الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 03 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 12:21
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • 18 جريمة في القانون الجزائري يعاقب عليها بالإعدام

أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان الأممي، البروفيسور بوزيد لزهاري أن التعديلات المتعاقبة في الدستور الجزائري تأتي في طريق تقوية حقوق الإنسان وتقوية الفصل بين السلطات، مضيفا أن الدستور المقترح للاستفتاء في نوفمبر الداخل يأتي متميزا باعتباره حاملا للكثير من المطالب الشعبية التي طرحت في الحراك .

وأوضح لزهاري الذي حل الأحد، ضيفا على القناة الإذاعية الأولى أن دستور 1989 نقلنا من وحدة الحزب إلى التعددية وإلى نظام ديمقراطي وإلى الفصل بين السلطات، لكن “ما يميز مشروع التعديل الدستوري الحالي هو أنه جاء بعد دخول الشعب على الخط ومطالبته القوية بأن ندعم ونعزز حقوق الإنسان ونوفر وسائل الانتصاف كي لا تبقى القوانين حبيسة الكلمات”.

وثمن ضيف الأولى النقلة النوعية والكمية للمواد المتضمنة حقوق الإنسان في الدستور الجديد، قائلا “في 2016 كانت هناك 30 مادة متعلقة بحقوق الإنسان من المادة 29 إلى المادة 59 يعني 30 مادة، أما الدستور المقبل فيحوي مواد متعلقة بالحقوق من المادة 34 إلى المادة 70 .. من ناحية الكم هناك نوع هائل وكذلك الشأن بالنسبة لنوعية الحقوق”.

وأضاف بالقول “المطلوب الآن من النخب ومن المجتمع المدني ومن الأحزاب السياسية من المدافعين وحقوق الإنسان ومن الناشطين والمواطنين العاديين أن يستغلوا ما هو موجود في الدستور للمطالبة بحقوقهم والمطالبة بوسائل الانتصاف”.

وعن إمكانية تطبيق عقوبة الإعدام في بلادنا أكد بوزيد لزهاري أن الجزائر من الدول التي أمضت على الاتفاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية غير أن المادة القانونية رقم 06 تنص على أن عقوبة الإعدام يجب أن تترك للجرائم الأكثر خطورة فقط، بمعنى “الجرائم التي يكون فيها دم”.

وأضاف بالقول “لدينا في قانوننا نحو 18 جريمة يعاقب عليها بالإعدام وكلها تتعلق بإزهاق الروح البشرية، وفي مجتمعاتنا نعرف أنه لما تمس الفئات الضعيفة كالأطفال الذين يتم الاعتداء عليهم وقتلهم يطالب بإنزال أقصى العقوبات.. . فالحقيقة أن عقوبة الإعدام موجودة ومخصصة للجرائم الأكثر خطورة لذلك نحن مع التقليل من تطبيق عقوبة الإعدام إلى أقصى درجة ممكنة وأن لا تطبق إلا في الحالات الخطرة كما التزمنا في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية التي صادقنا عليها في 1989”.
س. ع

الحراك الشعبي الدستور الجديد بوزيد لزهاري

مقالات ذات صلة

600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عمر

    تتحدث باسم الحراك؟ من أنتم؟

  • Mohdz

    لمادة 7 : ‬الشّعب مصدر كلّ سلطة

    المادة 8 ,, ‬السّلطة التّأسيسيّة ملك للشّعب.
    يمارس الشّعب سيادته بي المؤسّسات الدّستوريّة الّتي هو يختارها و لا يقبل بي وصي .

    يمارس الشّعب هذه السّيادة أيضا عن طريق الاستفتاء وبي ممثّليه المنتخَبين , (في المنفى و المحجوزين )

    لرئيس الجمهوريّة أن يلتجئ إلى إرادة الشّعب مباشرة.

  • مشاشي

    يقول سي لزهاري : الدستور الجديد يستجيب للمطالب الشعبية التي طرحت في الحراك والدليل حسب الرجل أن المواد المتعلقة بالحقوق قفزت من 30 مادة في دستور 2016 الى 70 مادة في الدستور القادم .. أولا : هل الدستور دستور حقوق فقط أو دستور : الفصل بين السلطات وصلاحيات الرئيس واستقلالية العدالة ولماذا لم تتحدث على مختلف الفصول أو بالأحرى لماذا اختصرت حديثك عن الحقوق فقط ؟؟؟ وثانيا : الكم أي انتقال المواد الخاصة بالحقوق من 30 الى 70 لا يعبر بأي شكل من الأشكال على تلبية مطالب الحراك فالكم شيء والنوع شيء اخر ثم الحقوق ليست كل شيء بل لا تمثل الا قمة الجبل

  • علي عبد الله الجزائري

    ” نحن مع التقليل من تطبيق عقوبة الإعدام إلى أقصى درجة ممكنة وأن لا تطبق إلا في الحالات الخطرة ”

    وهل اختطاف واغتصاب ثم قتل الاطفال لازالت في درجات غير خطرة ؟
    ماهي حسبكم درجات الخطورة التي يجب وصولها حتى يطبق الاعدام ؟!

