الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 19:52
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

الرومان تركوا حجارة ميتة بالجزائر

عثمان سعدي رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية
  • ---
  • 46

قرأت مقالات تشيد بالآثار الرومانية بالجزائر، فوزير الثقافة يعتبر أن ستين في المائة من الآثار الحجرية الرومانية بالعالم توجد بالجزائر . حتى لا تتحول الإشادة بالآثار الرومانية سياحيا إلى التفاخر بذلك، أقدم باختصار المعلومات التالية للشباب:

أولا: دمر الرومان قرطاج سنة 146 ق.م ، واستعمروا المغرب هم والوندال والبيزنطيون ثمانية قرون دون أن يؤثروا في الذات المغاربية ولم يتركوا في الأمازيغية كلمة واحدة، لم يتركوا سوى حجارة صمّاء، بينما استمر العروبيون الأمازيغ  يمارسون الثقافة الكنعانية باللغة الكنعانية المكتوبة. ويعبدون آلهة كنعان، ويستعملون لغة كنعان في دواوين دولهم حتى مجيء الإسلام بالعدنانية لغة القرآن الكريم التي حلت محل الكنعانية. وقد عبر الشاعر العربي عن الحجارة الميتة في الآثار فقال:

                 من النفس والأفكار ألواح فننـــــا     كما أن في الأحجار فن التحجر

                 ترافقنا أنّى نسير فنوننــــــــــــــــــــــــــــــــــا       وتلزمنا إن نبد أو نتحضـــــــــــــــــــــــــر

                 وفنهم لم يرتحل برحيلهــــــــــــــــــــــــــــــــــم      وإن كلفوه رحلة يتكســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

                 هم العرب أرواح من الروح فنهم     وفنهم باق وإن لم يسطـــّـــــــــــــــــــــــــــــر

ثانيا: الرومان كانوا يمثلون استعمارا استيطانيا زراعيا يسيطر على كل شيء، ويسرق أراضي السكان المحليين، ويحولهم  إلى أقنان أرض، يعملون في المزارع المستعمَرة التي كانت تسمى [اللوتيفوندات]، ولهذا نجد الممالك البربرية المستقلة نمت وازدهرت في العهد القرطاجي، ثم خبت في العهد الروماني.

ثالثا: قرر الفينيقيون الكنعانيون والأمازيغ القحطانيون تدمير روما في عقر دارها فقاد حنّا بعل القرطاجي ومهر بعل الأمازيغي جيشا توجه عبر أوروبا سنة 218 ق. م. اخترق جبال الألب وكاد يحتل روما دامت هذه الحرب على روما أكثر من ثلاثين سنة . ومهر بعل الأمازيغي [البربري] قائد سلاح الفرسان النوميديين المسنّ، الذي تقلد هذه القيادة منذ حامي القار [هملقار] برقه والد حنا بعل، ويكن له حنا بعل حبا فائقا، ومن الغريب أن المؤرخين اللاتين شوهوا اسمه فسموه مار بعل، ومار لها مدلول القديس باللاتينية، وقد سماه باسمه الحقيقي (مهر بعل) الأستاذ رشدي السيسي مترجم كتاب هانيبال لهارولد لامب Harold Lamb : ، وقد راجع الترجمة أستاذي الذي علمني الدكتور توفيق الطويل        

رابعا: الحضور الروماني كان متخلفا حضاريا مقارنة بحضارة قرطاج بشمال إفريقيا ، يروي مؤرخ  غربي ما يلي: “ومن الغريب أنه لدى عودة أسرى الحرب الرومان من قرطاج لروما، رووا عجائب عن المستوى الحضاري الراقي الذي شاهدوه في مدينة قرطاج، رووا عن ستائر الزجاج المغزول، ومجامر البخور الفضية، والحمامات البخارية المعطرة، وفي ذلك العام لعودة هؤلاء الأسرى، أي سنة 200 ق.م، أمر مجلس الشيوخ الروماني ببناء أول حمام عمومي بروما وفقا لرسومات هؤلاء الأسرى العائدين”. علما أن قرطاج بناها الكنعانيون والأمازيغ . 

