الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

عبد العزيز بوتفليقة

  • تسريع إنشاء أكاديمية الأمازيغية وترسيم 12 يناير عطلة مدفوعة الأجر

سيكون لزاما على الحكومة بداية من ربيع سنة 2022، عرض تقرير على البرلمان حول تسيير المالية العمومية، موازاة مع تقليص مدة السنة المرجعية لمناقشة قانون تسوية الميزانية من السنة التي تسبق مناقشة القانون بثلاث سنوات مثلما هو معمول به في الوقت الراهن الى السنة التي تسبق مناقشة القانون بسنة واحدة فقط.

حق الرقابة على تسيير المالية العمومية الذي أوكل للبرلمان، والذي تضمنه القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية، أكد رئيس الجمهورية لدى ترأسه الأربعاء لمجلس الوزراء على الحكومة ضرورة إحاطته بكافة الضمانات الضرورية لنجاحه، مشيرا إلى أهميته في مجال التكوين ورسكلة إطارات الدولة وأعوانها المدعوين إلى تطبيق هذه الأحكام الجديدة، كما طالب الجهاز التنفيذي بالإسراع في عرض مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية. 

صادق مجلس الوزراء على مشروع قانون عضوي متعل  بقوانين المالية، ويهدف إلى تكييف التشريع الساري في المجال مع الدستور الذي نص على سن قانون عضوي متعلق بقوانين المالية، كما يهدف إلى عصرنة القاعدة القانونية لميزانية الدولة وتعزيز العلاقة بين الحكومة والبرلمان.

وحسب النص، فيتم تحديد إطار للميزانية على مدى ثلاث سنوات، يتم تحيينه سنويا بغية استشراف أفضل لتسيير ميزانية الدولة، كما يحدد لمختلف الدوائر الوزارية احتياجاتها من القروض على أساس برامج وهو ما يسمح بتقدير أفضل للأداءات المحققة. وبالموازاة، ستتزود الحكومة، بآليات تسمح لها بمواجهة أي وضعية طارئة لاسيما إمكانية اللجوء إلى المراسيم المتعلقة بالاعتمادات الملحقة أو إعداد قانون مالية تصحيحي خلال السنة المالية الجارية. 

وسيساهم مشروع القانون العضوي في تحسين العلاقة بين الحكومة والبرلمان فيما يخص ملف ميزانية الدولة مما سيضفي مزيد من الشفافية على تسيير المالية العمومية. ومن ثمة، ستكون مستقبلا الحكومة مطالبة بعرض تقرير على البرلمان حول تسيير المالية العمومية ابتداء من الربيع.

ويقتضي تطبيق أحكام مشروع النص التشريعي، حسب بيان المجلس تحضيرات مسبقة، ولهذا فإن هذه المعايير الجديدة لن تكون سارية إلا في 2022 بالنسبة لقانون المالية 2023. 

كما صادق مجلس الوزراء، على مشروع القانون المعدل والمتمم لقانون المحدد للأعياد القانونية، وجاء هذا التعديل لترسيم الترسيخ القانوني لإدراج يناير في قائمة الأعياد القانونية الوطنية. 

كما درس، مجلس الوزراء أربعة مراسيم رئاسية تتعلق بالموافقة على ملاحق  عقود متعلقة باستكشاف المحروقات واستغلالها، ويعدل اثنان من هذه الملاحق عقودا مبرمة على التوالي سنتي 1992 و1998 بين سوناطراك وشركاء أجانب وذلك من أجل تمديد مدة الاستكشاف بحقول أورهود وإن أميناس بخمس سنوات. 

أما الملحق الثالث فيحيّن العقد الذي يربط سوناطراك و”غاز دو فرانس” مراعاة لتغيير تسمية الشريك الأجنبي الناشط في حقل توات والتي أصبحت “جي دي أف سويز”. 

كما صادق مجلس الوزراء على مرسوم يتعلق بإلغاء تصنيف أراض فلاحية من أجل إنجاز إحدى عشرة منطقة صناعية، ويسمح هذا الإجراء المطابق للقانون الخاص بالأراضي الفلاحية بتحرير أراض فلاحية ضعيفة الخصب تابعة لأملاك الدولة غالبا غير مستغلة، لإنجاز إحدى عشرة منطقة صناعية.

مقالات ذات صلة

  • هلع وسط المواطنين ومقاطعة لمياه الحنفيات

    انتفاء فرضية الكوليرا في حادث التسمم بالبليدة

    تعيش مئات العائلات القاطنة بحي الرامول الفوضوي على ضفاف واد بني عزة بالبليدة، حالة ترقب وحذر، عقب انتشار إشاعة إصابة عائلة بوباء الكوليرا القاتل بسبب…

    • 613
    • 1
25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • المولودي

    يا من عاش لسنة 2022

  • الصح افا

    بداية من ربيع سنة 2022، احكيلي و احييني اليوم يا شيخ – المال العام هربوه الخونة الصوص المحترفة في المناصب الحساسة لمستقبل عائلتهم الى بنوك اجنبية من بينها باريس

  • 0

    الله يعطيكم اريح الصفر يديكم اعلينا انشاءالله

  • عمر

    والله شيء غريب احييني اليوم واقتلني غذا *كما يقول المثل لماذا لا يطبق ذلك اليوم ليظهر السراق ..تتمسخروا بنا .*كل هذه القوانين هي حفاظا على اللصوص *قالك حتى سنة 2022 هل هي نكثه ام ماذا ؟

  • امازيغي زواف

    واعلاش حتى 2022 ولماذا لا نبدأ من الشهر القادم ام التقرير عن المال اين ذهب لازملو 4 سنوات … او بإطلة المدة حتى تمحو اثار اجرامكم في حق الجزائر … تأكدو انكم ستحاسبون طال الزمن ام قصر سواء فوق الارض او تحت الارض او يوم العرض … ونعرفكم واحد واحد وكل واحد منين جاء وماذا كان يسوى وكيف اصبح وسنقولها للاجيال ….

