-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مديرية الصحة تشدد التدابير الوقائية

السلالة الهندية لكورونا: إخضاع 60 شخصا للحجر في تيبازة

الشروق أونلاين
  • 10708
  • 28
السلالة الهندية لكورونا: إخضاع 60 شخصا للحجر في تيبازة

إتخذت مديرية الصحة السكان وإصلاح المستشفيات لتيبازة تدابير وقائية “شديدة” لمحاصرة انتشار السلالة الهندية (B.1.617) بعد اكتشاف لأول مرة 6 حالات منها بالولاية،

وأفادت مديرية الصحة أن الأمر يتعلق الأمر بتجنيد فرق طبية للقيام بعملية تحقيقات وبائية واسعة بمحيط المصابين مع إخضاع الأشخاص الذين كانوا في احتكاك مباشر مع تسجيل أول حالة إيجابية للسلالة الهندية للحجر الطبي الطوعي

وجاء في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عن مدير الصحة لولاية تيبازة، محمد بورحلة، أن التحقيقات الوبائية والتحاليل الطبية شملت 60 شخصا أجروا جميعهم التحاليل الطبية المخبرية مع إخضاعهم للحجر الصحي المنزلي فيما تم عزل الحالات المؤكدة وإخضاعها أيضا للمراقبة الطبية الدورية من قبل فريق طبي متخصص.

وكان معهد باستور بالجزائر قد أعلن الإثنين عن إكتشاف لأول مرة عن ست حالات من السلالة الهندية في ولاية تيبازة.

وأوضح ذات المصدر أنه تم “الكشف لأول مرة عن 6 حالات من السلالة الهندية (B.1.617), في ولاية تيبازة”، مشيرا إلى أن هذه السلالة التي تم اكتشافها هي من “النوع الفرعي 2 (sous-type 2)، الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المنتشرة حاليا في الهند (غياب طفرة E484K)”.

وبالمناسبة، ذكر معهد باستور بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها “سلالة تحت المراقبة”، ويأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات “المثيرة للقلق”، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية”.

وفي هذا السياق، أكد مدير الصحة استقرار الحالة الصحية للحالات الست المصابة بالسلالة الهندية، إلا أنه أعرب في نفس الوقت عن مخاوفه من تداعيات “التراخي الصارخ و عدم التقييد بالتدابير الصحية الوقائية لمكافحة انتشار الوباء خاصة ما يلاحظ هذه الأيام من لا مسؤولية مفرطة داخل الأسواق و المراكز التجارية التي تعج بالحركة”.

كما جدد بورحلة التذكير بأن الإبقاء على درجة كبيرة من اليقظة و الوعي و روح المسؤولية لدى المواطن تبقى بالغة الأهمية ووحدها كفيلة بمحاصرة انتشار هذا الوباء بولاية تيبازة.

كيف دخلت السلالة الهندية إلى الجزائر؟.. وزير الصحة يرد

وأكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، الثلاثاء، إن إصابات السلالة الهندية التي سجلت بالجزائر مصدرها مواطن هندي دخل البلاد سابقا وهو مصاب بفيروس كورونا.

ورد بن بوزيد على هامش إلى مستشفى سليم زميرلي بالعاصمة، على التساؤلات بشأن طريقة دخول السلالة الهندية إلى الجزائر رغم إغلاق الحدود.

اكتشاف 5 حالات أخرى للسلالة الهندية بتيبازة في ورشة لرعايا هنود

وكشف المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، الثلاثاء، أن الإصابات الستة من السلالة الهندية المسجلة بولاية تيبازة، تعود لرعايا هنود يعملون بورشة بناء، مشيرا إلى أن التحقيقات الوبائية أفضت إلى تسجيل 5 حالات أخرى وتطويق البؤرة لمنع انتشارها.

وأوضح درار لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى، أن السلالة مختلفة عن تلك المتفشية في الهند وأنها من النوع الفرعي الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المتفشية حاليا في الهند.

ويجدر التذكير بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها “سلالة تحت المراقبة”، يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات “المثيرة للقلق”، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية.

في السياق لفت درار ، إلى أنه وبعد تشخيص الإصابة الأولى بالسلالة الهندية، شرعت المصالح المختصة في إجراء تحقيق وبائي أفضى إلى تحديد خمس حالات أخرى في نفس الموقع وتطويق البؤرة.

من جهة أخرى، أكد درار أن كل اللقاحات المستعملة حاليا ضد كورونا تبقى مقاومة وفعالة في الحماية ضد جميع السلالات الجديدة لكوفيد-19 المعلن عنها مؤخرا.

