الخميس 27 فيفري 2020 م, الموافق لـ 03 رجب 1441 هـ آخر تحديث 01:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • تهمة عدم التبليغ عن "الاجتماع المشبوه" لزعيمة حزب العمال

قررت هيئة دفاع الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، التي غادرت سجن البليدة ليلة الاثنين، الطعن في الحكم الصادر ضدها والقاضي بإدانتها بثلاث سنوات حبسا منها 9 أشهر نافذا عن تهمة جديدة هي عدم التبليغ عن جناية، “التآمر على سلطتي الدولة والجيش”، كما قررت هيئة دفاع كل من السعيد بوتفليقة والجنرالين توفيق وطرطاق، الطعن لدى المحكمة العليا في الأحكام الصادرة ضدهم.

وكشفت مصادر عن بعض كواليس النطق بالأحكام الصادرة في حق المتهمين الأربعة، عن انهيار شقيق ومستشار الرئيس المستقيل السعيد بوتفليقة، والجنرال توفيق الذي شد رأسه بعد أن وقع عليه الحكم بـ15 سنة سجنا نافذا كالصاعقة، إلا أنه أبدى حسب ما كشف عنه المحامي فاروق قسنطيني فرحته لإطلاق سراح زعيمة حزب العمال لويزة حنون، حيث قال لها “الحمد لله مبروك عليك”.

وانهمرت عيون لويزة حنون بالدموع، رغم أنها كانت تنتظر البراءة من التهم الموجهة إليها، حيث صرحت مباشرة بعد خروجها من سجن البليدة “أشكر هيئة دفاعي التي لم تتخل عنى والتي كانت مقتنعة ببراءتي، كما أوجه شكري الجزيل لجميع الصحفيين الذي كانوا مقتنعين بأن لويزة حنون مناضلة سياسية وليست مجرمة، كما أشكر جميع المواطنين والمواطنات الذين اتصلوا بعائلتي وحزبي والذين وقعوا عريضة إطلاق سراحي إيمانا منهم بمشواري النضالي”.

وتابعت حنون “ولا أنسى قيادات ومناضلي حزبي الذين وقفوا معي طيلة فترة وجودي في السجن، وكما لا أنسى المجاهدة العظيمة زهرة ظريف بيطاط، التي تجندت من أجل قضيتي، والموقف المشرف للشخصيات الوطنية والأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والنشطاء الذين ناضلوا من أجل إطلاق سراحي”.

وقررت هيئة دفاع لويزة حنون الطعن لدى المحكمة العليا في الحكم الصادر في حقها، وقالت إن “هذا الحكم دليل على براءة حنون من التهم الخطيرة التي تم إدانتها على أساسها بـ15 سنة سجنا نافذا من المحكمة العسكرية بالبليدة في سبتمبر الماضي، وهو الحكم الذي تم استئنافه لاحقا”.

من جهتها، قررت هيئة دفاع الجنرال توفيق الطعن في الحكم الصادر ضد موكلهم، الذي أدين بـ15 سنة سجنا نافذا، وقال الأستاذ قسنطيني لـ”الشروق”، إنه زار موكله الجنرال توفيق في السجن، والذي وجده في حالة يرثى لها، خاصة أنه خضع منذ أيام فقط لعملية جراحية بالمستشفى العسكري عين النعجة، كما كان متأثرا جدا بالحكم الصادر ضده.

وأضاف قسنطيني، أنهم قرروا الطعن في قضية الحال لدى المحكمة العليا، ونقل عن موكله الجنرال توفيق “أنه لن يستسلم أبدا وأن الحق سيظهر بأنه لم يتآمر على سلطتي الدولة والجيش، وكان هدفه إيجاد حل للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد”، كما قررت أيضا هيئة دفاع السعيد بوتفليقة الذي أدين هو كذلك بـ15 سنة سجنا نافذا الطعن في الحكم الصادر لدى المحكمة العليا.