الخلاصة: خلاصة القول أن العهد الروماني بشمال إفريقيا كان عهدا متخلقا حضاريا ظالما سياسيا، الحجارة التي تركها بناها بمئات الآلاف من المغاربة ماتوا وهم يثبتون هذه الصخور، الجانب المضيء في تاريخنا هو العهد العروبي الفنينيقي الكنعاني ، والعهد الإسلامي العربي طبعا.

مقالات ذات صلة

600

46 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Syphax

    D'où tu sors toutes ces conneries? Pauvre vieux, vous êtes vraiment malade.

  • السلفي

    السلام عليكم.
    بوركت يا أستاذ على هذه المعلومات وأكيد سيطل علينا من يجرنا إلى المستوى المتدني ويلمزك بالنعوت ,فلا زادهم غيهم إلّا غرورا.
    ولزيادة الفائدة ,إنّ ما يقام في العاصمة من ترميم لبنايات الإفرنس و الطمس والإهمال المقصود للقصبة إلاّ ترسيخا لحقبة الوجود اللاتيني الدخيل ونبذ الإنتماء الإسلامي العربي.

  • يوغورطة

    هدا كدب وتحريف لتاريخ!! الرومان تركوا اثار معتبر دات قيمة تاريخية , لكن للاسف دمرا من طرف الاستعمار العربي الجاهل الدي لا منفعة له تدكر ! والدليل لاتوجد اي بقة مستعمرة من طرف العرب على وجه الارض التي شهدت تطور معتبر! بل العكس اينما حلوا العرب نتج التقهقر و الفساد! الى حد الان الدول العربية لازالت تتدهور وتنحط من عام لاخر! ادا يا سي سعدي العنصري الدي يركع ويشهد للمصرين !انقد نفسك قبل ان تنقد الاخرين!

  • مجبر على التعليق

    و الذي تركوه الرومان بنوا العثمانيين و الفرنسيين بعدهم و شيدوا بناءاتهم به، لكن المعادلة الآن تغيرت
    فالفرنسيين و الأتراك اليوم يعيشون مما تدره عليهم هذه التي تسمى أثار بصفة عامة

  • kokoko

    الرومان تركوا حجارة ميتهة هذا عنوت مقالك. سيدي نحن نعلم ان الحجارة جماد والانسان القديم كان يكتب الحجارة وعلى الطين . فالحجارة والطين تمثل بالنسبة للمؤرخية وعلماء الاثار وثائق وشواهد تؤرخ لمرحلة معينة من تاريخ تطور البشرية.
    الرومان كانت حضارة وامبراطورية وعندما احتلت شمال أفريقيا والشرق الاوسط وصولا إلى بومباي لم تكن تقدم الخبر والتعليم لشعوب تلك المناطق وتعاملهم بالحسنى. هذا هو حال صفة القوة. كل دولة عندما يقوى اقتصادها وجيشها تبحث عن توسيع نفوذها
    وإذا لم تفعل ذلك ينزع لها سروالها
    تحياتي.

  • سهيل

    لقد ردّ الأمير عبد القادر الجزائري ، أمير السيف والبيان على مادحي الحجارة بقوله :
    لاتذممنّ بيوتا خفّ محملها ***** وتمدحنّ بيوت الطّين والحجر
    هؤلاء المفتونون بتاريخ الرومان إنّما في عقلهم الباطن فتنة بكل ما هو أوربي ، ولكن أنّى لهم إدراك وهج الضياء وتصيّد مواطن الفنّ والجمال ، فكما قال الأمير أيضا :
    والحُسْنُ يظهر في بيتين رونقه ***** بيت من الشِّعْرِ أو بيت من الشَّعَرِ

  • kokoko

    انظر إلأى اسبانيا كيف رممت الاثار الاسلامية واصبحت محج وزار لملايين الناسش عبر العالم.
    الدول التي تحافظ على اثارها يمكن ان تستفيد منه في مجال السياحة.
    الجزائر بامكانها أن تستغل كنسية القدبس سان اوغستان وتجعلها محجا ومزارا للمسيحيين.
    استاذ سعدي لا تنظر غلى الموضوع من زاويتك فهناك زوايا أخرى والحقيقة كالمكعب له عدة أوجه. فنحن نحترم وجهة نظرك لكن ليس كل الجزائريين يعتقدون كما تعتقد ويرون الحجارة ميته. فالحجارة التي تراها ميتة فهي تنبض بالحياة لدى الاخرين. فأرجوا أن تقبل الاخر وتعايش معه.وتعارفوا

