الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
رويترز

الناشط المغربي ناصر الزفزافي يلقي كلمة أمام حشد في مظاهرة في مدينة الحسيمة شمال المغرب في منطقة الريف يوم 18 ماي 2017

أصدرت محكمة في الدار البيضاء المغربية، الثلاثاء، حكماً بالسجن لمدة 20 عاماً على ناصر الزفزافي الذي قاد مظاهرات في منطقة الريف ومدينة الحسيمة الشمالية فيما أطلق عليه اسم “حراك الريف” احتجاجاً على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

واعتقلت السلطات الزفزافي (39 عاماً) في ماي 2017، ونقلته إلى سجن في الدار البيضاء بعد أن نظم مظاهرات في منطقة الحسيمة مسقط رأسه. ووجهت له تهمة تقويض النظام العام والمساس بالوحدة الوطنية.

وقضت المحكمة أيضاً بسجن نبيل احمجيق ووسيم البوستاتي وسمير اغيد لمدة عشرين عاماً بينما أصدرت حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً على ثلاثة آخرين.

وحُكم على سبعة ناشطين بالسجن لمدة خمسة أعوام وعلى ستة أشخاص بالسجن عشرة أعوام.

وتضمن حكم المحكمة السجن لمدة ثلاثة أعوام على سبعة ناشطين وعامين على 12 متهماً والسجن لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ على ناشط واحد.

وقالت نعيمة الكلاف محامية الحراك على صفحتها في موقع فيسبوك: “أحكام قاسية وانتقامية”.

وقالت بشرى رويس محامية الناشطين لوكالة رويترز للأنباء: “الأحكام كانت قاسية ولم تكن عادلة”. وأضافت أنه سيتم الطعن على الحكم بعد مشاورات مع المتهمين.

واندلعت الاحتجاجات في أكتوبر 2016، بعد وفاة بائع السمك محسن فكري سحقاً داخل شاحنة قمامة بينما كان يحاول استعادة سمكه الذي صادرته الشرطة.

https://goo.gl/e7zVMy
الحسيمة المغرب ناصر الزفزافي

مقالات ذات صلة

600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • طه

    القانون يجب ان يطبق بصرامة
    لأن اللعب بالوحدة الوطنية والتحريض
    على الكراهية والعنف يجب ان يردع
    في مهده قبل ان يقع الفأس في الرأس

  • يا السي طه رقم 1

    عن أية وحدة وطنية و أي تحريض على الكراهية والعنف تتكلم ؟ الناس بالمغرب تبحث عن رغيف الخبز فلا تجده وتسعى إليه بكل السبل السلمية فيتم قمعها والزج بها في السجون وأنت تكذب وتأتي بإفك عظيم هذا يذكرنا بفيلم ثوري جزائري يظهر فيه ضابط فرنسي يسأل أهل قرية عن المجاهدين فقالوا له متهكمين لا نراهم حتى لو مروا لأن أشجار الزيتون تخفيهم فأمر الضابط الأبله بقطع الأشجار كلها وقال لهم الآن يمكنكم رؤيتهم. السيد الزفزافي لم يهدد وحدة المغرب بل الزفزافي هو من هدده الفقر والبؤس والحاجة وكان صريحا بليغا في الدفاع عن مبادئه ومطالب جهته المهمشة منذ استقلال المغرب فالحكم ثقيل لأنه لا يراد للمغاربة الصحوة والمطالبة.

  • و احد فاهم اللعبة

    الى صاحب التعليق الثاني اصفق لك وبما انك كنت مع النيابة العامة ومساعد القاضي وانت من تتوفر على ملف التحريات والادلة وشهادة الشهود والادلة الصوتية والمادية ووووو وتوصلت لبراءة الزفزافي وغيره اطلعنا رحمك الله على صك براءته وبدون كلام خشب خبز رغيف وبيتزا والكلام التافه المحفوظ كلازمة الاعنية يعاد كل مرة لاطراب السامعين

  • العباسي

    ارادو ان يتنفسو حوكمو ب20 سنه انها بدايه في المخرب وانتضروها سيتغير النضام النضام المستبذ المتسلط على رقاب المغاربه

  • Sniper Dz

    القضاء المروكي يكُب الزيت على النار .!,

  • العباسي

    الزفزافي مثل الشعب المغربي المكلوم يرفض الملكيه والبيعه المفروضه عليه لكن جهارا وهو وكل من تسول له نفسه الانتفاضه امام الرجعيه السجن او الاغتيال او الطحن او الدهس مثل ما يجري وشاهده العالم في الفسبوك واليوتوب في جراده على الشعب المغربي ان ينتفض ضد نضام يديره اليهود

  • يا (و احد فاهم اللعبة) رقم 2

    إذا كان كلام الأخ (كلام خشب خبز رغيف وبيتزا والكلام التافه) أجبنا إذا لماذا يموت الشباب تحت الأرض بمعادن الفحم بجرادة ولماذا يفر الشباب المغربي وحتى شاباته لإسبانيا للعمل الحقير حتى أن أكثرهن تم مساومتهن في شرفهن من الإسبان … أنت من العياشة ولست و احد فاهم اللعبة فأنت واكل شارب راكع لأمير المدمنين ولهذا أعمى الله بصيرتك عن رؤية الحق وتتبع مثل (لو طارت معزة) كلنا نريد مغربا متطورا به الرفاهية والعيش الرغيد ولكن المخنز وعبيده أمثالك هم من حرمونا رغيف الخبز كما قال الأخ بل وحرمونا العيش بكرامة مرفوعي الرأس فبكل بلدان الخليج نجد مغربيات يمارسن الدعارة وأنت تتكلم عن لغة خشب .خسئت يا شيات.

  • آيت وحمو بوعمران

    محلكمة سياسية هذا ما تقوله كل المنظمات الحقوقية العالمية وحتى المغربية لأنه يراد من وراء ذلك قمع أي ثورة ضد الفقر المذقع الذي يتفشى بالمغرب شرقا وجنوبا والعياشة كما يسمونهم هم المنتفعين والمدافعين عن هذه الأحكام الجائرة مثل الأخ هذا الذي يسمي نفسه “و احد فاهم اللعبة” بينما هو بيدق من بيادق المخزن وغيرته الزائفة على وحدة المغربية تؤكد ذلك لأنه ليس أكثر وطنية من أولئك المغاربة الذين خرجوا بالرباط والدار البيضاء منددين بهذه الأحكام التعسفية المجحفة والغير متناسبة مع القضية فلا تهديد للوحدة الوطنية ولا هم يحزنون والمضحك أنه أقحموا الجزائر والبوليزاريو كالعادة في قضية حراك الريف وهذا مقزز وبائس.

  • Aami moussa

    I agree with you mr sniper Dz. Unfortunatly the system
    Royal still keeping us down but will never give up

  • karim

    je soutiens le movement citoyens du rif ,je condamne la condanation et contre tout régime royal ou militaire pour un nord africain amazigh

close
close