الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 19:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

أصدرت الحكومة حظمة من القرارات الهامة، كشف عنها بيان للوزارة الأولى أعقب اجتماع مجلس الحكومة مساء هذا الأربعاء، وهذه أبرز القرارات المتخذة:

– السماح باستيراد السيارات المستعملة الأقل من 3 سنوات، ويدخل هذا الإجراء الجديد حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ الفاتح جانفي 2020.

– تثمين المنحة الشهرية للأشخاص المعوقين و رفعها إلى 10 آلاف دينار ابتداء من الفاتح أكتوبر المقبل ورفع النسبة الدنيا المقررة لتوظيفهم من 1 إلى 3 بالمائة.

– الحكومة تقرر مجانية النقل الجوي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

– إمكانية اللجوء الى الاستدانة الخارجية لدى المؤسسات المالية العالمية للتنمية لتمويل المشاريع الاقتصادية الهيكلية وذات المردودية.

– إلغاء القاعدة الاستثمارية 49/51 والتي كانت سارية المفعول منذ 2009 عدا القطاعات الاستراتيجية، وينتظر أن يساهم هذا الإجراء الجديد أن يساهم في التشجيع على جلب رأس المال الأجنبي من خلال دفع الأجانب على الاستثمار بالجزائر.

– إمكانية اللجوء إلى التمويل الخارجي لدى المؤسسات المالية العالمية للتنمية.

– فرض ضرائب ورسوم على الثروة والممتلكات.

– إعفاء المؤسسات الشبانية واستثمارات الشباب الحامل للمشاريع من الضرائب.

النص الكامل لبيان اجتماع الحكومة

عقدت الحكومة يوم الأربعاء 11 سبتمبر2019 اجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد نور الدين بدوي درست خلاله وناقشت مشروع قانون المالية لسنة 2020.

أولا:

– استهلت الحكومة اجتماعها بدراسة تثمين منح الأشخاص المعاقين وكذا تحسين ظروف إدماجهم المهني والاجتماعي بعد القرارات التي اتخذت لفائدتهم بخصوص الدخول الاجتماعي الحالي ومنحهم نفس فرص التمدرس والتعليم والتكوين.
– وفي هذا الإطار درست الحكومة وصادقت على مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 03-45 المؤرخ في 19 يناير 2003 المعدل والمتمم سنة 2007 الذي يحدد كيفيات تطبيق أحكام المادة 7 من القانون رقم 02-09 المؤرخ في 8 مايو 2002 والمتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم عبر:
– تثمين بنسبة 150 % لقيمة المنحة الشهرية للأشخاص المعوقين ورفعها إلى 10.000 دج ابتداء من تاريخ 1 أكتوبر 2019 بدلا من 4.000 دج حاليا. على أن تتكفل الدولة بدفع اشتراكات الضمان الاجتماعي المقدرة ب 5 % من الأجر الوطني الأدنى المضمون.
– يستفيد من هذه المنحة الأشخاص المعوقين بنسبة 100% البالغين من العمر 18 سنة على الأقل ولا يملكون أي دخل أي ما يقارب 264 ألف مستفيد.
– الرفع من الحد الأدنى لعروض العمل المفروض على أصحاب المؤسسات والإدارات المخصص للأشخاص المعوقين في سن العمل والمحددة حاليا ب 1%إلى 3% على الأقل أي بنسبة 300 %. مجانية النقل الجوي التي سيتكفل بها صندوق التضامن الوطني.

– وعقب تدخله أشار السيد الوزير الأول إلى أن هذه القرارات نابعة من قناعات الحكومة في ضمان نفس مستويات التكفل بكل فئات المجتمع مع ضرورة أن تحظى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالأهمية اللازمة تحقيقا لعدالة وانصاف اجتماعيين وهو واجب وطني يستلزم من الجميع الإسهام في التكفل بها وأن كل القرارات المتخذة هي مدروسة بدقة فائقة وتجد تطبيقها في الميدان بصورة يلمسها المواطن في يومياته وهو الهدف المنشود.
– وبخصوص المكتسبات الجديدة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة تثمين المنحة الشهرية أمر السيد الوزير الأول بأن يتم تجسيدها مباشرة على أن يتم تثمينها سنويا وبصفة تدريجية لتصل إلى مستوى الأجر الوطني الأدنى المضمون.
– أما بخصوص تحقيق احترام النسب الدنيا المقررة لتوظيف الأشخاص المعوقين فقد أمر وزير العمل بوضع جهاز خاص على مستوى دائرته الوزارية لمتابعة مدى احترام الإدارات العمومية والمؤسسات الاقتصادية لهذه النسب مع تحسين طريقة عروض العمل على مستوى وكالات التشغيل المحلية بإدراج هذه الفئة وتخصيص شبابيك خاصة بها وترقية عرض العمل الخاص بها بالتعاون مع قطاعات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني.

