومال وماعملوهاش.

  • elgarib

    هذه ليست بتدابير بل السجن لأن لا ويجد المقابل بتوفير الرعاية الصحية و المال و لا شيء في هذا من المقابل تماما ما يفعله السيسي في مصر و في بعض الدول الإفريقية الفقيرة ، رئسائهم أخذوا علي عاتقهم التكفل بالإيجار و فاتراة الماء و الكهرباء لبضعة شهور بسبب كورنا.أعطني مطرقة أضرب بها رأسي

  • buffalo

    هذا مسلسل برازيلي بمتياز ،في الجرائر و التفاز ،السلطة حاضرة بقوة و لكن في الميدان بَحْ مثل مصر تماما.

  • ناصر

    إنها حرب حقا. ربي يلطف

  • mohamed

    طريقة تسير الامة اخطر من الازمة نفسها هل فعلا تحتوي رؤوس المسؤولين على مخ وعقل وتفكير .لن تخرج الجزائر من هذه المحنة بل ستغوص فيها اكثر فاكثر .فشلوا في الحجر الاول والثاني وسيفشلون في الثالث لانهم ببساطه اغبى مما نظن .احسن طريقة لنشر الفيروس بكل تاكيد هو الحجر على الطريقة الجزائرية حيث يتزود المواطن طوال اليوم بالفيروس وفي المساء يمنع عليه الخروج حتى يتمكن من توزيعه على ذويه طوال الليل ليضمن نقل العدوى .هذا الحجر اخطر من الوباء نفسه

  • TABTAB

    الحكومة تعلن عن تدابير جديدة بالولايات المتضررة من كورونا… لو طبقت المصالح المعنية نظرية بوتين : ” احترام التدابير الوقائية بنسبة 100 ب 100 أو السجن ” لكنا قد خرجنا نهائيا من الأزمة أي لبلغنا 0 اصابة و 0 وفات ولغلقنا مصالح كوبيد 19 في مستشفياتنا نهائيا .. بما أن الجزائري غير قابل للتوعية وغير قابل للانضباط وغير قابل لتطبيق القوانين …………. وأكثر من ذلك فهو يري من الدوس على القوانين والبلطجة ومخالفة التعليمات والفوضى……………. رجولة وفحولة

  • جزائري DZ

    لا يفيد مع الجزائري الا سيف الحجاج ومزيد من التشدد …. أما غير ذلك فهو مضيعة للوقت فمن لا يعتقد أصلا بوجود هذا الوباء ويعتبر كل هؤلاء المصابين والمتوفين نتيجة هذا المرض فقاعة وفبركات لا ينفع معة الا العصا : غرامات بالملايين وسجن بسنوات

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    راني حاب نفهم بعض النقاط:
    – حجر من الثمنية تع الليل للخمسة تع الصباح (والناس عندما تلتقي قبل هذا الوقت ماشي نفس العباد ولا كيفاه)، أو الفيروس يتفعل في الليل فقط تحت أشعة ضوء القمر و صوتو الصارصوري الجميل).
    – مفتشية العمل تقولك بسيف تدي كونجي ، يا سيدي نطولو بالنا و نقولو رانا دينا يا سيدي 30 يوم تع العطلة نبرونزيو فالدار تحت أشعة ضوء اللمبة ، و كي تخلاص 30 يوم و تقولونا مازال ما راحش المرض ، وش راكم رايحين ديرو اجراء ما تدخلش فلمخ عزيزي عزيزتي الانسان.

