الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

غنية الدالية

رافعت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضيا المرأة غنية الدالية، في أشغال الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في التنمية بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، عن الإنجازات والمكتسبات المحققة لصالح المرأة في الجزائر، مشيرة إلى أن المكانة التي تحتلها المرأة الجزائرية في مواقع صنع القرار في المجالات التشـريعية والتنفيذية، أهلتها لتكون في صلب عجلة التنمية، وأن هذا جاء بفضل العناية التي يوليها رئيس الجمهورية من أجل ترقية وحماية المرأة.

وأبرزت الوزيرة أن المرأة الجزائرية شاركت في إعادة بناء الوطن منذ السنوات الأولى للاستقلال في1962، كما ساندت مبادرة رئيس الجمهورية في تجسيد ميثاق السلم والمصالحة الوطنية سنة 2005، التي أعادت إرساء السلم والطمأنينة في نفوس المواطنين كأحد مقومات للتنمية.

وأضافت غنية الدالية أن الجزائر سجلت ارتفاعا ملحوظا في نسبة تواجد المرأة في الهيئة التشـريعية من 5,17% بالمجلس التأسيسـي سنة 1962 إلى 31,6 % سنة 2012 بالمجلس الشعبي الوطني، وهي النسبة التي سمحت بتصنيف الجزائر كأول دولة عربية في هذا المجال وفي المرتبة الــ9 على المستوى الإفريقي والــ26عالميا.

وفي الجهاز التنفيذي، تقول المتحدثة إن الجزائر تسجل أربع نساء وزيـرات في مجالات متنوعة وذات ثقل في ميزان التنمية وهي الوزارات المكلفة بالتربية الوطنية وبتكنولوجيات الإعلام والاتصال والرقمنة وبالتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة وبالبيئة والطاقات المتجددة.

وأوضحت الوزيرة أن تموقع المرأة في مناصب صنع القرار السياسي، وحرصها على نبذ كل أشكال التمييز بين الجنسين وتحقيق العدالة التنموية، أثمر بارتفاع نسب تواجد المرأة في مختلف القطاعات وخوضها لميادين عدة كالمقاولاتية وإنشاء المؤسسات والأنشطة الصغيرة في شتى المجالات، منها ترتيب القرض المصغر الذي تشكل النساء نسبة 64 %من مجموع المستفيدين منه والمؤسسات المصغرة بنسبة %17,20 والتي تـشرف عليها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.

وذكرت الوزيرة بالمكانة التي تتبوؤها المرأة الريفية، حيث تستفيد في إطار خلق نشاطاتها من المرافقة والتكوين حول كيفية تسيير الأنشطة الصغيرة والادخار قصد تسديد مبلغ القرض. وتوفر لها الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، فضاءات للتعريف بمنتجاتها وتسويقها من خلال إقامة معارض وصالونات لعرض هذه المنتجات.

https://goo.gl/HMmp27
القروض المرأة غنية الدالية

مقالات ذات صلة

  • وزارة التربية تلجأ إلى الحلول الترقيعية وتتبنى مقترحات غريبة

    تمديد "عطلة الأمومة" إلى سنة لتعويض المناصب الشاغرة!

    رفعت وزارة التربية الوطنية، جملة من المقترحات للميدان، حيث اقترحت تمديد "عطلة الأمومة" لمدة سنة، من خلال الاتفاق المسبق مع المعنيات، لكي يتسنى لها "الاستخلاف"…

    • 15069
    • 18
  • ناجية إيغورية من معسكرات الصين القهرية:

    صعقت بالكهرباء وتم حلق شعري لأني مسلمة!

    إذا كنت من المسلمين، فغير مسموح لك امتلاك تطبيق "واتساب"، أو بوصلة أو خيمة للتنزه، تناول الفطور قبل طلوع الشمس، جريمة، استقبال أكثر من ثلاثة…

    • 11533
    • 16
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • استاذ. الرياضيات. يرددها دائما

    نروح

  • مجرد كلمة

    كلمة لهاته. النسوة.
    البرلمان قاعة تدليك. واستجمام. مفهو .م ولا غبار عليه
    النقطة الثانية هناك.تنفيس. ونفور. كبير لفئة. الاكثر تضررا من اصلاحات غنية عن التعريف
    النقطة ما اراه غير. منطقي. ظهور. اناس. لا نعرفهم فوق المنصة واختباء اخرين. في الكواليس
    شيء اخر. لماذا السعوية تريد. الجينز والكوكا وتتمسك بالثوب والخمار كهوية لا. نقاش. في مملكة الثعابين والسحايا

  • كمال

    وأي اقتصاد ؟ كأنكم تتكلمون عن اقتصاد دول متطورة , انها الجزائر التي
    انهار فيها التعليم والقضاء والادارة والسياسة والاقتصاد
    كلما زادت رغبة النساء في العيش على الطريقة الاوروبية زادت نسبة العنوسة
    مثال على ذلك غزة التي لا يوجد بها نساء عازبات بشكل مبالغ فيه.
    يزيدون من فرص عمل المراة ثم ان هذي المراة تبحث عن رجل يصرف عليها
    لا تقف معه في تلبية حاجيات والمصاريف وهي عقلية الجزائرية الوحيدة في العالم
    تتبنى نفسى الحقوق وترفض نفس الواجبات

  • جزائري حر

    والله ويعطيوكم مال قارون وهارن وشارون لدهب كل شيئ للمرحاض أقل من الحيوانات لأن فضلاتها تفيد.

  • *

    العرف الرشوة وو… افسد حياة الرجال فمابالک بالنساء
    کان عندي ٩سنوات مع زميلات خارجين من المدرسة فاذا بنا نری حشدا من الناس ملتفون حول ما يسمی بدار الثقافة فوقفنا ايضا واذا باحدهم يطلب منا ان ندخل للتفرج بالقاعة وکان الامن خارجا يمنع الجمهور ان يدخل جميعا ادخلو الناس حسب الکراسي ليبدو الامر منظما و مازالت تصفيقاتهم في اذني الی اليوم ههه
    دخلت في حين امتنعت رفيقاتي وحينها دخلت لمدرسة اخری واقعية کلها کذب
    المنشط حاملا المکرفون يقدمني للسيد الوالي علی انني من اواٸل المتفوقين في مجال اکبر مني سنا نظرت لهما في دهشة الاان الوالي فهم واسرع الي مبتسما سلم علي فاشفقت عليه لان عالمي کان صادقا

  • غيور على الجزائر

    المهم هو ماذا قدمن للمجتمع وليست قضية نسبة مئوية

close
close