على صعيد متصل شدد المدير العام لمعهد باستور، أن تطبيق إجراءات الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات والالتزام بالبرتكول الصحي يبقى السبيل الوحيد لاحتواء الوباء ومنع انتشاره،مشيرا إلى أن الرهان معقود على وعي المواطن لاعطاء فرصة لعملية التلقيح حتى تؤتي أكلها.

واستبعد درارا أن تتأثر شحنات اللقاح المتفق عليها، على اعتبار أنها تصنع في الهند الذي يعاني من تفشي كبير للوباء، وقال إن القطاع الصحي ينتظر وصول شحنات جديدة من اللقحات قريبا.

كورونا: اكتشاف 6 حالات إصابة بالسلالة الهندية في تيبازة

كشف معهد باستور، الاثنين 3 ماي 2021، عن تسجيل 6 حالات إصابة بالسلالة المتحورة الهندية من فيروس كورونا، بولاية تيبازة، لأول مرة في الجزائر.

بيان  

في إطار البحوث الجينية المتعلقة بمراقبة السلالات المتحورة لفيروس SARS-CoV-2 التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على العينات التي ترد إليه من مختلف الولايات، تم اليوم 03 ماي 2021 الكشف عن 37 حالة جديدة من السلالة البريطانية (B.1.1.7) ، موزعة كالآتي:

–  23 حالة من ولاية الجزائر؛

–  05 حالات من ولاية البليدة؛

–  03 حالات من ولاية بجاية؛

–  حالة واحدة من ولاية قسنطينة؛

–  حالة واحدة من ولاية المدية؛

–  حالة واحدة من ولاية ميلة؛

–  03 حالات من ولاية المسيلة.

وبالتالي، يرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة من السلالة البريطانية منذ تاريخ 25 فيفري 2021 إلى 180 حالة.

أما بالنسبة للسلالة النيجيرية (B.1.525) ، لم يتم الكشف عن أية حالة جديدة إلى حين كتابة هذا البيان (البحوث الجينية جارية حاليا).

بالإضافة إلى ذلك، تم اليوم الكشف لأول مرة عن 06 حالات من السلالة الهندية (B.1.617)، في ولاية تيبازة.

وللإشارة، فإن هذه السلالة التي تم اكتشافها في الجزائر هي من النوع الفرعي 2 (sous-type 2)، الذي يحتوي على اختلافات مقارنة بالطفرة الهجينة المنتشرة حاليًا في الهند (غياب طفرة E484K).

ويجدر التذكير بأن منظمة الصحة العالمية قد صنفت هذه السلالة على أنها ” سلالة تحت المراقبة “، يأتي ترتيبها بعد ما يسمى بالسلالات ” المثيرة للقلق “، المتمثلة في السلالات البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية.

وبهذا وعلى ضوء ظهور هذه السلالات المختلفة، ندعو مواطنينا الأعزاء إلى الالتزام بأشد الصرامة بالقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي (ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي والغسل المتكرر لليدين) والتي تمثل في هذه الظروف، الضمان الوحيد للحد من انتشار هذا الفيروس وتجنب تسجيل المزيد من الحالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • دردور

    نحن لا نعيش في جزيرة منعزلة إلا على شعيب لخديم. الفيروس داخل داخل. ثم كيف يأتي هنود و آخرون للقيام بأعمال لا تتطلب كفاءات عالية و بعد ذلك نقول أين يذهب الدوفيز...

  • حسبنا الله ونعم الوكيل

    من المقال .....كيف دخلت السلالة الهندية إلى الجزائر؟.. وزير الصحة يرد وأكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، الثلاثاء، إن إصابات السلالة الهندية التي سجلت بالجزائر مصدرها مواطن هندي دخل البلاد سابقا وهو مصاب بفيروس كورونا......اذمن كيف دخل الهندي و هل الدخول ممنوع على الزوالية فقط ام ان هذا الهندي زوالي السؤال مطروح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المغترب

    أبناء الوطن ممنوعين من الدخول الى وطنهم اغلقتم المطارات عليهم والهنود والصينون يدخلون كيف بشؤون

  • محمد محمد

    هذو الهنود أكيد يشتغلون في مشروع تاع كاش واحد من العصابة الحاكمة ، كيف تفسرون دخولهم إلى الجزائر فيما مواطنون ممنعون من دخول وطنهم

  • Hossem guellal

    يتنحاو قاع

  • Bela

    لو دخل هندي لإصلاح عطب في منشأة بترولية أو نووية كنا سوف نتفهم ، لكن لمنشأة بناء!!!!!!! هناك علامات إستفهام

  • محمد

    الحقيقة المرة. ا يا بومدين واش خليت

  • عاشور

    وهذا العامل الهندي كيف دخل؟؟؟؟!!!!

