السبت 26 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 08 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:06
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • وزارة المالية تراسل البنوك الأوروبية لرفض فتح حسابات لجزائريين غير مقيمين بهذه الدول

وجّه النائب لخضر بن خلاف، سؤالا شفويا إلى وزير المالية، متعلقا بتزايد ظاهرة تهريب العملة الصعبة على مستوى المناطق الحدودية والمعابر والمطارات، محملا سوق العملة الصعبة ببور سعيد، الذي تحول إلى ” بورصة” تمارس نشاطها غير الشرعي أمام الجميع، متسائلا عن الإجراءات المتخذة لتقنين نشاط هذه السوق الموازية.

شبّه النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، لخضر بن خلاف، سوق العملة الصعبة ببور سعيد “السكوار”، بالبورصة الحقيقية، التي تمارس نشاطها أمام أهم مؤسسات الدولة مجلس الأمة، المجلس الشعبي الوطني، محكمة عبان رمضان، المديرية العامة للأمن الوطني… إلخ، دون أن تتحرك أي جهة لضبط النشاط “غير الشرعي” لهذه السوق، والتي تساهم، حسبه، في تهريب العملة الصعبة نحو الخارج.

وحسب نصّ السؤال، الذي اطلعت عليه “الشروق”، فأكد بن خلاف، وبأنه رغم مراسلة وزير المالية، للبنوك والمؤسسات المالية في مختلف العواصم الأوروبية، المتعلّقة بضرورة رفض فتح حسابات بنكية لجزائريين غير مقيمين في هذه الدول بصفة نهائية، وهذا مهما كان حجم رصيد الحسابات كبيرا أو صغيرا، تطبيقا لمضامين القانون المنظم لحركة رؤوس الأموال من وإلى الجزائر، والذي يمنع الجزائريين غير المقيمين بصفة نهائية في البلدان الأوروبية من فتح حسابات بنكية هناك.

تضاعف عمليات حجز العملة الصعبة المهربة

وكشفت إحصاءات مصالح الجمارك، حسبما ورد في السؤال، تضاعف عمليات حجز العملة الصعبة خلال شهر جانفي 2019، على مستوى مختلف المناطق الحدودية والمعابر والمطارات، حيث تمّ حجز مبالغ مالية معتبرة بالعملة الصعبة، مع تسجيل 10 قضايا متصلة بمحاولات تهريب العملة، كما تم حجز 32.1950 أورو و39.780 دولار و30240 دينار تونسي وأكثر من 21.750.000 دج.

وتعكس هذه الحصيلة المسجلة في شهر واحد، حسب النائب “تزايد ظاهرة تهريب الأموال، وتسريب للعملة الصعبة، إضافة إلى تهريب مبالغ أخرى معتبرة عن طريق “الشنطة” والفوترة في التعاملات التجارية وغيرها”.
كما سجلت مصالح الجمارك خلال العام 2018، عمليات حجز قياسية، تمثلت في حجز أكثر من 43 ألف دولار و4.5 مليون أورو و10 ملايين دينار جزائري، وكان أكبر مبلغ محجوز يقدر بـ2.2 مليون أورو على الحدود الجزائرية التونسية.

وتأسّف، بن خلاف، لما وصفه “تضاعفا لهذه الظاهرة، من شهر لآخر” ومحملا المسؤولية في ذلك، لسوق العملة الصعبة ببور سعيد، والمعروفة بـ “السكوار”، والذي يمارس نشاطه غير الشرعي أمام مرأى ومسمع الجميع، حيث قال “السوق تحولت إلى بورصة حقيقية في الجزائر، تمارس نشاطها أمام أهم مؤسسات الدولة، مجلس الأمة، المجلس الشعبي الوطني، محكمة عبان رمضان، المديرية العامة للأمن الوطني …”.

وبناءً على ما سبق، توجّه البرلماني بسؤال إلى وزير المالية، عبد الرحمان راوية، يستفسره عن الإجراءات التي تنوي وزارته اتخاذها، للوقوف أمام هذه “الآفة التي تنخر المال العام والعملة الصعبة، وإجراءات تقنين نشاط هذه السوق الموازية التي لا تزال تعمل بطريقة غير شرعية”.

العملة الصعبة سوق السكوار لخضر بن خلاف

مقالات ذات صلة

  • أكد مرافقة الوزارة للشباب للاستثمار في المجال

    بومزار: نعول على الشركات الناشئة لترقية الدفع الالكتروني

    قال وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ابراهيم بومزار، الثلاثاء، إنه يتم بشكل كبير على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ترقية وسائل الدفع الإلكتروني، وذلك عبر ابتكار…

    • 1110
    • 1
  • ارتفعت بأكثر من 400 بالمائة ما بين جانفي وجوان

    "انفجار" في عمليات الدفع الالكتروني بسبب كورونا

    دفعت إجراءات الحجر الصحي وجائحة كورونا بعمليات الدفع الإلكتروني لخدمات اتصالات الجزائر صعودا، حيث ارتفعت العمليات ما بين جانفي وجوان 2020 بأكثر من 300 بالمائة،…

    • 3849
    • 6
600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صادق

    لمن تقرا زبورك يا داوود ،؟؟؟هدا وزير صخرة لا يتحرك.

