الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 17:26
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

لم يدم تربّع جمال ولد عباس على عرش الأمانة العامة لحزب جبهة التحرير الوطني، سوى سنتين وثلاثة أسابيع فقط، قبل أن يرمي المنشفة في قرار مفاجئ، لا يزال يلفه الكثير من الغموض.
المبرر الرسمي لهذه الاستقالة وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، مفاده أن الرجل تعرض لأزمة قلبية استدعت تحوله إلى عطلة طويلة الأمد، غير أن مصدرا عليما ذهب إلى القول غير ذلك، وهو أن ولد عباس دُفع إلى الاستقالة وخرج من الباب الضيق.
ولم يأت ولد عباس إلى الأمانة العامة للحزب العتيد عبر الصندوق في مؤتمر على غرار الكثير ممن سبقوه إلى هذا المنصب، وإنما جاء في ظرف استثنائي، وذلك في أعقاب استقالة الأمين العام الأسبق، عمار سعداني، في 22 أكتوبر من عام 2016.
وطيلة السنتين اللتين قضاهما أمينا عاما للحزب العتيد، كان ضعيفا ومحاطا بعناية أطراف عليا، ولو تجرأ على عقد دورة للجنة المركزية وفق ما ينص عليه النظام الداخلي لهذه الهيئة (مرة واحدة على الأقل كل سنة)، لسحبت منه الثقة، لكنه قضى أكثر من سنتين ولم يدع إلى عقدها.
ومنذ ذلك التاريخ، لم تكن الكثير من المواقف والقرارات وحتى التصريحات التي صدرت عن ولد عباس، محل ترحيب من قبل إطارات الحزب ومناضليه، وحتى من وضعه على رأس الحزب، بل تحول الرجل في نظر الرأي العام وفي شبكات التواصل الاجتماعي إلى مصدر تندر بسبب تصريحاته وخرجاته غير المحسوبة.
ومما يذكره الجزائريون عن ولد عباس من تصريحات، قوله إنه درس مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، كما قال في تصريح آخر إن الجزائر أفضل من السويد، وهو التصريح الذي ردت عليه الحكومة السويدية في حينه.
كما قال ولد عباس أيضا إنه اخترع جهازا طبيا وأنه يحوز على براءة هذا الاختراع العالمي، وقدم نفسه على أنه محكوم عليه بالإعدام، غير أن جمعية المحكوم عليهم بالإعدام نفت أن يكون ولد عباس أحد المتمتعين بهذا الشرف.
وفضلا عن كل ذلك، فالخطاب السياسي الذي كان يقدمه الأمين العام المستقيل، لا يرقى لأن يكون في مستوى التشكيلة السياسية الأولى والأكثر تمثيلا في البلاد، فالمتابعون يجمعون على أن خطابه ضحل، سطحي وغير قادر على مقارعة خصومه السياسيين، في وقت يستعد فيه الحزب لخوض غمار أهم استحقاق انتخابي في البلاد على بعد أقل من ستة أشهر، وهو اختيار رئيس جديد للبلاد.
كل هذه المعطيات أو بعضها تقود إلى الجزم بأن ولد عباس أقل من المنصب الذي أوكل إليه أو لم يملأه، كما يقول الجزائريون، غير أن ذلك قد لا يكون من بين الأسباب التي تقف خلف دفع الرجل إلى التنحي، طالما أن هناك أخطاء سياسية جسيمة أخرى يرجح أن ولد عباس سقط فيها، بينها تدشينه لحملة غير رسمية بشأن “العهدة الخامسة”، قبل أن يتوقف عن التسويق لها، موازاة مع إعلانه عن شروع الحزب عبر الولايات في إحصاء انجازات الرئيس طوال الـ19 سنة الماضية.
ومن بين هذه الأخطاء أيضا، تفجيره أزمة في البرلمان، بدعوته “صديقه” السعيد بوحجة إلى الاستقالة من رئاسة المجلس الشعبي الوطني، إلى غاية غلق النواب للبرلمان بالسلاسل ومنع بوحجة من دخول مكتبه، وإعلان حالة الشغور، قبل انتخاب بوشارب خلفا له.
يضاف إلى ذلك، اصطفاف ولد عباس مؤخرا إلى جانب الغريم في التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، في الصراع الذي نشب بينه وبين وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، بالرغم من أن هذا الأخير إطار في الحزب العتيد وأحد أقرب المقربين من قصر المرادية الذي أوصل ولد عباس إلى عرش الأفلان قبل نحو سنتين، وهو خطأ استرتيجي جسيم ربما كان القطرة التي أفاضت الكأس في علاقة ولد عباس بالرئاسة.
فقد اختار ولد عباس تقديم الدعم للوزير الأول عبر جريدة لا تكنّ ودا لمعسكر الرئيس، عندما تعرض لهجوم ناري من قبل لوح من وهران على خلفية قرار أويحيى بسجن الآلاف من الإطارات حين كان رئيسا للحكومة في عهد الرئيس السابق اليمين زروال…

https://goo.gl/gAqbzm
الجزائر جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس

مقالات ذات صلة

  • بسبب انعدام المدارس ووسائل النقل العمومي

    المرحلون الجدد لم يهنؤوا بسكناتهم في العاصمة

    لم تكتمل فرحة المرحلين إلى سكنات اجتماعية على غرار صيغة عدل بامتلاكهم سكن لائق بعد معاناتهم في السكنات الفوضوية أو الإيجار الذي أثقل ظهورهم، وذلك…

    • 850
    • 0
  • إيداع الملفات إلى غاية 20 ديسمبر

    ترقية هؤلاء الأساتذة بواسطة الامتحان المهني

    شرعت مديريات التربية للولايات، في استقبال ملفات الأساتذة الراغبين بالمشاركة في الامتحان المهني للترقية في الرتب المستحدثة "رئيسي" و"مكون" بعنوان 2018، والذي تقرر برمجته في…

    • 1971
    • 0
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TALA OUCHIBA

    اللهم اضرب الظالمين بالظلمين واخرجنا منهم سالمين الى مزبلة التاريخ

  • المولودي

    نسأل الله أن يقيض لهذا الوطن من يحمل همه ويجد في خدمة مواطنه و يريحنا من كل عابث و مفسد و كل من لا يراعي حقوق غبره

  • سلليم

    اكبر شخص مكروه في الجزائر

  • سي الهادي

    كل مافي الأمر أن السيد قدم أستقالته محافظة على كرامته .

  • متتبع .

    فر قبل ان يصرح المريض بعدم ترشحه لعهدة 5 . ماذا عن محاكمة مناضلي الجبهة والتهديد والوعد والوعبيد . صديق ميركل اتحداه في زمن الفوطو شوب ان يدلي بصورة له مع ميركل اثناء الدراسة – على من تكذبون على الفقاقير شعب 10 في اعقل الله اوكيلكم يا شيوعيين .

  • ملاحظ

    اقالة وليست استقالة
    المسؤول الجزائري لا يوجد في قاموسه كلمة الاستقالة ولو في فراش الموت ، ولد عباس تمت مهمته و سيعوض بشخص اخر .

  • حليم

    هل تعتقدون ان الامر انتهى ؟ لا
    مازال الخير القدام و القرارات القادمة او الاحداث ستكون مفاجاة ! فيها الهامل

  • سي الهادي

    ( الخطايا السبع لولد عباس خلال 25 شهرا ! ) إذا كان ولد عباس أرتكب 7 أخطاء فقط خلال 25 شهرا يمكن أعتباره ملاك ، السيد في يوم واحد أرتكب كوارث يمكن أن تغير مسار أمة بأكملها ، التحريض على غلق الباب بسلسلة أمام العالم ومنع رئيس المجلس الشعبي الوطني من الدخول إلى مكتبه دون تقديم مبرر يقنع به أبسط مواطن( أن يتابع قضائيا رئيس المجلس الشعبي الوطني ويودع الحبس بسبب جرم ارتكبه في حق المواطن أو الوطن أفظل أن يمنع من ممارسة مهامه بتلك الطريقة التي جعلته وإن اخطأ ضحية في نظر المجتمع )

  • ملاحظ

    بعد اعلان انجيلا ميركل عن عدم ترشحها لعهدة رئاسية جديدة
    جمال ولد عباس يصرح : القعدة بعدك حرام يا ميركل .😂😂😂

  • ملاحظ

    سنفتقدك..
    أشفق على جمال ولدعباس بعد إخطاره بانتهاء دوره اليوم، أشفق على الأفلان الذي يدفع ثمن الرداءة والعفن والفساد التي يتخبط فيها، و أشفق على دولة تعتبر رجالها مجرد موظفين عندها..

    سنفتقد كثيرا لخرجاتك، تصريحاتك و وعيدك، سنفتقد تطبيلك للعهدة الخامسة التي ستأتي تداعياتها على غيرك ممن سيطلب منهم الرحيل بعدك ..

    سيأتي الدور قريبا على حل المجلس الشعبي الوطني لأنه لم يكن لا شعبي ولا وطني، ولا حتى مجلسا موقرا ومحترما، ولأن أجندة السلطة تقتضي ذلك من أجل ما أسماه ولد عباس “بالاستمرارية”
    إنها فعلا الاستمرارية في العبث..

  • عماد

    الي الجحيم يعقبه الي بعدو

  • عيش تشوف

    هل هي لعنة بوحجة او الغباء السياسي الذي لايستطيع احد ان ينافسه فيه. فهاهو يذبح بنفس السكين.

