-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زعم أن "اللوبي الجزائري" هو الذي يختلق العراقيل

السفير المغربي في مالي يتهم الجزائر بعرقلة مصالح بلاده

الشروق أونلاين
  • 6621
  • 16
السفير المغربي في مالي يتهم الجزائر بعرقلة مصالح بلاده
ح.م
السفير المغربي في مالي حسن الناصري على يسار الصورة

أظهرت وثيقة دبلوماسية صادرة عن السفير المغربي في باماكو عاصمة مالي، تم تسريبها نشرها مؤخرا في موقع “موروك ليكس”، تخوُّف الرباط من التواجد الجزائري في مالي ومجموعة من البلدان الإفريقية.

ويتهم السفير الغربي، حسن الناصري، في مراسلته، المؤرخة في 18 يونيو 2014، بصفة صريحة السلطات الجزائرية بوضع العراقيل الإدارية وحتى القضائية للحيلولة دون نجاح الاستثمارات المغربية في مالي، ويذكر على سبيل المثال حالة البنك الدولي من أجل مالي هو فرع تابع منذ سنة 2008 للبنك المغربي “التجاري الوفاء”، حيث وقعت خلافات ما بين العمال المحليين والإدارة الرئيسية للبنك في المغرب، وفي هذا الإطار بالذات تزعم الوثيقة الدبلوماسية بأن “اللوبي الجزائري هو الذي يقف وراء هذه الخلافات”.  

وتتحدّث هذه الوثيقة التي هي عبارة عن مراسلة موجهة لوزارة الخارجية المغربية عن وجود صعوبات وعراقيل تواجه المستثمرين المغربيين بجمهورية مالي، ووفقا للوثيقة المنسوبة للسفير المغربي فإن “اللوبي الجزائري هو الذي يقف وراء اختلاق هذه الصعوبات والعراقيل؟!“، على حدِّ زعمه.

في سياق آخر، قالت مصادر إعلامية مغربية، إنه تقرر إنهاء مهام السفير المغربي على مستوى الاتحاد الأوروبي، وأن المنصب بات شاغرا في انتظار تعيين سفير جديد من قبل الملك محمد السادس.

ويبدو أن التعجيل بإنهاء مهام الدبلوماسي الغربي، راجعٌ بالأساس إلى الانتكاسة التي أصابت الرباط مؤخرا في قضية الصحراء الغربية.

ونهاية شهر فيفري، قالت محكمة العدل الأوروبية إن اتفاق الصيد المبرم بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا يطبق على مياه منطقة الصحراء الغربية.

واعتبر قرار المحكمة الأوروبية، اتفاق الصيد الحالي المبرم مع المغرب يتناقض مع القانون الدولي، خاصة فيما يتعلق بمبدأ تقرير المصير، وأوضح القرار أن المياه الإقليمية للصحراء الغربية لا تنتمي للمغرب وأن الإقليم غير خاضع لسيادة المغرب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • bechar

    والله يا اخوان لو تشاهدون الشعب المغربي والماسات التي عايش فيها من القهر والدل والجوع سوف تبكي لحالتهم ولا نريدها لهم رايت بعض الصور والفيديوهات في حدود سبتة ومليلية كيف يعاملون الشعب المغربي لم استطيع اتمالك نفسي والله شيئ فضيع لا نريده لاخواننا واشقائنا المغاربة الضرب والدفع والاغماءات والله يعجز اللسان عن التعبير

  • Med-dz

    هذا من المقال الذي كتبته جريدة هيسبريس المخربية عن فتح الحدود البرية بين البلدين ...أن "المسؤولين الجزائريين يقومون بدغدغة مشاعر الجزائريين بقضية فتح الحدود مع المغرب؛ لأنهم يدركون جيدا أن إحدى أكبر الأمنيات والأحلام التي يحملها الجزائريون هي فتح الحدود مع المغرب،... ;انا اقول لك ان لم تستحي فا قل ما شئت يا كذاب . مالي تعرفكم جيدا فلا داعي لمحاولة الهف و التشيات .

  • الجزائر الحر ابن المجاهد

    الله يهدي من هل انت من انصار المخنث المخنز نحن لسنا ضذ الشعب المغربي نحن ضذ الطاغية الذي استغل اجداده المغرب النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك ورائه ملوك ترك الخلفاء الراشدين فقط وهذا واجداده امتلكوا المغرب بعباده و جعلوهم يركعون والركوع الا لله وحده افيقوا من سباتكم و الان الملك المخنث يتبع اومر فرنسا وبن صهيون ايعجبك ما يجري في الشعب المغربي هل انت من اصحاب الركوع اذا انت عبد يجب على الذين يملكون المال ان يحررون رقبتك يا هذا ام انت راضي بملكك المخنث ليس حتى برجل حقيقي انه مثا الانثى تماما ؟

  • Med-dz

    هؤلاء المخلوقات همهم الوحيد في هذه الدنيا هو الجزائر تراهم يتابعون كل صغيرة و كبيرة تجري في البلاد كئنهم ينتمون الى هذا الوطن يا سبحان الله من شر ما خلق , حتى العملية التي اجراها سيدهم م6 بمستشفى فرنسي كان الجزائريون هم من تسببوا فيها , اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم و رد كيدهم في نحرهم .

