الثلاثاء 21 جانفي 2020 م, الموافق لـ 25 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 18:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
  • وزارة الخارجية: الجزائر ستواصل جهودها للوصول لحل سياسي يضمن وحدة الليبيين

رحبت وزارة الخارجية الجزائرية بقرار وقف إطلاق النار في ليبيا، ودعت كافة المكونات الليبية إلى الالتزام والعودة السريعة إلى الحوار..

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية، الأحد، أن “الحوار من أجل التوصل إلى حل سياسي سلمي يراعي مصلحة ليبيا”، مضيفا  أن موقف الجزائر ثابت حول ضرورة تسوية سياسية بحوار “ليبي – ليبي”.

وأكد البيان أن الجزائر ستواصل جهودها للوصول لحل سياسي يضمن وحدة الليبيين..

وقف إطلاق النار

أعلن أحمد المسماري المتحدث باسم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقفا لإطلاق النار اعتبارا من منتصف هذه الليلة، وذلك بعد تصريحات سابقة رفض فيها الدعوة الروسية التركية إلى وقف إطلاق النار، في وقت وافق فيه رئيس حكومة الوفاق على المبادرة.

وقال المسماري إن قواته تعلن عن وقف إطلاق النار في غرفة العمليات بالمنطقة الغربية اعتبارا من منتصف ليلة الأحد 12 يناير/كانون الثاني الجاري، على أن يلتزم الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت، مشددا على أن الرد سيكون قاسيا على أي خرق لهذه الهدنة.

وفد رفيع تابع لحفتر يزور الجزائر

وقالت مصادر دبلوماسية لقناة الشروق نيوز أن قرار وقف إطلاق النار في ليبيا جاء بعد زيارة وفد مهم تابع للواء خليفة حفتر إلى الجزائر..

حيث أكدت وسائل إعلام ليبية أن وفدا كبيرا تابعا لحفتر قام بزيارة للجزائر يوم السبت 11 جانفي، وهي الزيارة التي أكدتها مصادر دبلوماسية للشروق نيوز، والتي أكدت أن الوفد الليبي حفتر كانت له محادثات كثيفة على أعلى مستوى، قبل أن يغادر الجزائر في مساء اليوم نفسه.

ونشر الطرف الليبي نشر صورا تؤكد لقاءه مع صبري بوقادوم وزير الشؤون الخارجية..

ويتكون الوفد الليبي من نائب رئيس مجلس الوزراء عبد السلام البدري، ووزير الخارجية والتعاون الدولي عبد الهادي الحويج، ووزير الداخلية ابراهيم بوشناف ووزير الدفاع المكلف اللواء يونس فرحات..

🔴هكذا تمكنت #الجزائر من "وقف" إطلاق النار في ليبيا 🇩🇿🇱🇾

Gepostet von Echorouk News TV am Samstag, 11. Januar 2020

هجوم على طرابلس

وكانت قوات حفتر قد بدأت هجومها على طرابلس منذ أوائل أفريل 2019 بهدف السيطرة عليها مما تسميها “المليشيات الإرهابية”.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان قد دعيا الأربعاء الماضي في بيان مشترك عقب اجتماعهما بإسطنبول، إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا يبدأ منتصف هذه الليلة.

في غضون ذلك قالت وكالة الأناضول إن رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج سيزور الأحد تركيا، حيث يُتوقع أن يلتقي الرئيس أردوغان في إسطنبول.

موافقة مشروطة

من جانبه رحب السراج بالدعوة التركية الروسية إلى وقف إطلاق النار، شريطة أن تكون مقرونة بتراجع قوات حفتر عن طرابلس، بينما قال الرئيس الروسي إنه يأمل أن يتوقف القتال في ليبيا منتصف هذه الليلة.

وصرح السراج عقب محادثات السبت مع نظيره الإيطالي جوزيبي كونتي في روما بأن الشرط لإبرام الهدنة هو “انسحاب المهاجم الذي لا يبدو مستعدا لأن لديه طريقة عمل أخرى”.