  • خالد

    Mohamed Rouabah29 عيد في داركم عادي و مع والديك واك قالولك الحجر في الليل فقط و البسى الكمامة اين المشكل!!

    elgarib علاش يخلصولك الماء و الضوء واك كنتو ضلو دورو برا

  • أحمد/الجزائر

    في فصل الصيف مستحيل تطبيق الحجر المنزلي سواء في النهار كما في الليل…أنتم تقررون عزل البشر في أفران من البيطون ؟ هذه التدابير مستحيل تطبيقها.
    الحلول ليس في التدابير الجديدة للحكومة “عقب استشارتها اللجنة العلمية والسلطة الصحية” -التدبير الوحيد هو في اشتغال العلماء و الخبراء الجزائريين على انتاج مصل أو لقاح أو عقار للقضاء على الفيروس أو للحد من انتشاره أو لعلاج المرضى بهذا الفيروس.لا يوجد- في رأيي- حل آخر غير اللقاح أو العلاج.أما تدابير الوقاية المقررة أعلاه فينطق عليها قول “اللي يجرب المجرب عقله مخرب ”
    الشعب الذي لا ينتج غذاءه و لا يصنع دواءه ليس جديرا بالحياة على هذه الأرض.

  • اطباء وخبراء فلاسفة

    لو كلفت الحكومة المعلقين هنا بتسيير الازمة لخرجنا من كورونا قبل ان ندخل فيها
    يعني كورونا كانت ستولد ميتة
    صدق من قال لما يسقط العجل تكثر سكاكينه

  • Mohamed Rouabah

    يا سي خالد أنا راني نحكي على ناس الغربة، يعني الدول كلها فتحت الحدود وكانت أكثر من الجزائر من حيث المرض.. والناس في الغربة راهي حابة تروح إلى أهلها. أنا عندي رحلة في آخر الشهر لكن حكمني اليأس بهذا القرار.

  • مواطن

    كل هذه الاجراءات لن تنفع بشيء ما دام التنقل بين الولايات مسموح. والله عجزت ان افهم كيف يفكر هاؤلاء المسؤولين!! ضف الى ذلك ان من ابجديات محاربة الاوبئة الصدق في عرض الحلات مهما كانت كارثية. صدقوني لو علم الجزائريون العدد الحقيقي للوفيات للالتزم الجميع بالحجر التام من دون أوامر السلطة.
    إذا من فضلكم أيها المسؤلين كفى كذبا.

  • بديع

    النظام لا يريد أن يذهب كورونا هل يعقل الحجر الليلي هل كورونا يمشي في الليل نظام فاشل وهو سبب كورونا لو طبق منذ مارس الحجر الصحي الصحيح مثل كل الدول لا كنا الآن في امان

  • Mohamed

    Combien de fois j’ai dit le peuple algérien ignorent les conséquences de ce virus, nous n’avons pas une bonne culture, nous avons uniquement les critiques pour plaisir ce n’ai pas un critique pour avancer. Depuis le début de cette crise nous avons commencé cette crise sanitaire pour un vrai confinement mais la mentalité en Algérie ne respecte pas les conditions du confinement. En France lorsque les autorités ont appliqué le confinement la population a bien respecté les consignes du confinement, vous imaginez aucune personne circule pendant 2 mois !!! Les résultats sont bénéfiques

  • Mohamed

    Le nombre de décès du coronavirus passe de 1600 décès par jour tout début du confinement au 10 cas à la fin du confinement

  • Mohamed

    Et quand on évoque le nombre de cas les algériens disent c’est de la politique ??? N’importe quoi cette mentalité stupide !! Réfléchi un peu un pays sera fermer économiquement pendant 2 mois c’est pour faire plaisir ? Non il y a un risque majeur de ce virus. Vous voulez que l’Algérie reste confiné pour toujours après vous mangez quoi ? Vous tuez entre vous c’est ça ce que vous cherchez ! Je vous conseil de respecter le confinement avant que les choses tournent très mal

  • boubekeur

    ما أسهل التعليق في إعطاء الحلول
    نحن السبب في ما يصيبنا الدولة عملت لي عليها

  • سالم

    الحجر الصحي الليلي لا يحدث هذا الا في بلادنا حكومة بلا عقل

  • Mohamed Rouabah

    يا أخي خالد. كيفاه انعيد مع الأهل وحنا حاصلين في المهجر، الواحد راسو حبس من القلق. المهم بصحتكم العيد وان شاء الله تفوت علينا هذه الأزمة بأقرب وقت.

