الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 13:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

حبل الإصلاحات قصير!!!

  • أقسام دون طاولات و50 تلميذا في الحجرة الواحدة

  • مختصون يحذرون من مخاطر الشاليهات على صحة التلاميذ

وصفت نقابات التربية الدخول المدرسي 2018/2019 بـ “غير الموفق” في كثير من جوانبه، حيث لم تحقق وزارة التربية وعودها، خاصة في ما تعلق بإنشاء أقسام نموذجية خالية من اكتظاظ التلاميذ، مع تسجيل نقص حاد في التأطير الإداري والبيداغوجي، وانعدام مؤسسات تربوية في الأحياء السكنية الجديدة، فبعد يومين من الدخول الاجتماعي لا يزال التلميذ والأستاذ والإداري يتخبطون في مشاكل مختلفة.

تأسّف الشركاء الاجتماعيون لوضعية كثير من المؤسسات التربوية بعد يومين فقط من الدخول المدرسي، فمشاكل السنوات الفارطة لا تزال تراوح مكانها، رغم وعود وزيرة التربية نورية بن غبريط بالقضاء عليها من خلال إصلاحاتها التربوية، وهو ما جعلهم يتنبؤون بسنة دراسية لا تختلف كثيرا عن سابقاتها.

المجلس الوطني لنقابة الثانويات الجزائرية: نقص حادّ في التأطير التربوي!

اعتبر عضو المجلس الوطني لنقابة الثانويات الجزائرية “كلا” زبير روينة، في اتصال مع “الشروق”، أن الدخول المدرسي للموسم 2018/2019 سجل العديد من النقائص، والدليل خروج أولياء التلاميذ عبر كثير من المناطق في وقفات احتجاجية.
وحسب الشكاوي التي وصلت إلى “الكلا” ووقفت عليها في الميدان، قال روينة: “اكتظاظ الأقسام لا يزال باقيا، إلى درجة لم يجد تلاميذ بعض المدارس قسما يستقبلهم في أول يوم دراسي رغم وعود بن غبريط بتحقيق القسم النموذجي، وكثير من التلاميذ يدرسون بمؤسسات تربوية بعيدة جدا عن مقر سكناهم”. وبالنسبة إلى التأطير، أكد المتحدث وجود نقص حاد في الطاقم الإداري والتربوي بالمدارس وحتى للعمال المهنيّين، حيث قال: “رغم تنظيم مسابقات لهذه الأسلاك خلال الصّائفة سجلنا نقصا حادا، وهو ما جعل الوصاية تلجأ إلى العمل بالتكليف لسدّ الشغور الحاصل، أو إلى طريقة التوظيف العشوائي”.
إضافة إلى ذلك، حرمان بعض الأساتذة القادمين من ولايات بعيدة من سكنات خاصة في ولايتي العاصمة وعنابة، كما أن عملية استخلاف الأساتذة، حسب المتحدث لا تخضع لمعايير شفافة “إذ بإمكان مديرية التربية استدعاء أستاذ لم يمارس المهنة أبدا، وتحرم آخر سبق له التدريس، رغم تأكيد بن غبريط على مدرسة ذات جودة”، دون الحديث عن نقص التكوين الذي خضع له الملتحقون الجدد بمناصب التدريس.
وبخصوص لجوء وزارة التربية إلى حل توفير شاليهات للقضاء على مشكل الاكتظاظ، اعتبر روينة هذا الحل “مؤقتا وظرفيا”، في وقت يطالب الأولياء بحلول نهائية للظاهرة، التي ساهمت في تردّي عملية التعلم بالمدرسة العمومية، حسب تعبيره.
فيما انتقد عملية ترشيد نفقات وزارة التربية بمبرر التقشف، الذي ساهم حسبه، في نقص أو غياب كثير من التجهيزات الضرورية التي تحتاجها المدارس لتترقّى، ومنها وسائل التنظيف مثلا، دون الحديث عن بعض الصفقات العمومية بالمدارس التي تحولت حسب تعبيره إلى صفقات تجارية لا تحقق أهدافها المسطرة.

