الجمعة 17 جانفي 2020 م, الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 12:18
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

الرئيس الراحل هواري بومدين مع زوجته أنيسة

  • ناصر جابي: المجتمع الجزائري لا يزال ذكوريا

يهتم الكثير من المواطنين في الدول الغربية وحتى في البلدان العربية، بزوجات المترشحين للرئاسيات، وينبش هؤلاء عن أسرار من تصبح سيدة المجتمع الأولى، لأنهم تعودوا أن يشاهدوا زوجة الرئيس منذ بدئه الحملة الانتخابية إلى غاية توليه سدة الحكم، وهذا ما حدث في تونس، حيث أثير الكثير من الجدل بظهور سيدات المترشحين للرئاسيات الأخيرة، قبل فوز قيس سعيد الرئيس الحالي.. لكن في الجزائر لا حديث عن سيدة المجتمع الأولى!

ظل وجود المرأة في الحياة السياسية عموما طيلة 50 سنة في الجزائر هامشيا، إلى غاية عام 2012، الذي مثل أهم مرحلة بصدور القانون العضوي الذي حدد كيفيات توسيع تمثيل النساء في المجالس الانتخابية، حيث كان له الأثر الكبير في رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الشعبي الوطني إلى 31 بالمائة، ووصول عدد “النائبات” بعد انتخاب 10 ماي 2012، إلى 146 نائب، جعل بذلك الجزائر تحتل المرتبة الأولى عربيا والثامنة والعشرين عالميا.

إلا أن هذا الوجود السياسي للجنس اللطيف، لم يفتح أبوابه لزوجة الرئيس أو ما يعرف بالمرأة الأولى في المجتمع، لأن الرئيس بوتفليقة أصلا كان لا يملك هذه السيدة الأولى، وإن كانت حجة بوتفليقة واضحة، ولا نقاش حولها، إلا أن خوض 5 شخصيات سياسية سباق رئاسيات 2019، واحتدام الحملة الانتخابية بينهم، سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو على ارض الواقع، بدون ظهور زوجاتهم وبدون الحديث عنهن عبر وسائل الإعلام، ولا النقب عن أسرارهن من طرف المواطن الجزائري، الذي لا يزال يرى في زوجة الرئيس طابو من طابوهات مجتمعنا.

وقال الخبير في علم الاجتماع السياسي، الدكتور ناصر جابي ، إن تجربة سيدة المجتمع الاولى في الجزائر لم تنجح منذ تولي الرئيس الراحل هواري بومدين الحكم ابان الاستقلال، وإن ظهر السيدة انيسة بومدين إلى جانبه في التلفزيون، إلا أنها كانت فكرة مرفوضة ولقيت الكثير من الانتقادات سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي الشعبي.

وأكد جابي أن سيدة الجزائر الأولى ويعني زوجة الرئيس لم تكن أيضا مقبولة في عهد الشاذلي بن جديد، ولم يكن ظهور زوجته بجانبه، في صالحه، حيث انتهى الأمر في الأخير باتهامها بالفساد وارتبط اسم زوجة الشاذلي ببداية هذا الفساد في بلادنا.

وإن كان حضور السيدة الأولى في حكم بومدين وشاذلي، فيبقى حسب ناصر جابي، حضورا طفيفا بروتوكوليا، لم يؤسس لثقافة تقبل زوجة الرئيس كشخص مرافق لهذا الأخير أو كامرأة أولى في الجزائر.

ورد خبير علم الاجتماع السياسي، الدكتور جابي، أسباب تهميش زوجة الرئيس وبقائها خلف الستار، إلى تولي المسؤوليات والحكم من طرف نخب تقليدية ذكورية لا تتقبل المرأة، وحتى رؤساء الأحزاب المعرضة حسبه، لا يظهرون زوجاتهم إلى العلن، ولا يسمحوا بمرافقة الزوجة لهم في الحملات الانتخابية.

وقال إن هناك تخوفا من طرف السياسيين، من حكم المجتمع عليهم، بعد ظهور زوجاتهن، إلى جانبهم عبر وسائل الإعلام وفي أماكن نشاطهم، مضيفا أن هذه النخب التقليدية الذكورية لم تأت بأي تغيير في العقلية حول المرأة ككيان ثقافي مفكر وفعال، ومساعد في الحياة السياسية.

ويرى أن للمجتمع الجزائري مؤشرات التغيير وقبول السيدة الأولى، إلا أن حسبه، لم يأت لحد الساعة رئيس شرعي بالمعنى الحقيقي يمحو ثقافة تهميش سيدة المجتمع الأولى، ويفرض وجودها إلى جانبه، مشيرا إلى أن زوجة الرئيس تعتبر كفرد من أفراده، وقد ترسخ مؤخرا في عقول الجزائريين امتداد الحكم إلى عائلة الرئيس أو احد أفرادها مؤشر فساد وهذا لانتشار قضايا مسؤولين كانت عائلاتهم قاعدة للفساد.

أنيسة بومدين السيدة الأولى رئاسيات 2019 شارك برأيك
600

37 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائر العجائب

    نساء المترشحين.. الغائب الأكبر في الاقتراع…لأننا متخلفين بل أبعد أن نكون شعب متحضر والغريب أننا نحلم بدولة متحضرة ومتطورة… بعقول متحجرة

  • جزائري حر

    كان بومدين حين يتكلم مع شعبه يقول له لا تخف فإن الأزمة الإقتصادية لن تمس الجزائر لأكثر من 50 سنة قادمة كان يقول كلامه هدا وهو متأكد من كلامه لأنه كان يعلم أن الخزينة مملوءة ب 170 مليار دولار كما صرحت به التي تقول أنها زوجته والتي دارت على كلامها مند أن رحلت للعيش في باريس حيث أصبحت تصرح أن زوجها الدي ربما هي من سممته بأوامر باريسية أنه ترك دين ب 17 مليار دولار ولكن تصريحها فيه إن وأخواتها لأن الرئيس الدي أتى بعده فتح أبواب الخزينة للإستهلاك تحت شعار : لأجل حية أفضل وبدأ يصرف في أموال الشعب بزع هنا ولهيه وإقتسام الغنيمة مع اللي عينوه دون أن ينسوا أسيادهم هناك في باريس دون نسيان حق زوجته العزيزة

  • !!!

    ساهلة هذي … وراء كل رجل عظيم إمرأة ..قالها أرسطو … ثم و الإجابة (لان نسائهم ساكنين في دول غربية تنتظر شيك لكي تعيش عيشةً أرسطوقاطية) .

  • الله غالب

    هههههه لوزة حنون هي التي كانت تترشح لكن مسجونة !! و نعيمة صالحي لا ادرى اين اختفت!!؟؟ لا داعي الي هذه المواضيع تترشح من اجل ديكور للرئيسيات او من اجل يكون ممثل نسوي من بين المرشحين وهذ يستحيل يكون فى بلادنا

  • عبدالله FreeThink

    تقليد غربي، لاعلاقة لنا به ، نحن نستمد تقاليدنا من تراثنا، وتاريخنا الإسلامي.
    نحن مسلمون قبل أن نكون عرب أو أمازيغ، لكننا مسلمون وطنيون لانخضع لتيارات عالمية مخترقة أمريكيا، أو شيوخ البلاط في دول أخرى. ولانستضيف قواعد للناتو والطائرات الأمريكية لمحاربة إخواننا المسلمين.
    مرت فترة إنبهرنا بالغرب، والغرب بنى حضارته على تراث المسلمين ونهب أراضيهم وعلى أشلاء القتلى في المستعمرات وإبادة الهنود في أمريكا… ولم يكن التطور والحضارة والديمقراطية إلا سرابا ووهما جعل من الدجالين لدفع الشعوب لتبني النموذج الليبرالي ولتسقط في فخ صندوق النقد وأصحاب البنوك.
    اليوم الغرب يرزخ تحت العبودية للمرابين.