  • كمال الدين

    جابتها في بالي سلطانة مانينا تاع سلطان عاشور العاشر

  • arabic

    الى صاحب الحقيقة المرة، سيدي انك تجهل شروط التباعد، يمنع التصافح من أصله، لست ملزم بمصافحة الناس في الشارع اذا اردت نشر الوعي بين معارفك ومن هم حولك

  • Arar Salim

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • arabic

    ولا يحيق المكر السيء الا باهله، ياك قلتوا بلي الجالية الجزائرية راها دخل الفيروس وغلقتو في وجها الحدود مات من مات في الغربة دون رؤية اهله ومنهم من أصيب بالجنون والاكتئاب، بالله عليكم كيف تسمحون للهنود والأجانب بالدخول بحجة انهم يد عاملة ثم توهمون الجالية انها سبب الوباء والبلاء الذي حل بالبلد ? الا تستحون على عرضكم، فضح الله كذبكم والظلم ظلمات، اللهم اشفي مرضانا وبعد عن أهلنا في بلدنا الوباء وشر القضاء.

  • محمد

    السؤال على خليتو الهنود يدخلو

  • cic

    أنا لا أفهم! كل الحدود مغلقة فمن أين تدخل هذه الفيروسات !! أم أنه مغلق لبعض الناس ومفتوح للآخرين !!!

  • عبد الله

    السلام عليكم والله حيرتونا, سؤال عن من يجيب من أين دخلت هذه السلالات وأنتم غالقين الحدود؟!!!!

  • يوسف

    أيا قولو فاني جابوها ليزيميقري تاع فرانسا لي كانو فالهند ،الله يهديكم و بنور عقولكم

  • الحقيقة المرة

    لا كمامة و لا تباعد ..فقط التركيز بعد كل مصافحة تعقيم اليدين او بعد اي لمس للنقود او اعمدة حديدية الغسل لبضغ ثواني كطريقة احترازية سهلة ..لكن المؤسف ان الشعب متقطن للخطر الا انه لا يجد حنفيات في الشوارع لكي يستمر في غسل يديه قبل مصافحة شخص اخر او قبل دخوله المنزل

  • محمد☪Mohamed

    كيف يذخل لنا هذه السلالات ......سلالة الهندية نفكر في طرق من علم الخيال .كل شيء ممكن .

  • عبدالله

    دعكم من التهويل . الموت واحد و الآجال مقدرة. كتابا مؤجلا. و لكل أجل كتاب. قالك السلالة الهنديةفي تيبازة؟!!!!. قلتم الحدود مغلقة جوا و بحرا و برا. من أين أتت هذه السلالة؟! من عند جانيتو!!!!. اتقوا الله . المرض و الوباء واحد هي سلالة عالمية قال الشاعر :"رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته و من تخطىء يعمر فيرهرمي". الحمد لله على قضاء الله. قل مايصيبنا إلا ما كتب الله لنا.

  • Bart

    العاقبة للمزيد من السلالات :)

  • حفيذ بن باديس

    الحدود مغلوقة، من أين جاءت كل هه السلالات. الفاهم يفهم

  • Laif

    بالله عليكم من أين جاءت الحدود مغلقة

  • Abdelkader

    قولوا المغتربين جابوها و انجلترا كملت مع كورونا و فرنسا ان شاء الله في بضع اسابيع و خلي الحدود مبلعة ان شاء الله تتنحاو الكل. الاحرار مستمرون في الداخل و الخارج.

  • عمار الجزائري

    من المسؤول عن دخول السلالة الهندية. اخبروا الشعب ان المسؤولون هم اؤلائك العالقين في الخارج. و لذلك سنحرمهم من دخول بلادهم. نعم مرة أخرى من المسؤول عن دخول السلالة الهندية. هل من مجيب

  • samir algerie

    la majorité des citoyens ne porte pas de bavettes dans les transports et personne ne contrôle

  • حمدان

    هل يستطيع معهد باستور ان يقدم تبرير لدخول السلاله الهنديه للجزائر بالرغم من الحظر على السفر منذ 20 شهر و الجزائريين في الخارج يفترشون الارصفه ممنوعون من دخول بلدهم ؟

  • Waliscorp

    الحدود مرهيش مغلوقة؟ غلقينها على الشعب . الله وكيلكم

  • سعيد

    ياك نحن المغتربين غلقتم علينا الحدود فامن اين اتت هذه السلالة