النقابة الوطنية لعمال التربية: ورشات استقبلت التلاميذ!

كما تأسّفت النقابة الوطنية لعمال التربية “الأسانتيو” لتكرر المشاكل نفسها كل موسم دراسي، حتى وإن مضى يومان فقط على الدخول المدرسي، فحسب المكلف بالإعلام قويدر يحياوي لـ “الشروق” فقد تم تسجيل حالات اكتظاظ عبر أغلب المدارس، ومؤسسات أخرى فتحت أبوابها وأشغال تهيئتها لم تنته بعد، ما جعل التلاميذ يدرسون في ورشات مفتوحة.
فيما وصفت “الأسانتيو” قرار الاستعانة بـ “شاليهات أقسام” بأنه حل ترقيعي لا يمكن أن نراه في قطاع هام مثل التربية، خاصة أنّ التحضير لسنة دراسية “يبدأ قبل عام وليس في أسابيع” حسب تعبيره.
كما تطرق يحياوي لظاهرة توزيع مديريات التربية لتعيينات الناجحين في المسابقات المهنية للمديرين ومستشاري التربية في أول وثاني يوم للدخول المدرسي، مع عجزهم عن تحديد الشغور الحقيقي للمناصب عبر جميع الولايات.
فيما اعتبر المتحدث أن المناطق الداخلية والصحراوية تعاني دوما من المشاكل، وعلى رأسها، غياب النقل المدرسي والتذبذب في فتح المطاعم المدرسية.
ومن جهة أخرى، دعت “الأسانتيو” وزارة التربية إلى النظر في مشكلة المدارس العليا للأساتذة، بعدما فاق عدد المتخرجين عدد المناصب المفتوحة، وهو ما يهدد بدخولهم شبح البطالة رغم تعاقدهم مع وزارة التربية الوطنية.

النائب مسعود العمراوي: أقسام بـ 50 تلميذا!

وبدوره أكد النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء والنقابي السابق، مسعود عمراوي لـ “الشروق”، من خلال جولة له عبر بعض المؤسسات التربوية بولاية بسكرة، وجود اكتظاظ وصفه بـ “الرهيب الذي فاق كل التوقعات” داخل بعض المؤسسات التربوية، حيث تراوح عدد التلاميذ بالقسم الواحد ما بين 48 و50 تلميذا، رغم وعود وزارة التربية حسب تعبيره “بتحقيق القسم النموذجي منذ 2003 لا يتعدى عدد تلاميذ 25 في القسم، فالظاهرة ستؤثر على طرق التدريس المنتهجة ومنها المقاربة بالكفاءات، التي تتضمنها الوضعية الإدماجية التي لن تتحقق إلا بتوفير القسم النموذجي”.
وبالتالي يؤكد عمراوي عدم نجاح أي طريقة تدريس في ظل هذا الضغط الكبير والاكتظاظ.
الإشكالية الثانية التي واجهها الدخول المدرسي، وهي تنقل التلاميذ إلى مؤسسات تربوية بعيدة، بعد الصعوبات الكبيرة التي واجهها أولياؤهم لتحويلهم نحو مدارس قريبة، والظاهرة سببها المباشر عدم توفير مدارس بالأحياء السكنية الجديدة.

جمعية أولياء التلاميذ: تجميد المشاريع أثر سلبًا

من جهتها، اشتكت جمعية أولياء التلاميذ من مشكل الاكتظاظ الذي ظهر مع الدخول المدرسي، حيث أكد عضو المجلس الوطني، عزّ الدين زروق في اتصال مع “الشروق” أن تجميد كثير من مشاريع إنجاز مدارس جديدة بمبرر التقشف “طرح كالعادة مشكل الاكتظاظ الكبير في الأقسام”، فيما عانت كثير من المؤسسات التربوية من مشكل نقص التجهيز، وحسبه “بعض الأقسام تعاني نقصا في عدد الطاولات، ما جعل 3 أو 4 تلاميذ يجلسون في طاولة واحدة”.
كما تلقت الجمعيات شكاوي بخصوص عدم التحاق الأساتذة بمناصبهم. ومع ذلك اعتبر محدثنا أن حملات التنظيف والتهيئة التي تم مباشرتها على مستوى المدارس “أتت بثمارها، بعدما التحق التلاميذ بأقسام نظيفة، ورغم ذلك نريد مجهودات وعناية أكبر” يقول زروق.

