الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 22:22
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

في قرار جديد ومفاجئ يضاف إلى تسقيف المبلغ المرخص به من قبل الحكومة لاستيراد الأجزاء التي تدخل في تركيب السيارات على النحو الذي لن يتجاوز الملياري دولار سنويا بداية من جانفي القادم، قررت وزارة الصناعة والمناجم التخلي عن نشاط مصانع ووحدات تركيب الهواتف الذكية، الذي يخضع لنفس المبدأ الذي يحكم دفتر شروط مصانع تركيب السيارات، في خطوة تؤكد أن همّ الحكومة الوحيد هو البحث عن موارد مالية من خلال رفع العائدات الجبائية ولو على حساب مناخ الاستثمار والسمعة الاقتصادية للبلاد.

أقرت وزارة الصناعة والمناجم، إجراء جديدا يقضي بالتخلي عن نشاط مصانع ووحدات تركيب الهواتف الذكية بالجزائر، إذ تعتزم الحكومة تعليق استيراد أجزاء وهياكل “أس كا دي” الخاصة بالهواتف النقالة، والتي تدخل ضمن نشاط التركيب الذي استقطب عددا من العلامات العالمية واستقرت بوحدات للتركيب بالجزائر في مقابل الالتزام برفع نسب الإدماج بصفة تدريجية وفق دفتر الشروط الذي يحكم النشاط والذي يتطابق الى حد بعيد مع دفتر شروط السيارات.

وحسب مصادر “الشروق”، فالجهاز التنفيذي يسعى من خلال تجميد نشاط تركيب الهواتف إلى تحسين العائدات الجمركية، وإن بررت وزارة الصناعة قرارها بعدم تحقيق النشاط الذي لم يتجاوز سنته الرابعة النتائج المرجوة منه،كما لم يحقق قيمة مضافة للنشاط، في مقابل خسائر الخزينة العمومية من الامتيازات والتحفيزات التي أقرتها الحكومة لصالح المتعاملين في المجال ضمن تحفيز المنتوج الوطني.

ويأتي قرار الحكومة القاضي بوقف استيراد أجزاء تركيب الهواتف الذكية في وقت تعرف فيه الوحدات توقفا للنشاط، نتيجة عدم جمركة هياكل وأجزاء الأجهزة رغم وجودها بالموانئ، كما ينتظر القطاع الخضوع لتدابير جديدة بداية جانفي القادم في الشق المتعلق باستيراد الهواتف النقالة الذكية، بخضوعها لحقوق جمركية DD بـنسبة 30 في المائة، إلى جانب الرسم الإضافي الوقائي المؤقت عند نسبة 60 في المائة، والأكيد أن الحقوق والرسوم تدخل ضمن كلفة المنتج، الأمر الذي من شأنه أن يجعل أسعار الهواتف الذكية المستوردة ترتفع عند حدود 90 بالمائة، بعد أن كانت أجزاء الهواتف تخضع لنسبة جمركة عند 5 بالمائة فقط.

المعطيات الجديدة سيكون لها انعكاسات على سوق الهاتف النقال، ومن شأنه أن ينعش السوق الموازية، كما من شأنه أن يلحق خسائر كبيرة بالمتعاملين في مجال تركيب الهواتف الذكية ناهيك عن الخسائر بسبب توقف نشاط المصانع والوحدات، لتضاف أزمة الشركات العاملة في مجال تركيب الهواتف الذكية إلى أزمة مصانع تركيب السيارات التي تجهل مصيرها بسبب التضييق على النشاط من جهة بسبب تسقيف القيمة المرخص بها لاستيراد أجزاء التركيب وقرار الحكومة الترخيص لاستيراد السيارات المستعملة لأقل من 3 سنوات بداية جانفي.

الجهاز التنفيذي الذي أعلن إقلاعه عن التمويل غير التقليدي منذ شهرين والذي عاد إلى إبقاء باب العودة إليه مجددا، حسب تصريحات وزير المالية محمد لوكال خلال مناقشته مشروع قانون المالية بالمجلس الشعبي الوطني والتي جاءت مناقضة تماما لتصريحات وزير الداخلية والجماعات المحلية صلاح الدين دحمون الذي تولى مهمة إعلان قرار التخلي نهائيا عن طبع النقود في وقت سابق، يبدو أنه يعاني حالة من التخبط في اتخاذ القرارات، فالحكومة التي وجدت نفسها بين حلين أحلاهما مر، في الشق المتعلق ببحث بدائل للتمويل في ظل تراجع مداخيل الدولة، تريد التخلص من إرث حكومات الرئيس المستقيل ذلك، لأن سياسات التركيب التي كانت صالحة في ظل البحبوحة المالية لم تعد كذلك اليوم بسبب كلفتها وانعكاسها على الخزينة العمومية، وعوض سياسة الإعفاءات الجبائية تسعى حكومة بدوي لتعويض خسارة تراجع أسعار النفط بعائدات الرسوم الجمركية.

