-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عن موسم الحج في زمن كورونا

السعودية: لقد نجحنا!

الشروق أونلاين
  • 3241
  • 10
السعودية: لقد نجحنا!
ح.م
حجاج بيت الله الحرام استخدموا "حصوات معقمة"

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة، نجاح خطة تفويج الحجاج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى وللحرم المكي لأداء طواف الإفاضة.

وأفادت وزارة الحج والعمرة بنجاح خطة تفويج الحجاج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى وللحرم المكي لأداء طواف الإفاضة “في أجواء مفعمة بالأمن والإيمان وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وأفادت أن “حجاج بيت الله رموا جمرة العقبة صباح اليوم الموافق للعاشر من ذي الحجة 1441هـ وأدّوا طواف الإفاضة في بيت الله الحرام، وسط تنظيم متكامل مٌقنن بإجراءات صحية وأمنية دقيقة”.

وتوزعت أفواج الحجيج على أدوار جسر الجمرات بشكل متباعد، وتمكنوا من الرمي والعودة بشكل آمن إلى مقر سكنهم في مشعر منى وأداء نسك الحلق أو التقصير، متحللين بذلك التحلل الأصغر.

واعتمدت وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة، جداول تفويج منظمة لنقل ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، وأخرى لتفويجهم إلى جسر الجمرات لرمي الجمرات، عبر تطبيق إجراءات التباعد المكاني بين كل حاج وآخر، ووضع الملصقات الأرضية الإرشادية التي تُحدد مسارات حركتهم بشكل آمن وصحي.

واستخدم حجاج بيت الله الحرام، أثناء رميهم لجمرة العقبة الكبرى “حصوات معقمة” جهزتها وزارة الحج والعمرة منذ وقت مبكر وفق الاشتراطات الوقائية والصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، لضمان سلامتهم.
المصدر: سكاي نيوز

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نمام

    نحن لا نثبط عزيمة ولكن في هذه المرحلة وعلى قلة الحجاج وتكثيف العدد المكلف بالنظافة وقلة و سائل النقل و ركود التجارة والوافدين قد تسمح لهم بايجاد بديل كتجربة باستعمال الطاقة الشمسية وتجنيد الحجاج للحفاظ على البيئة بعد شربهم و اكلهم و استراحتهم جمع نفاياتهم و ربما فرزها للتدوير وبهذا النجاح لا بالتجنيد للعمال اكثر من الوافدين ربما يكون حجنا القادم اخضر ومراة لنا باننا مسلمين اضدفاء للبيئة و للمحيط و نستطيع ان نكون مثالا للتحدي حراك الجزائر و مصر و تونس قدوة مثالية للوطنية و للبيئة

  • bouazza

    c'est pas du hadj c'est les jeux olympiques

  • جزائري وفقط

    السعودية: لقد نجحنا! .. في كل سنة أنتم ناجحين في جمع الملايير من أموال ............. .فمبروك

  • سني

    سبحان الله .حسد ضغينة و حقد . حتى في مناسك الحج يعني أين ان العيب ان نجحوا في تنظيمه في الظروف الحالية أفضل من أن يلغى. جزاهم الله خيرا.

  • عبدو

    نجحوا بخيبتهم ..
    من مليونين و نصف الى عشره الالاف هل هذا نجاح ؟

  • جزايري

    نجحو في اقامة الملاهي بالقرب من مكة وقبر الرسول عليه الصلاة والسلام حتى اصابهم ما اصابهم

  • Omar

    MACHALLAH MACHALLAH... I ASK THE SAUDI AUTHORITIES TO DECRETE THAT EACH MUSLIM IN THE WORLD CAN NOT PERFORM THE HAJJ MORE THAN ONE TIME IN HIS LIFE TO ALLOW ALL THE MUSLIM PEOPLE TO HAVE A CHANCE TO PERFORM THE 5TH CORNER OF THE RELIGION... THE CORONAVIRUS CRISIS OF THIS YEAR HAVE GIVEN US A LOT OF LESSONS THAT WE MUST LEARN DEEPLY...

  • جزايري

    لكن ولى كلش بالدراهم فالسعودية الوافد مسكين شحتوه

  • عبد الواحد

    الحمد والشكر لله رب العالمين

  • ملاحظ

    اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا، وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، و ما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب