-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهلة 10 أيام للمؤسسات الوطنية لإنهاء تعاملاتها غير المبررة

الرئيس تبون يأمر بفسخ عقود مع شركات مغربية!

إيمان كيموش
  • 24275
  • 37
الرئيس تبون يأمر بفسخ عقود مع شركات مغربية!
أرشيف

أثارت صفقات الشركة الجزائرية للتأمين “أس أ أ” والشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين “كار” مع المتعامل المغربي “أوراس” في مجال البرمجيات غضب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بسبب اقتناء برمجيات تعادل قيمتها 50 مليار سنتيم، وتسديد حقوق الصيانة والتحيين التي تعادل 5 ملايير سنتيم سنويا، حيث أمر بفسخ كافة العقود “غير المبررة” للشركات الوطنية مع متعاملين أجانب، في ظرف 10 أيام.

ووفقا لما علمته “الشروق” من مصادر مؤكدة، فالصفقات التي أثارت غضب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تتعلق باقتناء برمجيات لشركات التأمين “أس أ أ” و”لاكار”، من عند متعامل مغربي “أوراس”، حيث دفع كل متعامل ما يتجاوز 50 مليار سنتيم سنة 2005 لتثبيت هذه البرمجيات، في حين تدفع كل شركة مبلغ 5 ملايير سنتيم سنويا للمغاربة مقابل خدمات الصيانة والتحيين، أما فيما يتعلق بمتعامل الهاتف النقال “جازي”، فالأمر مرتبط بتصوير الومضات الإشهارية من طرف وكالة خاصة تحت عنوان “نحي اللغية” وغيرها والتي تمت في فرنسا والمغرب وتونس.
وحسب ذات المصادر، فالأمر لا يتعلق بشركتي التأمين “أس أ أ” و”لاكار” فقط وإنما بمعظم متعاملي التأمين الناشطين في السوق الوطنية والمتعاقدين في مجال البرمجيات مع شركات فرنسية ومغربية وخليجية، وهي العقود التي تحوّلت مع مرور الوقت إلى غطاء لتحويل العملة للخارج عبر الفوترة، وتعادل الأموال المحولة سنويا بعشرات ملايين الدولارات، مع إمكانية إنجاز هذه البرمجيات في الجزائر بسهولة.

كما فتحت المصالح المختصة بوزارة المالية أيضا تحقيقات حول قيام شركات عمومية وخاصة بالتعاقد مع متعاملين فرنسيين وإسبان ومغاربة في مجال خدمة المساعدة وتركيب زجاج السيارات بعد العَطل، وهي المتعامل الفرنسي “أكسا أسيستونس” والمتعامل المغربي “إسعاف أسيستونس” والمتعامل الإسباني “مسري”، وطالبت الجهات المعنية شركات التأمين بالرد وتقديم التوضيحات اللازمة حول الملف.

وكان اللجوء إلى شركات أجنبية في مجال الخدمات وإبرام صفقات غير مبررة وراء إقالة عدد من مسؤولي المؤسسات العمومية خلال الأشهر الأخيرة، على غرار الرئيس المدير العام السابق لشركة الخطوط الجوية الجزائرية الطاهر علاش، بعد التوقيع على صفقة لاستيراد أوان لفرع التموين والإطعام “كاترينغ” من تونس، كلفت الشركة مبلغ 17 مليار سنتيم، وهو ما أثار غضب الرئيس، وأيضا ما تم تداوله حول إقالة المدير العام للتلفزيون الجزائري أحمد بن صبان قبل أسبوع بسبب صفقة مع شركة إماراتية.

ويرى الخبير الاقتصادي عبد الرحمن عية في تصريح لـ”الشروق” أن فسخ الصفقات مع بعض الجهات “المعادية للجزائر”، وفقا لتعليمة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لا يرتبط بالجانب الاقتصادي فقط، ولا يمكن عزله عن العلاقات السياسية، التي تلعب دورا هاما في تعزيز العلاقات التجارية أو قمعها، ويؤكد عية أن التعاملات الاقتصادية الجزائرية المغربية تظل منخفضة بسبب الخلافات السياسية، وأيضا كون أن المغرب دولة تهتم بالأرباح المالية والمصالح المادية أكثر من البعد القومي والجانب الجيوسياسي، “الذي نرى أنه يلعب دورا هاما في قرارات المسؤولين الجزائريين قبل إبرام أية صفقة”، يضيف المتحدث.