وكان مجلس الاستئناف العسكري بالمحكمة العسكرية بالبليدة بالناحية الجهوية الأولى، قد أيد ليلية الاثنين عقوبة 15 سنة سجنا نافذا في حق كل من شقيق رئيس الجمهورية السابق السعيد بوتفيلقة، والمدير السابق لجهاز الأمن والاستعلامات الفريق المتقاعد محمد مدين ومنسق الأجهزة الأمنية الجنرال المتقاعد عثمان طرطاق بينما تم تبرئة الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون من تهمتي قضية التآمر من أجل المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة، مع إدانتها بـ3 سنوات عن تهمة عدم التبليغ منها 9 أشهر نافذة في تهمة جديدة وهي “عدم التبليغ عن جناية التآمر على سلطتي الدولة والجيش”.

الجنرال توفيق السعيد بوتفليقة لويزة حنون

مقالات ذات صلة

  • إثر اصطدام حافلتين بسيارة

    10 جرحى في حادث مرور بحجوط

    جُرح 10 أشخاص في حادث مرور، وقع صباح الثلاثاء، في حجوط بولاية تيبازة إثر اصطدام بين حافلتين وسيارة نفعية. وحسب معلومات أولية فإن الحادث وقع بين…

    • 149
    • 1
  • في قضايا تتعلق بالوكالة العقارية لوهران

    التحقيق مع نائب.. وزعلان أمام المستشار المحقق في مارس

    يمثل وزير النقل والأشغال العمومية السابق عبد الغني زعلان، أمام المستشار المحقق بالمحكمة العليا بتاريخ 8 مارس المقبل، بصفته واليا لولاية وهران، في قضية الوكالة…

    • 1712
    • 2
600

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أرض الشهداء

    من رب العباد يا توفيق؟؟… يا توفيق فيق ، ربنا الله يمهل ولا يهمل

  • elarabi ahmed

    بالنسبة للمسؤولين هي أنظف .كما تبقى حلقة مفقودة فى مسلسل الدى بدأ ويعلم الله متى ينتهى

  • عبد الصمد

    يا ولدي اطلقوا سراحهم ما رجعتوا دراهم ما سقمتوا لبلاد .. الحمد لله كي ماساحش الدم

  • علي بابا

    ماهي الا تصفيات حسابات شخصية

  • أنا مشيت ومن بلاد الحركة تهنيت

    قريب يخرجو ويدخلونا حنا الشعب كامل في بلاصتهم

  • سي احمد انتاع الارشيف

    ماذا جرى في المحاكمة الإبتدائية و الحكم عليهم ب ١٥ سنة سجن منهم لويزة حنون ثم الطعن نحن نعلم ان الطعن يكون موازي للحكم الابتدائي او اقل او اكثر بقليل و لكن بهذا الشكل على لويزة حنون ب ١٢ سنة تسقط من الحكم الابتدائي فيسأل السائل الم تنتبه المحكمة الإبتدائية بان لويزة بريئة من التآمر لكن بهذا الحكم يبقى السؤال مطروح ؟ !…….

  • Hamid العاصمة

    طيب هي بريةمن التهمة لعدم ثبوت الأدلة عن المؤامرة المبيتة.وحكموا عليها بعدم التبليغ..ولكن ما ذا كانت تفعل في الاجتماع المبيت من طرف العصابة الفاسدة . علما ان كل الشعب الجزائري في الداخل وفي الغربة لا يتقون في توفيق ولا السعيد. مذا كانت تفعل مع المشبوهين….اضن انها قصة اشعب

  • Mohdz

    قاللها الحمد لله مبروك عليك ,, شغل زعم يعرف ربي . حسبينا الله و نعم الوكيل , والله الإعدام قليل عليهم

  • قبائلي قح

    كانت حاضرة فهي مشاركة في التأمر ، لنفرض انهم نجحوا في خطتهم
    ألا يكون لها نصيب معهم ؟ حجة عدم التبليغ حجة ضعيفة ، قولوا لنا الهاتف
    ما زال يعمل ، وتسريح ما يقرب من 10 آلاف من المساجين تغطية فقط لغرض
    معين .