  • Ce mec fait parti de moi

    نتقاسم بعض الاراء السياسية ونضع الدولة محور لحراك عابر وتبقى للمراة مفاعل نووي تفجر طاقاته عندما يكون مناخ السلامة النفسية معتدل وعندمما كان مومدين يحتال على الجزائر كاشتراكية فاصل فيها الاكبر ابعاد الدين عن قيم الثورة واعتبار الوطن لبنة تلحم العلاقة الاخوية نهشها الذئاب

  • هناك نخبة

    يجب ان تقف على المنصة وتطرح انشغالاتها
    اولا
    ابعاد كل من تورط في ساسة دعم العصابة وذلك عن طريق خلق جو غير ملائم للصوص فتية لابد لها يوم ما ان تلف الحبل حول الشعب وتظهر عصيها لاجل الخروج من عنق زجاجة خرج منها الشعب سليما معافا

  • هل خرج الشعب من عنق الزجاجة

    ليصيبه اختناق بسبب التهميش الذي يحدث اليوم ففي يوم ما اظن ان بوتفليقة وضع محاباته جلها لمنح الشعب مجال لارضاء ه كمستهلك شره للرفاهية فاظن ان كل ذلك خدمة للمواطن فحسب وهل سيعود بنا الزمن الى حقبة تسبق بوتفليقة لاجل تدارك الازمة التي تتوقف اولا واخيرا على عزيمة وهدف شعبي ونظالات جسيمة من طرف القيادة الرشيدة اشك في ذلك طبعا

  • ملاحظ

    لاننا نحن اعزنا الله بالاسلام ولا يجوز اظهار الزوجات لغير المحرم و الذين يطالبون بذلك هو تقليد الاعمى اليهود والمثابرة..

  • الى الأمام

    راهي عايشه في باريس ماشي في تندوف…..
    —– رئيس العصابة ——– —– رئيس العصابة ——– —– رئيس العصابة ——– —– رئيس العصابة ——–

  • احمد

    لأنه لا توجد حرية الإعلام بالجزائر! تنطق بكلمة يتم سجنك!

  • عبدالقادر عبدو

    لأن الرئيس بوتفليقة أصلا كان ” لا يملك” هذه السيدة الأولى؟؟؟؟!!!!
    “لا يملك”؟؟؟!!!
    مفاهيم ومواضيع مبتكرة للبحث والمناقشة:
    السيدة الأولى كملكية للرئيس
    “سيدة المجتمع”
    وااااأسفاااااااه

  • العيب فينا

    ليست من عاداتنا ولماذا لا ارى ما يدعوا لذلك كل رؤساء الجزائر عندهم الغيرة على زوجاتهم

  • يا نايم بس

    قصة لونا الشبل مع الاسد

  • حكاية سورية

    كانت معظلة للسياسة في الشأن السوري من تلقب زوجة الاسد وعندما لم يسيطر بدت لونا مبتسمة برضا تام

  • ألي لابوانة

    1 – هذا النوع من الدكاترة لا يتكلمون إلاّ في التفهات،
    -التي لا تسمن ولا تغن من جوع (من جوع الفكر)،
    فالجزائر على شف هار تسثحق جهد جهيد من كل مخلص من أبنائها
    لأنقاضيها من الهوية ومن السقوط في المتهات الفلسفية السوداية،
    كموضوع المرأة والرجل والرجل والمرأة لألهاء الأمة عن الأمور الهامة،
    فالجزائر تبنى بالمرأة والرجل والرجل والمرأة كالأسرة الخلية في بناء المجتمع،
    ولكل دوره،أي بالتكامل لا بالتفاضل،
    وظهور الزوجة أو الأم والأخت بجانب الرئيس أمر شخصي
    يدخل في الحرية الشخصية وفقط،

  • BOUMEDIENNE

    لقد كانت المرأة في عهد هواري بومدين، معززة مكرمة، بل كانت الركيزة الاولى في المجتمع، وهواري بومدين رحمه الله، كان جزائريا في النخاع يحترم احاسيس شعبه وقيمهم وعاداتهم، فكانت امرأته تظهر معه، دون الافراط في ظهورها، كباقي رجال الجزائر، ونساء الجزائر الحرات انذاك كانت هي الاخريات، رجولية الى حد كبير بمعنى انها تحافظ علئ احاسيس زوجها، ونظرةالاخرين اليه، فكانت هي الاخرى تشارك في شد الحزام عندما يتعلق الامر بالسمعة والدين والعادات. ولم تكن قط هذه القيم تمنع المراة من البروز وتادية مهامها الوطنية كاخيها الرجل. ويا ليتنا راينا زوج وزوجة من امثال هواري بومدين رحمه الله وزوجته الفاضلة انسيسة بومدين.