ثانيا: مشروع قانون المالية لسنة 2020

– تم عرض النسخة الأولية لمشروع قانون المالية 2020 الذي قدمه وزير المالية والذي تميز بالعودة التدريجية للمنحى الميزاني وفقا لمنهج الصرامة والعقلانية وتطهير المالية العمومية مع وضع أهداف للعودة إلى التوازنات الاقتصادية الكبرى الحفاظ على الدعم الاجتماعي للدولة للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة وحماية القدرة الشرائية للمواطنين وتحسين إطار معيشتهم بصورة عامة.
في هذا الإطار يهدف المشروع التمهيدي لقانون المالية 2020 إلى تنفيذ المحاور الكبرى الآتية:
ترشيد نفقات سير المصالح والإدارات العمومية.
عقلنة النفقات العمومية والواردات من الخدمات والسلع.
تعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني وتحسين مناخ الأعمال.
تنويع وتوسيع مصادر تمويل الاقتصاد الوطني.
تحسين مداخيل الإيرادات العادية لميزانية الدولة عبر الرفع من آداء عمليات التحصيل الجبائي وتبسيط الإجراءات الجبائية والجمركية ومكافحة التهرب الضريبي.
معتمدا على توقعات حذرة لعائدات الجباية البترولية في ظل ظرف خاص يميزه عدم استقرار لسوق المحروقات يتوقع مشروع النص مع الحفاظ الكلي للسياسة الاجتماعية للدولة نمو اقتصادي مضطرد نسبيا وعقلنة كبيرة للواردات من السلع والخدمات مع نسبة تضخم متحكم فيها.
فالنفقات العمومية في هذا المشروع ستعرف انخفاضا بنسبة- 9,2 % وهذا الانخفاض يترجم انخفاض نفقات التسيير بحوالي – 1,2% ونفقات التجهيز ب – 20,1% بعد عمليات إعادة ضبط وتأطير نفقات الدولة.
أما الإيرادات العمومية وبالرغم من تسجيلها لارتفاع بنسبة 5,3 % بالنسبة للجباية العادية إلا أنها بصورة عامة ستشهد انخفاض ب 8,3 %بسبب الجباية البترولية التي ستبلغ2.200,3 مليار دينار سنة 2020.
أما في مجال الأحكام التشريعية والجبائية المقترحة فهي تندرج في إطار تحقيق :
– نجاعة النظام الجبائي عبر تحسين مستوى التحصيل الجبائي ورفع واردات ميزانية الدولة لاسيما عن طريق الجباية العادية والتوسيع التدريجي لقاعدة الوعاء الضريبي.
– تعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني برفع القيود المقررة في إطار قاعدة 51/49 % المطبقة على الاستثمارات الخارجية في وطننا والتي تمس القطاعات غير الاستراتيجية.

– إمكانية اللجوء بطريقة انتقائية إلى التمويل الخارجي لدى المؤسسات المالية العالمية للتنمية لتمويل المشاريع الاقتصادية الهيكلية وذات المردودية بمبالغ وآجال تتوافق مع مردودية هاته المشاريع وقدرتها على التسديد.
– إمكانية لجوء المواطنين المقيمين إلى استيراد المركبات السياحية المستعملة بمواردهم الخاصة مع تسديد الحقوق والرسوم المتعلقة بذلك.
– تدعيم فرض ضرائب ورسوم على الثروة والممتلكات بناء على مؤشرات الثراء العقارية وغير العقارية من أجل ضمان التقسيم الأمثل للأعباء الضريبية بين كل المواطنين.
– وفي تدخله ثمن السيد الوزير الأول المقترحات الواردة في مشروع قانون المالية والتي تترجم صراحة القرارات التي اتخذتها الحكومة في مجالات ترشيد النفقات العمومية والحفاظ على التوازنات المالية الكبرى خاصة ما تعلق منها بتقليص عجز ميزان المدفوعات وفي هذا الشأن حد د السيد الوزير الأول الإطار العام الذي يجب أن يعتمده هذا المشروع الذي أكد أنه يجب أن يحافظ على الطابع الاجتماعي للدولة دونما المساس بالمكتسبات المحققة لفائدة المواطنين.