عبد السلام بوشوارب عبد المالك سلال وزارة الصناعة والمناجم

مقالات ذات صلة

  • حسب نشرية للأرصاد الجوية

    أمطار رعدية مرتقبة في 12 ولاية

    حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية، الأحد، على 12 ولاية غربية وشمالية. وحسب نشرية الأرصاد الجوية فإن الولايات المعنية هي: بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة،…

    • 2949
    • 0
  • من بين ما كشفته محاكمة رموز العصابة من فضائح

    بوشوارب رجل السعيد المتمرد على سلال!

    كشفت أطوار محاكمة رموز العصابة التي جرت أطوارها في محكمة عبان رمضان بالعاصمة، عن "العبثية" التي كانت تسير بها الدولة في عهد حكم الرئيس السابق،…

    • 10978
    • 10
600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • موووح

    يجب أن يذهبوا عن الحكم العصابة القاتلة ……. الله يلعنكم

  • محمد☪Mohamed

    شتى معنتها تمحو آثار سرقة تاعهم ….عائلتهم غير هنا في فرنسا يتمتع €€€

  • Anas

    Le gel ne concerne pas l’importation mais plutôt la suppression des avantages. Veillez ne pas désinformer vos lecteurs.

  • محمد☪Mohamed

    الذي لم يفهم بعد في جزائر .. أعطيكم مثال يوجد فرق بين واحد يسقط على أرض (بمعنى يركع) ثم يعاود يقوم على رجليه .
    و واحد قطع له رجلين لن يقوم أبدا handicapé..
    هذا حال الجزائر العصابة حطمت إقتصاد الجزائر في مرحلة تحول إقتصاد العالمي , مرحلة تدهور أسعار البترول إلى أن ينقرض.. خلاص ثروات الطبيعية لن يكون لها دور .

  • hassen

    سياسة البريكولاج و الترقيع لن نخرج منها ابدا

  • alilao

    هل يكفي ذلك. آثار العصابة لا تمحى الا بذهاب الجميع وتغيير النظام وانشاء الدولة المدنية.

  • mohamed planéte oran

    لقد قالها سليمان عميرات منذ 18 سنة ou va l’algerie ، و عرفنا الآن الجواب أنه كانت ذاهبة للهاوية الي نحن فيها

  • alilao

    محو الآثار معناه تدمير الملفات الثقيلة للفساد للسماح للمتهمين بالخروج من السجن مباشرة بعد انتخاب تبون رئيسا واقرار العفو العام على العصابة الموجودة في سجن الحراش وفي المرادية. العصابات تحمي العصابات دائما وان احتاجت احيانا الى المناورة بسجن البعض لمدة قصيرة من أجل تهدئة الأوضاع. لذلك يريدون التعجيل بالإنتخابات لان السعيد مل من وجبات الحراش وهو يضغط على بقايا عصابته من أجل الخروج الفوري من السجن والتمتع بالأموال التي سرقها مع زمرته. الإنتخابات المبكرة ستعجل من خروجه.

  • ملاحظ

    الدول الذين محيت عنهم الديون يا عباقرة في الحماقة عرفت بلدهم انتعاشا كبيرا وارتقوا وسبب اعتمدوا في الفلاحة والصناعة وانتقلوا من دول في مجاعة الى دولة مصدرة وتصنع محليا هواتف ذكية ويدرسون لصناعة اول سيارة افريقية محلية الصنع…وهي اثيوبيا ورواندا اليابان وكوريا خرجتا منهارة كليا من حرب وهاهم يصدرون منتوجاتهم للخارج في ضرف 50 سنة اما انتم دمرتم في 10 سنة ما تبقى من منشأت الاستعمار وعهد بومدين وتتفننون جيدا في الافساد وتعطيل وتجميد ما هو اصلح لبلدنا كلها لارضاء امكم فرنسا…مازلتم في سياسة بوتفليقة ونهج الشيوعي وابقاءنا مسخرة القارة ودول في حروب..الله لا تربحكم

  • احمد

    يستغرب المرء و احيانا يضحك حينما يسمع مسؤولينا يتكلمون عن الاقتصاد ، ثم تستغرب اكثر حينما تجدهم و هم فاسدون بكل تاكيد يتكلمون عن الفساد طبعا دون ان يحاسب احد منهم

  • سي احمد بلالة

    نسيتم ان وزيرة الصناعة التي يرمزاسمها للميزيرية كانت مع بوشوارب وهو من غينها في منصبها الحالي مكتكدتوش علينا كل شيء واضح جلي ….

  • عيساني خثير

    انه اجراء يحبه الشعب الجزائري لأن الذي حدث سابقا هو نهب للمال العام بحيث يذهب شخص الى الصين ويشتري قطعا بمبلغ بسيط ويضع المبلغ المتبقى في حساب سري في إحدى الجنان الضريبية ثم يأتي إلى الجزائر ويركب القطع ليحصل على هاتف يعطيه اسما ثم يقول تكنلوجية جزائرية كذبا وبهتانا ، شبعونا هف لعنة الله على الكاذبين

  • ALGERIE LA HONTE

    si vous passez par l’autoroute entre mostaganem et oran , vous allez voir l’usine de matériaux métallique de la fille de SELLAL le voleur

close
close