السبت 30 ماي 2020 م, الموافق لـ 07 شوال 1441 هـ آخر تحديث 22:04
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يتحدث إلى الصحفيين في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة يوم الثالث من مارس 2020

أعلن مسؤول فلسطيني، الخميس، توقف الأجهزة الأمنية الفلسطينية عن تبادل المعلومات مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) على خلفية مخطط الاحتلال الإسرائيلي لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، كما أوردت وكالة فرانس برس.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات: “تم إخطار المخابرات الأمريكية قبل 48 ساعة بأن الاتفاق معهم لم يعد ساري المفعول”.

وأضاف عريقات في لقاء مع الصحفيين عبر تطبيق “زووم”: “لا مزيد من التعاون الأمني مع الولايات المتحدة، ولا مزيد من التعاون الأمني مع إسرائيل”.

ورفضت السفارة الأمريكية لدى الاحتلال الإسرائيلي التعليق على تصريحات عريقات.

وكانت الحكومة الفلسطينية قطعت جميع العلاقات مع الإدارة الأمريكية في العام 2017 بعد اتهامها الرئيس دونالد ترامب بالتحيز لصالح “إسرائيل”.

ولم يشمل إعلان قطع العلاقات في السابق، الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي استمرت في تبادل المعلومات مع الـ”سي آي أيه” بالإضافة إلى استمرار علاقات غير سياسية.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، إنهاء كافة الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية بسبب مخطط “إسرائيل” لضم أجزاء رئيسية من الضفة الغربية المحتلة.

وكان الرئيس الأمريكي كشف نهاية جانفي خطته للسلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن) والتي دعمت ضم الكيان الصهيوني لمستوطنات الضفة الغربية ومنطقة غور الأردن الإستراتيجية.

ورفض الفلسطينيون الخطة الأمريكية بشكل قاطع ويرون أنها تنهي آمال إقامة دولتهم المستقبلية.

وليست تصريحات الرئيس الفلسطيني الأولى من نوعها، فقد سبق له أن أطلق تهديدات بإنهاء التعاون الأمني مع الاحتلال من دون تنفيذها.

الاحتلال الإسرائيلي سي آي أيه فلسطين

مقالات ذات صلة

  • أمضى 22 يوماً في قسم العناية المركزة

    وفاة نائب فرنسي بفيروس كورونا

    توفي النائب في البرلمان الفرنسي عن حزب الجمهوريين كلود غوسغان جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسب بيان صادر عن عائلته، الخميس. وذكر بيان أسرة غوسغان، أنه…

    • 1477
    • 1
  • تستخدم لنقل الماشية

    احتجاز سفينة كويتية قبالة أستراليا بسبب كورونا

    قالت السلطات الأسترالية، الثلاثاء، إنها تحتجز سفينة كويتية لنقل الماشية قبالة الساحل الغربي لأستراليا، بعد تأكد إصابة ستة من أفراد طاقمها بكوفيد-19، مما يلقي الضوء…

    • 446
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • معمر

    توقيف التعاون بين السلطة الفلسكينية والس اي ايه يصب في مصلحة حماس
    وذلك لأن امريكا واسرائيل مرعوبتان من حماس ويهمهما معرفة كل اخبارها فعرفت السلطة الفلسطينية كيف تمسكهما من اليد التي توجعهما

  • dzair

    عن أي تبادل تتحدثون؟ موازين القوى بين البلدين غير متعادلة.
    اما المعلومات التي تمدها السلطة الفلسطينية الى السي أي إيه باستطاعتنا تخيلها. و لكن أي معلومات تمدهم السي أي إيه في المقابل؟

  • شعبي

    عملاء الصهاينة وامريكا يكشفون انفسهم امام العالم انهم كانوا عملاء ل سي اي ايه والموساد كانوا يتخابرون على المقاومين ولا زالوا وما اغتيالات كوادر حماس الا دليل على ذلك هم يعملون مع ولصالح الصهاينة ولقد كشفتهم سيفني ليفني خاصة الظاهر في الصورة باعوا القضية بابخس الاثمان قذيما وحديثا قاتلهم الله

close
close