-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب التعديلات الجديدة على دفتر الشروط

السيارات الجديدة: منع الدفع خارج البنوك و45 يوما آخر أجل للتسليم

الشروق أونلاين
  • 14907
  • 4
السيارات الجديدة: منع الدفع خارج البنوك و45 يوما آخر أجل للتسليم
ح.م

حدد المرسوم التنفيذي الجديد المتعلق باستيراد السيارات الجديدة، شروطا حول العملية منها منع الدفع المباشر  لحقوق المركبات وضرورة المرور عبر المؤسسات المالية، كما يحدد مهلة 45 يوما للوكيل لتسليم السيارة للزبون في حال دفع تسبيقا، إلى جانب التكفل بنقائص التصنيع وتوفير قطع الغيار  الأصلية.

ووفق التعديلات التي نشرتها جريدة الشعب العمومية، فقد أخضع مشروع المرسوم التنفيذي المتعلق باستيراد السيارات الجديدة، عمليات البيع للأشخاص الطبيعيين، إلى المرور عبر المؤسسات المالية. وتنص المادة 16 بأن “كل دفع موضوع اقتناء مركبة يتم بواسطة الدفع الكتابي عن طريق القنوات البنكية والمالية”.

ويشمل الدفع الكتابي الصك، التحويل، بطاقة الدفع والاقتطاع والسند لأمر، وهو إجراء من شأنه احتواء مبالغ مالية معتبرة من خارج البنوك، وتحصيل وتوفير أكبر قدر ممكن من السيولة في شبابيك المؤسسات المالية.

وأبقى النص على نفس مدة التسليم، بحيث لا يجب ألا يتجاوز 45 يوما في حالة دفع تسبيق لا يتجاوز 10 بالمائة من سعر البيع، و7 أيام الموالية في حالة الدفع الكلي عند تحرير طلبية الاكتتاب.

الضمانات
في مقابل التسهيلات الإدارية الممنوحة للوكلاء، يوفر مشروع النص، تدابير حمائية لفائدة الزبون، من خلال إلزام الوكيل بالتكفل بالمركبات التي تكون فيها نقائص التصنيع والعيوب الظاهرة أو الخفية، واستبدال قطع الغيار واللوازم غير الصالحة للاستعمال.

ويتعهد الوكيل بتوفير كل مرجعيات قطع الغيار واللوازم الأصلية، أو ذات نوعية مصادق عليها من طرف المصنع على مستوى مخزنه، وفي حال فسخ العقد أو التوقف عن النشاط، يلزم الوكيل بتوفير كل هذه اللوازم لمدة 36 شهرا.

ووفق فس المصدر يشترط مشروع المرسوم التنفيذي الجديد، أن تتوفر السيارات الجديدة السياحية المستوردة على الأقل، على نظام مضاد لقفل العجلات ABS. المراقبة الإلكترونية للاستقرار (ESC. ESP) بالنسبة للمركبات التي تزيد سعة أسطوانتها عن 1.2 لتر.

كما تتوفر على نظام محدد السرعة و/أو مثبت السرعة بالنسبة للمركبات التي تفوق سعة محركها 1.6 لتر، كيسان هوائيان أماميان، حزام أمن لجميع المركبات، مسند الرأس للمقاعد الأمامية والخلفية، نظام شد مقاعد الأطفال، جهاز تذويب وإزالة السديم من الزجاج الأمامي والخلفي، ونظام التذكير لغلق حزام الأمن للسائق والراكب الأمامي.

4 توجيهات للرئيس تبون في ملف استيراد السيارات الجديدة

قدم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء 4 توجيهات يجب الإلتزام بها في دفتر شروط استيراد السيارات الجديدة.

وبعد العرض الذي قدمه وزيـر الصناعة حول مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن تعديل المرسوم التنفيذي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، ألح الرئيس تبون  على:

1- اعتماد مقاربة تجمع بين التبسيط والفعالية مع تعزيز التنسيق بين مختلف القطاعات من أجل محاربة كل مظاهر الغش والتحايل حول الشروط المحددة لممارسة هذا النشاط.

2– ضرورة أخذ معايير السلامة البيئية ومقتضيات تموين السوق الوطني للوقود بعين الاعتبار لترشيد استيراد المركبات الجديدة.

3– ألا تتجاوز سعة محرك السيارات المستوردة من طرف الوكلاء 1,6 متر مكعب، فيما تبقى حرية استيراد السيارات التي تتجاوز هذه السعة مفتوحة بالنسبة للأفراد.

4– تخصيص حصة قدرها 15% من مجمل السيارات المستوردة للمركبات الكهربائية، على أن يتم التقليص لأدنى حد استيراد سيارات الديزل.

للتذكير فقد ترأس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، اجتماع مجلس الوزراء في دورته العادية، الذي درس عروضا تتعلق بأربع قطاعات وزارية، وقدم الرئيس خلاله توجيهاته لعدد من الوزراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • مواطن

    ايداع العشرة فالمءة ايس يدخل في السيارة بل هو البنك اللذي تعرض الى اضرار اذا راجع المشتري نيته في الشراء. لان السيارة اخرجت اموالها. لذالك يكون دفع مبلغ بعشرين بالمأة من قيمة التحويل كضمان للشراء. اذا لم يشتريها و تراجع البنك ياخذها و لا يرجعها للمشتري..هاذا يسمى عندنا العربون على ان المشتري جاد في نيته.

  • Mahfoud

    اللهم ارزق كل عائلة جزائرية سيارة 🚗جديدة ويفرحو اولادها ويقفزو

  • amine

    ان اضن 45 يوما و بزاف انا افضل طريقة "شد مد يا حمد "

  • CHOUAF

    C.EST BIEN .... C'EST MIEUX QUE RIEN...MLIHA ...NCHALAH TEFRA CETTE FOIS