الخميس 16 أوت 2018 م, الموافق لـ 05 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 14:37
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

جانب من الدمار الذي لحق بدوما في الغوطة الشرقية قرب العاصمة السورية دمشق - 1 مارس 2018

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان وشاهد، الأحد، أن المئات يفرون من منطقة الغوطة الشرقية مع تقدم قوات النظام في الجيب المحاصر، فيما تواصل دمشق هجوماً للسيطرة على آخر معقل كبير للمعارضة قرب العاصمة.

وتقتحم قوات النظام المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة من جهة الشرق في مسعى واضح لفصلها إلى قسمين، وهو أسلوب هجومي استخدمته دمشق وحلفاؤها مراراً في الحرب التي أوشكت على دخول عامها الثامن.

وقال تلفزيون أورينت، الذي يدعم معارضي الرئيس بشار الأسد، إن تقدم القوات الموالية للحكومة تسبب في حركة نزوح واسعة. وأفاد الشاهد، بأن الآلاف يسعون للاحتماء في مناطق وسط الغوطة الشرقية.

وقدر المرصد الذي يراقب الحرب من مقره في بريطانيا، أن ما بين 300 و400 أسرة فرت، مضيفاً أن القصف الحكومي تركز على بلدة مسرابا.

وتشن دمشق، التي تتلقى دعماً من روسيا وإيران، أحد أكثر هجماتها دموية في الغوطة الشرقية وذلك منذ نشوب الصراع إذ سقط مئات القتلى في قصف جوي ومدفعي عنيف خلال الأسبوعين الماضيين.

وطالب مجلس الأمن الدولي قبل أسبوع بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً، لكنه لم يدخل حيز التنفيذ.


لا تصريح للقافلة

ودعت روسيا في المقابل إلى وقف لإطلاق النار مدته خمس ساعات يومياً للسماح بدخول شحنات الإغاثة وإجلاء المدنيين والمصابين. بيد أنه لم يجر تسليم أي مساعدات حتى الآن، ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية الخطة الروسية بأنها “مزحة“.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الجيش الروسي قوله، إن المتشددين في الغوطة الشرقية فرضوا حظر تجول في المناطق الخاضعة لسيطرتهم لمنع مغادرة المدنيين من خلال ممر إنساني خلال الهدنة. ونفى مسؤولون في المعارضة بشدة منعهم المدنيين من المغادرة.

وأبلغ مسؤول في الأمم المتحدة في سوريا وكالة رويترز للأنباء، إن قافلة إغاثة لن تدخل الغوطة الشرقية، الأحد، كما كان مقرراً.

وكان من المقرر أن تتجه القافلة التي تضم نحو 40 شاحنة إلى بلدة دوما في الجيب الذي تحاصره القوات الحكومية قرب دمشق، حيث تقول الأمم المتحدة إن نحو 400 ألف شخص يحتاجون للطعام والدواء والمستلزمات الأخرى. ولم تتمكن سوى قافلة صغيرة تقل إمدادات لما يصل إلى 7200 شخص من الدخول إلى الغوطة منذ بداية العام، وكان ذلك في منتصف فيفري.

ووصفت الأمم المتحدة قصف الجيب السوري المحاصر بأنه عقاب جماعي للمدنيين “غير مقبول بالمرة”.

وقال بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا، إن تقارير أفادت بمقتل قرابة 600 شخص وإصابة ما يربو على 2000 آخرين في هجمات جوية وبرية منذ 18 فيفري الماضي.

وأضاف أن قذائف المورتر التي انطلقت من الجيب الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة على دمشق أسفرت عن سقوط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح.

وتابع في بيان: “بدلاً من توقف مطلوب بشدة ما زلنا نرى المزيد من القتال والمزيد من الموت والمزيد من التقارير المزعجة عن الجوع وقصف المستشفيات. إن هذا العقاب الجماعي للمدنيين غير مقبول بالمرة”.

وشبّه دبلوماسي غربي، تحدث طالباً عدم الكشف عن هويته، الوضع في الغوطة الشرقية بشرق حلب الذي كانت تسيطر عليه المعارضة، حيث لم تسمح القوات الحكومية لقوافل الإغاثة بالدخول في أواخر 2016 قبل أن تسقط المنطقة في يد دمشق. وقال “الأمر مماثل في عدم الموافقة على دخول الإغاثة إلى شرق حلب.. كلام كثير ولا عمل“.

