-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوكالة تعاني من أزمة تمويل

السعودية تقدم 50 مليون دولار للأونروا

السعودية تقدم 50 مليون دولار للأونروا
أ ف ب
تلاميذ فلسطينيون خلال تظاهرة احتجاج على قطع المساعدات الأمريكية أمام مقر الأونروا في مخيم العروب قرب الخليل في الضفة الغربية المحتلة يوم 5 سبتمبر 2018

أعلنت السعودية، الأربعاء، تقديم 50 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، التي تضررت بعد قطع المساعدات الأمريكية عنها.

وأعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد الله الربيعة في مؤتمر صحافي في الرياض مع مفوض عام الأونروا بيار كرانبول عن تقديم المبلغ للوكالة التي تعاني من أزمة تمويل.

وكان كرانبول أعلن في الأردن الأسبوع الماضي، أن وكالته خفضت عجز موازنتها لسنة 2018 من 446 مليون دولار إلى 21 مليوناً فقط، رغم وقف مساعدات واشنطن.

من جانبه، أكد متحدث باسم الأونروا لوكالة فرانس برس في بيان، أن “هذه مساهمة لافتة من قبل السعودية للخدمات الأساسية لأونروا”.

وحسب المتحدث، أن هذه المساهمة “وغيرها من عدد من المانحين مكنت الوكالة من التغلب على أسوأ أزمة مالية تواجهها منذ أن بدأنا عملياتنا عام 1950″، مشيراً إلى أن من أبرز الدول المانحة إلى الوكالة بالإضافة إلى الرياض، هي الكويت والإمارات وقطر.

واعتمدت الأونروا على ميزانية حجمها 1.2 مليار دولار لعام 2018 لكنها واجهت فجوة قدرها 446 مليون دولار عندما أعلنت إدارة ترامب أنها ستقطع مساعداتها.

ويؤكد الفلسطينيون، أن حق العودة الذي نص عليه القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ينطبق على كل الفلسطينيين الذين اضطروا للمغادرة اعتباراً من 1948 قبيل اعلان قيام دولة “إسرائيل” (الكيان الصهيوني) وأبنائهم وأحفادهم، لكن الولايات المتحدة و”إسرائيل” بشكل خاص ترفضان ذلك.

وأعلنت واشنطن الصيف الماضي إلغاء نحو 300 مليون دولار من المساعدات المخصصة للفلسطينيين لا سيما لبرامج في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وكانت واشنطن خفضت أساساً بداية العام الحالي من مساهمتها للأونروا، ولم تقدم سوى 60 مليون دولار مقابل 370 مليون دولار في العام 2017.

وتأسست الأونروا في 1949، وهي تقدم مساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني من أصل خمسة ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مسلم

    حتى الحاقدون لا ينكرون ان السعودية تنفق على الفلسطينيين اكثر مما ينفق كل العرب + اتراك مجتمعين وارقام موجودة لمن اراد الاطلاع عليها .

  • dzair

    كثر خيرك جمال

  • charifb59@gmail.com

    ان الدراهم في المواطن كلها * تكسو الرجال مهابة وجمالا فهي اللسان لمن اراد فصاحة ** وهي السلاح لمن اراد قتالا ( يا بن سلمان انت بريئ من دم خاشقجي براءة الذئب من دم يوسف)