-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب الفارق المسجّل في علامات الممتحنين

الرياضيات تعطل إنهاء عملية تصحيح أوراق “السانكيام”

نشيدة قوادري
  • 7157
  • 4
الرياضيات تعطل إنهاء عملية تصحيح أوراق “السانكيام”
يونس أوبعيش

تسبب اختبار مادة “الرياضيات” في امتحانات شهادة نهاية المرحلة الابتدائية في تأخير عملية التصحيح عبر مختلف مراكز التصحيح، بسبب الفارق الكبير الذي سجل في علامات المترشحين بين التصحيحين الأول والثاني. في حين وجه الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات تعليمات لإرسال نتائج الممتحنين إلى الدواوين الفرعية اليوم كآخر أجل للإعلان عن النتائج غدا الأربعاء.
وعلمت “الشروق” من مصادر مطلعة أن إجابات المترشحين في اختبار مادة الرياضيات في امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام” لهذه الدورة قد تسببت في تعطيل وتأخير عملية التصحيح، جراء الفارق الكبير الذي سجل في علامات الممتحنين بين التصحيحين الأول والثاني، الأمر الذي استوجب التصحيح الثالث والأخير الذي يعد الفاصل في العملية، حيث تنتقى لجنة تصحيح مستقلة تمارس مهامها في قاعة منفردة، مؤكدة أن الأسئلة كانت صعبة إضافة إلى صعوبة “الوضعية الإدماجية” التي نجم عنها تعدد أجوبة المترشحين ما دفع بالمصححين إلى تكييف التصحيح.
وأضافت المصادر أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد وجه تعليمات إلى رؤساء مراكز التصحيح يطالب بإنهاء العملية وإرسال نتائج الممتحنين في أقراص مضغوطة إلى الدواوين الفرعية اليوم، بحيث أمهلوا إلى الرابعة مساء، لكي يعلن عنها غدا.
وبخصوص نسبة النجاح الأولية لشهادة “السانكيام” في بعض مراكز التصحيح التي أنهت التصحيح، أشارت مصادرنا إلى أنها في حدود 72 بالمائة، في انتظار الإعلان عن النسبة الوطنية، خاصة أن علامات المترشحين في مادة اللغة العربية قد جاءت جيدة وممتازة، في حين وردت النتائج في مادة الفرنسية دون الوسط إلى جانب مادة الرياضيات.
عملية تصحيح إجابات المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط دورة ماي 2018، قد انطلقت عبر مختلف المراكز، على أن يتم الإعلان عن النتائج في 18 جوان الجاري كأقصى تقدير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • nacer

    et les 28% qui reste vont aller ou, system de massacre, a cet age ci vous commencez a envoyer les enfants a la rue, c est de la folie

  • ali

    الرياضيات هي الحصان الأسود الذي يرعبهم في الإمتحان نهاية التعليم الإبتدائي و المتوسط و البكالوريا و حتى الجامعة لكن خريجي هذه المادة لا أحد يعترف بهم و لا قيمة لهم في الحياة العملية

  • بشير

    كالعادة منطقة القبائل ستكون في المقدمة ...لان الغشة هناك عقيدة متفق عليها من باب معادة السيستام و ابراز التفوق العرقي ... حسبنا الله و نعم الوكيل *** يخادعون الله و الدين امنوا و ما يخدعون الا انفسهم و ما يشعرون ***

  • sahara

    بالنسبة لولاية تيزيوزو وبجاية لوحظ ان من طرف المصححين ان الاساتذة هم من كتبوا لهم الاجابة مباشرة على الورق