-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جاءت متقدمة على لبنان والجزائر

السعودية أفضل بلد عربي لعيش النساء.. تقرير دولي يثير الجدل!

نادية شريف
  • 2364
  • 11
السعودية أفضل بلد عربي لعيش النساء.. تقرير دولي يثير الجدل!

أصدرت مجلة أمريكية تقريرا بشأن أفضل دول العالم لعيش النساء عام 2021، والغريب حسب محللين أن السعودية احتلت المركز الأول عربيا متقدمة على لبنان والجزائر وهذا ما أثار موجة جدل!

وأصدرت المجلة تصنيفها السنوي بناءً على دراسة استقصائية لحوالي 256,700 امرأة من 156 دولة، وفقاً لمعايير وعوامل عدة بينها إقليمية، وعرقية، واجتماعية واقتصادية، تلعب دورا حاسما في تحديد المكان الأفضل لعيش النساء حول العالم.

وبحسب تقرير مجلة “سيو ورلد” فقد تم تصنيف هولندا كأفضل دولة لعيش النساء في العالم، متبوعة بالنرويج والسويد والدنمارك.

بخصوص الدول العربية احتلت السعودية المرتبة الـ89 عالميا، بينما جاءت على رأس قائمة الدول العربية المتواجدة في الدراسة المعلنة.

وتلتها سلطنة عمان (91 عالميا)، الأردن (96)، الإمارات (100)، ثم الجزائر (104)، السودان (105)، قطر  (107)، الكويت (111)، لبنان (116).

وهلل ناشطون سعوديون للتصنيف الجديد، معربين عن فخرهم بسياسة ولي العهد محمد بن سلمان الذي أعطى حقوقا كثيرة للنساء، جعلت المملكة موطنا آمنا لهن.

فيما اعترض الكثيرون على التصنيف وتساءلوا كيف احتلت السعودية المرتبة الأولى كأفضل بلد عربي لعيش النساء والمرأة هناك تصارع من أجل الحصول على أبسط حقوقها وقيود كثيرة تكبلها.

وقال آخرون إن لبنان والجزائر أفضل من السعودية بكثير من ناحية حقوق المرأة ومن الغريب أن تتصدر الأخيرة القائمة.

وبالعودة إلى التقرير شملت القائمة 9 بلدان أوروبية، هي: فنلندا (5) ، وسويسرا (7)، فرنسا (9)، ألمانيا (10)، نيوزيلندا (8)، لوكسومبورغ (11)، النمسا (12)، إيطاليا (13)، إسبانيا (14)، كما شملت أيضا: كندا (6)، اليابان (15)، أستراليا (16)، المملكة المتحدة (17).

ونوّهت الدراسة إلى أنه لا يوجد بلد في العالم آمن بنسبة 100% للمرأة حتى تتمتع بحرية العيش بمساواة مع الرجل، لكن بعض البلدان أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بالمساواة في الحقوق والاندماج الاجتماعي والشعور بالأمان.

ومن بين أهم معايير التقييم والتصنيف ضمن لائحة أفضل البلدان التي يمكن للنساء أن تعيش فيها هي المساواة بين الجنسين، والنسبة المئوية للمقاعد التشريعية التي تشغلها النساء، الشعور بالأمان، المساواة في الدخل والاهتمام بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تمكين المرأة ومتوسط سنوات التعليم بين النساء ودمج المرأة في المجتمع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • سعودي وافتخر

    هذا التقرير يتسق مع التقارير السابقة أن الشعب السعودي أسعد شعب عربي والثامن عشر عالميا ولماذا الغرابة اذا كانت طائرة الاخلاء الطبي تحرك لأجل المواطن في منزله والدواء يصل الى المنزل في موعده وفي جوالك العيادة الطبية الافتراضية تتواصل مع طبيبك وانت في المقهى تحتسي القهوة تبيع وتشتري منزل من جوالك اثناء متابعتك لبرنامج تلفزيوني وخلال نصف ساعة يأتيك صك ملكية العقار من المحكمة على جوالك في اي وقت الاوقات من لا يصدق يتابع برنامج ( سين ) على اليوتيوب. وسيذهل من الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين والمقيمين

  • غريب

    إذن ، من سوء حظ الصحفي ( المنشور ) خاشقجي أنه لم يكن امرأة

  • مشاكس

    إنه الرز يا صديقي، لو أرادوا جائزة نوبل لحصلوا عليها ، فقط إدفع و احصل على ما تشاء

  • محفوظ

    المساوات غير العدل وهي كلمة دخيلة على مجتمعنا وديننا، المطلوب هو العدل، وليس ما ينادي به السفهاء: "المساوات" اللتي ضيعت الرجال والنساء على حد سواء،

  • مواطن

    ولماذا لا تذكرون أن بلدنا اسوء بلد عربي للعيش للنساء و الرجال و الاطفال

  • ابونواس

    ترى كم( شكارة )قبضها كاتب هذا المقال الكذوب....؟

  • وشهد شاهد من أهلها

    اطرحوا السؤال : هل حقا السعودية أفضل بلد عربي لعيش النساء؟ على "لجين الهذلول" وهي من ستعطيكم الجواب بالتأكيد أو النفي على قاعدة "وشهد شاهد من أهلها".

  • خولة

    كم دفع بن سلمان من مليون دولار من أجل كتابة هذا التصنيف.

  • من فضلك

    احمد احتاج منك خدمة

  • الهفاف

    و ما بال أفضل بلد عربي ليعيش فيه الرجال و الشباب و الشيوخ و العجائز ؟

  • Ben

    89, tasnif moutaakhir