الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 17:59
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • 300 شاهد في "فضيحة القرن" أغلبهم إطارات دولة ووزراء ومسؤولون سقط عنهم الامتياز القضائي

أحالت المحكمة العليا ملف “الخليفة” على قسم الجدولة بمجلس قضاء البليدة، لبرمجتها بمحكمة الجنايات، وهي القضية التي تم إعادة فتحها من طرف النيابة العامة لدى المحكمة العليا، بعد أن تبينت حقائق وقرائن جديدة، حولت عددا من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، الذين امتثلوا أمام المستشار المحقق من شهود إلى متهمين، في القضية التي صدرت أحكامها العام 2015، على شاكلة السعيد بوتفليقة، الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، ووزير النقل الأسبق عمار غول، وعبد السلام بشوارب إلى جانب الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سيدي سعيد، والوزير السابق للمالية محمد جلاب.

بعد مرور 4 سنوات من طي ملف قضية “الغولدن بوي” كما أطلق عليه، والتي وقعت فيها محكمة الجنايات بالبليدة عقوبة 18 سنة في حق المتهم الرئيسي فيها عبد المومن خليفة والذي طعن في الحكم على مستوى المحكمة العليا، سيتم استدعاء وزراء وكبار المسؤولين والشخصيات النافذة التي تم استبعادها من قائمة المتهمين رغم ضلوعها في القضية، التي كلفت خزينة الدولة أزيد من 5 ملايير دولار، إلا أن قاضي التحقيق المكلف بالقضية استمع إليهم كشهود وليس كمتهمين، وعلى رأسهم رئيس العصابة السعيد بوتفليقة، والوزير الأول السابق أحمد أويحيى، ووزير النقل الأسبق عمار غول، وعبد السلام بشوارب، كما قام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا باستدعاء أسماء أخرى لأول مرة على غرار الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سيدي سعيد، والوزير السابق للمالية، محمد جلاب.

وتعتبر قضية “الخليفة” من أكبر قضايا الفساد في تاريخ الجزائر، وبدأت عقب اكتشاف ثغرات في التعاملات المالية لمجمع الخليفة الذي كان يضم مجموعة من الفروع أبرزها بنك وشركة للطيران، حيث كان البنك يقدم أسعار فائدة قياسية وصلت 17 بالمائة وهو ما دفع عددا من المسؤولين والوزراء إلى إصدار تعليمات لسحب أموال عدد من الهيئات والمؤسسات التابعة للدولة من البنوك العامة وضخها في بنك “غولدن بوي” مستعملين طرقا غير قانونية.

وتسببت القضية في تبديد مليارات الدولارات بعد انهيار المجمع وإفلاسه، وامتدت لسنوات طويلة واختتمت بجر أزيد من 4 آلاف شخصا إلى التحقيق، بينهم 124 متهم و111 هيئة عمومية “مغرر بها”، إلى جانب 300 شاهد أغلبهم إطارات دولة ووزراء ومسؤولون، وعدد كبير جدا من الضحايا من مواطنين إلى هيئات رسمية وشركات خاصة، انتهت عام 2015 بالحكم بالسجن 18 عاما بحق مدير المجمع عبد المؤمن رفيق خليفة عقب استلامه من بريطانيا التي لجأ إليها بعد تفجر الفضيحة عام 2003.

أحمد أويحيى السعيد بوتفليقة قضية الخليفة

مقالات ذات صلة

  • الحفل أشرف عليه قائد القوات البرية اللواء عثامنية

    تخرج تسع دفعات من الضباط وضباط الصف

    أشرف قائد القوات البرية، اللواء عمار عثامنية، الاحد بالمدرسة العليا للمشاة بشرشال الشهيد "جلول عبيدات" على حفل تخرج تسع دفعات من الضباط وضباط الصف، حملت…

    • 1158
    • 3
  • وفقا للبروتوكول الخاص بالسنة الدراسية الحالية

    تمديد الدراسة بالجامعات إلى غاية الساعة السادسة مساء

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تمديد الدراسة بالجامعات إلى غاية الساعة السادسة مساء، وفقا لبروتوكول الدخول المدرسي الخاصة باستئناف السنة الدراسة الحالية والتحضير…

    • 3312
    • 8
600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ألي بابا

    مقولة / ألي بابا و 40 سراق\
    تححققت بإمتياز في الجزائر،
    هذه كارثة الكوارث،
    يعني أ ن ليس هناك أمانة،
    °°وأن لا إيمان لمن لا أمانة لمن °° حسب الأثر.

  • ينتظر الفرج

    اللهم أرنا قوتك فيهم

  • Populiste

    اضن ان الحكم اللي يكون حكم القرن هو على المركزية النقابية. لان ميدان المال و الاعمال معروف بالرشاوي من فك جزء من المشروع و ليس فكه كليا لانه جريمة لانه تعدى على الغير.
    اما استعمال العنف و الابتزاز على مدراء الدولة هاذه كانت من صفة بعض النقابيين الذين استعملوا القوة الجسدية و اللفضية للاستلاء على اموال الدولة..اذا كانوا في حرب غير معلنة على الدولة..الملايير قد سلبت عنوة من عند القطاع العام..
    هاذا الملف سيكون الاثقل في الجزاءر لانه كان يمس بتخريب البلاد دون مقابل..حتى و ان كان طحكوت او ربراب او حداد مرتشين كانوا منتجين..الانتاج يخفف الضرر في الميزان..لما تضع عمل الخير و الضرر على الميزان

  • أمرؤ القيس الجزائري

    لإيلاف عصابة النهب والفساد , إيلافهم رحلة الحراش وسيدي أمحمد فليعترفوا وليعتذروا بما أقترفته أيديهم من جرائم النهب في حق الشعب وليستردوا مانهبوا وإلافحبل المشنقة في عنوقهم والجحيم جزاؤهم .

