إدارة الموقع
بعد عودتهم في رحلات إجلاء

السماح بتسجيل الطلبة الفلسطينيين بالجزائر وإعادة امتحانات الفصل الأول

الشروق أونلاين
  • 3660
  • 7
السماح بتسجيل الطلبة الفلسطينيين بالجزائر وإعادة امتحانات الفصل الأول
ح.م

قررت وزارة التعليم العالي قبول تسجيل الطلبة الفلسطينيين العائدين من الإجلاء في الفصل الثاني للسنة الدراسية 2020/2021 مع إعادة الامتحانات لمن لم يجتازوا الفصل الأول.

و أكدت سفارة فلسطين لدى الجزائر في بيان لها، الأربعاء، أنه سيتم اتخاذ قرار يخص الامتحانات النهائية في جوان القادم الخاصة بسنة 2019/2020.

وأشار بيان السفارة أن قرار وزارة التعليم العالي سيعمم على كافة الجامعات.

الطلبة الفلسطينيون يصلون إلى الجزائر لمواصلة دراستهم

وكان 63 طالبا فلسطينيا وصل إلى الجزائر في 26 فيفري 2021 لمواصلة دراستهم بعد تأخر عودتهم بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأوضح بيان للسفارة الفلسطينية أنه كان في استقبال الطلبة الذين وصلوا مساء الجمعة 26 فيفري 2021 إلى مطار هواري بومدين وفد من السفارة بالإضافة إلى وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وممثلين من إدارة الاقامات الجامعية.

وأكدت السفارة أنه تم ترتيب اجراءات الدخول حسب النظام وتم ارسال الطلاب في حافلات خاصة بالنقل الجامعي أقلتهم إلى الإقامة التي سيقضون فيها مدة الحجر الصحي.

رخصة استثنائية لـ 103 طالب فلسطيني لدخول الجزائر

أعطت السلطات الجزائرية ترخيصا بالدخول لـ  103 طالب فلسطيني يزاولون دراستهم بالجزائر والذين تعذرت عليهم العودة بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وجاء في بيان للسفارة الفلسطينية، الأريعاء، “تعلن سفارة دولة فلسطين بالجزائر أنه وبعد جهود حثيثة ومتابعة مستمرة تم الحصول على 103 موافقة للطلاب الفلسطينين الدارسين في الجامعات الجزائرية لدخول الجزائر للالتحاق بجامعاتهم حسب الشروط الصحية المتبعة”.

وأضاف البيان “وتفيد أن هناك 14 طالب آخرين لم تصل أسماءهم بعد وجاري متابعتها مع الجهات الجزائرية المعنية لاستصدار الموافقات الخاصة بهم في القريب العاجل”.

وأوضح “ونرجو من أبنائنا الطلبة التنسيق مع مع وزارة الخارجية والتعليم العالي لترتيب إجراءات السفر، أما بالنسبة للذين لم تصدر أسماؤهم عليهم متابعة موقع السفارة يوميا وستقوم بنشر أسمائهم فور الحصول على الموافقات”.

احتجاجات الطلبة الفلسطينين

وكان الطلبة الفلسطينيون بالجامعات الجزائرية ناشدوا الرئيس محمود عباس والحكومة، التعجيل بحل مشكلتهم، والعمل على عودتهم لإكمال تعليمهم الجامعي، بعد تعليق الدراسة بسبب فيروس كورونا.

ورد المستشار السياسي لوزارة الخارجية الفلسطينية وشؤون المغتربين، أحمد الديك، إن الجزائر ألغت قرار السماح بدخول الطلبة الفلسطينيين، رغم الحصول على موافقة شفهية من الجهات الوصية.

وأكد المستشار السياسي  حسب وكالة وطن للأنباء، بأن الإشكالية تتعلق بقرار عدد من الدول، ومنها الجزائر، في عدم استقبال أي من الوافدين سواء كانوا طلبة أو زوارا، في إطار التشديدات لمحاربة كورونا.