مقالات ذات صلة

  • بعد أسابيع من التوتر

    اسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم مع غزة

    أعادت اسرائيل، الأربعاء، فتح المعبر الوحيد لمرور البضائع إلى قطاع غزة، المغلق منذ التاسع من جويلية بسبب التوتر على الحدود بين الجانبين. وذكر ت وكالة …

    • 372
    • 2
  • فيما لا تزال دوافع الهجوم مجهولة

    إطلاق نار يخلف عشرات الجرحى في مدينة مانشستر

    أعلنت الشرطة البريطانية، الأحد، أن عشرة أشخاص جرى نقلهم إلى المستشفى، جراء إصابتهم بجروح في إطلاق للنار في مدينة مانشستر خلال ساعات الصباح…

    • 2281
    • 3
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    الارهابيين الجبناء هم الذين يهربون . السكان سعداء بوصول الجيش العربي السوري

  • ابن الجنوب

    يبدو من التعليق أنك من شبيخة الأسد أو من مرتزقةروسيا إن المتحصنون في الغوطةهم سكانها الأصليون ومن يدافعون عنها هم معارضون من أهلها وأهاليهم ضد النظام الدموي الذي لايفرق بين الأطفال والنساء والشيوخ وسياسته هي هكذا والعالم كله يعرف ممارساته منذ القرن الماضي في منطقةحماه وقصفه للمدنيين بالطائرات الحربية وبتوجيه من الخبراء الروس فماذاتغير؟ طبيعة النظام هي هي والروس هم لم يتغيروا الإضافة هي إنظمام إيران وحزب الله وإسرائيل طبعا في العدوان على الشعب السوري بحجة محاربة الإرهاب وهم مستمرون والعالم يتفرج

  • 0

    هذا ويواصل الجيش السوري تأمين الممر الإنساني لخروج المدنيين من الغوطة الشرقية لدمشق الذين تتخذهم التنظيمات الإرهابية دروعاً بشرية وذلك حفاظاً على حياتهم وتأمين سلامتهم،

  • محمود

    من يقرأ كلامكم يظن أن النظام جاء بجيشه واقتحم الغوطة الآمنة وشرد وقتّل أهلها.يا أهل تدليس الأخبار ألا تستحيون من الله؟من احتل الغوطة؟من يأخذ أمواله ومساعداته من دول شتى من خارج سوريا؟وهل يرسل الإرهابيون بطاقات”حب” على دمشق؟مشكلتكم أنكم تستقون معلوماتكم من قنوات هي عدوّة للنظام السوري،والصواب هو البحث عن الحقيقة من بين مصادر عدّة.لست مع النظام السوري،لكني مع سوريا وضد كل إرهابي يتخذ من ديننا الحنيف جُنّة لتحقيق مآربه.وكرهي أشد للمرتزقة الذين هُم طوع بنان قطر أو السعودية.لا نامت أعين الجبناء

  • 0

    بل هروب المرتزقة الإرهابيون الذين يحتجزون المدنيين كرهائن و دروع بشرية ليبقوا ورقة تلعب بها أمريكا و إسرائيل و بعض الدول العربية في الأمم المتحدة. لقد إنكشف كل شيء.

  • سمير

    اللهم احفظ اخواننا في الغوطة و دمر بشار و حلفاءه. الله معكم يا اخواني من دخول المجوس الشيعة فسيبطشون بالسنة في الغوطة .

  • سمير

    من يجيب عن سؤالي كيف تصوتون ? لما اصوت و اعمل تحديث للصفحة ترجع التصويتة كما كانت و كانني لم اصوت. هل يجي تسجيل الدخول ? لا يوجد في اي مكان التسجيل . ارجو الافادة لاني اريد التصويت

  • 0

    الارهابيين الجبنا يحتمو من وراء ظهور المدنيين وجعلو منهم ذروع بشريه ليس لهم الجراءة كي يقابلو الجيش السوري وجها لوجه قبحهم الله لم يتركو المدنيين في امان من المعارك لممرات الآمنة التي خصت لهم من الجيش السوري كل من فر بجلده لممر الآمن قوبلا بالحديد والنار والقنص من الارهابيين محطات المؤجورة لا تبث الحقائق

  • ابن الجنوب

    إسأل إخوانك اللبنانيين والفلسطنيين والطلاب التونسيين والأردنيين والمغاربةوالصوماليين وغيرهم من الطلاب العرب الذين مروابسورياليخبروك عن حقيقةالنظام السوري(حاشى الشعب السوري المتحضرالمضياف) الحقيقةلاتقال في وسائل الإعلام ولا تؤخذمن أي من أطراف النزاع بل تؤخذمن مصادرمحايدةوهذه المصادرالمحايدةهم المقاومون في الميدان الذين يدافعون عن نساءهم وأطفالهم وأمهاتهم وأهاليهم الذين تربوا في أحضانهم وعندماحملواالسلاح للدفاع عن أنفسهم ألبسهم الإعلام الأسدي والروسي والأمريكي والإسرائيلي صفةالإرهاب لتصفيتهم عرقيا