    ما يناقش خلف الشاشات و يكتب بالجرائد يمثل راي السلطة وانصارها
    في تغييب متعمد لراي كثير من الفقهاء القانونيين والخبراء والسياسيين
    تعالوا نجتمع لنقيم الحجة امام الشعب والعالم اجمع
    والحجة على من ادعى
    ثم تقرا قول الله تعالى:
    ” فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابنائكم ونساءنا ونسائكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين “

  • ملاحظ

    لسنا ضد “البربرية” اصلا اللسان البربري الاصيل هو جزء من ثقافتنا و نفتخر به، بل نحن ضد استعمال “الامازيغية المستحدثة” للقضاء على اللغة العربية كلغة وطنية موحدة و اعادة الفرنسية الى احضان بلد المليون و نصف شهيد و بالتالي ترسيخ النفوذ الفرنسي من خلال اقلية الاقلية التي تكره اللغة العربية و الوعاء الحضاري العربي الاسلامي. فرنسا لم تقبل بلغة ثانية على ترابها (الكورسيكية) اسبانيا لم تقبل هي الاخرى(كتالان) و كل الدول العضمى روسيا، امريكا، الهند الخ لهم لغة رسمية وطنية واحدة بالرغم من تعدد اللغات. بلجيكا لها مشاكل في فرض لغتين وطنتين و لا يزال الصراع بين الاطراف قد يعصف بالكيان البلجيكي كدولة

  • Prince of venezuela

    يوم تنزعون مجلس الأمة من النظام الجزائري ، يوم يصبح لدينا نظام برلماني حقيقي ، يوم ترفعون يدكم عن القضاء ، يوم يتوقف تغول السلطة التنفيذية على باقي السلطات، يوم يكون لنا الحق في قول راأينا بكل حرية حتى و لو كان مخالف لرأي السلطة و يوم يستطيع أن يعيش الجزائري مكرما براتب يسمح له بأقتناء منزل و سيارة و الذهاب في عطلة عندها فقط سنلمس التغيير الحقيقي ، ما عدا ذلك فهو هراء .

  • elgarib

    إذا كان هذا الدستور يستجيب للحراك فلماذا تطرحونه إذا.تروحو قع هذا هو مطلب الحراك

  • karim

    EL HADJ MOUSSA VOTE POUR MOUSSA EL HADJ

  • عبد السلام

    الشعب يريد العكس مايقول رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان .الشي الذي يريده الشعب هو رحيل هذا النظام من الجدور ويأخذ معه دستوره الشعب لايريد هذا النظام ولايريد دستوره . الشعب يريد بناء جزائر جديدة مبنية بأيادي شبانية نظيفة تحب الخير للبلاد والعباد . أما الكهول ماعليهم إلا الرحيل ؟

  • rabie

    une constitution pour divisé le payé et faire un état de fédération il faut dire non a cette constitution

  • بلاد النفاق

    للمعلق 5 الملاحظ : ليس هناك أمازيغية مستحدثة بل هناك أمازيغية أصيلة متأصلة أما بالنسبة للخط اللاتيني الذي تسميه أنت بالفرنسية فبه تكتب عشرات اللغات مثل : اللغة التشيكية – الدنماركية – الهولندية – الانجليزية – الألمانية – المجرية – الايسلندية- الإندونيسية – الأيرلندية – الإيطالية – التركية .. الخ ولا أحد من هذه الشعوب يسميها بالفرنسية
    اللغة التركية مثلا كانت تكتب بالخط العربي وابتداءا من 1923 اعتمد الأتراك الخط اللاتيني ولا أحد منهم يقول أن الفرنسية دخلت الى توركيا .. وغيرها من الخزعبلات
    تطالبون باللغة الانجليزية التي تكتب بالخط اللاتيني وترفضون الامازيغية التي تكتب بنفس الخط .عجيب

  • اقتربت الساعة

    من خولك لتتكلم عن الحراك
    لم ترو شيئا بعد من الحراك و الشعب الثائر

  • moh

    هذا كلام غير صحيح

  • tamurt

    للملاحظ 5 : بلجيكا تعتمد 3 لغات وطنية و رسمية وليس لغتين كما تزعم وهي : الفرنسية والألمانية والهولندية وهناك جارتها سويسرا تعتمد 4 لغات .. وبما أنك تحاول اقناع المغفلين بأن تعدد اللغات يهدد استقرار الدول فهل الدول الأحادية اللغة كالجزائر ومصر وسوريا .. أكثر استقرارا ورخاءا وتطورا … من بلجيكا ب 3 لغات أوسويسرا ب 4 لغات … ؟
    تتحدث على الهند وتقول أنها تعتمد لغة واحدة .. راجع دروسك ففي الهند هناك 22 لغة معترف بها رسميا ولا وجود للغة قومية وفي بوليفيا 37 لغة .. الخ
    اسرائيل عدوة العرب تعترف باللغة العربية لغة رسمية وفي الجزائر تحاربون اللغة الأمازيغية . أغرب من الخيال

  • عبد القادر المالي

    هههههههه ضحكتني

  • الجزائر العميقة

    الله يهدينا ويهديكم ، رجال قانون و تورطون في الشعب شر ورطة ؟ التصويت سيكون باذن الله ب………..لا……

close
close