ويكشف الخبير أن استيراد الخدمات يكلف الخزينة الجزائرية سنويا 5 ملايير دولار، ويتعلّق الأمر بالدرجة الأولى بشركات الخدمات والدراسات والمحاماة الدولية والوساطة، تضاف إليها شركات قطاع المالية في مجال البنوك والتأمينات، ثم قطاع السياحة.

من جهته، يعتبر الخبير عبد الرحمن مبتول، في تصريح لـ”الشروق”، أن تعليمة رئيس الجمهورية ستحمل تأثيرا إيجابيا إذا طٌبّقت في الميدان، قائلا أن منح الامتياز للشركات الوطنية والمحلية يظل أكثر من ضرورة للحفاظ على العملة الصعبة، لكن المشكلة التي سيواجهها المتعاملون الوطنيون هي غياب مؤسسات وطنية ناشطة في مجال التقييس العالمي ومكاتب دراسات رائدة.
ويؤكد مبتول أن هذه التعليمة يجب أن تطبّق بحذر حتى لا تجد الشركات الوطنية نفسها متابعة في المحاكم الدولية من طرف الجهات التي يتم فسخ العقود معها، كما أن هذا الإجراء في حال تطبيقه بطريقة غير عقلانية سيعطي صورة سلبية عن الشراكة مع الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • HASSEN

    بعض المغاربة يعلقون بأدب في الشروق لانهم يستمتعون بالحرية المجودة في الجزئر لانها غير موجودة في المغرب ونحن نتفهم ذلك و ننبذ الفرقة والاحتقان بين الشعبين، ولكن العياشة وهي أقلية تعيش في عالم ثاني همها الوحيد تعكير الأجواء و بث أخبار كاذبة و مظللة.

  • عبد السلام

    الحل الوحيد هو طرد كل الشريكات الأجنابة التي لم تقدم خدمات للبلاد . وطردكل الأجانب المقيمون إقامة غير شرعية داخل البلاد وخاصة الأفارقة الذين وجدو ظالتهم وأصبح يتفنانون في تهريب ثروات البلاد إلا أوطانهم هاهو الحل الذي يخدم البلاد ؟

  • مجيد وهران

    انا مع الرئيس تبون يجب معاقبة كل من تسول له نفسه التلاعب باموال الشعب الشركات الفرنسية موجودة في المغرب و تزوظف المغابة و الجزائر تدفع الاجور مقابل الريح للجزائر

  • جزائري أخ الصحراويين

    الزواج بين المخزن و الصهاينة كان عرفيا و أصبح رسميا و أنا جزائري لم يعد بإمكاني أن افرق بين المغربي و الصهيوني للأسف...و لهذا أنا مع رئيس الجمهورية و يجب قطع كل التعاملات معهم حتى يثبتون أنهم رجال و لا يتعاونون مع عدوا الأمة لتدمير الجزائر علنا و في الكواليس و لهذا وجب قطع كل ما هو له صلة بمن دمر شمال إفريقيا و أتى بالعدو إلى حدودنا الصهاينة الملعونين و المغضوب عليهم بنص الآية الكريمة

  • HASSEN

    الى الأشخاص الذين يعلقون عن جهل في هذا الموضوع المعقد، من فضلكم لا تعلقوا. لمن لم يفهم هي طريقة تمكن الشركات من تحويل ـ سرقة ـ العملة الصعبة بناء على خدمات مقدمة. كل عام 10 مليارات دولار كانت تحول ـ تسرق ـ الى الخارج لمدة تزيد عن 20 سنة.

  • لمعاملة بالمثل مطلوبة شرعا وعرفا

    (((الصفقات التي أثارت غضب رئيس الجمهورية عبد المجيد تتعلق باقتناء برمجيات لشركات التأمين “SAA” و”CAAR”، من عند متعامل مغربي “أوراس” ))) الرئيس محق وحق له أن يغضب ويتنرفز فالمعاملة بالمثل مطلوبة شرعا وعرفا وقد تأخرتم كثيرا فالمغرب طرد شركة جزائرية للبرمجيات كانت تنشط في قطاع النقل منذ حوالي خمسة أو ستة أشهر ألا تتذكرون؟

  • مغربي احب الشعب الجزائري

    لكل دول حقها في ضمان حق شعوبها و لكن هذه الطريقة الغبية في علاج هذه الامور الاقتصادية لها مضاعفات على المواطن الجزائري فقط، تبون ابتكر حل يفيد الامة العربية بدل هذا العداء اتجاه اشقاءكم المغاربة الذين لطالما وقفو جنبكم و اقرأ التاريخ.