  • kokoko

    قد لا تفيد ايديولوجية التعصب الان . فالامم الحية تركت الايديولوجيا للامم المتخلفة وتبنت ايديواوجية العلم والمعرفة والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية والتحسين المستمر للبرامج التربوية وزيادة معدل كفاءة العمال وتحسين قدرات المسيرين وابتكار أدوات تفكير جديدة في تنظيم الحياة الاجتماعية والانشطة الاقتصادية . أما نحن فبقيتنا رهينة للتاريخ نحاول أن نعيش في الماضي ونسينا المستقبل.. مجدنا ما يسمى بالسلف الصالح نن ونسينا أن نصلح أحوالنا بناء على معطيات عصرنا.. قدسنا التاريخ وأشخاصه يتبع-

  • مالك أمقران

    لا تجد أحدا يعلق على مثل هذه المواضيع.. هذا مستوانا كجزائريين في الحقيقة

  • kokoko

    ونسينا أن اولائك أشخاص ونحن أشخاص. اصبحث ثقافتنا ملوثة برواسب صراعات الماضي..
    عندما كنت تلميذا علمونا شعر المتنبي وبعد أن كبرت قلت ماذا استفيذ من شعره
    مالي ومال عبلة ودارها هي مشكلته ليس لي بها شأن سواء كان فارسا شجعا او يكون ماشاء ما دخلي أنا.
    أبطال ثورة التحرير المجيدة لم يسمعوا حتى بعنتر أو غيره.. وكانوا أبطال جاهدوا ونال شرف الدفاع عن وطنهم وترابهم..
    لقد تحول الان مفهوم الشجاعة والبطولة من المفهوم العربي والقروسطي إلأى مفهوم عملاني
    تحول منانتحاري يفجر نفسه الى طائرة درون تصور وتقذف.

  • kokoko

    يا استاذ فكرك يعبر عن مرحلة سيلسية وفكرية . بيمنا العالم تغير انظر من حولك ازمة مالية في نيويورك قد تصيب مدخرات بالانهيار… حرب في منطقة قد ترفع من قيمة مدخراتك…
    انظر من حواليك انظر الى الاضطراب الفكري والسياسي والاقتصادي والثقافي الذي يحيط بالمنطقة العربية
    شعوب تشردت ودول انهارت ودول اخرى يدفع بها الى سحيق الهاوية.. وانت تتكلم عن الحجارة .
    ليس الاستعمار الجديد من فعل ذلك بل نحن من صنعنا ذلك بأنفسنا.. لا تطلب من الاستعمار أن يبقى في بلده. لايوجد السوسيال في العلاقات الدولية.. يتبع

  • kokoko

    يإما أن تقوم نخبة بلدك باستغلال المزايا التنافسية في الاقتصاد العالمي ، وتستغل الذكاء الوطني إلى اقصى الحدود أو أن تقوم النخب الاقتصادية والمافيا المالية العالمية بالاستيلاء على قدرات بلادك الاقتصادية وتصبح رهينة عندهم يملون عليك ما يجب أن تفعله حيال كل المواقف الاقليمية والدولية.
    يا استاذ اللعب مع الكبار يتطلب شروط قاسية واكراهات مميتة.. واللعب مع المنافسين لا يكون بالحجارة الميتة وإنما بعلم وتكنولوجيا تفتت تلك الحجارة وتبحث عن العناصر الحية فيها (( الغاز الصخري مثلا)..
    مع خالص شكري

  • الدزائر الأصيلة

    جيب الجرافات ، و تعالى نزيل هذه الأثار و نترك وطننا قفار. و لتهنأ أنت و جماعة الخيم .

  • الدزائر الأصيلة

    و كأن الشيخ يريد منا أن نفعل ما فعله أساتذته في العراق و سوريا بالأثار التي تحكي تاريخ أوطانهم.

  • النوميديون الجدد

    القرطاجيون أمــــازيغ و الحضارة القرطاجية حضارة أمازيغية و هي جزء من حضارات الأمازيغ و إن لك ريب في هذا سل جيران الفينيقيين الأغريق و قل لنخبها و علمائها لما كانوا دائما يفرقون بين حضارة قرطاج من جهة و حضارة فينيقيا من جهة أخرى!! بل أقول إن كنت صادق اثبت لنا أن الفينيق هم الكنعان و اثبت لنا في الأخير ما علاقة العرب بهؤلاء؟؟ بل أريد أن تحدثنا أين كان عربك في عهد حضارتي الأمازيغ قرطاجة و نوميديا؟؟؟؟

  • عبد الرحمان

    لست مدافعا عن الرومان او غيرهم لكن على الأقل تركوا بنيات و مدن لا ينكر وجودها الا الاعمئ اما العرب الاماويين و العباسيين فلم يتركوا لنا ولو حجرة واحدة.
    القرطاجيين كانت حضارة امازغيية و ليست فنقية فلا يعقل ان مجموعة من الناس (حسب الأسطير) على متن بعض السفن الهاربة التي لم تكن في ذلك الزمان (القرن 09 ق م) بحجم التيتانيك بل كانت اقرب الى زوارق الأنهار فتخيل عددهم اذا كانت اسطورة قرطاج الفنقية و ملكتها عليسة صحيحة.
    القرطاجيين كانوا اناس جشعين يستغلون الناس و ليسوا محبوبين بين شعوب المتوسط مثل الروم

  • بلقاسم

    بارك الله فيك يا دكتور على هذه المعلومات القيمة..

  • 0

    حياك الله يا أستاذ
    مشكلتنا اننا لا نقرأ و إن قرانا لا نفهم ز لا نتعظ
    الله يطول عمرك يا أستاذ لتكون شوكة في حلق المتنطعين

  • وليد - خنشلة

    هذا الرجل لا يكل و لا يمل من ترديد نفس المغالطات و التخاريف و إصراره على جعل الأمازيغ عربا قحطانيين … الخ … أما الوجود الروماني في شمال افريقيا فلا يمكن لعاقل أن ينفي تأثيره … و في الجزائر بالخصوص لا يكاد يوجد اي تأثير فينيقي مقارنة بما بقى من العهد الروماني … التقويم الامازيغي مثلا هو تقويم روماني يولياني … بقية الكلام عن مقارنات كاريكاتورية بين الشرق الخير و الغرب الشرير هو كلام طفولي لا يصدر عن من يحترم أبسط مبادئ الموضوعية …

  • hocheimalhachemih

    ..وفنهم لم يرتحل برحيلهم** وان كلفوه رحلة يتكسر
    هم العرب أرواح من الر وح ، فنهم** وفنهم باق وان لم يسطر ؟!
    جزيل الشكر لك يا د. عثمان سعدي أستاذنا الفاضل المحترم ، الذي لاتثنيه العواصف والمحن ! ..وما نتبع الا الأثار الرومانية ،وحجارتها التي نستغرب فيها ولكبرها وكيف استطاعوا حملها” ولانفكر في أن من حملها ووضعها هم بنوا جلدتنا ، الذين اضطهدوا أنذاك ، فمنهم من مات وهم يثبتون تلك الصخور الضخمة في أماكنها كما أشرتم!!

  • الموسطاش

    شكرا لك دكتور على هذه الإضاءة لكن أتحفظ في بعض ما جاء في مقالك
    الآثار دائما هي جماد لأنها آثار فعندما نشاهد مسرحا فمعنى ذلك أنه كانت هناك ثقافة ومسرح
    عندما نشاهد أقواسا مشيدة وجسورا فمعنى ذلك أنه كان هناك عمرانا
    أما قولكم أقل تحضرا من القرطاجيين فكيف كانت له إمبراطورية تمتد إلى المشرق دون هذه القوة والحضارة؟
    و الاستعمار الفديم كان معظمه إستطانيا توسعيا ينشر لغته ودينه ويستعبد شعب ذلك البلد المحتل
    نحن الذين لدينا القابلية للاستعمار كما قال مالك بن نبي بطريقة تسييرنا وكسل شعبنا ننادي المحتل

  • عماد

    بارك الله فيك يا استاذنا على المعلومات القيمة و التحليل الصائب

  • عبد الرحمن

    عبارة : 60 بالمئة من الآثار الرومانية في الجزائر. تصريح غريب و خطير وطعن في هوية الجزائر. وكأن هذا التصريح يريد أن يقول للجزائريين: أنكم من أصل روماني، ويجب أن تعودوا إلى أصلكم و فصلكم، واتركوا باقي الترهات. إنه الهدم و التخريب للهوية الجزائرية عن سبق و إصرار، والبحث عن الذوبان و الانصهار في الغير . هذا الغير المعتز و الفخور بجذوره وهويته حتى ولو كانت مزيفة، الرافض لكل ذليل يريد لبس عباءته والانتماء إليه. نكران الهوية خيانة و لا أعظم. فعلا إنه زمن الرداءة بامتياز. والسلام على كل ذي عقل.

