-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من أخطر الأمراض المميتة

الختان المبكّر وزواج الأقارب يقتلان جزائريين بالهيموفيليا

كريمة خلاص
  • 4966
  • 8
الختان المبكّر وزواج الأقارب يقتلان جزائريين بالهيموفيليا
ح.م

حذر مختصون في أمراض الدم وممثلون عن وزارة الصحة، خلال يوم تكويني بمناسبة إحياء الجزائر لليوم العالمي للهيموفيليا، من تجاهل العوامل الخطيرة المؤدية إلى الإصابة بداء الهيموفيليا لاسيما الزواج المختلط والختان المبكر وغيرها من الأمور الأخرى التي قد يتساهل الآباء في معالجتها في حينها.

وخلال افتتاح اليوم التكويني، أوضحت ممثلة الوزارة جميلة نذير أن علاج الهيموفيليا في بلادنا هو التزام من قبل الوزارة والمهنيين في الصحة لضمان استقلالية المريض وتكوين الأطباء، حيث يعد التكفل بالأطفال أولوية، موكدة أن البداية كانت بـ7 مراكز نموذجية “مصلحتين ببني مسوس ومصلحة اخرى بتلمسان وعنابة وقسنطينة” على ان تقييم التجربة بعد 3 أشهر لترسيم سجل المتابعة وتعميمه على جميع التراب الوطني.

وأوضحت ممثلة وزارة الصحة جميلة نذير أن الوزارة تسعى إلى إطلاق السجل الوطني للهيموفيليا وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لتحسين نوعية حياة المرضى في الجزائر كي لا يتحولوا إلى عبء على الدولة والمجتمع.

من جهتها شنوخ كريمة، مختصة في أمراض الدم بمستشفى بني مسوس أفادت بأن 30 بالمائة من الإصابات بالهيموفيليا لا يملك أصحابها سوابق عائلية، علما أن العامل الوراثي يلعب دورا هاما في انتشار المرض، كما أن أكثرية الإصابات تسجل بين الذكور، في حين أن الإناث اقل إصابة. وأكدت المختصة أن أمراضا عديدة قد تؤدي إلى الإصابة بالهيموفيليا ويجب معرفتها لمعرفة طرق علاجها، موضحة أن الهيموفيليا أنواع اهمها أ و ب وإذا لم نعرف ما ينقص فلن نحسن العلاج.

وأضافت أن الدم يتكون من 13 عاملا متجانسا إذا نقص احدها يحدث الخلل وأكثر العوامل الغائبة في الهيموفيليا هي العامل 8 و9، حيث يسجل الأول الهيموفيليا أ وهي منتشرة لدى 80 بالمائة، في حين ان الثانية يسجل الهيموفيليا ب وهي منتشرة لدى 20 بالمائة، مذكرة بوجود الهيموفيليا الحادة والمتوسطة والضعيفة.

وحذرت المختصة من الختان المبكر للأطفال الذي نتجت عنه كوارث صحية بلغ بعضها حد الوفاة بسبب عدم تشخيص المرض في تلك السن المبكرة.

وركزت المختصة على أهمية التحاليل الطبية التي يجب إجراءها قبل الختان، لافتة إلى أن العلاج يجب أن يكون من قبل فريق متعدد الاختصاصات ولا يمكن لأحد العمل بمفرده.

ونصح المختصون بالختان عند بلوغ سن العامين، أين يمكن الحصول على نتائج دقيقة عكس ما يحصل عند الأسبوع الأول ولدى الرضع.

من جهتها كشفت بن صدوق مريم، أستاذة مساعدة في أمراض الدم ببني مسوس بوجود 2362 إصابة بالهيموفيليا، لكن هذا لا يعكس حقيقة الإصابات في بلادنا التي قد تكون اكبر بذلك تقول المتحدثة التي دعت الأولياء إلى التحرك العاجل في حال وجود أعراض على أبنائهم او على جسمهم لاسيما البقع الزرقاء لأبسط الإصابات وكذا النزيف الحاد الذي لا يتوقف، لافتة إلى أن اغلب الجزائريين يفسرونها بوجود مس او قوى خفية.

ودعت إلى عدم الاكتفاء بالتشخيص، بل يجب القيام بدورات علاجية للأولياء لتلقينهم طرق التعامل مع المرض والأعراض الفجائية التي قد تحدث.

ونصحت المختصة بأهمية حمل بطاقة الهيموفيليا تحسبا لأي حادث قد يصيبه، لأنها تحتوي كافة المعلومات الخاصة بحالة المريض قصد التدخل سريعا وبفعالية بالإضافة إلى التصريح بالإصابة على مستوى المدارس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ردا على التعليق 4 - الجزء الثاني

    يقول الدكتور Mark Cregan عالم البيولوجيا الجزيئية من جامعة غرب أستراليا عن هذا الاكتشاف :
    إن الخلايا الجنينية الموجودة في حليب الأم تحوي برنامجاً يؤثر على من يتناول هذا الحليب، وتساهم في بناء الأنسجة في جسده، بل وتؤثر على سلوك هذا الطفل في المستقبل ويستمر تأثيرها إلى ما بعد مرحلة البلوغ.
    هل من دليل علمي صحيح؟ عندكم قوقل ترانسلايت، وما عليكم إلا التأكد من الكلام، فالله وعد بإيصال المعلومة لكل شكاك وأفاك، فقد قال: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق" فالآيات ظاهرة وتنكرونها عدوانا وبغضا
    الدليل: اكتب في قوقل: Breast milk contains stem cells

  • ردا على التعليق 4 - الجزء الأول

    لماذا حذفتم الجزء الثاني من التعليق؟
    هكذا تعليقي ما فيه فائدة
    أرجو النشر لتعم الفائدة وليلتزم أعداء الدين الصمت غير مأسوف عليهم

  • يضرب الحق بالشبهة!!!

