الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 09:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

محمد بوركاب

يعود بداية من ظهر الجمعة، أفضل معلم للقرآن الكريم في العالم العلامة والدكتور محمد بوركاب، إلى منابر المساجد، بعد شهر من توقيفه الغامض عن أداء مهامه في الوعظ والإرشاد، على خلفية تفسيره، حديث الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ “إن الله سائل كل راع، عما استرعاه حفظ ذلك أم ضيّع، فأعدّوا جوابا للمسألة، قالوا: وما جوابها؟ قال: أعمال البرّ”.

فأوّلت بعض الأطراف تفسيره، للحديث النبوي الشريف، واعتبرته تحريضا علنيا، ما دفع بالجهات الوصية التي بلغها الأمر إلى إصدار قرار بتوقيفه ومنعه من اعتلاء منابر المساجد لإلقاء خطبه، التي يتابعها الآلاف من قاصدي بيوت الله، لما تتميز به من بساطة في الطرح، وتفسير القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

وقد أثارت الرسالة التي نشرها العلامّة محمد بوركاب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “الفايس بوك” الثلاثاء الماضي، والتي شرح فيها أسباب توقيفه المفاجئ عن الخطابة والوعظ والإرشاد من على منابر المساجد، العديد من ردود الفعل في الأوساط الشعبية وحتى لدى السلطات المحلية بولاية قسنطينة، خاصة أن الرسالة كانت جد مؤثّرة وممزوجة بمشاعر الحسرة والرضا بقضاء الله وقدره، وتضمنت عبارات واضحة بشأن قصده من تفسير الحديث النبوي الشريف “وفق ما بيّنه العلماء، وأنه نصح من خلال ذلك كل مسلم حاكما كان أو محكوما، وحمّل ما يحدث في مجتمعنا للجميع من مبدإ أنه ـ لا ينصحك إلاّ من يحبك ـ ولا يسكت عن خطئك إلاّ من  هو غاش لك، ولا يزيّن سوء عملك سوى عدوّك اللعين”، قبل أن يختم رسالته المؤثرّة بعبارة “ورغم كل ما حصل، ستبقى ـ بلادي وإن جارت علي عزيزة… وأهلي وإن ظنّوا علي كراما ـ”، وهي الرسالة التي زلزلت كل من تصفحها واطلع على تفاصيلها، وحرّك مختلف الجهات المسؤولة، التي اتضح لها على ما يبدو حجم الخطأ الذي اقترفته في حق العلامة محمد بوركاب، بعدما تأكدت من حسن نيته، وتقرر إعادته للنشاط. 

من جهته، مدير الشؤون الدينية لولاية قسنطينة، صرّح بأن قضية الدكتور محمد بوركاب، أخذت أكثر من حجمها بعدما أعطيت لها أبعاد خارجة عما كان يقصده، معترفا في ذات السياق بما قدمه العلامة طيلة تطوعه كإمام بمساجد ولاية قسنطينة لمدة 15 سنة كاملة، مضيفا أن كل أبواب المساجد بالولاية مفتوحة أمامه ليعود لممارسة مهامه في الوعظ والإرشاد والعودة إلى متابعي دروسه وخطبه في المساجد، من دون أي إشكال، خاصة أن العلّامة محمد بوركاب كان قد شرّف الجزائر في العديد من المناسبات والمحافل الدولية، في تحفيظ القرآن وتفسيره.

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ياجزاير راه

    لي في كرشو التبن يخاف من النار

  • مواطن حر

    لانه وضع يده عل الجرح وسما الامور بي مسمياتها

  • abdelkader

    عودة ميمونة إن شاء الله تعالى ، حفظ الله شيخنا الفاضل وكل مشايخنا وعلمائنا السنة الأحرار الذين يصدعون بالحق ،ولا يخافون في الله لومة لائم ، في مشارق الأرض ومغاربها ..

  • ...

    حفظك الله وأعلى من مقامك وجعلك من أصحاب جنة الفردوس

  • منام وتفسير

    السعودية سجنت سلمان العودة لأنه التقى بالرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته بالمنام والجزائر أوقفت الدكتور محمد بوركاب لأنه فسر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم …فلم الخوف من كل من يتبعه صلى الله عليه وسلم أو يفسر حديثه؟ هل أصبح دين الدولة الحنيف المنصف يخيف الدولة المنتهكة لحقوق شعبها؟
    جاء رسول كسرى إلى المدينة لمقابلة الخليفة عمر بن الخطاب، فسأل عن قصره فدلوه على بيته، فرأى ما هو أدنى من بيوت الفقراء، ووجده نائما في ملابس بسيطة تحت ظل شجرة، فقال مقولته الشهيرة: “حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر “

  • كمال بن الطاهر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم; “إن الله سائل كل راع، عما استرعاه حفظ ذلك أم ضيّع، فأعدّوا جوابا للمسألة، قالوا: وما جوابها؟ قال: أعمال البرّ”

  • Souha

    قال الله:((وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ)).

  • Billel

    حفظك الله وأعلى من مقامك وجعلك من أصحاب جنة الفردوس

  • 0

    الى هؤلاء المسعولين أو مايسمى السلطات.أوالجهات الوصية التي أوقفت هذا الدكتور ومنعته من القاء الدروس….نحن الشعب أستغبلتمونا وحولتمونا الى أغبياء منذ1962 ومازلتم…فهل ستفعلون نفس الشيئ نع الله…الله الذي يعلم خائنة الأعين وماتخفيه الصدور……..

  • جزائرالعجائب

    هذا قام بتفسير الحديث الشريف الذي يمس كل مسؤول : ان الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك ام ضيع ؟ فقاموا بتوقيفه ياعجب ماذا لو قام بتفسير قوله تعالى في سورة التوبة : ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون -وقال ايضا:ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون وفي اية اخرى —-ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون –ولهذا وذاك يقومون بغيير مناهج وبرامج التربية الاسلامية حسب اهوائهم ونزواتهم الدنيوية -قال الله تعالى : يريدون ان يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • abdullah

    قال أحد السلف: ” بت أبحث عن كلمة أرضي بها الله ولا أغضب بها السلطان فما وجدتها ، فإن أرضت الله أغضبت السلطان و إن أرضت السلطان أغضبت الله.”

  • احرار

    فئات تقتات من الجيفة …وعيب وعار ان تسحب من اخيك المسلم بساط المسجد لانه قال الحقيقة او اخطا ..بل يجب ان يعالج الامر ان كان مساسا بالدين او الوطن .والمهن كثيرة يا ضعاف النفوس .وعليك يا عاقل ان تعترف باجابيات عدوك وليس فقط التركيز على السلبيات…على ناقلي الكلام ان يجتهدوا لبناء هذا الوطن بالعلم والسواعد وليس بالالسنة الهدامة.. .لان المسؤول في غنى عنك لو لم تتسبب في تحريكه.

  • لغة الضاد

    صاحب التعليق رقم 02 لقد اصبت في تعليقك و اخطات في الكتابة بمسمياتها وليس بي مسمياتها

  • 0

    هذه هي الجزائر، تعطيها أنت 15 أو 30 سنة من عمرك، وفي الأخير يمسحون بك الأرض إن لم يرضوا عنك.

  • الجمعي

    لله درك ايها الشيخ الجليل المتواضع .