  • observateur

    الرومان تركوا حضارة راقية…أسوار وقلاع وقصور يشهد عليها التاريخ…أم العرب فتركوا بيوتا من طين وقش جرفتها السيول وحملت أتربتها الرياح… ماأطول ألسنة العرب (العروبية) وما أقل عملهم….

  • 0

    موسيو الوزير هدر زوج كلمات باش يجيب لكم السياح باش تأكلوا الخبز … و انت راك تحمي فالبندير شايف روحك بطل قومي … كلام بكلام و هل كلامه يغير الواقع …

  • هشام

    لا يهم ماذا كانت ممارسات الدولة الرومانية فهي حضارة اندثرت و كل ما بقي منها هو هذه الاثار و التحف الفنية التي لا تقدر و التي تمثل حقبة من التاريخ الانساني و تاريخ الجزائر و الذي نعتز به و يجب الحفاظ عليه و لا مكان لحشر الحسابات السياسية و العرقية الضيقة التي عفا عنها الزمن دول عظمى كأمريكا استراليا و غيرها تحسدنا على هاته الاثار الموغلة في القدم

  • استاذ متقاعد

    الرومان كانوا يمثلون استعمارا استيطانيا زراعيا يسيطر على كل شيء، ويسرق أراضي السكان المحليين، ويحولهم إلى أقنان أرض…وهذا ما فعلة كل الغزاة الذين مروا من هذه الأرض التي عانت ولا تزال تعاني يا سي سعدي من الرومان الى الفرنسيين مرورا بالوندال والبيزنطيين والعرب…فكلهم إستبدوا بأبناء الوطن وإستغلوا خيرات البلاد وقتلوا كل من وقف في طريقهم ورفض ثقافتهم…وبإختصار أحرقوا الأخضر اليابس
    وبالتالي لا يمكن التلاعب بعقول البشر فالمستعمر واحد ولا وجود لمستعمر إيجابي وآخر سلبي بل كلهم متغطرسون ومستبدون….

  • أستاذ - الجزائر

    للمعلق 24 : تعليق صائب لكن لا تستغرب كلام رجل تنكر لوجود الأمازيغ والأمازيغية أصلا بل تنكر لقبر بل لضريح ماسينيسا في الخروب قائلا : لا دليل أنه قبر ماسينيسا …. وما خفي أعظم من تصريحات ومقالات له كلها لا تحمل الا الحقد والكراهية تجاه كل من يختلف عنه بل عن سلالته لغة ودينا وثقافة ووووووو وهنا أذكر لك واحدة منها حيث صرح لجريدة أنوال المغربية سنة 1996 بما يلي : البربر أي الأمازيغ أخطر على العربية والإسلام من اليهود

  • النوميديون الجدد

    كـــــل الآثار التي تسمى رومانية الآن زورا و بهتانا بالجزائر و كل شمال إفريقيا هي آثار أمازيغية فكما تأثر الأمازيغ بحضارات الاغريق و الرومان كما أثروا هم الأمازيغ في هاتين الحضارتين! حتى القصبة قيل انها تركية لكن مرادفها باسطنيول غير موجود! تلك هي الأمم العظيمة و التي ذكرها التاريخ و مجدها الناس لكن السؤال الوجيه… أين العرب من كـــــل هــــذا الزخم التاريخي!!! ألسم أمة عريقة بها أمصار و مباني عظيمة و جيش جرار؟؟

  • 0

    تعليق صائب لكن لا تستغرب كلام رجل تنكر لوجود الأمازيغ والأمازيغية أصلا بل تنكر لقبر بل لضريح ماسينيسا في الخروب قائلا : لا دليل أنه قبر ماسينيسا ….وما خفي أعظم من تصريحات ومقالات له كلها لا تحمل الا الحقد والكراهية تجاه كل من يختلف عنه بل عن سلالته لغة ودينا وثقافة وووو ووو وهنا أذكر لك واحدة منها حيث صرح لجريدة أنوال المغربية سنة 1996 بما يلي :
    البربر أي الأمازيغ أخطر على العربية والإسلام من اليهود

