الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

حج ورفيس!

  • المختصة في التغذية: المعجنات والحلويات خطيرة على الحاج

يتسابقُ الحجاج الجزائريون مع انطلاق موسم الحج، على حمل ما خف وثقل وزنه من مختلف الأطعمة، لدرجة أصبحت هذه الظاهرة “جزائرية” بامتياز، والغريب أن 90 بالمائة من حجاجنا مُسنون ومرضى، ومع ذلك لا يتوانون في أخذ كيلوغرامات من المعجنات والحلويات وحتى أواني المطّبخ، وكأن الإطعام منعدم في بعثة الحج.
يشرع غالبية الحجاج الجزائريين ومباشرة بعد إعلان نجاحهم في قرعة الحج، على التحضير للمناسبة، وأول شيء يُولون له الأهمية القصوى، هي الأطعمة التي سيأخذونها معهم، فتجدهم يطلبون من الأهل والأقارب وحتى أصحاب محلات صنع الحلويات والمعجنات، تحضير طلبيات كبيرة من “المسمّن والخفاف والرفيس”، إضافة لمُختلف أنواع الحلويات الجافة خاصة حلوى الطابع، ويُخصص حُجاجنا حقائب كبيرة لنقل الأطعمة فقط.
نوال شابة من العاصمة، حظيت والدتها وشقيقها بفرصة زيارة البقاع المقدسة العام المنصرم، وعن تحضيراتهما قالت “أعددتُ لها 7 كلغ من المسمن، و3 كلغ خفاف، وأخذت 5 علب مقارون و5 سباغيتي، وحوالي 10 علب أكل جاهز معلب، 4 كلغ كسكسي إضافة للرفيس والتمر وحلوى الطابع” و”الشخشوخة”، وعندما سألناها عن الحالة الصحية لوالدتها، فاجأتنا أنها مصابة بداء السكري وبارتفاع ضغط الدم وبالتهابات دورية في المعدة والقولون، وعن مصير هذه الأطعمة في البقاع المقدسة، أكّدت محدثتنا أن غالبيتها وزعتها والدتها على بعض الحجاج وعلى أجانب فقراء في السعودية، بعدما لم تستطع استهلاكها، واكتفت بالأكل الذي وفّرته بعثة الحج.

حجاج يأخذون معهم الملاعق والسكاكين والقدور

وحجاج آخرون يحملون معهم أواني المطبخ، من مقلاة وقدر وكسكاس “غلاية” القهوة، وحتى سكاكين وملاعق، وجميعها يتركونها في غرف الفنادق بعد عودتهم لأرض الوطن، بعدما لا يجدون لها مكانا بحقائبهم بين مشترياتهم بالحج.
وفي الموضوع، تنصح المختصة في التغذية سهيلة بن حمليل، الحجاج بتناول أكل مفيد وصحي مع الإكثار من شرب الماء، حتى يمنحهم الطاقة والقوة لإكمال مناسك الحج، ولتفادي أي أمراض مفاجئة قد تحدث لهم من تسممات أو إعياء أو دوخة مفاجئة.
وحسب قولها “الأفضل أن يُكثر الحاج من تناول الفواكه، والبروتينات، أما المعجنات فهي مطلوبة ولكن يجب تناولها بكميات قليلة وتكون مصحوبة بخضار متنوعة”، وعن ما يجب أن يحمله الحاج في حقيبة سفره من أطعمة، نصحت المختصة بالابتعاد عن الحلويات المسكرة والعجائن المقلية، والأفضل أن يصطحبوا بعض المكسرات أو الفواكه الجافة.
كما تنصح بالتقليل أو تفادي نهائيا الأطعمة الدسمة والمقلية في الحج، مع التأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة المعلبة التي يصطحبونها معهم، وعدم تخزين الطعام المطبوخ في الغرف لمدة طويلة.

