-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتمجيد ضحايا الجزائر في هذه المذبحة

“السيناتورات” يناقشون اعتماد 8 ماي يوما وطنيا للذاكرة

الشروق أونلاين
  • 1203
  • 9
“السيناتورات” يناقشون اعتماد 8 ماي يوما وطنيا للذاكرة
ح.م

ناقش أعضاء مجلس الأمة، الاثنين، مشروع قانون اعتماد 8 ماي 1945 يوما وطنيا للذاكرة في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس بالنيابة صالح قوجيل بحضور وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني ووزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار.

وفي مستهل الجلسة استعرض وزير المجاهدين وذوي الحقوق مشروع القانون، حيث جدد التأكيد على أن مجازر 8 ماي 1945 تعتبر “محطة حاسمة” في تاريخ كفاح الشعب الجزائري ضد الاستعمار الغاشم، داعيا إلى “الحفاظ على الرسالة المقدسة للشهداء الأبرار وإلى التمسك بالقيم النوفمبرية النبيلة والمثل العليا التي نعمل على تكريسها بفضل المجهودات التي تهدف إلى حماية ذاكرة الأمة”.

وأوضح الوزير أنه، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي قال في رسالته بمناسبة احياء الذكرى الـ75 لمجازر 8 ماي 1945 بأن “تاريخنا سيظل في طليعة انشغالات الجزائر الجديدة وشبابها ولن نفرط فيه أبدا في علاقاتنا الخارجية فقد أصدرت بهذه المناسبة قرارا باعتبار 8 ماي من كل سنة يوما وطنيا للذاكرة”، تم إعداد المشروع التمهيدي لهذا القانون.

ويهدف نص القانون المكرس ليوم 8 ماي، يوما وطنيا للذاكرة إلى “تشريف وتمجيد” تضحيات آلاف الجزائريين الذين كانوا ضحايا المجازر البشعة التي ارتكبتها فرنسا الاستعمارية عام 1945 على ان يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال تنظيم أنشطة وفعاليات وطنية ومحلية لضمان انتقالها إلى الأجيال الشابة.

وأضاف أن هذا التكريس “سيسهم في الحفاظ على هذه الذكرى المأساوية التي جعلت من أفضل أبناء الوطن، شهداء في كل مكان من التراب الجزائري، من بين الذين خرجوا في مظاهرات ضخمة وسلمية لتذكير فرنسا بالتزاماتها ووعودها في ذلك الوقت”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائر العجائب

    وكأننا في السنوات الأولى من الاستقلال أين لا يتوقف العامة على الحديث عن : ابناء الشهداء واعفائهم من الخدمة العسكرية . الأرامل . أول نوفمبر . 5 جويلية ....... فمتى يفهم هؤلاء أن 90 ب 100 من جزائري اليوم ولدوا بعد 1962 ويبحثون عن جزائر القرن 21

  • moh

    ما شاء الله صوره الملائكه

  • سعد

    لو يعود شهدائنا الأبرار لا نفذوا فيكم حكم الإعدام

  • alilao

    يعيشون في الماضي والشعب يريد أن يحسن حاضره ويبني مستقبل أبنائه. إذن هم لا يمثلون الشعب.

  • mohamed

    لم يحدث وان سمعنا اقتراح واحد لصالح الشعب والاقتصاد الوطني . كل مقترحاتكم نابعة من الكسل والتخمة والخمول .تبحثون فيما يمكنكم اكثر من الشواء والشخشوخة والخمول .اما المسائل الاقتصادية فهذا علم يحتاج الى اخصائين لا الى خصاين علماؤهم .

  • نمام

    يظهر لنا من يوم الذاكرة الى الحراك اليوم الثامن من ماي الى ورقة الارشيف الى التجريم بان هذه ملفات مشكلتنا في عز وباء وانهيار اقتصادي وان كانت لا ديون مع البنك ولكن الدين الداخلي والاتجاه الى الصين ديون وهذا الثقل التاريخي المبالغ فيه كسيادة ينم عن رغبة في تعطيل قدراتنا على الفعل وما زالت عقد الماضي تلاحقنا لان جزائر اليوم او الحديثة كما يدعون اقتصاد لا بد ان يتحرك العالم محكوم بصراعات طاحنة وهذا ما يدفعنا بتحرير طاقتنا وعقولنا حتى لا نتحول الى كائنات بلهاءتطيع وتستهلك دون وعي بحثا عن اشباع رغبات اولية فلتصالح مع الواقع الذي امامنا واقتصادنا لا مناعة له ونمتص الازمة ونبني هويته بشفافية وحرية

  • الحاج

    اين كانوا سابقا مجلس الديناصورات 90 في المائة منهم لا يحضر ون للمنماقشات الشكلية حضروا فقط عند تقديمهم لملفات الانتماء من اجل الراتب والامتيازات كان على الرئيس دلجنة صياغة الدستور الجديد دسترة مادة قانونية لحل هذا المجلس مجلس الراحة والراتب المزدوج وليزافير هم لا حدث وكل ما يناقشونه لا حدث ومعهم مجلس النائمين والنائمات الذين هم عالة على الخزينة والدولة والوطن

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    يا حصراه ، هاودي الناس راهي تستنى في السكن في عمل في مناقشة الأمور الهامة و نتوما قالو 5 ماي ، ها ناقشوه بعد ما تفرو الأمور الهامة واه يا ديني

  • محمد☪Mohamed

    في عوض لا يهثم بكيفية الاستعداد للانهيار الاقتصادي الجزائري, وبطالة وإسترجاع المال المنهوب ,وحماية ماتبقى من المؤسسات , والقدرة الشرائية للمواطن , ومواجهة كورونا , وكل المشاكل الأخرى , راحو لمواضع ممكن تأجل .
    وهذا كله نشاط أعظاء FLN عارفين أنهم في خطر ,من الحراك رقم 2 المحتمل .
    رجعونا لحادث المروحة ,و 8ماي,وأرشيف , عندهم مؤراب أخرى .
    لباغي يستيقظ من غفلته يفهم ولباغي بقى مغفل مدلول لك ذلك .