وهنا أسدى التوجيهات التالية:

– يجب أن يتم إعداد مشروع قانون المالية 2020 في ظل اللجوء إلى التمويل العادي والاعتماد على الإيرادات العادية للميزانية بصورة أساسية.
– مواصلة لقرارات الحكومة الهادفة لتقليص عجز ميزان المدفوعات والحفاظ على احتياطات الصرف تم دعوة الفوج الوزاري ببذل مجهودات أكثر من أجل تخفيض مبلغ الواردات إلى أقصى حد.
– بهدف استقطاب رؤوس الأموال الخارجية لفائدة الاقتصاد الوطني وخلق الثروة ومناصب الشغل وترقية النشاطات الاقتصادية في عديد القطاعات التي تعاني قيود وعوائق تكبح الفعل الاستثماري دعا السيد الوزير الأول بوضع كل الآليات العملية الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال وتوفير كل الشروط المحفزة لذلك.
– تجسيد قرار السماح للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة لأقل من 3 سنوات والذي يكون على حسابهم الخاص ووفق المعايير والمواصفات الدولية لاسيما حماية البيئة.
– إعفاء المؤسسات الشبانية start-up واستثمارات الشباب الحامل للمشاريع من الضرائب والرسوم المختلفة وإقرار تحفيزات لهم وتسهيل وصولهم إلى العقار لتوسعة مشاريعهم.
– وتكلف لجنة تتكون من وزارة المالية والصناعة والبيئة والعمل والتجارة والفلاحة باقتراح حزمة الإجراءات والتسهيلات اللازمة ضمن مشروع هذا القانون من أجل الدفع بهذه الفئة من المؤسسات لتجسد مشاريعها.
– الرفع من تحصيل إيرادات وحقوق الدولة والجماعات المحلية بتحديد الأهداف المقرر وصولها ضمن قانون المالية 2020 بصورة واضحة وفقا لنظرة جديدة تعتمد على الالتزام بتحقيق النتائج المسطرة مع وضع كل الإمكانيات والتحفيزات لفائدة الأعوان المشرفين على عمليات التحصيل لبلوغ هذه الأهداف التي تكون محل تقييم دوري.
– ترشيد نفقات تسيير الإدارات العمومية وتفعيل العمل بالأحكام الجديدة لتفويضات المرفق العام بمنح تسيير المرافق العمومية الجوارية لفائدة الشباب الحامل للأفكار أو مجموعة من الشباب خريجي الجامعات والمعاهد كدور الحضانة والمكتبات البلدية والمسابح الجوارية والأسواق الجوارية البلدية وغيرها من المرافق الجوارية.
– في الختام دعا السيد الوزير الأول كل القطاعات لأن تكون في مستوى الصرامة المالية والميزانياتية التي تفرضها المرحلة والتحلي بالحس العالي للمسؤولية اتجاه التحديات الكبرى التي تنتظر بلادنا وكذا تسيير الشأن العام وهي مسؤولية وواجب وطنيين على الجميع تحمله بترشيد استهلاكنا ونبذ كل مظاهر الإفراط والتبذير.

استيراد الحكومة السيارات المستعملة

مقالات ذات صلة

600

44 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مقبرة المواهب

    للهم ارنا في الخطوط الجوية الجزائرية عمالها و بائعي تذاكرها و مسيريها و معاارفهم يوم اغبر منحوس يوم يفصل فيه بين حق و باطل بين غالي و رخيس بين من يدفعون و من يستغلون … امين فامنوا يا مغبونين .

  • كريم

    عصابة جديدة

  • محمد البجاوي

    فوطي برك وروح لفرنسا اشري واش تحب احنا شبعنا

  • محمد البجاوي

    مبروك عليكم يا أصحاب السكوار ( الدوفيز سيطير الى مستتويات خيالية

  • Ahmed

    wa3lach maich aqal mane 5 sanawate ?

  • إسماعيل الجزائري

    أفهمنا يا من فهمتَ معنى القرار: “فرض ضرائب ورسوم على الثروة والممتلكات”.

