-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمرت بالتطبيق الفوري للقرار

الحكومة تقرر رفع قيمة علاوة الدراسة ومنحة التمدرس

الشروق أونلاين
  • 37068
  • 16
الحكومة تقرر رفع قيمة علاوة الدراسة ومنحة التمدرس
أرشيف

قررت الحكومة، الأحد، رفع علاوة التمدرس السنوية إلى 3 آلاف دينار ومنحة التضامن المدرسي إلى 5 آلاف دينار بعد أن كانت 3 آلاف دينار.
وحسب بيان توج اجتماعا للحكومة فإنها “استهلت الحكومة اجتماعها بدراسة مشروع مرسوم تنفذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 96-298 المؤرخ في 8 سبتمبر 1996، الذي يتضمن رفع مبلغ علاوة الدراسة السنوية، المقدرة منذ سنة 1994 بـ 400 دج وتثمينها إلى 3.000 دج عن كل طفل متمدرس في الأطوار الثلاثة ابتدائي ومتوسط وثانوي”.
وأضاف أن “الإجراء الذي تمت المصادقة عليه، حيث أمر السيد الوزير الأول بأن يتم تجسيده فورا بمناسبة الدخول المدرسي الذي هو على الأبواب، ليستفيد من هذه العلاوة أكثر من 9 ملايين متمدرس”.
ووفق المصدر ذاته “ستتكفل البلديات بصرف هذه المنحة أيضا لأولياء التلاميذ بدون دخل، عبر تجنيد صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية”.
كما قرّر الوزير الأول حسب البيان “الرفع من قيمة منحة التمدرس التضامنية التي يستفيد منها حاليا حوالي 3 ملايين تلميذ والمقدرة بـ 3000 دج إلى 5000 دج والتي عكفت الدولة على تخصيصها لفائدة الفئات الهشة”.

استحدث 28 مندوبية بلدية في كل من بلديتي قسنطينة ووهران

من جهة أخرى أعلنت الحكومة، استحداث 28 مندوبية بلدية بكل من بلديتي وهران وقسنطينة مع برمجة أخرى في كل من باتنة وبسكرة وبشار وتمنراست، حيث ستوكل لها مهمة التدخل في مجال النظافة وصيانة الطرق والمدارس والإنارة لتخفيف الضط على البلديات الأم.
وحسب بيان الحكومة “بخصوص بلدية وهران التي تعد قطبا صناعيا وتجاريا وسياحيا بامتياز بساكنة تفوق 1,2 مليون نسمة منظمة حاليا في 12 قطاعا حضريا ستعرف تنظيما جديدا بإنشاء 18 مندوبية بلدية بناء على متطلبات الساكنة التي كانت محل دراسة أعدتها السلطات المحلية وصادق عليها المجلس الشعبي البلدي لوهران”.
وأوضح “أما بلدية قسنطينة التي يفوق عدد سكانها 470 ألف نسمة، وتحوز على امكانيات وهياكل قاعدية ذات بعد جهوي وحتى وطني مما يجعلها بامتياز قطبا جاذبا للنشاط الاقتصادي، وبناء على التطورات الملحوظة على مستواها هناك ضرورة ملحة إلى إعادة التنظيم الحضري لمدينة قسنطينة في 10 مندوبيات بلدية”.
وحسب الجهاز التنفيذي فإن ” هذا التنظيم الإداري سيسمح لبلديتي وهران وقسنطينة بالتكفل الفعلي بمهام الخدمة العمومية المحلية والاستجابة الفعالة لمتطلبات التنمية المحلية المندرج في إطار مسعى تعزيز اللامركزية والديمقراطية التشاركية وتقريب الإدارة من المواطن”.