  • استاذ - متقاعد

    الرومان كانوا يمثلون استعمارا استيطانيا زراعيا يسيطر على كل شيء، ويسرق أراضي السكان المحليين، ويحولهم إلى أقنان أرض…وهذا ما فعلة كل الغزاة الذين مروا من هذه الأرض التي عانت ولا تزال تعاني يا سي سعدي من الرومان الى الفرنسيين مرورا بالوندال والبيزنطيين والعرب…فكلهم إستبدوا بأبناء الوطن وإستغلوا خيرات البلاد وقتلوا كل من وقف في طريقهم ورفض ثقافتهم…وبإختصار أحرقوا الأخضر اليابس
    وبالتالي لا يمكن التلاعب بعقول البشر فالمستعمر واحد ولا وجود لمستعمر إيجابي وآخر سلبي بل كلهم متغطرسون ومستبدون….

  • الحجارة يتفجر

    بارك الله فيك استاذنا الكريم والمربي الفاضل على هذا المقال القيم وكيف تصنع الحضارة اذا الا بعناصرها الثلاث كما قال المفكر مالك بن نبي الانسان والتراب والزمن …
    عندما هبط ادم عليه السلام الى الارض رفع يديه الى السماء يتضرع فأستجابت له السماء قائلة : اذهب يا ايها الرجل فاني اعطيتك عقلا ويدا واعطيتك ترابا وزمنا اذهب فان لك في الحياة ان تفعل ما يفعل الطير فتحلق في الفضاء وان تغوص في اليم مثل الحوت فتعبر المسافات الطويلة في البحار ..حينئذ ارتدت الى ادم نفسه وتفتحت الحياة امام عينيه

  • عيسى اللموشي

    كل الغزاة الذي أستعمروا شمال إفريقيا أجرموا في حقنا ، فلامجال لتسويد صفحة البعض و تبييض صفحة البعض الآخر ، أما عن الأثار فالوزير قرر حقيقية لم يمدح فيها الرومان بل قال ان هنا أثآر رونانية و هذا ماشهدناه في كل جهات الجزائر و يمكن الترويج لها سياحيا.

  • 0

    حجارة الرومان التي تقول عنها ميتة هي شاهدة على الأقل على حقبة تاريخية من تاريخ هذه الأرض فإن لم تنفع فهي لا تظر على عكس مقالاتك وتصريحاتك التي لا تتعدى أن تكون سموما وحقدا وكراهية وعنصرية تجاه حتى الأحجار والآثار الرومانية وما قرأناه لك في هذا العمود من مقالات كلها تنادي للتطرف والكراهية والحقد …. تجاه كل من إختلف عنك لغة ودينا وتفكيرا ….ولم يسلم من ذلك الأمازيغ وتاريخهم ولا ماسينيسا ولا المغنى يذير وأيت منقلات بل وحتى الأموات كسانت أوقستان واليوم الآثار الرومانية وغدا لا ندري لمن الدور

  • نعسان يا هذا

    واش بيك اسي محمد الحفارات كانوا ماشي ملاح زمان زيدلها كانوا في تناسق و تناغم مع الطبيعة لا بذخ لا تبذير زوج تمرات و انت فطرت و تعشيت …

  • hocheimalhachemih

    الأسلام في الأندلس بنا القصور ولم يجعل الأصنام والصخور على أيدي الأسبان كما فعل الرومان ياأغبياء الزمان!! فالأسلام نشر العلم والمعرفة باسبانيا والأندلس التي كانوا يدرسون فيها أبناء أكابر القوم من الأفرنج والرومان والأسبان؟! يا ناكري الجميل يا منسلخين يا من عميت بصيرتهم عن رؤية الحقيقة والجمال ” نسوا الله فأنساهم أنفسهم ” ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • سراب

    يا يوغرطة ما حل به تمدح من استعبدك من الروم و تمجد من ذلك الاستعماؤ الفرنسي
    و تذم من حررك من عبودية الروم و ذلل فرنسا ونهاك من عبادة المعز
    هل تعرف قصة من سماك بالرجل الحر
    المثل يقول اتقي شر من احسنت اليه