  • محلل

    هذا جيد. على الرغم من أن الوقت كان متأخرًا. إنه تأكيد لكل ما قيل من قبل أن المتدخلين المغاربة ، ما كانوا يدعمون إلا اقتصاد نظام شمولي منافق ... و كذلك المجاهدين المغاربة ما دعموا الا بلادا بسببها ضيعوا وقتهم و نضالهم ليصبح هباء ليشردوا أبناءهم... لا ثقة في الجزائر لا حاليا و لا مستقبلا... يا ما قلنا لهم أنها عدو بلدهم ومواطنيهم... الجزائر لم تف أبدًا بأي التزام تجاه لا أي شعب، حتى و لو كان جزائري، ولا من يدعم إنه ... لا توجد ثقة على الإطلاق في نظام يسميهم الجزائري الشعب بالعصابة....

  • جردونا من كل شيء !!!

    بعد سرقة "الراي" والعلاوي كتراث جزائري ها هو المخنز يسرق أسماء جبالنا ورموز ثورتنا: ألم تقولوا (المتعامل المغربي “أوراس”) ؟ فهل عندهم شيء اسمه أوراس بالمغرب؟ طبعا لا ولكنهم محتالون سارقون ... حسبنا الله ونعم الوكيل !!!

  • خيرو

    خطوه جيده قامت بها السلطات الجزايريه. يجب ضرب كل مصالح المغرب في الجزاير. مازال مليون نروكي يشتغل بطريقه غير شرعيه في الجزاير. لا يدفع الضرائب و يهرب العمله الصعبه. ليكن في علمكم ان.كل مغربي زار الجزاير ملزم بادلاا تصريح لدى شرطه المخزن.عما راه و سمعه في الجزاير. كلهم جواسيس طوعا او كراهيه. المروك يريد ان يشتغل شعبه عندك و يغرقك بالمخدرات و يتامر ضدك.مع الصهاينه و يهرب موادك.الغذاىيه و بنزينك.المدعم.من الدوله و يشتمك و يريد ان ياخذ اراضيك و هو بفمه يقول عنك جار السوء و بلد عدو. عمي تبون لقد بات لزاما فرض الفيزا على المغاربه كي تراقب من يدخل لزياره عاىليه و من ياتي 4 مرات في السنه و كل مره يمكث 3 شهور في الجزاير للعمل غير الشرعي. ليذهبوا الى إسرائيل لتشغلهم.عندها.

  • لعيد

    إلغاء العقود غير مبررة إنه مضحك جدا إذا عقود غير مبررة تمت و تستنزف العملة الصعبة هذا عجيب في الجزائر الجديدة أليس لنا مؤسسات تقوم بمراقبة و مراجعة هذه العقود أم تم فرض هذه العقود على السيادة ، و لماذا كانت ميررة في السابق منذ 2005 و أصبحت غير مبررة بعد 16 عاما من التعاقد . في الإقتصاد و المال و الأعمال توضع السياسة جنبا و توظف عندما تكون الدولة هي التي تصدر للدولة المحتاجة و تفرض عليها شروطها و ليس العكس في هذه الحال الدولة مستوردة تتطلب وضع المصلحة الإقتصادية فوق الخلافات السياسية إلا إذاكانت هناك إغراءات من أطراف أخرى و ألأخذ في الحسبان الأضرار التي تترتب عند الإلغاء و خاصة المحاكم الدولية و التي نعرف أن الجزائر هي الخاسر الأكبر فيها .

  • المقلاع

    احسن ما فعلا سيادة الرئيس لو كان بإمكانك بناء جدار كهربائي بيننا وبينكم وطرد ما تبقى من المغاربة من الجزائر لكنت أكملت دينك ما لكم اصبحتم لا تفقهون تفضلون الاجانب على اخوانكم في الدين لو كان المغرب والجزائر وضعوا مشاكل الصحراء جانبا وعملوا بدا في يد لكنا احسن من سويسرا ولما لا إدماج الوطنين في وطن واحد باسم الدين والثقافة والعروبة لكن ثقافة فرنسا واليهود لا زالت تجري في عروقكم

