-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محدد بسقف 24 ألف دينار

السكن الاجتماعي: هذا رد وزير السكن على مطلب تعديل شرط الدخل الشهري

الشروق أونلاين
  • 17512
  • 8
السكن الاجتماعي: هذا رد وزير السكن على مطلب تعديل شرط الدخل الشهري
أرشيف

عاد الجدل مرة أخرى حول تعديل شرط الدخل الشهري للاستفادة من السكن الاجتماعي، بسبب العديد من المتغيرات التي تعيشها العائلات الجزائرية خلال السنوات الأخيرة.

ودفع الأمر، العديد من النواب لمطالبة، وزير السكن برفع هذا الشرط بما يتماشى مع الظروف المعاشة حاليا.

وطالب النائب بالمجلس الشعبي الوطني، عن ولاية الجلفة، طاهر شاوي، وزير السكن بضرورة تعديل شرط الدخل الشهري المتعلق بالحصول على السكن الاجتماعي، بالنظر لارتفاع الأجور وتغير الظروف التي تخول الاستفادة من هذا النوع من السكن.

وقال شاوي في سؤال وجهه لوزير السكن، كمال ناصري، إنه لا تزال مشاكل عمليات تطهير قوائم المستفيدين من السكنات بمختلف صيغها تراوح مكانها، بحيث أصبح الأمر مرتبط بإعادة مراجعة القائمة الإسمية وتطهيرها قدر المستطاع من خلال لجنة يشرف عليها والي الولاية.

وشدد المتحدث، إن المواطنين ينتظرون بشدة تحين شروط الاستفادة من السكن العمومي الإيجاري، منها الدخل الشهري للعائلة الذي لا يتعدى 24 ألف إلى حدود 40 ألف دينار جزائري.

بالمقابل قال وزير السكن، إن برنامج الحكومة يعتمد على مقاربة شاملة ومتعددة القطاعات، شرعت وزارة السكن والعمران والمدينة على غرار مختلف القطاعات الوزارية الأخرى، حيث شرعت في العمل على رقمنة مختلف العمليات التي تدخل ضمن مهامها المختلفة.

وأضاف بخصوص تطهير قوائم المستفيدين، فإن وزارة السكن  كانت السباقة إلى تحقيق هذا الأمر من خلال إنشاء البطاقية الوطنية للسكن والعمل بها.

وبالنسبة  لرفع الحد الأقصى للدخل الشهري للأسرة إلى حدود 40000 دج للاستفادة من السكن العمومي الإيجاري، قال الوزير “هذا غير وارد في الوقت الراهن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عبدالعزيز

    لمادة يقومون با اقصاء كل من ارتفع اجرة الشهرية من السوسيال بدون مرعاة طروف المقصين و السنوات انتطار رانا كارين عند الخواص هدا طلم انتخاب واجب وطني و السكن ما عندكش الحق فيه بسبب زيادة فوق 24الف دج كااننا لسنا لدين حق في هده البلاد المعرفة و الرشوة في الادارة مازلت كاين لي يخلص ااضعاف ويدي السكنة و انت يقولك راك منحي من السوسيال هدا القانون طالم باحقنا

  • ربحي رضا

    خرجة في قائمة السكن الاجتماعي في ولاية النعامة مدينة عين الصفراء قلولي معندكش أقامة أخدت ليهم بطاقة الناخب في المدينة وانا كاري من 2010 ديالهم عقد نوتير معنديش حتى مقلا من حقي في الجزائر

  • ام روميساء

    والي ماعندهش خدمة وماعندهش راتب تاني ماداش سكنة حسبي الله و نعم الوكيل في السلطات والي تسبب في هذا القائمة

  • لسود احسن

    مذا نفعل نحن الذين صار رتبنا يفوق الأربع وعشرون ألف في2021 ولدينا اربع اطفال ومالفنا قديم واحد وعشرون عام ولانملك اي شئ

  • العربي

    صار راتبي 24410.00دج بسبب IRG أنا أفضل التخلي عن قروش IRG مقابل سكن اجتماعي

    410 دينار لن توفر لي لاسكن ولا زوجة ولا أي شيء

    يبدو أنني سأستقيل

    العمل في الوظيف العمومي أقل من الصنف 12 مجرد مضيعة للوقت وهدر للعمر فقط

    بعد توزيع السكنات إن لم أحصل على سكن فلن أبقى موظفا في قطاع يحتقرني ويستمر في تضييق الخناق علي

  • سايح مصطفى

    هذا ليس قانون بل استئصال الشعب المسكين والحڨرة كيف 24000 دج يستفيد 25000 دج لا ييتفيد

  • LED

    في الحقيقة هذا الشرط ليس له معني و الأجدر من الدولة الذهاب إلى صيغة الكراء (في حدود 5000 دج شهريا)، فالفقر و ضعف الراتب ليس صفة دائمة و لم نسمع يوما أن سكنا نزع من صاحبه لإن وضعية المستفيد تحسنت و راتبه زاد أضعافا، و إذا سلمنا أن الدولة تتبنى مقاربة إجتماعية، فإن من له راتب 35000 دج و خمسة أطفال أضعف من له راتب 24000 و له طفل واحد هذا من جهة، من جهة أخرى فالجزائر غارقة في السوق الموازي و كثير من الجزائريين يزاولون أعمالا تدر أموالا طائلة في السوق السوداء و لهم فيلات لا يملكون عقد الملكية و بالتالي يسهل عليهم إستخراج شهادة السلبة بكل سهولة و يستفيدون من السكنات الإجتماعية.

  • البوزيدي

    تسقيف الحد الاقصى للاجور ب 24 الف دينار للاستفادة من السكن الاجتماعي لا معنى له في الواقع بالنظر الى المستفيدين الحقيقيين من هذا النوع من السكنات فالتاجر و صاحب المهنة الحرة و الموظف ذي الاجر المحترم يستفيدون بفضل الرشوة اما صاحب اجر شهري ب 4 ملايين فقط لا يستفيد لان ءلك الاجر لا يكفيه حتى لءعالة اسرته فكيف يستطيع جمع 50 او70 مليون سنتيم لدفع اقساط صيغ السكن التساهمي او عدل وذلك في كل مرة لماذا لا تقوم الدولة ببناء سكنات للكراء مثلا ب 10 الاف دينار او اكثر للقادرين على ذلك لماذا صيغة واحدة فقط للسكن الاجتماعي وذلك منذ الاستقلال لفءة واحدة من المواطنين ....