  • محمد امين

    كان القرطاجيون يقدمون أطفالهم الصغار قربانا لبعل الاله الكنعاني الدموي.
    في الميتولوجيا الامازيغية لا تجد هذه الدموية . ففي نفس الفترة مثلا نجد تانيت آلهة الخصوبة الامازيغية للقرطاجيين.
    كما ان لا دخل للعرب بالكنعانيين, فالشعبين يسكنان جغرافيا مختلفة, و نحن نعلم ان الارض و المناخ هو الذي يرسم سمات الشعوب. فلا ادري ما دخل الكنعانيين بالعرب (بدو جزيرة العرب).

  • فهد

    كانت لي نفس الملاحظة ونفس الإحساس، وعبرت عن ذلك بتعليق وجهته للةزير في تعليقات المقال، 60% من أثار الرومان التي إقخر بها ويقول ‘أن الغرب يحسدوننا على ذلك‘، فقلت له فهمت خطأ لكن يريد أن يقولوا إن الجزائر رومانية فهي لنا كما كانت تقول فرنسا أن الجزائر هي أرض للمسيح فهي لنا.. فنشكر أستاذنا على المعلومات التاريخية المفيدة للشباب خاصة والشيوخ عامة،لأن الشباب في أمس الحاجة لذلك.

  • 0

    ….نشر العلم والمعرفة باسبانيا والأندلس …. وحتى اليوم فهم ينشرون العلم والمعرفة وخاصة في سوريا والعراق وليبيا واليمن وأفغانستان والصومال ….. حيث تعتبر هذه الدول قبلة للعلماء من كل أرجاء المعمورة وقد صدق إبن خلدون الذي قال عن هؤلاء الذين تمجدهم : إنهم مخربون…. تتحول الى أرض قاحلة كل منطقة مروا بها ويتغير لون التربة في كل شبر مروا منه
    والله يرحم أغبياء زمان ويحمي عباقرة هذا الزمان وأنت طبعا على رأس القائمة

  • بومدين سبع المسندر

    الأستاذ القدير عثمان سعدي حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواك
    كم عرفتك من كتاباتك الغيورة أنك أمازيغي حر ومازلت كما كنت زادت الأيام يقينا
    كم أتمنى أن ألثم تلك الصلعة الجليلة قبل الرحيل
    أسأل الله أن يكون ذلك قريبا
    شكرا أستاذنا الغالي

  • فيلسوف إفريقي

    من بنى القصور في الأندلس هم شعب الأمازيـــــغ و ليس الإسلام فالإسلام ديــــن الله و ليس إنسان له أيدي!! و إن كنت ضد ما أقول أرني ما بنى هذا الإسلام من قصور و مدن في الجزيرة العربية؟؟

  • 0

    لا داعي للعنصرية و الايديولوجية المظلمة فالايام دول و تداول يوم لك و ايام عليك …

  • استاذ - الجزائر

    كل الغزاة الذين حلوا بهذه الأرض إستعبدوا وإستبدوا وإستغلوا وخربوا…بمن فيهم العرب
    ياسراب والروم والفرنسيين…فلا داعي لأسطورة أكل عليها الدهر وشرب وهي أن العرب
    حرروا الأمازيغ من الروم ولعلمك أن الفرنسيون أيضا كانوا يغردون بأسطورة مماثلة وهي :
    جئنا لنحرركم من العثمانيين ولنجعل منكم شعب متحضر…وبالتالي فللعرب نصيبهم من
    معاناة الأمازيغ فقد قطعوا رؤوس الأبرياء وإستغلوا خيرات البلاد وفرضوا الضرائب لتمويل
    حياة البذخ لخلفاء الدولة وحولوا النساء الى سبايا وجواري بل دمى تهدى لكبار القوم….

  • Elbaz

    Bonjour, Votre place monsieur, c'est la Zaouia, vous avez raté votre histoire, . A votre place, je me concentrerai sur l'histoire du hidjaz et non pas l'histoire de l'afrique du nord.Et dire, qu'il y a encore des alge-riens qui lisent les écrits de ce monsieur.
    Amicalement
    Un Algérien libre

  • 0

    انك تحكم بعقلية اليوم على ماضي بعيد لو كنت معهم لغزوت و سبيت و تحالفت … شوية عقل …

close
close