  • علي

    يحيرني هد المحامي قسنطيني كيقول متاكد ان موكلي و يقصد الجنيرال توفيق انه لم يتامر على سلطة الجيش و الدولة … شوف ديك الهدرة كيفاه … و ما ننساوش بلي راه كان إنسان حقوقي

  • صالح/ الجزائر

    1)- لا بد أن شقيق ومستشار الرئيس المستقيل ، السعيد ، وهو ينهار ، تذكر أيام العز والجنون .. وتدمير الجزائر من أجل نزواته ونزوات أخيه ، وكذلك اللقطات البشعة التي جرت في مقبرة العالية عند توديع رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري ، وصاحب نظرية “على الرعب أن يغير موقعه”، إلى مثواه الأخير ، التي تقزز منها الجزائريون ، وهو ، بدل الصمت والخشوع ، يضحك مع علي الكودرون ، سيدهم السعيد والزميل المزور لمستشارة ألمانيا في الدراسة وغيرهم من المجرمين المنافقين ، في حق المرحوم وفي حق الوزير الأول الأسبق ، الذي أصبح رئيسا للجمهورية .

  • صالح/ الجزائر

    2)- صحيح بأنك مناضلة سياسية وأمينة عامة ل”حزبك” ، لمدة تقارب 30 سنة ، مر فيها العمال بأسوإ المراحل وعرفت المؤسسات الاقتصادية تخريبا ممنهجا والجزائر دمارا شاملا من طرف “المافيا السياسية المالية” ثم “العصابة” ، لتتحولي في السنوات الأخيرة إلى ناطق غير رسميي للرئيس المعزول .
    والدليل على النضال السياسي ، الطويل وعديم الفائدة ، هو الترشح للرئاسيات في 2004 ، في 2009 وفي 2014 ، لا لكي تفوزي ، وإنما تلبية لأوامر السلطة الحقيقية من أجل الديكور “الديموقراطي” ولكي يفوز الرئيس المترشح الرئيس .

  • مراد عندي

    مسكينة حنون. هنا نستاهلو الحبس.دخلونا

  • خالد

    مجرد معرفتها بالمؤامرة وبالاجتماع المشؤوم لزعزعه استقرار البلاد وعدم التبليغ عنه يعد جريمة كبرى ضد الوطن واستقراره وتستحق السجن على الاقل عشره سنوات .

  • الشعب يتابعكم

    حذاري ثم حذاري … الشعب يتابع كل قضايا العصابة ومم دار في فلكهم بالتفاصيل واذا تهاونت العدالة معهم فستفقد شرعيتها ونريد شفافية تامة في كل قضاياهم

  • جزائري

    المعلق 3 عبد الصمد
    واش تاكل الجاج وماتخلصش ؟؟ روح شوف كاش زريبة تعيش فيها بالعقلية هذي لا مكان لأمثالك في الجزائر

  • أيوب حميدي

    أنا عاتب على السيد القاضي لحكمه الذي أدره في حق لويزة حنون لأنه من منظوري فإن عدم تبليغها عن موضوع الإجتماع الذي شاركت فيه بحسن نيتها غن كانت لها حسن النية فغن ذلك يعد بحد ذاته جرم خطير و الدليل الأحكام الصادرة في حق المشاركين الأخرين ..لو كنت في مكان النائب العام العسكري لقمت بالطعن ي الحكم و البحث و التحري الدقيق أكثر مع كل حتراماتي له و لجميع من شارك في التحقيق في حيثيات القضية حتى تنال جزاءها …هذا مصير أمة فلو نجح هؤلاء في الإستيلاء على الحكم لزاد فقرنا فقرا و همنا هما و غمنا غما و الدليل ما نسمعه في محكمة سيدي امحمد …الله يستر بلادنا و الله يعين الرئيس على همه و يحفظ جيشنا