  • الصحيح في الريح

    أفسخ كل شيء وهنينا مرة وحدة واخلاص ولكن مع كل الذين يأكلون الغلة ويسبون في الملة وخاصة فافا وجماعتها ولكن لا يكفي يلزم رد الصاع صاعين و طرد كل من تقوم حكومة بلاده بالتهجم علي الجزائر إذا كانت هناك شجاعة سياسية فحان الوقت لتباينها لكورونا عام وحطم الاقتصاد بالكامل ولكن الشعب عايش فما يسترجع يوزع عليه بأحكام ولن يضيع قوته مهما تمادينا في الدفاع عن الشرف والأرض لكن الأزمة علي كل الناس وليس علي الزوالي وكذلك نحن ننتظر استرداد أموا الشعب المنهوبة أين هي ؟

  • aymen

    يجب فسخ العقود ومعاقبة كل من قام بهده الفعلة التي من خلالها تحطم الاقتصاد الوطني و لا ننسى كدالك انهم يعلمون ان المغرب لا يحب الخير للبلاد فلهادا اقول انهم متعمدين فيجب طردهم ومعاقبتهم

  • من المستحل

    من المستحيل ان ترجع اموال الدولة بهذه الطرق التي تمر من جانب واحد او تستثني جهة عن جهة بفعل المحسوبية

  • الحقيقة المرة

    وكم هو عدد الشركات الفرنسية بالجزائر الكبير و الصغيرة ..يقال انها تفوق 12 الف مؤسسة هل هي مراقبة ام كل مسؤول لديه راس مال فيها ..اذا كانت الشركات تابعة للمخزن امر عادي في طردها اما اذا كانت لخواص مغاربة يجب التفاهم معهم ووضع قانون يحمي مستحقات البلاد والعباد

  • fouzi

    c un bon début mais il faut arrêter aussi avec les sociétés française car la France est notre premier ennemie elle na pas arrêter de voler les richesses de notre pays

  • radovane

    جيد ممتاز

  • جزائري حر

    حذاري من خبث المغرب الذي أصبح صهيوني الذي خان الله ورسول وركع لقتلة الانبياء والاطفال والشيوخ فلن تترك للمخزن المغربي الخبيث فرصة لانه سرطان وسوف يحاول زرع الحقد والكراهية والعنصرية والايشاعات بين شعوب المنطقة والله تندمون فلا تثقو فيهم لانهم تربو في احضان الصهيونية ورضعو من لديها

  • يوسف جلول

    ومع فرنسا متى.؟؟؟

  • Med-dz

    أغلقوا سفاراتهم وقنصلياتهم المتواجدة بالجزائر ولا تذكروا حتى الأحوال الجوية عندهم في التلفزيون الجزائري ، المخزن الخبيث المطبع مع الصهاينة لعنهم الله يأكل في الغلة الجزائرية ويسبّ الملّة ، إقطعوا ما تبقى من علاقات مع الجار الغدار، إتفاقية أنبوب الغاز المار عبر تراب هذا البلد المطبع ستنتهي مع نهاية السنة الجارية2021 بعدها سيكون كلام آخر مع هذا القوم.

  • تحيا الجزائر

    وفقك الله يا رئيسنا تبون ونصرك على اعدائك اعداء الجزائر من انصار الصهاينة واخص بالذكر بلاد الفساد والرذيلة والصهاينة المغرب وملكه القرد الذي دائما يفتخر بنصرته لليهود والصهاينة قتلة اخواننا الفلسطينيين...تحيا الجزائر وعاش الشعب الجزائري الحر الابي وعاش الرئيس تبون ناصر الحق سليل الشهداء الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل استقلال الجزائر الحبيبة

  • khaled-djelfa

    باركك الله وبارك مسعاتك في الضرب على ايدي ناهبي المال العام ومستنزفي رصيد البلاد من العملة الصعبة وفقك الله في العمل عل الحد من التلاعب وتشجيع الاستثمار المنتج للثروة وليس المهرب للعملة نامل ان يمتد هذا الى عيرها من القطاعات لاجل تشجيع الانتا المحلي وخلق الثروة والحد من استنزاف العملة الصعبة تحت غطاء واهي يخدم مصالح فئة لا ضمير لها ولا روح وطنية ولا غيرة على البلاد ومستقبل العباد فيها

  • Omar

    تفسخ العقدة.مع فرنسا وإسبانيا و روسيا أيضا في هي لها علاقة مع العدو الصهيوني. العداء في كل شيء .

