الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 19:42
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

شرعت ما يسمى “أحزاب البديل الديمقراطي” في البحث عن السبل التي تساعدها على لملمة شتاتها لمواجهة المرحلة المقبلة، والتي يتوقع أن تكون صعبة عليها، وهي التي استفادت كثيرا من أغلب فترات “حكم العصابة”.

مكونات هذا التيار والذي يضم كلا من أحزاب “جبهة القوى الاشتراكية”، “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطي”، “حزب العمال”، “الحزب الاشتراكي للعمال”، وبعض النقابات والشخصيات، برمجت ما سمتها “الجلسات الوطنية من أجل البديل الديمقراطي”، السبت المقبل بقصر المعارض، أملا منها في الخروج بخطوات عملية تساعدها على تجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها.

أحزاب البديل واعترافا منها بخطورة الظرف بالنسبة إليها، دعت إلى “التعبئة والالتزام بحزم بالمشاركة الواسعة في هذه الجلسات، التي ستشكل بلا شك علامة فارقة على طريق نضال الشعب الجزائري من أجل إعادة السيطرة على سيادته تحقيق مطلب الدولة المدنية ودولة القانون وكذا تكريس الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية”، وفق ما تضمنه البيان الصادر عن تلك الأحزاب.

وتعيش العائلة الديمقراطية وضعا غير مسبوق منذ ميلادها، فهي وعلى الرغم من أنها شاركت بحماسة في “الحراك الشعبي” إلا أن أيا من مطالبها لم يتحقق منه شيء باستثناء المطلب الذي تلتقي فيه مع غالبية الجزائريين، وهو إسقاط العهدة الخامسة للرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، والذي خرج الجميع من أجل إسقاطه.

من بين المطالب التي رفعتها “أحزاب البديل” وراهنت عليها كثيرا، إدخال البلاد في مرحلة انتقالية من خلال إقامة مجلس تأسيسي، وهو المطلب الذي جوبه برفض شديد من قبل السلطة وغالبية الأحزاب المنتمية للعائلتين الوطنية الإسلامية، مطلب سقط في الماء، بمجرد خروج البلاد من وضعيتها السابقة.

كما راهنت أحزاب هذا التيار على إفشال الانتخابات الرئاسية، من خلال دعواتها لمقاطعة ذلك الاستحقاق، غير أن هذا الرهان وصل إلى طريق مسدود، بنجاح الانتخابات التي أفرزت رئيس جديد للجمهورية، هو عبد المجيد تبون، وهو ما يجعل أحزاب البديل الديمقراطي، ثاني أكبر المتضررين من “الحراك الشعبي”، بعد أحزاب الموالاة بطبيعة الحال.

الضربة الأخرى التي تلقاها هذا التيار، هو التحاق حزب جيل جديد، الذي يرأسه جيلالي سفيان، بركب الأطراف التي لبت دعوة رئيس الجمهورية للحوار، والتي من بينها شخصيات كانت متحفظة على إجراء الانتخابات الرئاسية، في صورة كل من رئيسي الحكومة السابقين، مولود حمروش وأحمد بن بيتور، ووزير الخارجية الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، ووزير الاتصال الأسبق، عبد العزيز رحابي.

التحاق أطراف كانت قريبة أو محسوبة على التيار الديمقراطي بدعوة الحوار التي وجهها إليها الرئيس تبون، من شأنه أن يزيد من عزلة “أحزاب البديل”، التي باتت مهددة أكثر من أي وقت مضى بدخول البلاد مرحلة جديدة من دون إسهامها فيها، لأن انزواءها بعيدا على الاستحقاقات السياسية الراهنة (الحوار، تعديل الدستور، مراجعة المنظومة القانونية مثل قانون الانتخابات..)، سيبقيها على هامش الحراك الإصلاحي الذي دخلته البلاد.

أحزاب البديل الديمقراطي الانتخابات الرئاسية الحراك الشعبي

مقالات ذات صلة

  • رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله في منتدى "الشروق":

    هذا رأيي في الحراك والدستور والحكومة والتشريعيات المسبقة

    انتقد رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، تشكيلة اللجنة التي كلفها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بصياغة مسودة الدستور الجديد، لكونها تنتمي إلى…

    • 6270
    • 18
  • حمّل وزارة التربية مسؤولية تدهور قطاع التربية

    "اينباف" يُقرر الإضراب.. ومسيرة الأسبوع المقبل

    قرّر المجلس الوطني لاتحاد عمال التربية والتكوين "اينباف" الدخول في سلسلة من الاحتجاجات، تُدشن بالتوقف عن العمل، مع تنظيم تجمع أمام مقر وزارة التربية الوطنية،…

    • 2151
    • 2
600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بوداود لخضاري

    حاجة ما فهمها حتى جزائري: كيف يسمح لأحزاب على أساس جهوي عنصري تنشط تحت غطاء الدفاع عن ثقافة معينة الكل يعرفها بالاستمرار في الوجود ويتم حل أحزاب دينية والدستور واضح في حضر كليهما وبوضوح تام ؟؟؟

  • كل شيء بالمقلوب

    أعداء الإرادة الشعبية، يسمون عندنا بالدموقراطيين.