  • ألي لابونة

    3 — فالرئيس الذي يرضىلأبراز مفاتن زوجته ،
    هذا ليس مؤشر حصارة وتقدمية،
    ولكن هذه تسمى ديوثية عندنا أو خنزرية
    لأن الخنزير لا يغار على أهله
    فالترنب يرض لأفنكا بذلك فله ذلك حسب ثقافته،
    ولكن الأمر يختلف عندا فنحترمه وفقط ولا نجعل منه موضوع الساعة،
    فالرئس ممكن أن تضهر بجانبه في أصلتها وإحتشاهما وحياء جزائري
    فلامانع كما هو الرئيس التركي المحترم أردغان وزوجته المحترم.

  • امراة مطلقة

    بوسريقة وحكمه هو من جعل المراة تتحكم في كل شيء وموجودة في كل القطاعات والمهن جتى مهنة حفارة قبور ومجرمة ومهربة وحارسة غابة رغم ان المراة مكانها معروف الا وهو تربية الاطفال والصخة وداخل المكاتب ..المراة غزت كل شيء الادارات لهن التلفزات لهن المناصب العليا لهن وينادون بالحقوق المراة مكانها في البيت وتربية الاولاد والضرب والهم والميزيرية لان حكمها صعب صعب اتمنى اعادة النظر في قانون المراة ووضعها قي مكانها المالوف والمعتاد لانها طغت وتجبرت رغم انها لاثقافة لها الا الميوعة …

  • نمام

    فلنكن منصفين السيد الشاذلي رحمه الله من اراد هذا و لكن ما لحقه من نكت ومن تهم في عرضه تصدق بها و لم يسجن احدا لاهانة الرئيس او هيئة تصدق عبرضه و ان كان محور كل شئ هدف لكل شئ رمة ات الله عليه وجنانه

  • احمد

    نحن ننتخب رئيس ولا يعني هذا اننا ننتخب عائلة باكملها…واول الاسباب التي جعلت بوتفليقة يخرج من عنق الزجاج هي اشراك عائلته في الحكم

  • صقر الصحــــــــــــــــــــــــــر

    ايتها الصحفية ماذا تجنين من وقوف زوجة الرئيس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسان سطيف

    خالف تعرف كنت تتكلم على عدم شرعية الإنتخابات و بعد أن نجحت الناس يتكلون عن الرئيس و أنت تغير الموضوع بالكلام على زوجته زوجة الرئيس ليست سلعة يتباهى بها و كف عن هاته الهرطقة و اتقي الله في متابعيك أيها الحامل لشهادات ولكن كلامك يدل على أنك جاهل.

  • محمد محمد

    هذا واش خص الجزائر …………!!!!!!!!!!!!

  • عن المزاح

    لماذا لا تتوقف

  • أعمر الشاوي

    لم تعد هناك سيدة أولى لأنه لم يعد هناك سيد أول بعد بومدين , فكل الرؤساء بعد بومدين كانوا يسيرون من وراء ستار ,

  • متذمرة

    بالنسبة لنا كجزائريين يكفينا ان نعرف هل رئيسنا متزوج وكم عدد اولاده والمفروض ان نعرف اسم زوجته الكامل و كذا اسماء اولاده واعماره وهذا يدخل ضمن مبدأالشفافية و حق الشعب في معرفة رئيسه ولا يدخل في خانة انتهاك الحرية الشخصية للعائلة الحاكمة .فقد ظللنا طيلة 20 سنة نضرب اخماسا باسداس و نتكهن وسط شائعات اذا كان الرئيس متزوجا ام لا وسط تعتيم اعلامي وسياسي .هذا يدخل في اطار معرفة مدى تدخل عائلات المسؤولين في الحياة السياسية واستغلال النفوذ .ولا حاجة رزوجة الرئيس ان تقاسمه مسؤوليات الحكم فقد تكون مستقلة بعملها وهي حرة بذلك .الاهم ان يكونوا بعيدين عن المال العام وتسييره .