وأوضح أنه تم احصاء كل الطلبة الدارسين في الجزائر، وحصلت لهم على الموافقة للدخول، لكن قبل الرحلة بيومين أبلغنا من الجزائر بأنه لا يسمح للطلبة بالدخول.

وأردف “نتواصل بشكل يومي وبانتظار كتاب خطي مطبوع من الجهات الجزائرية المختصة باسم كل طالب فلسطيني، من أجل ترتيب دخولهم، وان ذلك قد يتم في اية لحظة كون الموافقة الشفهية قد تمت.

من جهته طالب المتحدث باسم الطلبة الفلسطينيين في الجزائر، بالمسارعة في إجراءات عودتهم، كون الفصل الدراسي الثاني قد انتهى، دون تمكنهم من الاتحاق بجامعاتهم.

وهدد بتنفيذ اعتصام يوم الإثنين أمام رئاسة الوزراء برام الله، حتى يتم حل قضيتهم، ومساءلة المقصرين في السفارة بالجزائر.

وفي وقت سابق أعلنت السلطات الفلسطينية، إن نظيرتها الجزائرية، منحت موافقتها لاستقبال الطلبة الفلسطينيين الدارسين في البلاد، وهذا بعد تعليق المنح الدراسية بسبب جائحة كورونا وغلق الحدود.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية “يعلن فريق العمل المختص وسفارة دولة فلسطين لدي جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية الشقيقة عن حصوله على موافقة كريمة من السلطات الجزائرية المختصة لاستقبال الطلبة الفلسطينيين الدارسين في الجزائر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • tadaz tabraz

    لا أدري ماذا يطمح هؤلاء الحصول عليه في جامعات تعيش خارج التصنيف ليس العالمي فحسب بل الافريقي وماذا يطمحون الحصول عليه في جامعات توزع الشهادات دون مقابل علمي ومعرفي .

  • amis

    للمعلق Nass Mlah Taher : الفلسطينيين في الجزائر أولى من الجزائريين يا رجل بل لهم أحقية وأسبقية وأولوية ... وهذا ليس وليد اليوم فخلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي استقدمت الجزائر أساتذة من فلسطين استفادوا من سكنات فارهة وبالمجان على عد أمتار من المؤسسات التي يشتغلون فيها في حين نظرائهم الجزائريين والذين يشتغلون معهم في نفس المؤسسات يتنقلون لعشرات الكلومترات صباحا ومساءا بين المؤسسات ومدنهم وقراهم أو يقيمون داخل المراقد مع التلاميذ في زمن النظام الداخلي .. والا كيف نفسر غلق الأبواب أمام جزائريين في الخارج يريدون العودة و فتحها أمام هؤلاء !

  • Nass Mlah Taher

    سبحان الله وكيف وانا زعما ولد البلاد الي عندي تصريح للخروج مخلونيش رغم الابن والزوجة في الخارج للعلاج 14 شهر مشفتهومش عمليتين جراحيتين ومتابعة علاجية خاصة , شفت كل الوزارات على التصريح بالخروج وعندم استلمته اغلقت الحدود في وجهي وتحلت في وجه الاجانب وبالورود .....الى اين تتجه الجزائر......

  • قرعاج

    تحيا فلسطين و الجزائر وتونس فقط

  • الفتح الاسلامي

    زعما بلادنا قبلة العلم و العلماء؟!!!!
    ايها الفلسطنيون ابقوا في بلدكم فهي الارض المقدسة و بيت المقدس و هي اولى القبلتين و هي قبلة الاسراء و المعراج و هي عاصمة الخلافة القادمة.

  • سطايفي

    كل دول العالم تسمح لمواطنيها والمقيمين فيها بالدخول والخروج مع ءالزامية ءاجراء فحص الخلو من كروناا ءالا نحن غلقنا على انفسنا!!!!!؟؟؟؟؟؟.

  • شخص

    مرحباً بهم في بلدهم الثاني و ليخسء الخائنون