  • محمد☪Mohamed

    يسمى رئيس الجديد يقدر يجي بدون برنامج , ثم ممكن يحصل مع هذه القرارت الغير مسؤلة ..
    حكومة إنتقالية مسؤول عن إقامة انتقال ديمقراطي في البلاد فقط
    الانتقال هو الانتقال التدريجي من حالة إلى آخر.
    ممكن هذه إجرئات لا تتمشى مع برامج المرشاحيين .
    لا تفكر في نفسك وتقول جيد , فكر في بلاد فكر في رئيس الجديد هل إجرائات هذي تمشي مع خزينة خاوية , والمشاكل العالقة , ممكن الرئيس قادم يحصل في كل شيء.
    الذي ما فهمش هذي بالنسبة إليا حجر في سباط.
    بمعنى كي شغل حكومة نفسها تاع بدوي نقول لها قعد 5 سنوات وطبق هذه لإجرائات يقولك غير ممكن !! لماذا تفرضها على رئيس القادم !

  • محمد البجاوي

    ومادا عن
    رفع الأجور
    الغاء الضريبة على المتقاعدين
    منحة للطلاب المتخرجين من الجامعات الدين هم بلا عمل
    وووووووووووووو

  • محمد☪Mohamed

    يسمى رئيس الجديد يقدر يجي بدون برنامج , ثم ممكن يحصل مع هذه القرارت الغير مسؤلة ..
    حكومة إنتقالية مسؤول عن إقامة انتقال ديمقراطي في البلاد فقط
    الانتقال هو الانتقال التدريجي من حالة إلى آخر.
    ممكن هذه إجرئات لا تتمشى مع برامج المرشاحيين .
    لا تفكر في نفسك وتقول جيد , فكر في بلاد فكر في رئيس الجديد هل إجرائات هذي تمشي مع خزينة خاوية , والمشاكل العالقة , ممكن الرئيس قادم يحصل في كل شيء.
    الذي ما فهمش هذي بالنسبة إليا حجر في سباط.
    بمعنى كي شغل حكومة نفسها تاع بدوي نقول لها قعد 5 سنوات وطبق هذه لإجرائات يقولك غير ممكن !! لماذا تفرضها على رئيس القادم !

  • Nouar

    الدولةً لم تريد ذالك الا انها رضخت لمطالب شعب لا يعرف ما هي الرأسمالية الامبرليم التي تدمر الشعوب وتفقرها و تنزع من شخصياتها
    نعم سياتي الأجانب للاستثمار و سياتي معه الآفات و ستتفاقم الديون و سيصبح الإنسان عبيدا للإمبريالية الأمريكية مثل دبي و الإمارات و السعودية ،

  • Mohdz

    راكم تخلطو برك . رغبة الشعب الأساسية ليست هذه . ماتغير والو و تستمر سياسة شراء السلم و الذمم

  • فارس

    والعمال من 2007لم نتقاضى دينار زيادة وحتى التقاعد الغي و irg والقانون87مكرر والمهن الشاقة كل تلك الوعود اين هي ؟؟؟؟!!

  • البرج

    حملة إنتخابيى وفقط فاق البريق

  • محمود

    شراء سيارة مستعملة ثم يفرض الجمارك عليك ضريبة ١٠٠%!! من المستفيد؟ الشعب الزوالي أم مافيا الاستيراد؟

  • تجديد النظام

    نحوسو علىans -10 هي لي سلك الزوالي

  • جلال ك

    مشاء الله مشاء الله ‘ لكن سنبقى نخرج كل يوم جمعة حتى ترحل كل العصابة

  • TABTAB

    السماح للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة … تدخل في اطار المهلوسات التي بواسطتها تريد العصابة الحاكمة تخدير الشعب المخدر أصلا والهدف : الذهاب للانتخابات والرجوع الى ما قبل 22 فيفري

  • علي

    لعب باعقول ناس من اجل تمرير خريطة الهف

  • Populiste

    لازم الدولة الجزاءرية تمنع استعمال الدين او الاديولوجية في الميادين التي تخضع الي العلم و التكنولوجية..البنوك تخضع لعلم المال. و هذا العلم قاءم بذاته من الليسانس الى ماستر الى الدكتوراه الى الخبرة expertise. اما مجموعة تحصلت على اموال مشكوك في مصدرها داخلية او خارجية بدون دبلوم و لا حتى باكالوريا تفتح بنك على هيات superette او حانوت الزلابية و المواشي و الاغنام و الماعز ..مع هاذوا اصحاب الشكارة من الجزاءر و الخليج العربي راهوم يخترعوا علم جديد العالم راه مخلوع..جاءزة نوبل في الصميم

