الإثنين 01 جوان 2020 م, الموافق لـ 09 شوال 1441 هـ آخر تحديث 22:58
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

غنية الدالية

  • هدام: برنامج تجريبي عبر وهران وخنشلة وبشار وعنابة كولايات نموذجية

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، أنه يجري العمل على مستوى وكالة التنمية المحلية لإعداد مشروع إطار قانوني وتنظيمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مع السعي إلى رسم خارطة طريق ووضع مخطط عمل حول مرافقة المشاريع في هذا المجال والبحث عن التحديات التي تواجه هذا النوع من الاقتصاد على المستوى المحلي.

وأكدت الدالية أن مصالحها تعكف على التفكير في وضع هيكل قانوني وتنظيمي لتأطير ما بات يسمى بالاقتصاد الاجتماعي التضامني، من خلال التنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية بهذا المجال، مشيرة إلى هذا النمط من الاقتصاد بات فاعلا مهما في تحريك وتيرة التنمية وخلق مناصب شغل.

وقالت الوزيرة خلال استماعها رفقة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بمناسبة الندوة الوطنية حول موضوع “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، لجملة من الاقتراحات والانشغالات من طرف عدد من ممثلي المجتمع المدني، إنها ستأخذ بعين الاعتبار كل الاقتراحات والتوصيات التي ستخرج بها ورشة العمل في هذا الإطار، من أجل إثراء الهيكل القانوني الجديد، بما يتماشي وخدمة هذا النوع من الاقتصاد.

من جانبه، أوضح وزير التشغيل والضمان الاجتماعي حسان أنور هدام، أنه تم وضع هذه الأرضية ببرنامج تجريبي على مستوى أربع ولايات نموذجية (وهران، خنشلة، بشار وعنابة) ليتم تعميمها على المستوى الوطني، بهدف مرافقة الفاعلين المحليين في إطار برنامج دعم الشباب والتشغيل، وكشف عن مشروع لوضع أسس لبناء منظومة متكاملة وشاملة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني كآلية جديدة لتطوير التشغيل في مجال التعاونيات، لاسيما تلك التي تنشط في قطاعات الفلاحة والحرف والصناعات التقليدية وكذا النشاطات المرتبطة بالتشغيل ذي الطابع الاجتماعي الموجه للفئات الهشة والذي تسييره وكالة التنمية المحلية التابعة لوزارة التضامن الوطني.
ويرى هدام أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني هو بمثابة فرصة لاستحداث نشاطات وتوفير مناصب شغل ضمن الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني، مضيفا أن ترقية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يندرج ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لترقية التشغيل واستحداث مؤسسات مصغرة ومساهمة الشباب في تنمية الاقتصاد المحلي.

الجزائر غنية الدالية وزارة التضامن الوطني والأسرة

مقالات ذات صلة

  • الحكومة تقرر بعد توصية من اللجنة العلمية:

    تمديد الحجر 15 يوما ورفعه نهائيا في 4 ولايات

    أعلنت الحكومة، الخميس، تمديد الحجر الجزئي الحالي 15 يوما أخرى ورفعه نهائيا عبر 4 ولايات وذلك في إطار توصيات اللجنة العلمية لمتابعة وباء كورونا. وجاء في…

    • 15601
    • 37
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close