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    الدوفيز اللي راهو في السكوار مارهش خارج من البنكا انتاعك
    الناس تشري وتبيع بالحلال باش توكل عايلتها
    انت وجماعتك الديناصورات اللي راكم تحلبوا في أموال هذا الشعب المغلوب على أمره
    متخافش سوف يأتي دوركم يوما ما والايام بيننا

  • mourad

    نواب البرلمان يسلكو مليح راتب مريح منين ذاك اطلو اعلينا بخرطة اقولونا احكمو بيها يديكم اعلاه مدافعوش اعلينا اتحسنلنا الدولة أجورنا الشهرية موظف جزائري يعجبو تليفون مليح ميقدرش يشريه شهرية كاملة متشريش هاتف ذكي نوعية مليحة

  • بلاد النفاق

    “السكوار” تحول إلى بورصة غير شرعية لإستنزاف العملة .. وأنتم الاسلاميين تمارسون سياسة ما أحلى الزبدة و ثمن الزبدة في نفس الوقت !! le beurre et l’argent du beurre أي رجل هنا ورجل هناك . رجل مع المعارضة واخر مع العصابة

  • محلل

    تدخل خاطئ لسيادة النائب والصحيح هو أن يساءل الوزير كالأتي : سيدي الوزير هل لديكم مشاريع قوانين لفائدة الجامعيين الذين يرغبون في إكمال دراستهم في الخارج على حسابهم الشخصي هلا سمحتم لهم بشراء العملة الصعبة من البنوك، هل برمجتم قوانين لتمكين الحجاج والمعتمرين والمرضى من شراء العملة الصعبة بسعرها الحقيقي ، لماذا لا تحاسبون المستوردون الذي يستوردون كمية أكبر من السلعة التي كان يفترض أن يستوردونها حسب التوطين البنكي الذي قدم لهم وكيف يبررون الكمية الزائدة عن قيمة التوطين ، من أين جاءو بالعملة الصعبة ، هل المحنة السياحية 50 اورو تكفي لشراء وجبة غداء في مطار عالمي

  • Wahrani

    Rouh aghalkaah yaak rak fi el barlamane .echaab maskine rah yakol el kassra tamma .ana lasstou mina el assima wala indi oumla saaba .anta gaad ghir takli fi eddabaan .wa takdbou a la achaab .anta aydan fik chakk .

  • abou anes

    على الدولة استحداث جهات معتمدة في المطارات أو البريد لاستبدال أوشراء العملة مثل كل الدول في العالم ، أين المشكلة؟ أنتم الآن تعرفون أسباب النزيف ، إذن يجب القيام يإسعاف عاجل لوقفه والحد منه ولكن بصفة مقننة وسلسة و عاجلة.

  • عبدو

    و نحن بدورنا نوجه سؤال للاخضر بن خلاف هو: عندما تريد السفر هل تكتفي بالمئه يورو التي يسمح بها للمواطن سنويا ان اراد السفر ام تستغل امتيازات منصبك للحصول على الالاف ام تتجه للسكوار ؟
    كفاكم نفاقا و استخفافا بالمواطن هل تتصورون ماذا يفعل المريض بالسرطان والذي ينتظر تسعه شهور حتى يحصل على علاج ؟ الدوله التي لم توفر العلاج هي من تضطره للسفر و البحث عن اليورو و تهريبه و كذلك الحاج و المعتمر و الذي يدرس بل حتى التاجر كلهم مضطر الا بن خلاف فهو ينافق على حساب هؤلاء و يتمتع بامتيازات لا يحصل عليها المواطن العادي لا حل للسكوار الا بتعويم سعر الدينار افهموها و لا بد من حل البرلمان للتخلص من هذه الوجوه

  • بوكوحرام

    لما نسمع بسوق السكوار وما يجري فيه نتاكد بان المافية هي الحاكمة في الجزائر
    وهذه المافية اكبر قوة وجبروت من عصابة بوتفليقة فما الحل يا ترى ..نطلب من
    القائد شنقريحة ان يتدخل وينقذ البلاد من هذه المافية كما انقذها القائد صالح رحمه الله من عصابة بوتفليقة …

  • mourad

    موظف جزائري ماتجيبلوش الشهرية تاعو هاتف نقال مليح في حين في الدول المتطورة الشهرية تاعك اتجيبلك سيارة أو دفعة اولى في سكن وتهز المفتاح والنواب تاعنا يخرطو علينا

  • متكبوش مور الطاس

    قرأت الموضوع وقرأت التعليقات فوجدت ماقاله هذا النائب في واد ومايقوله المعلقون في واد آخر
    فياأخي المواطن لاتجب قبل أن تفهم السؤال …افهم أولا ثم تكلم ثانيا