  • Populiste

    لما تضع الخير و الضرر على الميزان يقدر الميزان يستوي..اما اذا وضعت النقابة على الميزان ترى الميزان يهوي في الضرر..هنا يقع تعريف المجرم..كل ما اخذ من طرف النقابة من سيارات و من شقق و من اراضي ومن عملة صعبة بذريعة او اخرى كلها موجودة في الداخل..و كلها مسجلة عند الدولة..لا اتهم كل النقابيون العمال الذين كانوا غي الميدان من اجل تحسين العمل و السهر على حماية القطاع العام.هاذوا الناس معروفين لا تجد عندهم حتى سيارة شخصية لعاءلاتهم..العمال يعرفونهم جد المعرفة..
    محاكمة النقابة ملف غليض جدا جدا

  • عمر الزاهي

    دقت ساعة الحسم

  • HakimUk

    هاذ المجرم هو سبب وفاة أبي بي سكتة قلبية بعد تسريحه و غلق الشركة الذي كان يشتغل بها مثله مثل آلاف العمال و بيدون أجر . زائد نزعولنا السكن الوضيفي ولقينا رحنا في خيمة في بلدية الدرارية , و هو سبب هجرتي و إبتعادي عن الأهل لي مدة 20 سنة من أجل حياة أفضل و إعانة الأيتام كوني الأكبر في الأسرة . هؤلاء يستحقون الإعدام خائنين أمانة الشهداء . حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • قناص

    حياك الله يا عموا القايد صالح
    والله لو تكن لأي كان الجرأة لإيقافهم لولاك و الرجال الذين معك …إلى كل معلق…من كان بستطيع رفع صوته معهم أو مع طحكوك و مدين (توفيق) و اويحيا و حداد ووووو و
    والله يا عموا القايد صالح أنك كبتب تاريخ لن ننساه أبدا
    حفظك الله و أطال في عمرك و رزقك الصحة و العافية
    و سوف تذكرك الأجيال بأنك انقضت البلاد من أعتى و أحقر خونة للأمانة في العالم …كانوا شواكر شكون يقدر يهدر معاهم

  • صحراوي

    و أين تبون مرشح السلطة من فضيحة الخليفة ؟؟؟؟؟

  • أقوال موثقة لرجال العصابة

    أويحي ((الشعب راهو فرحان بترشح الرئيس لعهدة خامسة)) سيدهم السعيد ((حنا ما نعرفوا غير بوتفليقة )) غول ((ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة هو عرس)) عمارة بن يونس ((عقل الرئيس أحسن منا عقولنا كلنا)) ولد عباس ((بوتفليقة هو رجل المعجزات)) *ربما يقصد في النهب والفساد* ميهوبي قال ((ما تحقق من إنجازات يتطلب الاستمرارية، وأن الفنانين الذين سارعوا لدعم ترشح رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، كانوا مقتنعين بالإنجازات التي حُققت خلال عهدات الرئيس)) أما عبد المجيد تبون وفي أول تصريح بعد تنحيته كوزير أول قال ((أنه أعطى صوته لصالح حزب جبهة التحرير الوطني، متابعا بأنه سيبقى وفيا للرئيس بوتفليقة)) فحذاري

  • حسام

    اتمنى ان ارى سيدهم السعيد في السجن قبل ان اموت
    هدا سب الجزائريين وسرق وافسد كثيرا طوال عشرين سنة

  • صالح/ الجزائر

    وعلى رأسهم رئيس العصابة السعيد بوتفليقة، والوزير الأول السابق أحمد أويحيى، ووزير النقل الأسبق عمار غول، وعبد السلام بشوارب،… ، والمحافظ السابق للبنك المركزي الجزائري ، عبد الوهاب كرمان ، الذي فر ، مثل بوشوارب ، خليل ونزار .. ، من العدالة نحو الخارج .

  • معمر

    انها النهاية الحتمية لكل ظالم مستبد وحقار
    وهذه هي خاتمة السوء والعاقبة السيئة التي يخاف منها كل مخلوق أن يقضي الانسان مابقي من عمره في ظلمات السجن ولعنات المظلومين تتهاطل عليه .

  • فارس

    وبالأخص سيدهم تعيس الله لا يسلكه باع العمال لأسياده والغى التقاعد وأصبح العامل عبدا مملوكا ان شاء الله الاعدام

  • HOCINE HECHAICHI

    نظريا يمكن محاكمة جميع المسؤولين( وغير المسؤولين) منذ الاستقلال إلى اليوم (وربما إلى المستقبل المنظور)
    فلا للشماتة والتشفي وما حدث لهؤلاء يمكن أن يحدث لأي جزائري (نورمال) فكلنا من المنظومة الريعية و من منا لم يستفد من “البقرة الحلوب” بطرقة أو بأخرى من (عاملة النظافة إلى الوزير) .
    فليستذكر كل واحد منا عما “اقترفه” في حق “البايلك”. سيجد أن الفرق بينه وبين الفاسدين المسجونين يكمن في عدد الأصفار فقط.

  • ANA

    إن االه يمهل و لا يهمل.

  • علي بن محمد بن علي

    ربما يستطيع احدهم احصاء الخسائر التي تكبدتها الخزينة العمومية او الإقتصاد الوطني من حراء تصرفات هؤلاء طيلة عقود ولكن من يستطيع الوفوف على حجم الدمار الذي لحق بالسواد الأعظم من الناس وخاصة منهم الشباب ولا داعي لذكر القطاعات المصابة لانها تشمل كل شيئ

  • abdel

    Inch ALLAH 20 sana li khanou achaab wa al Watan.

  • pure ALGERIENNE

    alhamdou lillah
    9arrarna

close
close