  • sami

    ما لفت انتباهي في المقال نقطتين هي * انه عند صدور احكام بادخالهم السجن يصبحون جميعهم مرضى و عند تبرئتهم تراهم في قمة الوعي و لا ينسوا احدا في اهدائهم اما الثانية فالسيد قسنطيني يقول ان الجنرال توفيق اراد ان يجد حلا للوضع ولكنه تناسى عمدا انه اجتمع مع الاعداء الفرنسيين.!!!!منذ متى نجد الحلول مع العدو اين درستها!!!!

  • ben

    كم اتهمونا بالخيانه و هم الخونه

  • متذمرة

    مما لاحظته في هذه المحاكمة الهزلية ان المحامي فاروق قسنطيني الذي كان يدافع عن حقوق الانسان و كان شخصية معروفة ومشهورة هو من صنيعة هؤلاء الذين يدافع عنهم الان .وانه من المفترض ان يكون الى جاتنبهم في قفص الاتهام لانه كان يشهد مرات عديدة على ان بوتفليقة في صحة جيدة وانه هو من كان يدير شؤون الدولة .لو كان رجل حق وقانون فعلا لرفض الدفاع عن اشخاص موبوئين لكنه المال والنفوذ يساندو صاحبهم لاخر نفس

  • Riyad

    و الله غيير تحسب فيلم و الناس غيير تبع تتفرج متى ينتهي ..حسبنا الله و نعمة الوكيل فيهم قاااع . الخيان كلاو الشعب و حبو يبعوه لفرنسا أمهم

  • مختار

    اعتقد ان تسريح لويزة قرار سياسي لا حكم قضائي لانها تنتمي الى الاشتراكية الاممية التي بامكانها ان تضع الكثير من العقبات في وجه الدولة داخليا و خارجيا لما لها من علاقات بمراكز القرار العالمية الخفية .

  • wahrani

    المنقطون بالأحمر كلهم أصدقاء و متفاهمين . أنا من خلال الفيسبوك تحلبت . و كلهم ذباب خلاص فقنا بكم ٠
    هم من يكرهون الشعب و يحبون فرض عقليتهم بالعنف ٠
    مثل هادوك لدارو لهدوك الشياب التصويت في بدول القمامة . والله كما تدين تدان . كانت في جيجل و مرسيليا .
    أنا صوت في أخطر حي في وهران في حي البلانتار و الله واحد مهدرمعايا رغم إني لست شاب .٠٠٠

  • wahrani

    الشعب اللي راه رافض هداالحكم الجديد .، صحاب مدنية مشي عسكرية .هم بقايا التفيس الدي كان من صنع ال درس المنحل ،التوفيق والعربي بالخيرالكاردنال .و حركة الماك و رسدي وال ف ف س .
    الله يرحم عمي القايد أحمد صالح الدي كان موقفه شجاع و تخندق مع الحراك الحقيقي .الحراك هو الآن مسروق . زيطوط و أميرالمخنت يالرب هدو الليرهم يتبعو فيهم هم ضدالشعب الحر .
    لازم على الدولة الضرب الردعي من حديد مثل فرنسا معالسترات الصفراء . السجن .السجن.السجن .

  • wahrani

    التوفيق و طرطاق والسعيد هدا هو جزائهم لأنهم أرادو بالجزائر سوء .اللي كلا العنب حبة حبة يتقياه عنقود

  • ابو زوبير

    سلام عليكم. قولولي غير علي هيئة الدفاع والله ثم والله ما عندهم وجه صحيح

  • كماش حسان

    الجنرال توفيق بريئ و الحكم الصادر ضده سياسي و ليس قضائي هذا عيب كبير سيبقى وصمة عار على جبين من أمر به و من أصدره . المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار.

  • شخص

    و مازال عدالة الآخرة

close
close