-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال الدورة الـ 34 ووسط مشاركة أكثر من 47 دولة المكسيك تعلن:

الشارقة أول ضيف شرف عربي على معرض جوادا لاهارا للكتاب

حسان مرابط
  • 332
  • 0
الشارقة أول ضيف شرف عربي على معرض جوادا لاهارا للكتاب
ح.م

أعلنت إدارة معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب بالمكسيك عن اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف دورته الـ34 في العام 2020، لتكون الشارقة أول ضيف شرف من العالم العربي في تاريخ أكبر معرض للكتاب في أميركا اللاتينية.

ويأتي هذا احتفاء بالثقافة الإماراتية والعربية وتقديراً لإنجازات إمارة الشارقة ومكانتها العالمية في صناعة المعرفة ودعم الإبداع،

وتم الإعلان خلال مؤتمر صحافي نظمته إدارة المعرض، بحضور أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وراؤول باديلا لوبز، رئيس معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب، وهكتور راؤول سوليس غاديا نائب رئيس جامعة جوادا لاهارا، وماريسول شولز مانوت، مدير معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب وحضور أكثر من 350 كاتباً وناشراً وإعلامياً.

 وكشفت جامعة جوادا لاهارا (الجهة المنظمة للمعرض) خلال المؤتمر الذي أقيم خصيصاً للإعلان عن اختيار الشارقة ضيف الدورة المقبلة من المعرض، أن احتفاء المشهد الثقافي المكسيكي بالإمارة (العاصمة العالمية للكتاب 2019) سيكون من خلال سلسلة فعاليات وندوات ستفتح باب الحوار مع الثقافة العربية والحراك الإبداعي والمعرفي في الشرق الأوسط، وسط أكثر من 47 دولة.

وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الصحافي: “يمثل اختيار الشارقة ضيف شرف معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب تأكيداً على عمق الرؤية التي تنطلق منها الشارقة في مشروعها الحضاري والثقافي، حيث تتجسد فيه كلمات وتوجيهات الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي ظل يؤكد أن الكتاب هو المساحة التي يمكن أن تقترب فيها القارات والثقافات من بعضها وتكتشف حجم التشابه الذي يعيشون فيه، وهو النافذة التي يمكن أن تطل منها شعوب العالم على بعضها بمحبة وتعايش وسلام”.

وأضاف العامري: “أن يحتفي معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب بالشارقة، يعني أن يحتفي المشهد الثقافي في أمريكا اللاتينية بالمنجز الثقافي والتاريخ الحضاري والمعرفي للحضارة العربية بأسرها، فهذا المعرض يعد الأكبر في القارة، والشارقة اختارت منذ أكثر من أربعين عاماً على انطلاق مشروعها الحضاري أن تقدم الوجه الحقيقي للثقافة العربية، وتظل حاضنة الحراك الإبداعي والثقافي العربي بصورته الشاملة والكاملة، الأمر الذي يجعل الاحتفاء بالإمارة في العام 2020 هو لقاء تاريخي بين الثقافتين العربية واللاتينية”.

وأشار العامري إلى أن الشارقة ستعمل على إعداد برنامج متكامل لسلسلة فعاليات تقدم من خلالها جهود الإمارة الثقافية والمعرفية، وتعكس مسيرة الأدب والمعرفة والإبداع العربي للقراء والمثقفين في أمريكا اللاتينية، لافتاً إلى أن هذه الاحتفاء يشكل فرصة لتعزيز فرص التعاون والعمل المشترك على صعيد قطاع النشر، والترجمة، وصناعة الكتاب.

واعتبر العامري، أن حضور الشارقة ضيف شرف على الكثير من معارض الكتب العالمية يجسد في واحدة من صورة احتفاء العالم بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، وقال: “إن الإمارة تنقلت خلال السنوات الأخيرة بين قارات العالم وعواصمها الثقافية باختيارها ضيف شرف، وضيفاً مميزاً على معارض الكتب، فمن باريس، إلى ساو باولو، وصولاً نيودلهي، وتورينو وحتى المكسيك، ونتطلع إلى أن نجوب العالم برسالة الشارقة ودعم حاكمها، ومنجزات المثقفين والكتاب الإماراتيين والعرب”.

من جهته، قال راؤول باديلا لوبز، رئيس معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب: “يشرفنا أن تقبل الشارقة دعوتنا لتكون ضيف شرف معرض جوادالاهار الدولي للكتاب، فنحن نؤمن بأن الثقافة رابط حضاري كان له دور أساسي في صنع تاريخ الإنسانية، وهو ينعكس في جميع مناحي الحياة، وبشكل خاص في لغات الشعوب، فعلى سبيل المثال اسم مدينتا (جوادا لاهارا) مستوحى من العربية ويعني (وادي الحجارة). وجاء اختيارنا للشارقة نظراً لتجربتها الغنية في دعم قطاع النشر، ومبادراتها السبّاقة لتعزيز ثقافة القراءة وتسهيل وصول جميع أفراد المجتمع للكتاب، وتحفيز جيل الشباب بشكل خاص على حبّ المعرفة”.

وأضاف باديلا لوبز: “نتطلع لحضور إمارة الشارقة ضيف شرف في المعرض، باعتبارها منارةً للثقافة العربية، ونحن بدورنا نسعى لأن يكون هذا الحدث نافذةً دوليةً تتعرف من خلالها شعوب أمريكا اللاتينية على الإرث الحضاري والأدبي واللغوي والفني في العالم العربي، والاطلاع على عاداته وتقاليده المختلفة”. مشيراً إلى أن معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب منذ عام 1982 يعتبر واحداً من الفعاليات الثقافية البارزة على الصعيد العربي والإقليمي.

وحول المعرض ومشاركة الشارقة، قالت ماريسول شولز مانوت، مدير معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب: “تم اختيار الهند ضيف شرف لدورة هذا العام من المعرض، ويسرنا أن تكون إمارة الشارقة ضيفنا في الدورة المقبلة، لما تمثله من بوابة ومركز ليس للثقافة الإماراتية وحسب، وإنما للثقافة العربية بصورة عامة، بكل ما تضمه من فنون وآداب وتاريخ وفكر، حيث ندرك حجم الجهد الذي تقوده برؤى حاكمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الأمر الذي يجعلنا فخورون بقبول اختيارها ضيف شرف معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب، ويجعلنا واثقون من أثر هذه الاستضافة على التعريف بهذا الحدث البارز”.

وفي كلمته الترحيبية، قال هكتور راؤول سوليس غاديا، نائب رئيس جامعة جوادا لاهارا: “يشرفنا استضافة إمارة الشارقة في دورة المعرض المقبلة، وهي خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تعكس تقديرنا للدور المحوري الذي طالما قامت به إمارة الشارقة في إثراء الحضارة الإنسانية بمصادر العلم والأدب والمعرفة، ولجهودها في ترسيخ التواصل الثقافي بين الشعوب”.

ويعتبر معرض جوادا لاهارا الدولي للكتاب أكبر سوق في العالم للكتب الصادرة باللغة الإسبانية، ويعود تاريخ انطلاقه إلى عام 1987، ويشهد كل عام مشاركة ما يقارب 20 ألف من الناشرين وخبراء صناعة الكتاب من 47 دولة و800 كاتب على مدى تسعة أيام، فيما شهدت دورة العام الماضي التي كانت البرتغال ضيف شرف فيها حضور 818 ألف زائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!