-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم مناورات اللوبي المغربي

الزعماء الأفارقة “يصفعون” المغرب بهذه القرارات!

الشروق أونلاين
  • 12480
  • 10
الزعماء الأفارقة “يصفعون” المغرب بهذه القرارات!

قرار مجلس السلم والأمن الافريقي وضع مسألة الصحراء الغربية في سياقها الحقيقي لتصفية الاستعمار من خلال التأكيد على حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير، وهو ما يعبتبر صفعة للوبي المغربي.

ونشرت مفوضية الاتحاد الافريقي القرار الذي اتخذه رؤساء الدول الافريقية بخصوص الصحراء الغربية بالرغم من النشاط المكثف للوبي المغربي والحملة الاعلامية الشرسة للرباط.

ولم تنجح المغالطات التي تعمل على نشرها الصحافة المغربية ولا حتى الأساليب المعروفة لوفد المغرب بالاتحاد الافريقي في منع نشر هذا القرار المؤيد بقوة للقضية الصحراوية.

وتنوي الهيئة المعنية باتخاذ القرار للاتحاد الافريقي اتخاذ سلسلة من الاجراءات لأجل تفعيل دور الاتحاد الافريقي.

لاسيما من خلال تعبئة مجلس السلم والأمن الافريقي وإعادة فتح مكتب الاتحاد بمدينة العيون المحتلة وتنظيم زيارة ميدانية.

إضافة الى استئناف العهدة الموكلة لمبعوث الاتحاد الافريقي بربط الاتصال بشكل مستعجل مع طرفي النزاع.

وتذكر ذات الهيئة الأمم المتحدة بوجوب تعجيل مسار تعيين مبعوث شخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و بعث مسار التسوية على أسس صحيحة.

كما دعا المجلس الأمين العام للأمم المتحدة إلى طلب رأي قانوني من مستشاره القانوني بشأن فتح ما يسمى “قنصليات” في اقليم غير مستقل من الصحراء الغربية.

كما طلب من الأعضاء الثلاثة الأفارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة، أي كينيا والنيجر وتونس، العمل على الدفاع عن هذا الموقف المشترك في مجلس الأمن.

ويتعلق الأمر أيضا بالنسبة لهؤلاء الأعضاء، بتسهيل التنسيق حول هاته القضية بين مجلس السلم و الأمن الافريقي و مجلس الأمن للأمم المتحدة.

وعلى صعيد آخر، ينتظر من ثلاثية الاتحاد الافريقي بعث دورها تجاه المغرب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، لأجل التوصل بطرق سلمية إلى حل دائم للأزمة.

كما تقرر أيضا أن يضطلع مجلس السلم والأمن الافريقي بمهمته بشأن النزاع في الصحراء الغربية وفقا للأحكام البروتوكول ومقررات قمة الاتحاد ذات الصلة من خلال دراسة الوضع في الصحراء الغربية عند الاقتضاء على مستوى رؤساء الدول والحكومات، بما في ذلك عن طريق تلقي إحاطات من ترويكا الاتحاد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • tadaz tabraz

    وهل هناك زعيم في افريقيا ؟؟؟ الا ان كان المقصود من ذلك زعماء الاستبداد والتخلف والانقلابات ... الخ ثم الحديث عن الاتحاد الافريقي لا يختلف في شيء عن الحديث عن جامعة الدول العربية والاتحاد المغاربي التي كلها جثث هامدة بل جثث دون روح حيث لم يحدث أن حققت أبسط الانجازات منذ نشأتها قبل عشرات السنين فأبسط الصرعات في القارات لا تحل الا يوم يتدخل الزعماء الحقيقيين الذين لهم وزن وتأثير في عالمنا أي رؤساء الدول الذين انتخبوا حقا بل الذين يمثلون شعوبهم والذين يمتلكون الشرعية الشعبية وليست شرعية التزوير أو شرعية الدبابة ... الخ

  • MADO

    COMME CA LE MAKHZEN SIONISTE RESTE ISOLE BIENTOT L INDEPENDANCE DU SAHARA OCCIDENTALE

  • Rabi

    حدث غير ذا شأن

  • خالد

    30 عام ونحن نسمع هده الاسطوانة

  • حمدي جبايلي

    هذه الأساليب الخبيثة ليست غريبة على نظام المخزن الإجرامي الذي يقترب جرائم ضد الإنسانية في الصحراء الغربية و يحاول التغطية عليهآ في الإتحاد الإفريقي عن طريق شراء الذمم و دفع الرشاوي بملايين الدولارات لزعماء الأفارقة

  • المغرب معه اللوبي فرنكو-صهيوني

    المغرب معه اللوبي فرنكو-صهيوني وغره تغريدة ترمب بتويتر التي طواها بايدن بالأرشيف للأبد لأنها منافية للشرعية الدولية. فالمخنز يحسب أن له قواعد صلبة بالاتحاد الإفريقي ويمكنه تمرير ما يشاء من قرارات ولو كانت معاكسة للشرعية مثل تقديمه قضية الصحراء الغربية على أنها شأن داخلي،، فهو قرر مصير الصحراويين الذين يمنحهم القانون الدولي حق تقرير مصيرهم بأنفسهم سواء بالانضمام للمغرب أو بالاستقلال. فالمغرب سبق له اقتسام "أقاليمه الجنوبية" مع موريتانيا وهذا دليل إدانته وكذبه بتشدقه أن وحدته مقدسة مع أن وادي الذهب كان موريتانيا من 1975-1979 أي حتى انسحاب موريتانيا فأين كانت قدسية وحدتهم المزعومة آنذاك؟؟

  • Mohamed

    Bravo, vous avez gagné, félicitations

  • omar dz

    bientot l'indépendance du sahara occidental et el mohlaka reste isolé au coin elle détesté par tout les pays frontaliers l'algérie l'espagne la mauritanie et la république sahraoui il n''y a ni mimi6 ni berouita ils vont libérer sebta et melilia

  • Isamine

    عن أي صفعة تتكلمون ؟ أربعة رأساء اجتمعوا و قرروا وحدهم بدون تشاور مع الأغلبية .
    كل يوم نقرأ الجزائر صفعت المغرب و غدا نسمع المغرب صفع بدوره الجارة.
    يا رؤساء الويل و الخراب. انظروا و تمعنوا في بلدان أروبا كيف ألف الله بين قلوبهم بعد أن كانوا أعداء .
    هل هم المسلمون و نحن هم الجاحدون ؟
    والله إن الشعبين الأخوين تشمئز قلوبهما. الله غالب.

  • رأي

    الاتحاد الافريقي والجامعة العربية و .... كلها مجموعات مثل كتل الهواء سرعان من تتشتت لأن قراراتها شكلية وغير ملزمة . ماذا فعل الاتحاد الافريقي تجاه الأزمة الليبية والمصرية والصومالية والمالية والنيجيرية و..... لاشىء سالت دماء وتخربت دول والاتحاد الافريقي يتفرج من فوق الدمار .