  • يوسف

    هذه حكومية وقتية لم تأتي من مؤسسات منتخبة كيف تاخد قرارات مع أن القانون لا يسمح لها
    و حتى رئيسها سيقال في ظرف ايام أو ساعات

  • محمد

    لا دراسة و لا تخطيط فقط صدور قرارات لتهدأت الشعب, كيف تتخدون اجراء استراد سيارات أقل من 3 سنوات دون معالجة مشكل السوق السوداء للعملة الصعبة؟؟؟

  • هكذا هو الشعب

    للاسف. تحفيز الشعب على الخروج. م . قائمة المستفيدين من منحة. معوق والسيارة التي ستجعله. بمحرك. غسله يؤدي به الى التلف

  • شخص

    ضرك يلهب الأورو أكثر من اللي كان !

  • دردور

    قرار إستيراد السيارات ليس أهم شيء جاء في البيان الحكومي فأهم من ذلك إلغاء قاعدة 49\50 و فتح باب الاستدانة الخارجية و فرض الجباية على الممتلكات…. كل هذا له محاسن و مساوئ … حسب كفاءة و وطنية أولياء الأمور

  • boubeker

    ورفع النسبة الدنيا المقررة لتوظيفهم من 1 إلى 3 بالمائة.

  • محمد

    عوض أن تحافظ على مصداقيتها تتجرأ حكومة تصريف الأعمال لاتخاذ إجراءات اقتصادية استراتيجية دون الرجوع إلى البرلمان ولو كان مزيفا.هكذا عملت حكومات الطغمة الفاسدة قبيل أو بعد إقالتها للقيام بعمليات غير شرعية.متى كانت الإجراءات لا تمس إلا الأشخاص في السر لم ينتبه لها العامة إلا بعد مدة فتضيع المراقبة والتصدي لها.أما وقد أبدعت الحكومة الحالية للإضرار باقتصاد الوطن حين يفسح المجال لرأس المال الخاص والأجنبي للاستحواذ على الممتلكات العامة وخاصة منها ما يرتبط باقتصاد البلد فهذا يعني أن عمليات مشبوهة تتكفل بها هذه السلطة التي أصبحت محل طعن حتى في شرعيتها.أرجو أن يتدارك النظام القائم خطورة هذه الإجراءات.

  • محمد☪Mohamed

    لا تفهم أنك مقسود أنت الذي تخن كذا ألف € , ربمى هذي خطة باقى العصابة للقضاء على الجزائر.
    حكومة (إنتقالية أي باقي العصابة نعطوكم الحكم لكن بشرط!! ) تسمح بالفوضة ,خروج 50مليار $ الموجود بين مواطنين , ويذخل الخردة من أوروبا …

  • CHOUAF

    JUSQUA QUAND EL MOHASABA TA3 AIR ALGERIE ET SES RESPONSABLES..UNE COMPAGNIE QUI A TOUJOURS ETE CONTROLEE PAR EL3ISABA ET LES RESPONSABLES CORROMPUS, LE RECRUTEMENT FRAUDULEUX DEPUIS DES DECENNIES ET LE GASPILLAGE DES RESSOURCES, LA MALPROPRETE A BORD, ET LE PERSONNEL VICIEUX ET ANALPHABETE DESFOIS, PUISQUE JABOUHOM MA3RIFA 100%, LES RETARDS INEXPLIQUES DES VOLS, LA VIOLENCE CONTRE LES VOYAGEURS ET LES RESERVATION BIDONS, LE PRIX ASTRONOMIQUE DES BILLETS ET LE VOL DES BAGAGES APRES UE LONGUE ATTENTE, ET LE SURPLUS DE PERSONNEL QUI EST LE DOUBLE DU PERSONNEL NECESSAIRE SELON DEUX AUDITS EUROP

  • CHOUAF

    DEUX AUDITS EUROPEENES DONC LAZEM ELMENDJEL YADHROB YA JMA3AA YAW RAHOM TAWLOU BEZZAF W SALKOU BEZZAF MA TNASSOUNACH FI AIR ALGERIE W KHDAYEMHOM

  • سيارة

    انا زوالي عندي سيارة مروتي ماشيا 10 سنوات لزم نزرب نبيعها بي 80 مليون…كي طيح سوق نشري سيارة إبيزا بيضاء مع طوا أفرون و نبيكي شعري خخخه