وأشار إلى أن قوات حفتر صعدت من هجماتها على طرابلس في الفترة الأخيرة خوفا من نجاح مؤتمر برلين، وهو المؤتمر الدولي الذي ستستضيفه العاصمة الألمانية آخر الشهر لإيجاد حل للأزمة الليبية، مضيفا أنه “ما يزال يطالب بمؤتمر وطني جامع يضم جميع الأطراف ويفضي إلى انتخابات”.

من جانبه، قال كونتي إن إيطاليا ستبذل “جهودا إضافية” لتعزيز مشاركة الاتحاد الأوروبي في الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع بليبيا التي تعصف بها الفوضى منذ ثورة 2011 التي أطاحت بنظام معمر القذافي.

وكان رئيس وزراء إيطاليا التقى الأربعاء الماضي اللواء المتقاعد حفتر، ودعا إلى وقف هجومه على طرابلس.

وقال مكتب كونتي إن الأخير تحدث إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد الاجتماع مع السراج، وشدد المسؤولان الأوروبيان على أهمية التنسيق على المستوى الأوروبي لدعم عملية السلام والاستقرار في ليبيا.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقب مباحثات السبت بموسكو مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن الوقت حان لعقد محادثات السلام بشأن ليبيا في برلين، مشيرا إلى أن الأعمال القتالية هناك تؤثر سلبا على الإقليم، ولها تداعيات أخرى على دول أوروبا.

وفي إشارة غير مباشرة إلى وجود مرتزقة روس يقاتلون إلى جانب قوات حفتر، قال بوتين في المؤتمر الصحفي إن “هناك مواطنين روس في ليبيا، لكنهم لا يمثلون الدولة الروسية، ولا يتقاضون أي أموال من حكومتها”.

مؤتمر برلين

من جانبها، قالت ميركل إنها تأمل أن تنجح جهود موسكو في تأمين هدنة بين الأطراف المتحاربة بليبيا، مشددة على أن بلادها “تحاول عقد مؤتمر دولي في برلين بشأن الأزمة الليبية”، ينتظر أن يعقد آخر الشهر الجاري.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن على روسيا إقناع حفتر بوقف إطلاق النار، كما أقنعت تركيا الحكومة الشرعية الليبية بهذا الوقف.

وأوضح أوغلو في مؤتمر صحفي عقده بأنقرة، أن حفتر طرف في الأزمة الليبية ولكنه لا يمتلك أي شرعية، وأن الطرف الشرعي في ليبيا هو حكومة السراج، لذا تتواصل تركيا وتتعامل معها.

مرتزقة فاغنر

على الصعيد الميداني، قال آمر قوة الإسناد التابعة لحكومة الوفاق ناصر عمار إن مرتزقة شركة فاغنر الروسية بدأت الانسحاب جزئيا من محوري صلاح الدين-اليرموك والخلاصات-أبوسليم، مضيفا أنه جرى رصد الانسحاب عقب لقاء بوتين وأردوغان.

وأضاف عمار أن مروحيات عمودية تنقل مرتزقة فاغنر من طرابلس إلى قاعدة الجفرة الجوية جنوبي ليبيا، موضحا أن حفتر زج بالمرتزقة الروس في معركة طرابلس لإتقانهم حرب الشوارع، ومشيرا إلى أن قوات الوفاق تنبأت بهذا الأمر ولم تمنح حفتر فرصة قيادة حرب شوارع في العاصمة.

يشار إلى أن ليبيا دخلت منذ سقوط نظام القذافي عام 2011 في صراع عسكري وسياسي بين عدة قوى سياسية وعسكرية، وتطور الأمر إلى انقسام بين حكومة معترف بها دوليا ومقرها طرابلس، وسلطة في الشرق يقودها حفتر وتحظى بتأييد برلمان طبرق، وتسيطر على مساحات واسعة من شرق وجنوب ليبيا.

المصدر : الشروق أونلاين / وكالات

الدبلوماسية تغلب الرصاص.. إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا
خليفة حفتر فائز السراج ليبيا

مقالات ذات صلة

600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • المتفائل دوما

    أمنيتي ككل الجزائريين أن يتوقف التناحر والأقتتال بين الأشقاء الليبيين الذي لايستفيد منه سوى أعدائهم المتربصين بهم ويجنحون إلى التحاور والنقاش لإيجاد حل ملائم لمأساتهم ويعيشون في سلام ووئام .