https://goo.gl/kMSxnj
الجزائر الحج السعودية

مقالات ذات صلة

  • انتقد الخارطة الصحية.. المختص في الصحة العمومية فتحي بن آشنهو

    عار أن يموت الجزائريون بسبب "البوحمرون"

    عادت الحصبة أو ما يعرف بـ" البوحمرون" لتسقط مزيدا من الضحايا عبر مختلف ولايات الوطن وهو ما دفع وزارة الصحة إلى تجديد تحذيراتها بضرورة اتباع…

    • 1343
    • 7
  • نتائج صادمة في أول تحليل لمنظمة المستهلكين شملت 20 علامة:

    أغلب القهوة التي يستهلكها الجزائريون مغشوشة

    كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، السبت، عن نتائج أول تحقيق وطني حول واقع إنتاج القهوة في الجزائر، وذلك بتحليل قرابة 20 علامة معروفة تباع في…

    • 9379
    • 24
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    ماركة مسجلة جزائرية 100 بالمئة …………….. و لها الاثر الايجابي في الغربة

  • Alo Borto

    يالحاجة هذا الطعام غير الصحي وغير الجيد للجسم وما فيه اي فائدة فهو يسبب اضرار للجسم كلشي دهون وسكر عجين في عجين الشخشوخة الكسكسي والرفيس…الله يستر…. حج مبرور ذنب مغفور

  • جزايري فالسعودية

    السعودية ماعندهاش اكل خاص بها كله رز جابوه من الهند ومحلات شامية ويمنية ومحلات الفاست فود وانا هناك افضل اكل هو اكلنا الجزائري الصحي مثل الكسكس (لي سخفت عليه)
    مرحبا بحجاجنا الميامين

  • الى رقم 2

    يا رقم 2 الكسكس اكل صحي هو قمح وليس عجين وخفيف على المعدة وينصح به لمرضى الكلى ولامعاء والمعدة لانه خفيف

  • albira

    يا رقم 3 علاش تكذب ما تحشمش ونتا في بلاد النبي واش راك حاسب روحك عندهم لمواكل وبنينة و كلش.

  • احمد الجزائر

    الفوضى و التطباع والنرفزة في كل شيء، في الادارة في الطائرات في العربة في الحج.
    الله المستعان

  • يا رقم 3 علاش تكذب ما تحشمش ونتا في

    كي العادة الجهال يعطيوك ناقص بلادهم معمرة زبل يديماريو من كوري و ينفخو في رواحهم يحقرو في الناس، يا و السيد قالك الروز يجيبوه من الهند يستهزى نسا بلي بسمتي غالي عليه و نسا بلي الكسكس لي راهو يزوخ بيه راهو من القمح المريض تاع فرنسا و اوكرانيا،،،،،حاشا اللي فتلوه الحراير فالدار.

  • احمد

    الجهل يغلب على الكثير للاسف
    في السعوديه حال كل البلدان هناك اطباق لذيذه و في متناول الجميع .بل لديهم تنوع كبير من الاطعمه بسبب الهجرات التي حملت ثقافات مختلفه فهناك مطاعم تركيه و اندنوسيه و فلبينيه و يمنيه و شاميه و هنديه . و بسبب هذا التنوع يفترض ان ينتهز الحاج او المعتمر الفرصه ليكتشف اطباق جديده عليه .
    على سبيل المثال خبز التميس اليمني او الافغاني ألذ خبز في العالم و هناك الكبسه و المندي و الرز البخاري خاصه في المدينه و مكبوس السمك او اللحم و هناك الجريش وهو قريب من المطبخ الجزائري فهو مكون من القمح الصلب المجروش و يطبخ مع اللحم و الكمون و الفلفل لكحل و البصل

  • س

    لا يوجد غالبا ما يسمىبالاكل السعودي في مكة اغلب المطاعم من بنغلداش او بلدان اخرى كمصر….ارز ودجاج الخ…والله اعلم

close
close