https://www.facebook.com/pm.gov.dz/photos/a.455311835012859/512120102665365/?type=3&__xts__%5B0%5D=68.ARCKz6oNPDy-33Bc21u6cUiNStG1g8ELiLclDNPiZQDKcVCNlGY4MZfCOfGrrjCfQwSjaasEL-UdTEO3L9go13GRzNR9s3q9_blc47La2NR–QPElQrDIj6RYjlUZxfKnAFG5jao_H_hxH-XLy3Sf7JBDBUaJbhMRdvPVGHYgaZyhJHU_f423uyi_4Js8LNagewmfeMTbrzy-GNhzrGMANCKiBxeDmvY_uGRKdatyeVCzZ60oaSfKle2QAwnWutnDMM4THbkBWPACdfaVknUL2u0Tv9yMhtJZTSEzX9NGk6MyPK-WmPYbkzJoUI57BKo6Xoc-s9YEIcbb8uApIYMe8LHw7UqeTb1P9lCGS-gWjfOY3C5l1GkCg&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • تقيه

    كذب لم تمنح سوي 3000 دينار في ولايه بسكرة يبقاو دايما كذابيين وسراقين فبسكرة لم ياتيها ولا وثيقه تبين ارتفاع المنحه

  • تقيه

    ممكن احد يفهمني كيف تؤخذ هذه العلاوة الخاصه بتسعة ملايين تلميذ

  • أنا

    سبحان الله، إذا فرّجت الحكومة عن المواطن بعض أموره من خلال هذه المنح مثلاً يقول البعض إنها رشوة تريد بها شراء الذمم و إذا منعت عن المواطن قيل أنها تريد تجويع الشعب ! ! !

  • redouane

    et pour les allocations familiales qui est a 300 DA pour chaque enfant et la femme au foyer qui est a 400 DA vous trouver que c'est normale pour cette augmentation de 300 DA pour les allocation scolarité une fois par ans alors stop de votre triche si vous avez bien la volante d'aider vraiment les travailleurs faite une augmentation sur les allocation familiales et la femme au foyer qui marche avec le salaire et non pas l’allocation se scolarité

  • ali

    *** السلام على الجميع
    == لاشيء يقلقني إلا اولياء لايسمعون ولا يرون إلا حين الهجوم على الأساتذة أو ايام الدخول يتطفلون على أخذ المحنة الكارثية التي لاتغني ولا تسمن من جوع ــ
    اولياء لاياتون الى المدرسة حتى مرة لاياتون لكن افواههم مفتوحة طيلة السنة في الهجوم على الأستاذة بشراسة هذا هو الشعب الجزائري الحقار الظالم لكل مثقف ــ والمطيع لمن ياكلون حقه ....؟

  • ABDESSALEM

    ,اخيرا بعد مضي 25 سنة من التقشف على حساب الفئة الهشة و الوظيفة الهمومية ، و لا ننسى المنح العائلية التي تقدر بـ : 300 دج عن كل طفل منذ 1966 إلى يومنا هذا و منحة المرأة الماكثة بالبيت 5.5 دج و 800 دج و الطفل الذي يفوق 10 سنوات زيادة بـ : 11.25 دج منذ 1966 إلى يومنا هذا و 400 دج منحة الجنوب و الهضاب العليا منذ 1989 إلى يومنا هذا.

  • محمد ??

    شيء ممتاز ... من 400 دج إلى 3000 دج .. زيادة بـ 750 بالمئة... ?
    بالمناسبة هذا ليس شراء ذمم الطلبة ، لأن الطلبة الجامعيون لايحصلون على مساعدة مدرسية، إنما هي مساعدة لأولياء التلاميذ ابتدائي ومتوسط وثانوي.
    لكن نرجو أن تكون الزيادة نسبية من اليوم وصاعدا كل عام على حسب نسبة التضخم . حتى تتناسب مع القدرة الشرائية للناس .
    وليس كما كان الحال ، من قانون 1994 لم تتغير ...مع أن التضخم كل عام يفقد العملة قيمتها. وكذلك الأمور الأخرى مثل المنحة الجامعية و الأجر الأدنى المقبول للسكن الإجتماعي.
    شكرا لله ، ثم لمن كان وراء هذا القرار.