المُختص في الصحة العمومية، فتحي بن أشنهو: الشاليهات خطر!

هذا وحذّر المختصّ في الصّحة العمومية، فتحي بن أشنهو في اتصال مع “الشروق”، من خطر تمدرس التلاميذ داخل شاليهات، في حال لم تراع بها إجراءات السلامة، وحسب تعبيره “على السلطات التأكد من عدم وجود مادة الأميونت بهذه الشاليهات، لأنها مادة خطيرة جدا على الصحة”.
كما دعا إلى ضرورة اتخاذ احتياطات وقائية لتجنب تعرض المتمدرسين للخطر، حيث أكد على ضرورة عدم تنصيب الشالي مباشرة على الأرض، لتجنب فيضان المياه ودخول الحشرات السامة والحيوانات المتشردة إليه، مع وجود مطافئ النار وتعلم طريقة استعمالها، خاصة في الشاليهات المصنوعة من الحطب.
والأهم من كل ذلك، يقول بن أشنهو “يجب توفر القضيب المضاد للبرق، حتى يحمي التلاميذ من خطر التعرض لصاعقة قاتلة، تصل شدتها حتى 400 فولط، خاصة ونحن على أبواب فصل الخريف المعروف بصواعقه الرعدية”.

https://goo.gl/NPnNg5
الإصلاحات التربوية الدخول المدرسي نورية بن غبريط

مقالات ذات صلة

  • أربعة قتلى في حادث سير بتمنراست

    لقي أربعة أشخاص مصرعهم، وهم ثلاث رجال منهم عسكري وسيدة، وأصيب شخصان بجراح، في حادث مرور وقع مساء الأحد، على الطريق الرابط بين بلدية ادلس…

    • 356
    • 0
13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أحمد

    لأنهم أبناء البسطاء من الشعب لا مشكلة عند بن غبريط من أن يدرسوا في الشاليهات و بـ 50 تلميذا بل هذه عين الجودة و النوعية و الحكامة التي تتكلم عنها الوزيرة . لا أدري لماذا يستفز هؤلاء الوزراء الشعب المغبون في كل مرة من من شبه المثقف وزير الثقافة الى شبه الطبيب وزير الصحة الى شبه المختصة في علم الاجتماع وزيرة التربية .

  • الجزائري الحر

    لا اصلاحات لا والو اولاد فرنسا سيدمرون المدرسة عن آخرها وانكشفت امورهم بتوظيف ليسانس معدل 10وترك اساتذة 5 سنوات خريجي القبة اختصاص رياضيات وفسزيا وكيميا وعلوم .. لا يعقلل ان يعلم ابني واحد كان راقد في الجامعة من منظمة الطلاب 3 سنوات وهو في الكوزينة والشطيح والرديح امبعدا يخرج ضامن مكان عند الغبريطة لانه كان يخدر في طلبة الجامعة بينما نترك من هم اولى خريجي المدارس العليا للاساتذة اصحاب معدلات 14 و16 من 20 في البكالوريا دون ان ننسى القوائم التي تخرج كل صيف من احسن الاساتذة القدامى والغيرسطة وزبانيتها هم من يضغط ليخرج هؤلاء وخلو المدرسة للحابسين من خريجي الجامعات او من اختصاصهم لا علاقة بالتعليم.

  • جزائري حر

    ياوليداتي هاذ القوم عمرو ماكان له مدرسة حقيقية. فالذي الف الكذب وعاش بالكذب ويعيش بالكذب راه أستحلى الامور يعني والفولو الاكل من دون جهذ ولا كذ ومن بعد حابين يقولولو: أصب.