  • عصام

    انا من رأيي عزل المدن الغير متضررة حتى ينحصر الوباء داخل المدن المتفشي فيها المرض اي عملية عكسية مع منع دخول اي شخص لها حتى يتم القضاء على الوباء في هئه المدن تدريجيا في نفس الوقت تسخير كل الامكانيات للمدن المتضررة واتباع استراتيجيات الوباء و تسخير كافة موارد الدولة، اللهم ارفع عنا هذا البلاء انا نستغفرك و نتوب اليك.

  • بومدين

    كل الدول رفعت الحجر الصحي حتا الجيران رفعوه وتحكمو بالوباء لماذا نحن لا؟ هل هم احسن منا؟ حتى تونس فتحت حدودها وتستثني الجزائر
    لك الله يا وطني اصبحنا منبوذين بسبب العصابة

  • madadi

    Il est inadmissible de faire confiner des gens qui n’ont même de quoi s’acheter une baguette de pain et un sachet de lait

  • أحمدالوافي

    الزيادة في عدد الإصابات المعلنة نتيجة للزيادة في عدد الفحوصات لاغير

  • هشام

    نظام بلا ضمير لا يهمه الا أولاده بسبب عدم الاحترافية نحن المغتربون معضمنا سيخرج في عطلة في منتصف جويلية العطلة التي طلبناها بسبكم لان خطوطكم الجوية فتحت أبوابها وبدأت في بيع تذاكر وهمية للأسف سوف نستعمل عطلتنا السنوية بدون زيارة اهلنا اشترينا تذاكر من النصابة الخطوط الجوية الجزائرية في مرتين الأولى في مارس ألغيت الرحلة ولم تعوضنا وتذكرة الثانية في آخر شهر جويلية لنسطدم بقرار غير مسؤول بإبقاء على الحدود مغلقة لماذا تبيعون تذاكر وتنصبون على الناس أيها اللصوص

  • جزائر العجائب

    للمعلق 26 سالم : تقول : الحجر الصحي الليلي لا يحدث هذا الا في بلادنا حكومة بلا عقل… الحجر الصحي الليلي أو الجزئي انتهجته عدة بلدان : السعودية والاردن ومصر وتوركيا……………. فلا داعي لاختلاق الأكاذيب
    ثم لا داعي لمسح الموس في السلطات والعصابة وووووووووووووووووو على الأقل في ما يخص هذا الوباء فنحن سبب تفاقم المشكلة بقلة انضباطنا وعدم احترام للتعليمات وتدابير الوقاية …. الخ فهل يعقل اقامة حفلات و اعراس في عز وباء أنهك العالم بأسره ولم تسلم منه حتى الدول المتقدمة وتسبب في مقتل نصف مليون انسان . انه جهل مكتمل الأركان

  • خالد

    Mohamed Rouabah الله يفرج ان شااء الله و تجي تشوف والديك و يكونو ملاح

  • hayar

    ياسي مغترب و حاصل ما تزعفش بلاك فيها خير روح دير دموند كوبونساتيون و قعد راسك… ويلا ربي كتبلك تموت فالغربة شا باغي تدير اصبر و اسكت. لا عيد لا كروسة لا بابور لا طيارة. مكتوبك معوج احمد ربي و اسكت.

  • ملاحظ

    في بقية العالم بما فيها المغرب تونس والسعودية اجبروا شعوبهم بالحجر الصحي اما احترامه او السوط والقزول هنا تقومون الحکومة بتوعية الطاٸشين الذين لا يحترمون اي شيٸ کقصار السن ينقلون عدوة وانتم تتفرجوا اللامبالاة واللامسٶولية وتقصير ايضا عند جزاٸر الجديدة لا فرق مع عهد بوتفليقة…

  • مستشفى تقرت

    من الآن على الوزير أن يطير إلى مدينة أقرت ويقف على معاناة الطاقم الطبي والمواطن على السواء وفي حالات كورونا أو الحالات العادية كما نرجو الالتفات المستشفى الجديد الذي لا ندري ما سبب عدم اكتمال الأشغال به؟

  • Zakariya83

    انا لله وانا اليه راجعون

  • Zakariya83

    لان الجيش والشرطة والحماية أناس خارقون يخاف vivid 19منهم

close
close