  • Larby

    Pourquoi pas tout de suite ?

  • احمد

    لا تحزن سيحاسبهم الحسيب العليم اما الدنيا ففانية

  • محمد

    2017/2018 نفاد المال من خزينة علي بابا و2019/2020 تبيض هذه الأموال و محو أثارها و الطرق التي نهبت بها 2022 يا شعب شفوا ليس لنا المال للنهوض بالبلاد,حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.

  • استغباؤنا بالمكشوف

    واضحة وضوح الشمس حتى يكملو واش مزال وغطيو اثار النهب وبعدها بحلول 2022 يجي عصابة اخرى وتلغي هذا القرار لينهبوا على طرقة اسلافهم او اكث لان الشعب راضي و الراضي لايدخل الجنة

  • محمد علي الشاوي

    ردوا المال العام والعقارات المنهوبة والتي تنهب الى حد الساعة

  • النح لا

    سنة 2022 حتى ينور الملح ويتزوج بيبيط مع بيبيطة يخي بلاد الريح فشبك والحرامية منهم بلقناطير بلا عقاب

  • nadji

    انا اضن ان في عام 2022 لا ييبقى لا مال عام ولا هم يحزنون الحرايمية هادم داروا حسابهم ولقاو باللي في عام و بالظبط في ربيع 2022 لن يبقى في الجزائر سنتيما واحدا للمال العام لحريمية حسبوها مليح ماهوا اصلهم يعرفوا مليح يحسبوا كي تعود القضية قضية افلاس الدولة

  • 0

    2022 يكون نظام وطني منتخب يمقراطيا آخر و يكون رئيس و الوزراء و الجنرالات شباب انشاء الله و يبدأ مراطون البحث عن الخونة الجبناء و الامساك بهم و استرجاع 800مليار منهوبة و اعدامهم في ساحات و متابعة اولادهم و القضاء على الفساد نهائيا و يطبق انشاء الله قانون الاعدام للفاسدين و مرتشّين و قتلة الاطفال و تغيّر اللغة الفرنسية بالانكلزية و تبدأ صفحة جديدة من تاريخ الجزائر بأولادها الشرفاء قولو آآآآآمين

  • James B

    هههههه مليحة هذي أحلا كذبة سمعتها في حياتي، نورمالمون تدخول في كتاب غينس في بلاصت كذبة أبريل؛ واش نقول ليكم #عيش_يا_بلارج_في_بلاد_الواقواق. والفاهم يفهم

  • 0

    ميساج إذا سمحتم ومشكوريم مسبقا
    شريحة واسعة من مكتتبي عـــــــــــدل 2 وهـــــــران
    مهددة بالإقصـــــــــــــــــــــاء من سكنات عــــدل يهددون بالخروج إلى الشارع
    بسبب الخطأ الإداري -عــــــــدم تطهيـــــــر قوائم سكنات LPA الذي ارتكبته
    مصلحـــــة LPA دائـــــــــــــــــرة وهران
    وجدوا أنفسم من ” مسجـــــــل طلب سكن Demandeur LPA ”
    في قائــــمة المستفيــــــدين ضمن وكــــــــــالــــة CNL،
    .. رجــــال الأمـــــــــن – ربي أمعاهم – ما يــــــريحـــــوش شوية –
    … يتبع

  • fadila

    bien sur jusqu'au 2022 ;fin de 5eme mandat

  • هند

    اجتماعكم هذا هو لا حدث وما جاءفيه لا حدث وانت لا حدث ووزرائك لا حدث..تتمسخر بنا حتى سنة 2022 لما تفرغ الخزائن والسراق *اعملوا التاويل *في الخارج باموال الدولة المنهوبة ذلك الوقت يحاسب *البمبردمان* الحكومة على الاموال اين صرفت …والله انه العجب …ماهذه المسخرة والغاشي الراشي يتفرج

  • 0

    من هذا نفهم انه سيبقون يسرقون حتى 2022 و بعدها ستخرب البلاد فيتركونها الى قصورهم في فرنسا

  • HAMITO

    كوليني يا حوتا وعشايا ضولمة،، 2022 يكون كل السراق شبعو أورو، و هربو للمريخ للسياحة،، يجب المحاسبة من 1962 إلى يومنا هذا ،، ومن طرف لجنة مستقلة ،، كيف لسارق أن يحاسب سارق

  • 0

    اه لو فرضت المراقبة فى البداية و ليس بعدما عبثو فى الخزينة امثال شكيب و سعيدانى و غيرهم

  • الصح افا

    من قال لكم الحاكم او المسؤل العربي يستقيل او يحب و يقبل با نتيجة صندوق الانتخاب مستحيل

  • 0

    مرت العشرية السوداء قالوا عنا من يقتل من
    جائت العشرية العوراء قلنا من يسرق من
    وهاهي العشرية العمياء من يحاسب من
    قال العارفين اللي قرا قرا في وقت بومدين ، اللي حوس حوس وقت الشادلي ، اللي سرق سرق في وقت بوتفليقة
    وقالو كذلك أكلت يوم أكل الثور الأبيض أضن نترفه يوم يموت أويحي وجماعتوا

  • TALA OUCHIBA

    من المفروض ان تبدا العملية سنة 1999 بعد انتخاب فخامته وليس سنة 2022 بعد خراب مالطة35911

  • 0

    الشيخ GOOGLE عندو القاءمة انتاع السراقين سنتاردهم اليوم و غدا و بعد غد

  • 0

    قريب امنت