  • حليم

    و الله انهم لا يؤمنون بالديمقراطية بل هؤلاء اليمقرانيون !؟

  • جزائري

    والله لم اشعر يوما ان حزبا او مؤسسة اسلامية تدافع حقا عن الاسلام وتلتزم به ولا حزبا او مؤسسة ديمقراطية تدافع حقا عن الديمقراطية وتلتزم بها ولا حزبا او مؤسسة ثقافية تدافع حقا عن الامازيغية مثلا . اشعر ان الجميع يركب اي شيىء لتحقيق مصالح شخصية . الاسلامي لا يلتزم بتعاليم الاسلام والديمقراطي لا يلتزم بمبادىء الديمقراطية بل يصبح دكتاتورا ويكشر عن انيابه اذا لم توافقه الراي. اما المدافعين عن الامازيغية فاغلبهم لا يعير اي اهتمام حقيقي بها ولا ينتج اي شيىء ذا اهمية لدعم هذه الثقافة الا التهريج عند تكون الفرصة سانحة لذلك. في المحصلة لن ننجح الا بالصدق والاخلاص لما ندعو اليه.

  • البيزناسوكرسي

    Les ‘p’ barties Businesscrates
    البيزناسوكرسي أنتهى زمانها
    وحان وقت السانسوكرسي Sinceocratie
    أدخلوا مغارتكم المضلمة إلى الأبد !
    كل زمان وزمان.

  • عمران

    كلهم مرفوضون شعبيا الا كمشة او كمشتين من الاتباع
    كما ان افكارهم اكل عليها الدهر وشرب
    الشيوعية ماتت ودفنت وانتهى امرها كما انتهى امر لويزة
    الفرنكفونية تحتظر بعدما برز لها العزرائيل الانجليزي
    لم يبقى لهم الا تنظيم جلسات كل 3 او6 اشهر ليقولوا نحن هنا ,وان كنت افضل ان يعمل من يملك منهم خبرات مع المخلصين في الدولة من اجل القضاء على الفساد والمضي بالجزائر قدما الى الامام افضل من تجميد طاقاتهم في معارضة جوفاء ولم تأت أبدا بجديد

  • من الحراك

    فلسفه البديل الديمقراطي هي من تخرج الجزائر الي جمهوريه جديده مبنيه علي القانون والكفاءات نعتز بمواقف البديل الديمقراطي لان ها مواقف ثابته رغم كل مايقال ورويتهم لمستقبل الجزائر في الصميم وصائبه ما عدي تلك احزاب وشخصيات تتقرب من النظام لعلها تحضي بالفتاه ولعلها تكسب كرسي وهده السياسه لابد ان تزول وستزول انشاء الله ويتناحاوقاع

  • نور

    بالرغم من كل ذلك سيفاجأ الجزائريون بان الديمقراطيون سيكونون اغلبية في البرلمان لانهم يتنازلون لبعضهم البعض حين يجد الجد حتى لايكون “وطني ” او اسلامي في الحكم لان الاسلاميين يحبون الزعامة لذلك لا يتنازلون لبعضهم البعض ،وليتذكروا ان FFS حاز على المرتبة 2 بعد FIS .اذا لم يلملم الوطنيين والاسلاميين انفسهم سيتخلى الشعب عنهم بسبب تعنتهم وسيفوتهم القطار الى غير رجعة . وسيفرضون مشروع المجتمع الخاص بفرانسا وعلى الدنيا السلام.

  • moha

    “إلا أن أيا من مطالبها لم يتحقق منه شيء باستثناء المطلب الذي تلتقي فيه مع غالبية الجزائريين، وهو إسقاط العهدة الخامسة للرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، والذي خرج الجميع من أجل إسقاطه.” صبحان الله اعلام العار… غير قلبي ماخلنيش رغم انني اعلم انه تعليقاتي لن تمر في جزائرمازالت بعيدة عن الحرية.

  • الجزائري

    بمعنى آخر لم يتمكنوا من تحقيق رغبات خرنسانقطة

  • لخضر الجزائري

    ما علاقة من حرض و منع و احرق صناديق الانتخاب بالديموقراطية ؟؟؟؟!!!!! هؤلاء بالعكس من الديكتاتوريين من العصابة الجديدة عدوة الصندوق و اللحالمة بالحكم عن طريق التعيين ؛ عيب تسمية من يرفض الانتخابات بالديموقراطي ، بل هم اعداء الديموقراطية

  • HOCINE HECHAICHI

    لنكن صرحاء . أحزاب البديل الديمقراطي تلعب بورقة الجهوية ولا تؤمن أبدا بالديمقراطية (حكم أغلبية الشعب بالانتخابات) وتطالب بتأسيسية لدسترة نظام حكم جديد “طائفي أو عرقي” على الطريقة اللبنانية .