  • kam

    اويحيى في السجن
    وقراراته لالالا يزال العمل بها
    مسكين هذا الشعب

  • Tatna7aw Ga3

    لا داعي لمحاولة شراء ذمم الطلبة حتى يتوقفوا عن التظاهر في الحراك ، لن يوقفنا أحد ، تتنحاو قاع يعني تتنحاو قاع

  • قدور0031

    ننتظر من الشروق ان تسلط الضوء على عمال الشبكات الاجتماعية والنتائج الكارثية فيما يخص الاطعام والتنظيف والحراسة في المدارس الابتدائية.

  • قدور0031

    مدارس الجزائر في الدواوير هي مكب النفايات والسبب الحكومة
    نعم الحكومة التي تعطي للحارس 5400 دج وللطباخ 5400 مدة شهر، كما تعطي للمنظف (إن وجد) 5400 دج...
    هل ترونهم أغبياء حتى يعملوا طيلة الشهر؟
    لقد تفطن الجميع وصار هناك هجرانا كبيرا للعمل، فتجد مدارس دواوير مستغانم مثلا مزبلة عمومية، مخلفات الحمام، حشائش، غبار، مزبلة عمومية.
    هل تنتظرون أن تخرج الحزائر بشرا، حتى لا نتوقع علماء، بهذا الاسلوب؟
    متى يتم انشاء مناصب عمل قارة بدل من هذا التبهليل المسمى عمال الشبكة الاجتماعية!!!!
    هذا سلال وهذا اويحي الله ينتقم منهم، لقد تعمدوا افراغ المدارس بتوظيف عاملين مكان 5 عمال متقاعدين. الله يمسخهم

  • قدور 24

    مزال برك سياسة جوع كلب يتبع

  • Rahim

    الشكر لله وحده. هذا أقل شيء تعمله الحكومة. والناس لي ما تحمدش ربي على النعمة قلهم ماتخافوش راهي تزول عليكم وتشروها دوا. انشري يا شروق راه قلبي معمر من هاد الشعب لي لاعبها يفهم في كلش

  • أسامة لعلى

    نسأل الله أن يوفق ولاة أمورنا لما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن يكرمهم بمنه وكرمه بالتوفيق إلى القيام بمسؤولياتهم، وأن يعينهم عليها. وإنني أشكر الله سبحانه وتعالى الذي وفق أصحاب الموقع للاعتماد على التاريخ الهجري أولا، ثم يليه الميلادي، نسأل الله لجميع المسلمين والمسلمات التوفيق والسداد.

    اللهم احفظ بلدنا الجزائر و سائر بلاد المسلمين، ووفق ولاة أمورنا لكل خير، واغفر لهم وارحمهم، واغفر لنا معهم، وأدخلنا جميعا الفردوس الأعلى.

  • أستاذ في قديم الزمان

    الحكومة تقرر رفع قيمة علاوة الدراسة ومنحة التمدرس
    محاولة شراء الذمم ببعض الدنانير وهذه هي سلوكات النظام منذ الاستقلال كيف لا والعصابة تدرك تمام الادراك بأن الجزائري مستعد لبيع الجزائر ببعض الدنانير والدليل أن أولياء هؤلاء التلاميذ لا يزورون المدارس الا يوم واحد في السنة وهو يوم استيلام منحة 3000 دج وهذا ما يعني أن 3000 دج أفضل لدى هؤلاء من نجاح أبنائهم في مسارهم الدراسي

  • HOCINE HECHAICHI

    Film tragi-comique algérien : Le rêve du hirak et le cauchemar de la réalité ou le peuple assisté et ...
    فيلم تراجي – فكاهي جزائري: حلم الحراك وكابوس الواقع أو الشعب المسعف و ...