  • كمال

    يتكلمون على محاربة السوق الموازية و غير الخاضعة للضرائب،و يتملصون من سوق السكوار الذي يخرج العملة الصعبة بالملايين يوميا لاعادة بيعها و قبض الفائدة الهائلة،من الذي يتحكم في هذا السوق و لا احد استطاع اقتلاعه،انا يوم يوقف هذا السوق و يسجن من وراءه فاعلمو ان الجزائر بخير،غير ذلك سيبقى الفساد بانيابه

  • أحمد

    جميل ان نسعر سعر الحليب ب : 25 دج ، لكن من الاحسن القضاء على مصادر النزيف الاقتصادي الهام ، والمتمثل في غلق منافذ السكوار ، للقضاء على تهريب العملة الصعبة ، عبر هذه البوابة التي يستعملها المهربون ، و الناهبون لخيرات البلاد.

  • الجزائري

    في دائرة صغيرة هناك البنك يقوم بتوفير العملة لمتقاعد من خدمو في فرنسا ، كيف يتحكم موظفو هذه البنك في أموال الزوالية عند الأستحقاق يلقا الزوالي كل يوم يروح للبنك و ما يلقاش الدفيز نتاعو و لكن الدفيز كاين و موطفو البنك يتلاعبون به مزال يا الحاج مبعثوت و إلا راك محتاج نمدلك الدنار الدزائري في بلاستو حتى يجي و راك تسلكني و الزوالي الفقير هذاك يقبل و كل شهر كما هكذا بنكو و دارو الدراهم على ظهر الزوالية هذا في دائرة صغير فما بالك في العاصمة و ما جاورها وين كاين الطوام !!!

  • أنا

    الكلام ساهل و التطبيق غير ما يجيب ربي، لو يخطينا السكوار، منين يجيبو الناس اللي عندها مريض تداويه في الخارج و اللي حابت تكمل قرايتها و اللي حاب يشري دواء ما كانسش اهنا ؟ هل يذهب إلى البنك ليعطيه 150 أورو ؟ اتقوا الله و باركاكم من التهريج ؟

  • Omar

    D’ICI QUELQUE MOIS, LE DOLLAR SERA MORT, L’EURO SERA MORT, LE YEN SERA MORT , LA LIVRE STERLING SERA MORTE, BREF TOUTES LES DEVISES SERONT MORTES DU FAIT DE LA DEUXIÈME CRISE ÉCONOMIQUE MONDIALE; APRES CELA, UNE NOUVELLE MONNAIE VA NAÎTRE : LE BITCOIN !!! ET UN NOUVEAU MONDE VA NAÎTRE : LE N.O.M. !!!!!

  • وناس فرنسا

    السكوار هو المتنفس الوحيد للشعب الذي يستطيع من خلاله شراء العملة الصعبة
    للسفر والعلاج ولو فرضنا أنه أغلق من أين سيحصل الشعب على الاورو للعلاج والسفر
    وقضى مصالحه البنوك لا تسلم إلا مبلغ زهيد لا يكفي يومين وأين الحل
    يجب التفكير في البديل قبل غلق السوق حتى لا تعطل مصالح الشعب ويغلى
    سعر الاورو في السوق

  • Mohamed mazari

    دعك ايها النائب من هاذه الشعبوية انا اسئلك اين البديل ؟ او بالاحرى ماهو البديل لكي يجد المواطن العملة الصعبة متوفرة ام ان الإجراء ضد مواطني الدرجة الثانية

  • مخالاننا

    حابين دزاير ديما تولي في المراتب الاخيرة قاع ما كانش نهار خليتوها تتطور لانترنت ثقيلة لي كونيكتي يقعد سمانه عدكم باه يطلع فيديو للانترنت بصح في روسيا خويا غمض عين وحل عين تلقاه قدامك في مواقع التواصل الاجنماعي مش كيما دزائر نتاع الزق والبق هذا واش بقا فيها وتقول يحوس عليها تدود ما دام ما يخلوكمش تاكل الخبز تكول راهم يخلص فيكم وانتم قاعدين مدللينكم بزاف بصحتكم

  • عامر

    السكوار من الشعب و إلى الشعب. المؤسسة الوحيدة التي ينطبق عليها الشعار .
    لم ينهب السكوار البنوك مثل ما نهبها الواصلون في الحكم ومن في دائرتهم.

  • dzair

    “السكوار” بورصة غير شرعية

  • علي بن مجمد بن علي

    حتى ال100 € التي من حقك ان تستبدلها سنويا لا تحصل عليها عندنا الا بالمعرفة. ولولا سكوار القرية لتمكنا من اقتناء العملة حتى نسافر الى تونس للتداوي . اذهبوا تحققوا واتركوا كراسيكم ودعونا من الكلام الفارغ.

close
close