  • عبد الرحمان

    الحمد لله بدأت بوادر انفراج الأزمة. طبعا العصابة الشعبية التي تشتري بيكانتو ب 153 المرتفع سعرها جذا وتبيعها لإخوانها ب 165 مليون هي الآن مرتعبة كما حصل مع العصابة الكبيرة قبل ادخالها الحراش.
    انشري يا شروق

  • Adel Maloufi

    رجعو 1800 مليار دولار و ذهبو للجحيم

  • تاقليعت

    الشعب يريد استرجاع الاموال الطائلة التي تحصل عليها الفاسدون والفاسدات ورجال الاهمال وبوسريقة وعائلته وحاشيته وكذا العقارات والاراضي الفلاحية وغيرها والباقي خرطي لتنويم الشعب والاستهزاء به …

  • الماحدث

    كنا طامعين كاش زيادة في الــــ SMIG إلى 30 ألف دينار (على الأقل) لإخراج الشعب المقهور من ضيق التنفس الذي يعيش فيه، لكن هيهات ! ! !

  • مقاطعة

    عالجوا مشكل السكوار حتى لا ينزل الدينار اكثر واكثر ونصبح في مشكلة كبيرة لا حل لها.

  • Salah salah

    قرارات غير مدروسة وهي مجرد شراء للسلم الاجتماعي كما عودونا دائما،لن تنتهي الازمات بلا ارادة سياسية حقيقية و التفاف الشعب على مصالح بلاده فازمتنا جد عميقة يستلزم النظر فيها بعين بصيرة

  • مشارك

    الى رقم 8 محمد يجاوب لا تربط الشغل بالجامعة و الدبلوم إذ يحق لكل الجزائريين الشغل متعلم أو غير متعلم و كل واحد بطال له الحق في منحة البطالة و شكرا

  • كريم مازوني

    قرار الحكومة هذا لا محل له من الاعراب ولا معني له انه رجوع للوراء انه دليل علي التخبط والارتجال
    علي الحكومة الاستقالة وتفويض تصريف الاعمال للجان الشعبية التي انشئت حديثا
    هذه حكومة لا تدري ما تفعله انها حكومة مشلولة وتسير باوامر فرنسا كالعادة -حزب فرنسا لا يزال موجودا بين اضلع هؤلاء الخونة العملاء –
    اعطوا تصريف الاعمال للجان الشعبية فهم اتحق بها من بقايا النظام المتعفن النتن

  • أمير

    بركات بركات مازلنا في عهد العصابة ؛الحكومة تقرر و تنفذ قرارات ارتجالية و غير مدروسة على أي أساس إتخدت هذه الإجراءات أين هم الخبراء الاقتصاديون ‘ يجب أن نعود ونحلل الواقع المعاش اقتصاديا و اجتماعيا إجراء الإحصاءات الازمة ثم اقتراح الحلول الممكنة بعد مشاورة أهل الإختصاص عبر ندوة وطنية مع دراسة الإنعكاسات على المدي القريب و البعيد و سبل و إمكانية و آلية تنفيذها في أرض الواقع.

  • essah

    لا يوجد فرق بين ” استيراد السيارات المستعملة ” و ”استيراد الشيفون ” – ( الملابس المستعملة)
    أي مادة مستعملة فهي غير – مضمونة –
    الجزائر أصبحت – مزبلة – لكل ” الخردة ”

  • dzvivadz

    وكأن الغاشي فرحان بسيارة جون ميشال وشميدز باندت وجياني كلاوديو و..
    لاتقلق أيها الغاشي سيارات أروبا لك
    سيارات الطاقة النظيفة أو حبيبة البيئة أو ..هي المستقبل
    لعلم الغاشي
    بكبرى المدن الألمانية و…..السيارات ذات المحرك البنزين والمازوت ممنوعة من الدخول
    ومنه
    ستكون من نصيب الغاشي

  • سبيدرماني

    درنا درنا ورجعنا لي فيراي نتاع فرنسا

  • abdou

    – العمال من 2007لم نتقاضى دينار زيادة
    – التقاعد الغي
    – IRG
    – القانون87مكرر
    – المهن الشاقة . . . . . . . . . . . ؟؟؟؟!!

  • جزائري حر

    الحكومة شافت روحها خلصت عليها ما بقالها غير ترهن الجزائر للأجانب لعل وعسى تمنع من حبل المشنقة

close
close