الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • مخاوف من المقاطعة و15 ألف دينار فارقا بين الأسعار بسبب المضاربة

كشف المكتب الوطني لفدرالية مربي المواشي، الإثنين، عن توفر 5 ملايين رأس في السوق الوطنية، مبديا تخوفه من عزوف الجزائريين عن شراء 60 بالمائة منها بسبب الالتهاب الكبير في الأسعار من جهة، ومضاربة السماسرة الذين يحكمون قبضتهم على نقاط البيع من جهة أخرى، مؤكدا أن معدل فرق السعر بين مناطق تربية المواشي، ونقاط البيع الموزعة عبر الولايات الكبرى وصلت إلى 15 ألف دينار.
في هذا السياق، كشف المكلف بالإعلام على مستوى المكتب الوطني لفدرالية مربي المواشي، بوزيد سالمي، بأن الموالين يوفرون هذه السنة أكثر من 5 ملايين رأس، رقم أبدى المتحدث تخوفه من عدم بيع 60 بالمائة منه في أسواق المدن الكبرى، التي تشهد حسبه التهابا كبيرا بسبب مضاربة السماسرة الذين يحكمون قبضتهم على نقاط البيع.
وأكد بوزيد سالمي، خلال الندوة الصحفية التي عقدها الإثنين ، بمعية رئيس اتحاد التجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار، بأن معدل فرق السعر بين مناطق تربية المواشي، ونقاط البيع الموزعة عبر الولايات الكبرى بما فيها العاصمة تتراوح ما بين 8000 و15000 دج، وذلك بسبب سماسرة المواشي الذين يشير سالمي بأن هامش ربحهم يتجاوز 3 أضعاف هامش ربح المربين.
ووجه المكلف على مستوى المكتب الوطني لفدرالية مربي المواشي، انتقادا مباشرا للسياسة التي انتهجتها وزارة الفلاحة هذه السنة في تنظيم نقاط البيع التي عهدتها لمديريات الفلاحة، والتي تسببت في فوضى في السوق بسبب السيطرة المفرطة التي فرضها السماسرة على كل نقاط البيع ومنع الموالين من الدخول إلى الأسواق الوطنية.
وأشار سالمي إلى أن عمليات المنع التي يتعرض لها هؤلاء من قبل السماسرة في ظل غياب وصاية وزارة الفلاحة عن نقاط البيع وعدم توفيرها للظروف الملائمة لإدخال الموالين للمواشي بما فيها توفير الأمن لحماية هؤلاء المربين الذين تعبوا طول السنة في تربية مواشيهم التي لا تقل تربية الرأس منها عن 24 ألف دينار، دون احتساب الظروف الصعبة التي يعانيها المربون في تربية مواشيهم، ليأتي السمسار في الأخير ويأخذ أضعاف الربح، بل ويؤثر على وتيرة البيع والشراء بسبب تسببه في رفع الأسعار.

https://goo.gl/w7hqYo
الأضاحي السماسرة فدرالية مربي المواشي

مقالات ذات صلة

  • توقيف 280 ألف مجرم خلال 6 أشهر

    600 جريمة قتل وسرقة واعتداء يوميا

    حذرت حصيلة جهازي الدرك والشرطة من الارتفاع القياسي للإجرام في الجزائر، حيث تكشف الأرقام إلى تسجيل ما يقارب 600 جريمة يوميا بمجموع يزيد عن 200…

    • 1288
    • 6
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بشير بات________________ش

    نعم مع حملة خليه يربي قرون

close
close