  • المسعودي

    افتخر يا مول صباع لزرق لولاك لكانت طرابلس الان نااار حمرا افتخر يا مول صباع لزرق ويحق لك الفخر فبورقة في الصندوق اعدت للجزائر كرامتها وكلمتها . حب من حب وكره من كره

  • أ.د/ غضبان مبروك

    ان الدبلوماسية لا تستطيح أن تنجح بدون قوة مادية (عسكرية واقتصادية واستراتيجية) تساندها. لقد كان لتحرك الأطراف الأربعة’الجزائر، تركيا، روسيا وايطاليا) الدور الأكبر في حلحلة الأزمة الليبية وفهمت مصر ومعها حفتر أن الأمر سائر عكس ما تمنوا.
    هنئيا للشعب الليبي على هذه البداية والتي جاءت مع عيد “ينار” الأمازيغي أعاده الله على الشعب الليبي والشعوب الأمازيغية في كل المنطقة وأينما وجدوا بالخير والهناء والسعادة. ونقول للقيادة الجزائرية “الى الأمام” فأنتم على السكة الصحيحة وأن المصلحة الليبية من المصلحة الجزائرية وكل دول الجوار.

  • أ.د/ غضبان مبروك

    في العلاقات الدولية نقرأ أن “القوة تصنع الحق و تحميه” كما أن الضعف يجلب الذل ويرقيه. ذلك هو الوضع في ليبيا اليوم.عزم ترك على دخول الحرب وتحذير جزائري باعتبار طرابلس خط أحمر غيرا المعادلة وألزما الجنرال حفتر بقبول ماهو قائم خوفا من ضياع كل شيئ عمل على تحقيقه منذ 8شهور وفشل. أين هو تحالف مصر-الامارات-السعودية-فرنسا . ألم يسقط هذا التحالففي الماء بفضل ارادة دولتين’

  • هواري بومدين

    الله اكبر …..الله اكبر …..الله اكبر ….. و لله الحمد
    هل تصدقون ان بمجرد قراتي للعنوان انهمرت الدموع من عيني ؟؟؟
    هذه الجزائر التي لم يتمناها الاحرين ….هذه الجزائر التي رهنها البعض بفرنسا و جعلوها محلبة للابتزاز ….هذه جزائر الشهداء و المجاهدين الشرفاء و الوطنيين ….

  • Ahmed

    PAS DE DIPLO AVEC LES TURQUES

  • alilao

    لا للتعامل الجزائري مع حفتر.

  • قناص

    يا ليبيين مصلحتكم و ارواحكم فوق كل اعتبار
    خافو ربي إنكم تحاربون بعضكم بعض مهما كانت الخلافات
    القاتل ليبي و المقتول كذلك من فضلكم إجنحوا للسلم و لا تتركون دول تأتي من بعييييييييد تلعب بعقولكم
    الله يهديكم و المثل أمامكم…ماذا كسب السوريين من قتالهم لبعض؟؟؟ لا شيء سوى تدمير بلدهم و قلوبهم على الأرواح التي سقطت…اللهم أنزل السكينة على البلاد الوطن العربي و سائر بلاد المسلمين

  • محمد☪Mohamed

    صحافة الغرب تركز على روسيا وترك و لا تذكر الجزائر .
    ربمى عدم تذخل في شؤن الغير كي بكري يجعل الجزائر تفعل وتترك الصدارة لدول أُخرى وهذا غباء.

