الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 11:15
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، فيديو يظهر طلابا فرنسيين وهم يجلسون على ركبهم وأياديهم خلف رؤوسهم، ضمن إجراء يكشف تعامل الشرطة معهم في تظاهرات الخميس، للمطالبة بتعديل نظام القبول في الجامعات.

وكان حساب مجموعة “مراقبي العنف الشرطي” (مجموعة رقابية إلكترونية) على “تويتر” أول من نشر المقطع المصور، الذي ظهر فيه أيضا الطلاب محاطين بعدد من رجال الشرطة المجهزين بمعدات مكافحة الشغب كالخوذ، والهراوات، والدروع، بحسب صحيفة “ليبراسيون”.

ويعود الفيديو إلى واقعة توقيف الشرطة الفرنسية، أمس، 153 طالبا من مدرسة “سانت إكسبيري” في مدينة ” مانت لاجولي” بمنطقة إيل دو فرانس، شمالي وسط فرنسا.

وبحسب موقع قناة “لاشين إنفو” الفرنسية، احتجزت الشرطة 122 من الطلاب المشار إليهم، إثر اتهامهم بالمشاركة في تجمعات مسلحة.

وخلال التظاهرات التي دعا إليها اتحادان طلابيان، أوقفت الشرطة 700 طالب في جميع أنحاء فرنسا، وفق ما تداولته وسائل إعلام محلية.

بدوره، أعرب نائب الأمين للنقابة العامة لمعلمي الدرجة الثانية “SNES-FSU”، الجمعة، عن صدمته من المشاهد التي ظهرت في المقطع المصور.

وقال في تصريحات نقلها اليوم موقع إذاعة “فرانس إنفو”: “لقد صدمنا للغاية.. هذه الصور غير لائقة لديمقراطيتنا”.

فيما علقت فاليري بيكريس رئيسة المجلس المحلي لمنطقة إيل دو فرانس على المقطع، بوصف تظاهرات الطلاب بأنها “مشاهد حقيقية لحرب العصابات”.

وقالت: أشعر بالصدمة إزاء العنف الذي انتشر في مدارس فرنسا الثانوية منذ أسبوع، كان لدينا مشاهدة حقيقة لحرب العصابات، سرقة سيارات وصناديق قمامة، وتهديد معلمين، لذا أعتقد أنه لا بد من أن تهدأ الأوضاع”.

ودعا الأربعاء الاتحاد الوطني لطلاب المدارس الثانوية “UNL” واتحاد المدارس الثانوية المستقلة والديمقراطية “FIDL” الطلاب إلى التظاهر، الخميس والجمعة للمطالبة بالتخلي عن نظام إصلاح التعليم الثانوي “BAC”، والاحتجاج على نظام القبول في الجامعات.

كما تزامنت التظاهرات مع احتجاجات “السترات الصفراء” ضد غلاء أسعار الوقود، وتكاليف المعيشة.

وأجبرت تظاهرات “السترات الصفراء” حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون على تقديم تنازلات، أبرزها إلغاء الضرائب على الوقود كان من المقرر فرضها العام المقبل 2019.

https://goo.gl/zKNydY
تظاهرات فرنسا مكافحة الشغب

مقالات ذات صلة

  • وزير الخارجية تشاووش أوغلو:

    تركيا "ستذهب للنهاية" في قضية خاشقجي

    أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت، أن أنقرة "ستذهب للنهاية" ولن تتراجع في سعيها لكشف كافة ملابسات جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي…

    • 783
    • 2
13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    عندما كان الشرطة التونسية والمصرية تعتقل المخربين في ثورة عبرية 2011, نددت فرنسا بالاعتقال ودعت الرئيس المصري وتونسي بعدم الاستعمال المفرط.للقوة والقمع والاحترام الحقوق والحريات، واطلاق سراحهم لكن بصوت وصورة ترى الاعتقالات مهين لقصار والاطفال، يخيل اننا في الصين او افريقيا وسطى…ياله من درس نستخلص في الحقوق والحريات من دولة الموز ادعت منبع تلك الحقوق وهي اصبحت دولة بوليسية، فأين هم من يقولون انهم دولة حضارية نور والاسلام ظلمات؟ لامجتمع دولي لا مجلس الامن تتحرك، هل هناك تحالف لقصف فرنسا لحماية السترات الصفراء، ويدعمهم.بسلاح والعتاد…ويشكلون حكومة مؤقتة طبعا لا لانها ليست مسلمة

  • babi

    الدول العربية سوف تندد بهذه الممارسات البولسية في فرنسا و تطالب بفتح تحقيق في هذا الميدان

    و لا لواقيل راني غير نخرط – عمرها هاذي ما تكون

  • وسيم

    يجب على وزارة خارجيتنا أن تصدر بيانا تندد فيه بالعنف والقمع للمتظاهرين في فرنسا، ويجب أن تدعوا السلطات الفرنسية لضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين واحترام حقوق الانسان

  • زعموش

    أكيد هؤلاء الطلبة ليسوا فرنسييـــن……

  • benchikh

    les gilets jaunes crient ramener nous Trump “we want Trump” en Anglais,ça veut dire ils cherchent pour Mr Macron la méthode de voler et ramener de l’argent pour les distribuer entre eux ‘la façon de pirate’

  • mohand

    mliha hadi les kabyles likoulak franca blade houria et democratique

  • عبد الحق

    هذا ليس غريبا علينا فلقد راينا مافعله الاستعمار -عفوا- الاستدمار الفرنسي باجدادنا لقد ارتكب ابشع الجرائم ولو سمحت له الفرصة لاعادها ، الحمد لله على نعمة الاستقلال .

  • abu

    أكيد هؤلاء الطلبة غير فرنسييـــن…..

  • جزائري حر

    هده نتيجة كل بلاد يحكمها العرب.

  • RG

    دولة حضارية رغما عن أنفك وكل ما يحث فيها من مشاكل هو بسبب كثرة توالد الجراثيم من أمثالك في كل مكان حول العالم يستهلكون حتى معنويات الأخرين

  • ايوب

    الشرطة الفرنسية ليست همجية مثل العربية…لا يسيؤون ابدا للفرنسيين مثلما يفعل البوليس العربي …هؤلاء الطلبة اكيد(عرب وأفارقـــة)…

  • abdelo.

    الشرطة الفرنسية تركّع 146 طالبا لاحتجاجهم على الغلاء
    هم يضحك و هم يبكي

  • أنا

    المضحك المبكي في أحداث فرنسا أن يصرّح عرّاب الثورات العربية (اليهودي برنارد ليفي) أن أصحاب السترات الصفراء إرهابيون و يجب التعامل معهم بكل شدة و حزم ! (و الفاهم يفهم) ! ! !

close
close