    زواج الاقارب لم يقل ديننا حراما، ولكن يستحسن الابتعاد عنه، إذن نحن متفقون في ذلك.
    لكن الختان المبكر فيه فوائد علمية، فإن كان الطفل معرض للاصابة بالهيموفيليا، فالخلل فيكم لأنكم لا تقومون بالتحاليل إلا متأخرين.
    في فرنسا قيل لأستاذ جزائري أصيب ولده بالشلل، لو كانت الام عندنا لداوينا الطفل في بطن أمه، لأنه فرنسي الجنسية، لكن في الجزائر يوجد اللا مبالاة. العيب فيكم لا تدققون في المواليد.
    لكن لماذا التبكير إذن؟ لتفادي ما يعانيه ابني من الرهبة كلما رأى طبيبا، بعدما ختنته كبيرا.
    وأيضا، لأنه ثبت أن الجزء المختون يكون مثل السرة، دون ألم صريح، وسهل الشفاء، واسألوا المجربين
    هل من يعترض علميا؟

  • ردا على التعليق 4 - الجزء الأول

    هذه الفتاة التي تدخل مواضيع الإسلام وتسفهه وتنشر سمومها الخزعبلاتية والرامية إلى العلمانية والإلحاد
    أين الخرافة؟ الخرافة في أناس يؤمنون أن الإنسان ولد من لا شيء وأنه يفعل الفساد ثم يموت دون حساب، بل ويؤمنون أن هتلر الذي قتل 8 ملايين بريء هو والأم تيريزا سواء... ذكرت مسيحيين لأبين أننا كمسلمين عندنا عقول ولا نتصلب لفكر دون آخر
    لكن ماذا عن تسفيهكم ومحاربتكم للدين الاسلامي دون غيره!
    هل عندنا أدلة؟ نعم، بالصورة والتاريخ ولكن ما عندكم إلا الكذب دون دليل علمي.
    بل فقط قيل ويقال ويقولون ويروى ويروون...
    تعالوا ماذا يقول العلم:
    يقول الدكتور Mark Cregan عالم البيولوجيا الجزيئية من...

  • بي الحقيقة و الخرافة

    هناك خرافة شائعة بين المسلمين على أساس أنها من الاعجاز العلمي ، مفادها أن دراسة طبية أثبتت وجود جينات يحملها حليب المرضعة و هذه الجينات تنتقل من حليب المرضعة الى حليب الطفل ، مما يبرر تحريم الشريعة لزواج الإخوة في الرضاعة ، اضافة الى أن ذلك مرتبط بشروط تتعلق بكمية الحليب ومدة الرضاعة !!!
    كل هذا مجرد هراء و تخريف لا أساس له من الصحة و لا علاقة له بالعلم اطلاقا ، و الحقيقة أنه لا توجد أي دراسة طبية في العالم تثبت هذا الهراء لأنه لأبسط الحقائق العلمية التي أثبتتها العلوم الوراثية و البيولوجية ، و لكن مع الأسف انتشار الفكر الخرافي جعل السذج يصدق أي شيء يقوله دجالي الاعجاز العلمي

  • خطير جدا

    الشريعة الاسلامية حرمت زواج الاخوة من الرضاعة رغم أنه لا يشكل أي خطر على صحة الأطفال ، لكنها لم تحرم الزواج بين الأقارب رغم أنه هو الذي يمثل خطرا على صحة المواليد ، و عليه فان زواج الأقارب هو الأولى بالتحريم و ليس زواج الاخوة من الرضاع ، اذ أنه يؤدي الى انجاب أبناء معوقين و مصابين بأمراض وراثية و جينية خطيرة ، على خلاف الزواج بالاخوة من الرضاع الذي أكد العلم بأنه لا يشكل خطرا باعتبار أن الصفات الوراثية لا تنتقل الى الأبناء عبر حليب الأم بل و انما تنتقل فقط عبر الحمض النووي للنطفة و البويضة ، و عليه فان الضرر الحقيقي يكون في زواج الأقارب و ليس في زواج الاخوة من الرضاعة كما يتوهم الجميع

  • Nada

    "من تجاهل العوامل الخطيرة المؤدية إلى الإصابة بداء الهيموفيليا لاسيما الزواج المختلط والختان المبكر وغيرها" ?????الختان المبكر من عوامل الاصابة !! من آين لكم بهذه المعلومة؟؟؟؟ يمكن آن يؤدي الى الوفاة اذى كان الطفل آصلا مصاب... الفشل حتى في النقل.....

  • elgarib

    ابحثوا في اشياء اخري لان الذي لا ينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي امرنا بختان الاولاد في 7 او 14 او 21 ايام و من اراد ان اراد تركه فله ولكن ذهبت عن السنة و العلم اتبث ذالك اما عن زواج الاقارب فخير دليل ه وزواج علي رضي الله عنه من بنت عمه فاطمة رضي الله عنها.لا تركتمون نتزوج من الاقارب و لا من غيرهم بل تشجعن الزنا