  • سماعين بوعشيشة-البرواقية

    الله اكبر على كيد المعتدي والله للمظلوم خير مؤيد.
    -ليبيا عظيمة بتاريخها ورجالها وزعمائها وشعبها.
    -امن الجزائر من امن ليبيا.
    -ينبغي للماريشال حفتر والسراج وغيرهم الجلوس الى طاولة الحوار
    -ليبيا فوق الجميع.
    -اشتكيتم من ديكتاتورية القذافي رحمة الله عليه
    -لنتوحد ونمد اليد الخيرة لكل الجيران:تونس-الجزائر-المغرب-موريتانيا-مصر
    -الصلح خير وكله خير وليبيا تاج رؤوسنا يا رجال ليبيا العظام.
    -ليبيا كلها كنوز وثروات:فاين ليبيا منذ 10 سنوات واين هي الديمقراطية التي لاكتها الالسنة؟
    -الطامعون كثر ويسيل لعابهم.
    -ليبيا ستعود اكثر قوة بتظافر جهود ابنائها المخلصين وهم كثر
    -ليبيا الجميع ويبنيها الجميع

  • يوبا الاول

    لطالما اراد ملوك الخليج المتصهينين الخونة – السعودية والامارات دمرتا اليمن عن اخره وقتلت اهله بلا شفقة ولا رحمة ولا انسانية وزرعت الفتنة العمياء بسوريا والعراق بمليشياتها الوهابية السلفية داعش والنصرة واحرار الشام وجيش خالد وغيرها من المرتزقة الممولين باموال الحج والعمرة والنفط -حلفاء الصهاينة والامريكان الصليبيون زرع الفتنة بشمال افريقيا ونشر الحروب الاهلية بين بلدانها ليبيا تونس المغرب والجزائر .
    فالمشروع الوهابي -الصهيوني-الامريكي الصليبي لن ينجح ابدا علي ارض الامازيغ الاحرار الي نهاية الساعة
    تحيا الديبلوماسية الجزائرية وتحيا رئيسنا عبد المجيد تبون حفظه الله ورعاه وسدد خطاه امين امين

  • سراب

    للمتعلق 09
    تصرف الجزائر سيمة تعكس تبالة الرجل العظيم و الرزين
    ليس كتصرف امثالك من حثالة مرة تسب ااناس و مرة أخرى تهلل و تصفق لاسيادها لتكسب ودهم
    كل و قتك و انت في عملية نسخ لصق لتظهر نفسك مثقف.
    مثل الح. الذي يرنو بحالة عابسة وجه سيده ليتحصل على عظم بالمقابل

  • كريم

    فرنسا تركت الحركى من أمثال الأصابع الزرقاء لاستغباء الشعب

  • مقبرة المواهب

    الصلح خير و كل عمل قرار يحقن الدماء يوفر الامن الامان للشعوب الجيران فهو قرار جيد يجب تايديه. الى الاخوة اللبيين لا تتركوا وطنكم الغالي ارث اجدادكم لقمة صائغة للخونة العملاء و الاجانب الطامعين في خيراتكم, عضوا على اسنانكم اكضموا غيضيكم و ليكن امن الناس في ارواحهم دمائهم املاكهم اولويتكم و هذا من دينكم. اتركوا الغضب الشحناء الثار جانبا لاجل نسائكم اطفالكم اوطانكم, ولا تكونوا دمى غبية غاضبة في يد اعدائكم و الطامعين فيكم. لله رجال اذا ارادوا اراد.

  • ملاحظ

    الحمد الله بفضله تتم الصالحات، والان استرجعت الجزائر هيبتها الديبلوماسية لعهد بومدين رحمه الله التي انها كل النزاعات الاقليمية ودولية وليبيا الشقيقة التي الحمد الله انها الحرب بين طرفين والان الحل هو المفاوضات والصلح ورجوع لصندوق لكي يختار ليبيون من يمثلهم…لنفتخر بجزائر

  • احمد

    نثمن وقف اطلاق النار بين اخواننا الاشقاء في ليبيا دون استثناء نهنئء الشعب الليبي على انتصار الحكمة والتعقل بين الاخوة المتقاتلين لان التقاتل لا يحل المشكلة بل يزيدها تعقيدا نبارك للدولة الليبية على هذا الانتصار وان شاء الله الى تكملة الخصوات المقبلة حتى يستقر بلدنا ليبيا لانها وطننا الثاني حب من حب وكره من كره نريد ليبيا ان تعيش بسلام وان تتوحد الامة العربية وتتفطن لما يحاكوا لها

  • تركي عربي

    لولا التهديد التركي بالتدخل ووقف حفتر ومن خلفه لما هدئة الأمور وتم وقف إطلاق النار .لا الجزائر ولا تونس ولا المغرب ولا هم يحزنون