  • عبد الحكيم الثانى

    فى بعض الدول : تم نشر رزنامة السنة الدراسية 2020/2019 يوم 25 جويلية .. وهو تقريبا نفس توقيت نشر تعديل رزنامة الدخول المدرسى 2019/2018 فى الجزائر …. الفرق شاسع .. لماذا ? لان هناك الدخول المدرسى يتم التحضير له تقريبا 10 اشهر قبل موعده… ; ليس فقط من الناحية المادية وانما كذلك تحضير التلميذ نفسيا ..سوسيولوجيا حتى يحس ان الدخول المدرسى عرس اما هنا……. اكتفى بهذا الكلام

  • واحد زعفان

    رغم أننا ناقمون على هذه السلطة الفاشلة إلاّ أنني أقولها ، هذه النقّابات بالشد على القاف هي السبب في انتشار الفوضى ليس فقط في التعليم في كل القطاعات، و الله و الله و الله أقولها بالفم المليان و عن معرفة لمختلق هؤلاء المنافقين إلاّ النذر اليسير منهم، و الله كاين منهم تشريه بحبة ملفاي، صدقوني أنا لست مع الوزيرة و لا السلطة المهترئة فقط قول ما هو كائن حتّى أصبح الأساتذة الجدد يلوحون بمختلف النقابات عند حدوث أي مشكلة، ليس لديهم أدنى مستوى من الوعي و المسؤولية

  • مصطفىالوهراني برلين

    نعم هذه هي الاحترافية التي تحدثت عنها بن كبريت؟؟؟!!!!

  • مواطن

    المسؤولية ليست اجرة شهرية ضخمة من خزينة الشعب.

  • عبدالقادر-الجزائر

    في خرجاتها القادمة ستلومنا رمعون على أننا نبعث أبنائنا إلى المدارس،مثلما انبتنا على الدروس الخصوصية ،وهي أكبر من يشجعها في الجزائر،،،،،
    ستقول لنا اتركوا أبناءكم يرعون الغنم ،حتى يصبحوا خداما لأبنائنا في المستقبل ،مثلما كانت تقوم به العدوة فرنسا لآبائنا بالأمس القريب.
    ستصرخ في وجهنا مثلما فعلها أحد وزراء الصحة بالجزائر ،الذين لاموا الشعب الجزائري على كثرة الحمل ،مادامت المستشفيات عاجزة على تحمل مسؤولياتها

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    جايبينها ورى الوزيرة سون بيتي ……………… و الله خدامة و فحلة

  • Yanis

    العام والخاص يعلم ان نقابات التربية تحرضخا وتستعملها الاحزاب الاسلاموية وتقف وراءها لنشر ايديولوجياتها وتحطيم كل ما ما يرمز الى العلم والتحضر والثقافة والتقدم… فهي تسعى الى تحطيم الوزيرة لارساء مشروع هذه النقايات ومن وراءها الاسلاماويين المتاسلمين والسلفيين والوهابيين المبني على الدجل والشعوذة والنفاق الرجعية والتخلف ….

  • yabdas

    pourquoi notre journaliste n’est-elle pas allee sur le terrain a travers le territoire national et constater par elle-meme au lieu de nous servir un ramassis de conclusions sans valeur aucune.

  • hacene

    ya ben ghabrit barkay men lkedhb almouk oualiti artiste khir menhoume daoua rahi mafdhouha les ecoles mharahra les travaux de refection qui on commencé juste avec la rentrée les eleves dans des garages comme du betail dans d autes endroits 3 eleves par table masratech hatta fe la chine oula ethiopie d aillers les ministres sont tous des menteurs gouvernent des menteurs c est vrai on peut dire que la poltique est l art du mensonge

  • جزائري حر

    ديرولها عملية جراحية على الجمجمة تاعها لوكان ماتلقاوهاش فارغة. فيها غير وحد العصيب يخدم موصول مباشرة ببطنها .

close
close