  • HOCINE HECHAICHI

    لنكن صرحاء .
    أحزاب البديل الديمقراطي تلعب بورقة الجهوية ولا تؤمن أبدا بالديمقراطية (حكم أغلبية الشعب بالانتخابات) وتطالب بتأسيسية لدسترة نظام حكم جديد “طائفي أو عرقي” على الطريقة اللبنانية .

  • HOCINE HECHAICHI

    لنكن صرحاء .
    أحزاب البديل الديمقراطي تلعب بورقة الجهوية ولا تؤمن أبدا بالديمقراطية (حكم أغلبية الشعب بالانتخابات) وتطالب ب”تأسيسية” أساسا لدسترة نظام حكم جديد “طائفي أو عرقي” على الطريقة اللبنانية .

  • مسلم العيهار

    ارجو من صاحب المقال ان يغير عنوانه من الديمقراطيون الى اليسار المتطرف لانه يضم الحزاب العلمانية اللائيكية فقط.

  • Mokhtar

    هؤلاء يريدون ديمقراطية على المقاس ولهم اهداف خفية اخطر على الجزائريين من العصابة التي كانت تحميهم . والاسوا انهم متحالفون مع عدو الامس الذي قتل عشرة ملايين جزائري وانتهك كل الاعراف الدولية . نقول لهؤلاء لقد عراكم الواقع ومقاصدكم الدنيئة باتت مفضوحة الا على الغافلين

  • عمر الزاهي

    اختفوا من فضلكم لا مكانة لكم واحد يرفع العلمانية ويعادي الاسلام ظنا منه انه الحق واخر ينادي بهوية غير هويتنا ظنا منه انها الحل
    اختفوووووووا

  • تهرت

    (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم)

  • معلق جزائري

    سبب تخلف الجزائر هو تمكن هذه الأحزاب… ( الإبتزازية الملحدة) .تمكنها من مفاصل الدولة
    وممارستها سياسة الجهوية والعرقية مما حال دون تطور الدولة والمجتمع ككل ، إن
    البديل الديمقراطي ( الشيوعيون ، والجهاويون ) حجر عثرة في طريق الجزائر وهم سبب
    تعثر الإستثمارا الأجنبية والعربية ، وهروب هذه الإستثمارات من الجزائر ، محاصرة هؤلاء، والتضييق
    عليهم ربما يخرج الجزائر مما هي فيه ( هذا السرطان هو يد فرنسا في الجزائر )

  • أحمد الأحمدي

    كل المصائب والنكبات خرجت من بيت العنكبوت ، فالعلاج قتل الأفعى وليس ردم جحرها . السطالينيون وفكرهم ومشاريعهم هي التي كممت الأفواه وقيدت الرجال وأخرجت لنا الطليبات و الحنونان والتوفيقات وحتى البوتفليقيات . اللهم شتت وكرهم واشغلهم بأنفسهم حتى نتنفس الهواء النقي والحرية التي نصبوإليها يا رب .

  • watani

    Rouhou atfalhou khiralkoum bach tanfa3ou achaab.

  • ياسين

    “أحزاب البديل واعترافا منها بخطورة الظرف بالنسبة إليها، دعت إلى“التعبئة والالتزام بحزم بالمشاركة الواسعة في هذه الجلسات، التي ستشكل بلا شك علامة فارقة على طريق نضال الشعب الجزائري من أجل إعادة السيطرة على سيادته …” لاحظوا الجملة الأخيرة…من أجل إعاادة السيطرة على سيادته..” يفهم منها أن هذه الأحزاب تحاول السيطرة على سيادة الشعب و ليس تمكين الشعب من تحقيق السيادة؟؟؟ هذه الأحزاب همها السيطرة و لا شيء غير السيطرة كما فعلوها منذ سنة 1992 إلى غاية 2019؟؟؟ هذا هو همهم -السيطرة- و ليس الديمقراطية؟؟؟

  • جلفاوي

    الكثير من هؤلاء ليسوا ديمقراطيين لكن يدعون الديمقراطية ، لن يرضوا عن إختيار الشعب إن لم يكونوا هم هذا الخيار

  • شعبي

    واش راكم حابين الم يعين منكم ومن امثالكم ومنطقتكم 20 وزيرا وهم معروفون بولائهم لكم ولفرنسا حتى ترضوا عليه ….انتم مرفوضون شعبيا كباقي الاحزاب والحزيبات منها حتى التي تدعي الاسلام منهجا ماذا تريدون ……….

  • هبشوش

    واش راكم حابين الم يعين منكم ومن امثالكم ومنطقتكم 20 وزيرا وهم معروفون بولائهم لكم ولفرنسا حتى ترضوا عليه ….انتم مرفوضون شعبيا كباقي الاحزاب والحزيبات منها حتى التي تدعي الاسلام منهجا ماذا تريدون ……….

  • الحرة

    أين كانو و ماذا كانو يفعلون حتى انفجر الشعب و خرج الى الشارع لقد كان لهم منبرا دستوريا كان من الممكن أن يكون متنفسا لهذا الشعب لكن غمو عليه و زادو من متاعبه بشهادة الزور فحسبنا الله و نعم الوكيل تتنحاو قاع أنتم لا تمثلون حتى ظلكم

close
close