  • نمام

    طبعا نحن لا ندرك دعائم القرار و اسسه ولكن لتجنبالافلاس لا بد من استثمار وطبعا الشركات المتعاملة التامين وجيزي ستزيد من معاناة الشركتين و تدفع ببطالة عمال وربما مقبل ذا سينتهي عقد الانبوب للغاز مع المغرب نفقد سوقا في ازمة الصراع ونحن نبحث عن استقرار داخلي ومؤسسات قوية واعلا محر وقضاء مستقل لمكفاحة الفساد وهذه شروط لا رؤية لها اليوم وعلينا البحث عن العملة ببرجماتية اقتصادية اذن فالمسؤولية على السلطة وتتحمل مسؤولية ما تقرر لان العالم لا صداقة دائمة و لا عداوة دائمة وانما مصالح تمر وان اختلفت المواقف و السياسيات والرؤى يبقى الحياد للاقتصاد

  • الحاج بوشعيب

    يجب المعاملة بالمثل. وأقل شي هو الترانزيت عبر الخطوط الوطنية الجوية إلى دول أفريقيا وخاصة وخاصة الفرق الرياضية.

  • مواطن

    استراد السيارات بقيمة اربع ملايير قامت عليه ضجة. و سكتوا عن ملايير تخرج بدون دخول اي منتوج ملموس. من كان وراء الضجات؟ عملية افساخ العقود هي ايضا تدخل في مجال تقنين خروج الاموال و ليست سياسية او ضد احد. لان العملية التجارية تكون بين شركات و ليس بين حكومات. و الشركة ان كانت عمومية او خاصة يجب ان تفتح مناقصة دولية . كل العروض تمر عبر اخصاءيين من الضراءب. الضراءب عندها اليات حتى تتحقق من نوعية العروض. ان كانت مطابقة او لا مع السوق. اذا الخزينة العمومية عندها الحق من استقبال نسخة من العروض. تحليلالاتها تكون غير علنية. و يكون للخزينة العامة حق بالنقد عند اعلان اختيار المتعامل. باما بمراجعة و رفع اللبس او اعادة فتح مناقسة جديدة. اي متعامل عنده الحق ان يرسل نسخة الى الخزينة العمومية عبر بوابة الكترونية

  • متتبع

    كما أن هذا الإجراء في حال تطبيقه بطريقة غير عقلانية سيعطي صورة سلبية عن الشراكة مع الجزائر وشهد شاهد من أهلها. خطة عبر مدروسة والعواقب الله يستر

  • Algerino

    وأيضا كون أن المغرب دولة تهتم بالأرباح المالية والمصالح المادية أكثر من البعد القومي والجانب الجيوسياسي، “الذي نرى أنه يلعب دورا هاما في قرارات المسؤولين الجزائريين قبل إبرام أية صفقة”، يضيف المتحدث.

  • بوصبع

    انها هدية العيد من الاخوان الجزائريين فشكرا لكم ولحسن جورتكم .... اتمنى لكم عيد سعيدا وفسخا لعقد خط الغاز في اقرب وقت .

  • ماسينيسا...........

    البعد القومي!!!!!!!!!! جديدة هذي اللغة.

  • Sofiane

    خلينا ليهود ترانكيل و نتاكلوا في بعضانا، أما نحن الشعوب المغلوبة على أمرها فإننا إخوة في الدين و عدونا واحد مشترك و أما دون ذالك فغثاء كغثاء السيل، ولا واحد ما هدر على خاوتنا الفلسطينيين، الله يرحمك يا بوخروبة

  • الراي

    السلام عليكم وامتدت لا توجد شركات جزائرية في المخرب سوال

  • IBN JAZAYER

    نعم انها رجولة الجزائري لا ثيقة فالمروكي الصهيوني الذي يرفع شرويطة الكيان الوهمي الصهيوني على حدود بلادنا اقطعو كل العلاقات مع هذا الخبيث ودعو الشعب الجزاىري يرتاح من نبحه اليومي

  • مغربي محب للجزائر

    مع الأسف العلاقة السياسية بين المغرب والجزائر تزداد سوءا، فهل من مصلح ؟

  • محمد بن بطوش

    ومتى سيتم فسخ العقود مع الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا و المانيا و روسيا التي تقدر بملايير الدولارات؟؟؟

  • ساخط على الوضع

    لماذا لا تتم مقاطعة معاملات شركات فرنسية التي استعمرت الجزائر لاكتر من قرن من زمن و قتلت مليون و نصف شهيد