  • العراب النبيل

    ( إلى غاية عام 2012، الذي مثل أهم مرحلة بصدور القانون العضوي الذي حدد كيفيات توسيع تمثيل النساء في المجالس الانتخابية، ) المؤسف ان غالبة من مثلن المراة الجزائرية في تلك المجالس، كن من ذوات المستويات المحدودة الذين ربما لم يشرفوا حتى كاتبة النص, و عليه فان صناعة سيدات المجتمع و زوجات الرؤساء في انهاية هن صناعة مجتمع برمته و بغض النظر عن كونهن زوجات للرؤساء او غير ذلك فرب سيدات في المجتمعات القديمة لم يكن لا زوجات رؤساء و لا زوجات رجال اعمال,, و لا حتى برلمانيات و انا على يقين ان كاتبة النص على دراية بكل ذلك.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    ما معنى السيدة الاولى؟ هل يوجد في دستور ما لقب سيدة اولى؟ كفاكم تقليدا للغرب، العشعوب نتخب علي شخص محدد، و ليس على زوجته او زوجها؟ في الاصل هذا امر اخترع في الغرب لالهاء الشعوب، و اضنه ديكتاتورية، ان ينتخب الشعب على شخص و يصبح بشخصين و واحد منهم غير منتخب

  • طيفوري حلوز

    شا هذا الهدرة الجزائريون ينتخبون الرئيس لا زوجته ، المرأة مصونة وليست سلعة للعرض وأعتقد أن الكثير من قراء الشروق يشاطرونني هذا الرأي .

  • Auressien

    إلى رقم 2 : من أين أتيت برقم 170 مليار دولار ؟ مداخيل الجزائر لم تتعدى أنذاك1 مليار دولار في أحسن الأحوال حتى عندما قرر العرب عدم بيع البترول تنديدا بدعم الدول الغربية لإسرائيل. تسميم الرئيس الراحل كانت ضربة العرب الخونة في ضهره . حذر الإتحاد السوفياتي بومدين من الثقة العمياء في العرب إلا أنه كما قيل لم يفهم ما يقصدون به وهو علمهم بتخابر ضباط عرب مع إسرائيل لذلك رفض الإتحاد السوفياتي بيع لمصر و سوريا أسلحة متطورة . بومدين كان يعتقد أن السبب هو عدم قدرة دول المواجهة عن دفع ثمن الأسلحة للروس كما روجوا له الخونة و آمنهم بومدين ! . تحصل بومدين من الروس عن الأسلحة ودمرتها إسرائيل فعلا..

  • الروس الملحد

    ربما كان هناك ايديولوجيا الحياة الابدية في خظم الانتقاء الديني

  • المؤمن بالمنطق

    (( حابين اتشوفو المدام ؟ )) باندية ، حابين إكلحوه ويشوفو لعجوز بمناسبة توليه منصب رئيس الجمهورية ، السيد جزائري وإبن البادية أصيل لا يسلك سوى مايسلكه كل الجزائريين من سنه وبيئته ” اتشوفوها أنشالاه بلعجار ولا ببوعوينة يوم رجوعها من الحج وفي البيت ومن النساء فقط ، في حالة تصميمكم يمكن لخالها أو عمها أن يمثلها في أستقبالكم بدلا عنها لتلقي التهاني .

  • علي الجزائري

    لا وجود لمصطلح سيدة المجتمع الاولى ولا سيد المجتمع لدينا بالجزائر
    وخادم القوم سيدهم .
    ماهو موجود لدينا بالخفاء هو ( مدام دليلة ) التي كثيرا ما يتردد اسمها ضمن ملفات فساد بالخفاء
    وبالغالب لا تكشف اسمائهن الحقيقية للراي العام
    زوجة قاضي او جنرال او وزير او رجل اعمال
    هؤلاء هم من يجب ان تبحثوا عن زوجاتهم وابنائهم لانهم افاعي وثعابين حقيقية تنفث سمها
    وتمرر مصالحها على حساب مصلحة المواطن
    ضمنهم مجرمين وفاسدين يدركون جيدا ان طبيعة المجتمع الجزائري ترفض التسيد والسلطنة فوق ارادة الشعب
    ويضطرون لتقديم اسماء مزيفة حتى لا ينتقم منهم الشعب مستقبلا

    الكل سينام بقبره ويقف امام ربه .

  • التقشف

    واش دخلنا في نساء المترشحين و الله هدرتو على كل خصنا غير نساء المترشحين

  • شخص

    لأن كل الرجال الرؤساء الذين حكموا بعد بومدين (عماوها)

  • عبد الغني

    يجب أن تظهر زوجة الرئيس لكي نستطيع امتلاك التكنولوجيا و الإبتكار و الصعود إلى المريخ و زحل إلخ!!!

close
close