-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهات نظر

الخيانة الالكترونية أو انهيار الثقة بين الزوجين

دحمان بابا عمر
  • 3038
  • 1
الخيانة الالكترونية أو انهيار الثقة بين الزوجين
ح.م

لاشك في أنّ النجاح في الزواج لا يكون بمحض الصدفة، أو على طبق من ذهب أو فضة، بل يتطلب بذل كثير من الجهد والصبر والحكمة والدراية، للتكيف مع الطرف الآخر وتقبل طباعه ودعمه ومشاركته في إطار تبادلي وبعيد عن الحسابات، وتضخيم الأخطاء، ومادام مضمون الزواج سليما سيعكس على الزوجين صحة وسلامة من كل المشكلات والأمراض، لارتباطه بالنضوج النفسي والانفعالي العاطفي.

من أهم علامات النضج، الاحتكام في أوقات التأزم والضيق، إلى الإيمان بأهمية الزواج وقدسيته في ظل الإيمان بالله الواحد، وبالتأكيد للإيمان الدور الكبير في بعث قيم الوفاء والإخلاص واحتقار أي شائبة تؤدي إلى الزيف والخداع والخيانة، وأيضا له دور محوري في ترطيب الأجواء وإحلال التوازن المطلوب في ظل المادية والأنانية. وخاصة في ظل التواصل الافتراضي وعوالم الانترنت الحديثة، هل يجوز لطرف استحداث اسم مستعار واستعماله للتجسس أو المراقبة، وربط صداقات مع المجاهيل والكائنات الفيسبوكية دون علم الطرف الآخر؟ هل هناك حدود للصراحة والوضوح بين الزوجين؟ ما هي الجوانب التي يمكن لأي طرف أن يستأثر بها لنفسه ولا يبوح بها لزوجه؟ الطرفان يتحركان برغبة نحو ربط علاقة وثيقة ولا يوجد ما هو أوثق أكثر من الرابطة الزوجية، وهي عند الله الميثاق الغليظ، كيف تستقيم مع الضبابية والتحفظ؟ أسئلة متعددة ولها جواب واحد؛ تبنى البيوت على الصدق والوضوح، والذي لا يجوز شرعا في الواقع،لا يجوز إلكترونيا على الفيسبوك. بل لا بد من التحذير من الوقوع فيها أو التستر عليها، وتعتبر من أكثر الجرائم الأخلاقية شناعة، وانتشارها مدعاة لانتشار كل ظواهر الشقاق والتصدع والتفكك الأسري وارتفاع متزايد في نسب الطلاق.

ولكنّ هذا لا يعني ضرب مبدأ الاستقلال وعدم النظر إلى الخصوصيات في التعامل، الزوج من هذه الناحية منضبط بطبعه ولا يجد حاجة للثرثرة الفارغة عن أحاديث وأحدوثات في عمله أو في السوق مع أصدقائه أو مع الأغراب، بينما المرأة من السهل استدراجها إلى الحديث والفضفضة دون تفكير في العواقب والتبعات.. ونفهم من ذلك أنه يمكن إيجاد حدود للصراحة بين الزوجين دون المساس بالمقومات والضوابط الشرعية، بل يدخل في باب فنيات التواصل الذي يجدر بنا السعي لاكتسابه، والاهتمام بتطبيقه. كيف ذلك؟

يجب أن تعرف الزوجة أنها تتحرك وفق دائرتين وتتعلم الاستجابة بحذق لمقامين متعارضين، مقام يتطلب أفانين البوح ومهارات التعبير عن المشاعر والانفتاح والعفوية، ومقام يتطلب السكوت والتحفظ، حتى لا تهدم الثقة بينها وبين زوجها، لجهلها بمقتضيات الصراحة وحدودها بين الدائرتين.

دائرة الحياة الخاصة، وهي دائرة مغلقة تماما، يستوجب تحصينها حتى لا تخترق أو تستباح، بأي درجة من درجات الإسرار والبوح، لأنها بمثابة السقف الذي يحمي البيت من هزات العواصف، كلما كان الستر والمحافظة على أسرار الدائرة الخاصة كلما كان تعزيزالأمان والاطمئنان بين الزوجين، لكنّ المشكل في عدم انتباه الزوجة في نقل أحاديث صديقاتها في الدائرة العامة عن حياتهن مع أزواجهن، لزوجها في الدائرة الخاصة، لتقع في المحظور، هو وصف تفاصيل ظلت مستورة وبعيدة عنه، فتستبد به الشكوك والظنون والوساوس، وتستقر في ذهنه أنها تحكي لهن أسراره وهن ينقلنها إلى أزواجهن بكل بساطة، فتنهار الثقة بينهما وتنكسر، ومن الصعب إصلاح عطبها، الثقة هي الحصن الواقي للحياة الزوجية، وعندما تنهار الثقة، ينهار البيت برمته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • صاحب الخيط المقدس

    يعني ممارسة الجنس عن طريق التموج الفضائي .