-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الساكت عن القتل.. قاتل!

قادة بن عمار
  • 4040
  • 9
الساكت عن القتل.. قاتل!
ح.م

اسم القتيل ريان.. واسم القاتل عثمان، الأول عمره 12 سنة فقط، والثاني في عقده الرابع، ما الذي قد يجمع طفلا بربِّ عائلةٍ يكبره كل هذه السنوات لتكون نهاية الأول على يد الثاني؟ وأيّ خلافٍ هذا الذي وقع بين طفلين حتى يتحوّل إلى جريمة قتل بشعة يتحدث عنها الجميع بكثير من الذهول والخوف.. والاشمئزاز؟!

الجريمة وقعت في حيّ قصديري فقير ببوزريعة في الجزائر العاصمة، وقعت في زمن الثورة والحَراك والرغبة الملّحة في التغيير، والواقع أنها ليست الجريمة الأولى ولن تكون الأخيرة في مجتمع لم نعد نعرفه، أو أننا لا نريد معرفته، مجتمع نقرأ عنه الكثير من الجرائم والأخبار الموجعة التي تقع فيه، فنتعامل معها بصدمة، ثم نتعوّد عليها شيئا فشيئا، لننتقل بحياتنا من الجريمة الأولى إلى الجريمة التي تليها، فلا نحن أرحنا القتلى كما يجب ولا نحن عاقبنا القتلة كما يستحقون!

ما معنى أن يذبح رجلٌ في كامل “وعيه” طفلا صغيرا، لأنه اختلف مع ابنه؟ كيف تجرَّأ على دعوته إلى كوخه الصغير “من أجل تناول القهوة والخبز”، ثم أخذ ساطورا ليذبحه ويُنكّل به؟ أي قلب قاسٍ فعل هذا؟ وأيّ قلب أمٍّ بوسعه أن يتحمَّل كل هذا الدم وهذا الفقدان؟!

جريمة بوزريعة أعادت إلى الأذهان قصص ومآسي كثير من الأطفال الذين راحوا ضحية جيرانهم أو قضوا على أيدي غرباء، لأسبابٍ تافهة في معظمها، لكنها واحدة في نتائجها.

في اليوم الطويل ذاته، وبعيدا عن العاصمة، قتل طفلٌ عمره 16 سنة صديقَه الذي يكبره بعام واحد في قالمة، الجريمة وقعت بينما كان الاثنان يقومان معا بجني محصول الطماطم تحت حر الشمس ومقابل الفتات من المال، أي بؤس هذا الذي يدفع طفلاً ليقتل صديقه في المعاناة وشريكه في الهمّ والغمّ؟!

شابٌّ آخر يقتل والده بسطيف ثم ينتحر، ورجلٌ في باتنة يتوقف قلبه بعد ما لم يجد اسمه في قائمة المستفيدين من السكن، فتاة يتم اختطافها في الأغواط، ووو.. جرائم أخرى كثيرة، لا يمكننا السكوتُ عنها وكأنها لم تقع، أو تجاهلها وكأنها لا تعنينا، فالساكت عن القتل.. قاتل!

عملٌ كبير ينتظر العدالة، ليس فقط لأن اسمها العدالة، ولكن لأنها مسؤولة عن وقف هذا المسلسل الدامي أكثر من أي وقت سابق، والقصاص الذي يطلبه الجميع، بات لزاما أن ينتقل من مجرّد شعار إلى واقع ملموس، حتى لا تتكرَّر مثل هذه الجرائم أو حتى لا تتضاعف أكثر دون حسيب أو رقيب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري حر

    والصامت عن قول الحقيقة شيطان أخرص . والساكت عن الكدب منافق.

  • Sidali loucif

    الحراك ليس لتغير المضاد و فقط ، يجب على الشعب القيام بحارك لتغير عقلية الشعب ذاته ،لتربية أجيال قادمة ،و توعية الجيل الحاضر ،حتى لو تغير بوتفليقة و تسجن سلال و اويحيى، ففي هذا الشعب الف من بوتفليقة و آلاف من سلال و اويحيى .

  • علي الجزائري

    صدقت يا محمد
    لازلت اتسائل لماذا اصبح مجتمعنا يقدس المادة ومن يمتلكها ولوكان صاحبها فاسدا
    ويحارب الاخلاق جهارا نهارا بتصرفاته واخلاق منحرفة لا تمت صلة لقيمنا ومبادئنا
    وحين تنهاه يتحجج بان الكل يفعل ذلك

  • منور

    عبارة جميلة جدا "الساكت عن القاتل,,,قاتل" وما بالك يادكتور من ساعد القاتل أو من أنتجه ؟نترك حل هدا اللغز للجنة الحوار عند جماعة كريم ولزهاري وبن عبو العباقرة في حل وحلحلة المشاكل المستعصية ؟لقد فعلها النظام البوتفليقى طيلة 20 سنة يوم بدأ في بناء 3 سجون في كل ولاية وليس في تكوين هياكل بشرية من العلماء في الأجتماع والفلسفة والدين والتاريخ والنفسية وووو لبناء أمة سليمة يشهد لها ماضيها وتعيش حاضرها وتطمح الى مستقبل زاهر مثل كل شعب متحضر ومؤمن ومثقف ومنتج ووو بنا لنا هيكلا بدون روح هدا النظام

  • الأوراسland

    الساكت عن القتل قاتل
    المقيم والعامل بقطر المطبعة مع مغتصبة العرب مطبع وراض بالإغتصاب
    حبذا لو تكتب مقالا عن هؤلاء

  • جزايرية

    ما لقيت ما تكتب .يا و فاقو سقط القناع

  • محمد..

    أنتم تحاولون علاج الأعراض فقط ، النتائج، لكن يجب معالجة الأسباب..مالذي فعله كل خريجوا علم النفس والإجتماع والعلوم الإنسانية والإسلامية؟ بالطبع هناك من قام ببضعة مساهمات، لكن هل ترقى للنجاح لتعطي هذا المجتمع خارطة طريق شاملة لحياته..لماذا تخلى هذا المجتمع عن الأخلاق في مقابل المادية المقيتة؟ بالطبع هناك عوامل إقتصادية وسياسية، لكن مالذي يجعل المجتمع يحترم صاحب المال، وليس صاحب الأخلاق، مالذي تغير؟ من أين أتى كل هؤلاء المجرمون واللصوص والفاسدون؟
    هل إعلامنا ومسلسلاتنا وأفلامنا، تشجع الأخلاق؟ هل الكبار يتعلم منهم الصغار الخلق الحسن؟
    لابد لكل منا أن يصلح نفسه بكل ما لديه من عزيمة

  • ابوعمر

    ...طبيعي جدا....فهي نتائج الوطنيــــــــــــــــــــة التي فرضها فرضا الافلانيون والرندويون...يجب محاكمة كل الافلانيون والرندويون ...وتعزيرهم بصلبهم وترك الطيور تأكل من رؤوسهم ...

  • seddik

    hadi goulha lelli kanou masooline fe et 90 wa assakit ani assarika sarik wa assakit ani al khiyana khyen wa assaket ani al hakk kaadib