  • الحرة

    الأجدر أن نقول وفد دنيئ لحفتر قاتل شعبه و ليس رفيع

  • محمد☪Mohamed

    سراب
    على بالي يضرك كلامي ,لكن من غبائك رجعت عليا في مقال لم أقل إلا حقيقة الوضع , مما يجعل بعض المعلقين يتسأل لماذا , يا رجل نحن نريد تخرج البلا د من أزمة الجهل وظلام الذي أصبحت تعيشه بدون شعور فقط , فكر أنت تخلق الفثن هل قرينك يسير ك.
    اللغة فرنسية هي “butin de guerre” طبيبك مكون بها ,رئيس دولة رئيس الحكومة المهندس الصحافي البيطري إلخ فالماذا تتكلم كما سلال تريد تغلقها على جزائر Double Six
    عندنا علماء ومهندسين وباحتين وأطباء ووو رغم العيش haut de gamme في غرب يريدون بناء هذا الوطن لكن أنثم رجعت عائق ,لما يشوف تعليقك يمتنع… غبي ومتخلف أنت 5سنوات اع تبون لن تغير شيء.

  • TADAZ TABRAZ

    إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا كان استجابة لمقترح روسي تركي أو بالأحرى تأتي هذه الخطوة تطبيقا للدعوة التي وجهها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول قبل أيام رغم أن حفتر له بعض التحفظات . وبالتالي فلادخل للجزائر في ذلك

  • محمد☪Mohamed

    سراب
    هنا لا يوجد رياء أنت لا تعرفني ولا أعرفك , تضارب الأراء و ليس كما قلت , أراء هدامة وتخلفة , وأراء بناء وفاتحة مجال التفكير فقط ..
    أنا أعتقد ولست لوحدك تقول des débilités لا تخدم الخروج الجزائر من أزماتها .
    كل تعليقاتي في سبيل الجزائر ,أما إذا طغى الجاهل المغفل على من يحاول تحطيم جدار سجن الذي أنت بذاخله فلا حولة ولاقوة إا بالله .

  • TADAZ TABRAZ

    الخطر الجديد اليوم على بلدان شمالا افريقيا هو الخطر التركي الاخواني فبعد تلك الاتفاقيات التي أمضاها أوردوقان مع السراج والتي ترهن مستقبل ليبيا وتحولها الى محمية تركية ها هو أردوقان يستقبل بل
    “يستدعي ” الغنوشي رئيس البرلمان التونسي الى اسطمبول لاجتماع مغلق وغامض بعد ساعات فقط من فشل حكومة النهضة من كسب ثقة البرلمان هذا ما يؤكد أن الرجل وبعد أن فشلت كل مخططاته في المشرق لصالح السعودية والامارات..وخاصة في مصر السيسي أو في مصر ما بعد حكومةالاخوان ها هو الرجل القوي في توركيا يتسلل الى بلدان المغرب مغتنما فرصة عدم الاستقرار في كل من تونس وليبيا
    وغياب الجزائر عن الأحداث

  • samir algerie

    bonne nouvelle car l’Afrique du nord ne pourra jamais devenir la deuxième Syrie

  • سعيد

    هذا التوافق فيه تغليب المصلحة العليا للوطن
    لقوله تعالى : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

  • علي الجزائري

    لا نعرف لحد الساعة كيف استطاعت الجزائر اقناع حفتر بوقف اطلاق النار
    لكن هناك طرف خيط غائب عن الموضوع
    من اعطى اوامر لحفتر بارسال وفد للجزائر وهو من كان يهدد بادخال الجزائر بالحرب
    ورد على الاتراك والروس بالرفض قبل يومين
    الموضوع هكذا اصبح اكثر خطر مما نتوقع وهذه التهدئة المفاجئة غير مقنعة
    لان هناك طرف ثالث دخل على خط الصراع في ليبيا مع فرنسا وايطاليا وهي روسيا
    هكذا ستصبح ليبيا منقسمة على 3 اطراف
    وحرب المصالح ستكبر وتهدد جغرافيا المنطقة مرة اخرى

close
close