  • العباسي

    الخطا الوحيد لولد عباس هو ولائه المطلق لرئيس الجمهوريه عبد العزيز بوتفليقه ادا ترون هادا خطا و هادا ما خلى اعداء الدخل و الخارج يشنون عليه وعلى كل محب للجزائر حمله عشوائيه و استهزاء في مواقع التواصل واكبر هاد الاعغداء المخزن المخربي اليهودي ونسيه انه يبجل ويقدس ويفرض على شعب باكمله لاكبر تاجر للمخذرات ولدعاره

  • aroun

    انشاء الله تنتقل عدوى الاستقالات للأخرين المسنين منهم و الفاشلين

  • يحيا

    العباسي يتحصر على ولد عباس لان دوره قادم ربما بداية نهاية زمان الشياتة الولف والحلف صعيب اللهم اهدينا في ما هديت

  • مختار

    لن تخطو الجزائر الى الامام خطوة ولن يذوق شعبها طعم السعادة ما لم يحل هذا الحزب الذي اتخذ من جبهة التحرير الوطني مطية للانتهازيين واصحاب المصالح . رحم الله الشهداء الابرار والمجاهدين الاحرار وتبا لمن داسوا على مبادئ نوفمبر الاصيلة .

  • شكاير الياسمين والكرابيلة

    مركيل طلبت من بوحي صاحب اليايورت
    في الملتقى الاخير للاحتفال بنهاية الحرب العالمية الاولى
    ان يبلغ سيادة جمال ولد عباس ان نحبسوا البوليتك لانه
    اصبح خطر حقيقي على صحتهم ، وان يلتحق بها في اقرب وقت
    في اليمانية للزواج في المدرسة التي درسا بها ايام زمان،
    يوم كان الحب حبا،، وان الجزائر اصبحت خطيرة عليك
    يا بوحي لا تنسى هذه امانة في عنقك الى يوم الدين
    ولا ينس ان ياتينا بشكارة ياسمين والباكور تاع تلمسان الحنونة
    وكذلك كتاب مروعة الجسد للمستغانمي العبقرية
    الى اللقاء ! يا محبوباتي

  • كمال

    الله يشفيه ،الهم عجل بشفائه،لينو قلوبكم مهما كانت صفته فهو الا بشر وكل إنسان يخطئ فلا شماتة من فضلكم و له ابناء مثلنا و انهم قلقين علي أبيهم ،و المرض و مادراك و المرض،الهم اشفي كل مرضانا يارب العلمين،فقط قولو معي أمين

  • babi

    بعد استقالة ولد عباس من المفروض يغلقوا البرلمان بالسلك الباربولي حتى لا يرجع اليه مرة ثانية

  • مناضل قديم في الحزب العتيد

    اولا نقول الحمد لله ان ولد عباس ارتاح منه الحزب العتيد وكذا المناضلين من تهكماته وبهلوانيته طيلة مدة
    حكمه.ثانيا اقول للاخ الذي قال عن ولد عباس بانه قال درست مع الالمانية ميركل بل يا اخي قال ونحن نشهد عليه بانه قال درس في الجامعة التي درست فيها ميركل.ان ولد عباس يعد الامين العام الوحيد منذ الاستقلال الذي انحط في عهده الحزب وهنا نتذكر المرحوم مهري ونتذكر ايضا بن حمودة وبلخادم هؤلاء قدموا الكثير للحزب العتيد الذي ازدهر في وقتهم.ان ولد عباس اصبح في المدة الاخيرة سخرية الصحافة وكل الجزاءريين ولهذا جاءه الامر من الفوق لرمي المنشفة.نتمنى خليفة افضل منه قبل موعد رءاسيات 2019

  • إلى مناضل أقديم

    20 لو فكرت قليلا لتوصلت إلى أن ولد عباس هو من أرتاح من متاعب حمل التفنن في علم الكذب والنفاق وهي مهام وإن كان قد أتقنها إلا أنها جد متعبة لكن في سبيل المشكر ..(في سبيل اشكارة إنسان الهمهم إيبول الكلب نورمال )ومع ذلك فمهمة تنظيم محتوى المشكر أصبحت ضرورية حتمية قبل الوقت ( يحكى أن احد حراس المواشي بدوار أولاد فاطمة بباتنة أكتنز أموالا كبيرة من فئة 500 دينار ناتجة عن ببع كباش العيد ولما صدر أمرا البنك باستبدالها أكتشف أن الفأر قد قضمها كلها لكن من جهة الرقم فقط) تساءل الكثير عن السر العجيب ؟ أجابهم أحد الأميين / هذاك الراعي فاهم بزاف لكن ربي سلط أعليه فأر قاري

  • الحكمة

    ضف الى خطاياه السبع ، المئة كتاب التي اشتراها من المعرض وتفاخر بها ،ربما صاحبنا باستقالته هده سيكون له متسع من الوقت لقرائتها ، و قصها قبل النوم على أحفاده .

  • كمال

    زد إلى ذلك تسببه في الأزمة مع المغرب يوم سقوط الطائرة العسكرية في بوفاريك وقال أنها كانت تحمل أفرادا من البروليزاريو. رأس الشحم

close
close