  • ابو عبد الكريم-الجزائري-

    الله يهديكم يإخوان،

  • بدون اسم

    الغريب هو كيف لشعب يقبل هذا العيش الرذيل و يركعو لبشر خانز الم يوجد رجال فى المغرب

    تعالو للجزاءر لكى تتعلمو معنى الحرية

  • بدون اسم

    ياو لكان يحب عمي صالح يسلفني وزارة الدفاع غير اسبوع الحاجة الاولى اللي نديرها
    ندمر ماروكو الصغيرة

  • karim

    كلام مساهل صحيح 100%

  • الجزائر الحر ابن المجاهد

    ملك المغرب لا يحشم ولن يحشم لانه خنثة والخنثة لا تحشم عندما تضيق عليه الامور لم يلقى الى الجزائر لالصاق التهم بها مثلا يقولون له من جعلك مخنث انها الجزائر من يطالب باستقلال الصحراء الغربية الجزائر من افسد عليه صفقات الصيد الجزائر وهكذا دائما يتهرب نحو المجهول للتستر على اخطائه في مالي يبيع الحشيش و يبيض الاموال و يقول الجزائر عرقلت مصالح بلاده هل مالي اصبحت تسمى الجزائر يامخنث مهما تفعل لن تكون الجزائر خائنة مثلك و لن تسير باوامر فرنسا مثلك و لن تطبق مخطط بن صهيون مثلك لديك وجه قصدير تواجه به

  • bechar

    كلما انكشف وانفضح المخزن عن اعماله الدنيئة والخسيسة لدى الراي العام والدولي يخرج بخرجات ويلوح بانه الطرف الثاني يعرقل اعماله وانما كلما تضيق عليه المخارج والمنافد وينفضح وتنكشف اعماله ينقلب على دنبه وديله ويعضه انضروا مادا قالت جريدة الفيقارو الفرنسية اليوم عن المغرب واهله سوف تعرفون النتيجة عن حقيقتهم فاحدروا من ال صهيون المخزني

  • بدون اسم

    كل هموم المخرب هى الجزاءر حتى المخذرات و الدعارة والشعوذة و العبودية الجزاءر هى السبب يا لك من مهلكة التى تدعى انها تنتسب الى الرسول (ص)
    وهل الرسول كان يمارس هذه الاعمال?

  • فؤاد من سدراتة

    الله يلعن لي ما يحشم. ابقاو نابحو الى ما لانهاية. عقدة الجزائر الدائمة خنقتكم.

  • محمد

    بل هي الحرب و المكيدة مع عملاء فرنسا و بنو صهيون في المنطقة ايها لمخازني.....مذا يملك الماروك حتى تكون له مصالح في فناء الخلفي للامبراطورية الجزائرية!!! من غير تبييض الاموال الحرام و ايجاد طرق مسارات للزطلة?? فرنسا لن تفلح و لا محميتها في الاستقرار في المنطقة مهما طال الزمن

  • danil

    une foi pour toute , l’Algérie avec le polisario , DALIMA OUALA MADLOUMA , c'est clair .

  • العباسي

    اي مصالح المخذرات وتبيض الاموال ودعم الارهاب في الساحل مع فرانسا من تخاف انه تذهب افريقيا من يدها هل الجزائر مثله تبيع على بيعه حتى وان كان خاسرا كما فعل بعدت مشاريع كانت الجزائر تريد تحقيقها مع شركائها و مشروع الطاقه من تغيرت وجهته من جنوب الجزائر الي عين بني مطهر شرق المخرب هل الجزائر تعول هلى البيترو دولار الخليجي ودعم اللوبي اليهودي لتحقق ماربها اضن ان افريقيا عامتا ومالي خاصتا لا تخفى عنها هاته الامور ويعلمون جيدا الجزائر ومن هي المخرب

  • Sniper Dz

    ويذكر على سبيل المثال حالة البنك الدولي من أجل مالي هو فرع تابع منذ سنة 2008 للبنك المغربي "التجاري الوفاء"، حيث وقعت خلافات ما بين العمال المحليين والإدارة الرئيسية للبنك في المغرب،البنك الأخير هو الذي كان يقصد به السيد مساهل ,إختصاصه تبييض أموال الحشيش في غرب إفريقيا